كيفية زيادة وزن الطفل

كيفية زيادة وزن الطفل

هناك عدة عوامل تؤدي لعدم زيادة وزن الطفل ومنها الإختلافات الجينية، ونقص التغذية، وقد يؤدي نقص التغذية لحدوث فشل في النمو، أو نقص في مناعة الجسم، أو قصر في القامة مقارنة بالعمر، أو إضطرابات في التعلم، وهذه المشاكل تزداد عند الأطفال لمدة طويلة عند تعرضهم لنقص في التغذية.

 

أهم الفيتامينات لزيادة وزن الطفل هناك عدة فيتامينات للأطفال الذين يتعرضوا لنقص في الوزن، وذلك لتحسن حالتهم ورغبتهم في تناول الأطعمة بكمية كبيرة لكي تمدهم، بالعناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامهم، للنمو وزيادة الوزن بصورة طبيعية ومن أهم هذه الفيتامينات مايلي:.

الكوبالامين: الذي يساهم في إنتاج كرات الدم الحمراء وإنتاج الطاقة، وأيضا يحافظ على العيون وصحتها،

ويحدث فقدان في الشهية عند نقصانه في الجسم، والأشخاص الذين يتناولوا المأكولات النباتية فقط، يعانوا من قلة فيتامين ب١٢، وذلك بسبب تواجد الفيتامين في المأكولات الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء، والبيض، ومنتجات الألبان، والدجاج، والأسماك الغنية بالزيوت.

  • يساهم في بناء العظام، وينظم وظيفة الكلى ويساهم في إمتصاص كل من الكالسيوم والزنك والحديد والماغنسيوم وفيتامين أ، ويؤدي نقص فيتامين دال على عدم إمتصاص العناصر المعدنية والفيتامينات السابقة، مما يسبب الإحساس بالتعب وفقدان الشهية، ويعتبر اللبن المدعم بفيتامين دال أهم مصدر رئيسي لهذا الفيتامين، ونحصل عليه من البيض والسمك والتعرض للشمس.

 

علاج مشكلة نقص الوزن عند الأطفال

  1. ضرورة ممارسة الرياضة وإكتساب عادات صحية.
  2. علاج إضطرابات الطفل السلوكية مثل الصعوبة في البلع أو مضغ الغذاء.
  3. ضرورة وضع نظام غذائي صحي متوازن، بواسطة تقسيم الغذاء خلال اليوم إلى ٣ وجبات أساسية وتكون خفيفة، ومن أمثلة الأطعمة الخفيفة الجبن، واللبن، والبيض المسلوق.
  4. الإهتمام بجلسة الطفل والبيئة المحيطة به أثناء تناول الطعام،

مثل الرأس تكون مرتفعة، والجلوس على وضع صحيح، وإمساك الطفل للطعام بمفرده، وتشجيعه إكتساب عادات صحية غذائية جيدة.

  1. إبعاد الأطعمة المحتوية على سعرارات حرارية عالية عن الطفل مثل:.
  • أطعمة محتوية على كمية عالية من السكر.
  •  والأطعمة المحتوية على زيوت ودهون مثل: الشيبسي والوجبات السريعة.