بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية أحد أهم الموضوعات البحثية التي يسعى طلاب المرحلة الاعدادية البحث عنها مؤخرا على شبكة الانترنت بعد تحديدة ضمن احد الموضوعات الثلاثة لتقديم الأبحاث 2020 لمنصة وزارة التربية والتعليم في أعقاب إلغاء الفصل الدراسي الثاني بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد ، نقدم لكم نموذجا استرشاديا بعنوان ” بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية ” يمكنك الاستعانة به عند تجهيز مشروعك البحثي بمشاركة الفريق كما حددت وزارة التربية والتعليم الضوابط لكن ما يجب عليك عزيزي الطالب أن تبذل بعض الجهد في البحث والتعلم وهذا الغرض من فكرة المشروعات البحثية في الأساس .

مقدمة بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

تشير البيئة التكنولوجية إلى حالة العلم والتكنولوجيا في البلد والجوانب ذات الصلة مثل معدل التقدم التكنولوجي ، والترتيبات المؤسسية لتطوير وتطبيق التكنولوجيا الجديدة ، إلخ.

وفقا الاقتصادي المعروف جي كيه. غالبريث ، تعني التكنولوجيا ، “التطبيق المنهجي للمعرفة العلمية أو المعرفة المنظمة الأخرى على المهام العملية”.

تتكون التكنولوجيا من كل من الآلات (التكنولوجيا الصلبة) والتفكير العلمي (التكنولوجيا اللينة) المستخدمة لحل المشاكل وتعزيز التقدم. ولا يقتصر الأمر على المعرفة والأساليب المطلوبة لمواصلة وتحسين إنتاج وتوزيع السلع والخدمات فحسب ، بل يتألف أيضًا من الخبرة في ريادة الأعمال والخبرة المهنية. التكنولوجيا تشمل الاختراعات والابتكارات.

 

الملامح الرئيسية للبيئة العلمية و التكنولوجية هي  كما يلي:

 

  • البيئة التكنولوجية هي أحد مكونات بيئة العمل الكلية أو غير المباشرة.
  • تتغير البيئة التكنولوجية بسرعة كبيرة.
  • تؤثر البيئة التكنولوجية على الطريقة التي يتم بها تحويل موارد الاقتصاد إلى ناتج.
  • البيئة التكنولوجية معززة ذاتيا. الاختراع في مكان واحد يؤدي إلى سلسلة من الاختراعات في أماكن أخرى.

 

عالم اليوم مكتظ بالتكنولوجيا. تمتلك كل أسرة تقريبًا جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو تلفزيون وما إلى ذلك. كل هذه الأمور تجعل حياتنا أسهل. تم إنشاء الأجهزة الرقمية في الأصل لتقديمها بإخلاص للإنسانية ، وقد كشفت أيضًا عن تأثيرها الضار على حياتنا. توصلت العديد من الدراسات إلى استنتاج مفاده أن صحتنا الجسدية والاجتماعية والعقلية تعاني بسبب التعرض المفرط للتكنولوجيا. دعونا نكتشف الآثار السلبية للتكنولوجيا على جوانب مختلفة من حياتنا.

الآثار السلبية للتكنولوجيا

 

من المرجح أن يؤدي الاستخدام الواسع للحلول التقنية إلى ضعف المهارات الاجتماعية. تُعقد اجتماعات العمل عبر Skype ويتحدث الأطفال في المراسلة بدلاً من الاتصال بالجدة أو الالتقاء بصديق شخصيًا. في الظاهر ، يبدو أن التكنولوجيا تخلق شبكة عالمية تجمع الناس معًا. ولكن في الواقع ، يحل هذا محل التواصل الواقعي وينتهي بالعزلة الاجتماعية. علاوة على ذلك ، يتم استبدال الروابط الاجتماعية القوية بعدد من “الأصدقاء” الصالحين في الشبكات الاجتماعية. نتيجة لذلك ، قد يشعر الناس بالوحدة والاكتئاب. لقد اعتدنا على العيش في عالمنا والتحديق في شاشة الجهاز حتى عندما يكون محاطًا بالناس. عندما نستبدل التفاعل الواقعي بالتواصل عبر الإنترنت ، نفقد القدرة على قراءة الإشارات الاجتماعية مثل نغمة الصوت وتعبير الوجه ولغة الجسد والصياغة المباشرة. علاوة على ذلك ، تقتل الألعاب ومقاطع الفيديو العنيفة التعاطف وتدمّر حياة الفرد.

 

التعليم

أصبحت الإنترنت أداة رائعة للتعلم. يمكنك البحث في Google عن أي معلومات تحتاج إليها بدلاً من قضاء بعض الوقت في المكتبة أو حضور الدورة عبر الإنترنت دون مغادرة المنزل. ومع ذلك ، لا تضمن المشاركة التقنية دائمًا جودة التعليم. يفرط الأطفال في بعض الأحيان في استخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي مما يؤثر بشكل واضح على عملية التعلم بطريقة سلبية. ازداد الانتحال والغش بينما انخفض التحليل والتفكير النقدي. وهذا يعرض قدرات التفكير لدى جيل الشباب للخطر. تزعم دراسات مختلفة أنه كلما زاد عدد الطلاب الذين يستخدمون تقنيات الترفيه مثل الألعاب أو وسائل التواصل الاجتماعي ، كلما قل أداؤهم أكاديميًا. بدلاً من القراءة والقيام بالواجبات المنزلية ، ينغمس الأطفال الحديثون في الترفيه.

هناك وضع مشابه ينطبق على الإنترنت: استخدام الويب للبحث عن المعلومات مرتبط بدرجات أعلى بينما يرتبط اللعب عبر الإنترنت أو التواصل الاجتماعي بنتائج امتحان أقل. والسبب في ذلك هو التشتت الذي تسببه الألعاب والرسائل ومقاطع الفيديو. يجد الشباب صعوبة في تركيز الانتباه على الدروس ومقاومة السلوك المتهور.

 

 

 

الآثار الجسدية

السمنة من أخطر تأثيرات التكنولوجيا. يميل الناس من خلال تناولهم للكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر اللوحي إلى تناول الوجبات الخفيفة كثيرًا والاحتفاظ بساعات متأخرة وممارسة الرياضة بشكل أقل. كلما زادت فترة جلوسك أمام جهاز الكمبيوتر ، كلما قلت الدورة الدموية في جسمك ، ناهيك عن آلام الرقبة والرأس. علاوة على ذلك ، الحياة المستقرة هي السبب في أن العديد من الناس لديهم العمود الفقري المنحني والوضع السيئ نتيجة لذلك. قد يكون التحديق المستمر في الشاشة هو سبب الصداع وضعف البصر.

قد يبدو أيضًا الرقص مع جهاز iPod في الشارع رائعًا ، ولكنه قد يكون ضارًا بأذنيك. من المحتمل أن تتسبب الموسيقى الصاخبة في سماعات الرأس في فقدان السمع او طنين في الأذنين. يمكن للأدوات أيضًا إثارة التهاب الأوتار في الإبهام الناجم عن الاستخدام المتكرر للإبهام لدفع الأزرار على الأجهزة أو لعب العديد من الألعاب.

 

الخصوصية والأمن

في حالة إساءة الاستخدام ، يمكن أن تعرضك التكنولوجيا لعدد من المخاطر. الأطفال المعرضين للخطر بشكل خاص. أفاد واحد من كل ثلاثة مراهقين أنهم كانوا ضحايا التسلط عبر الإنترنت. يستخدم الجناة الرسائل النصية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المنتديات للوصول إلى الهدف. الإنترنت الآن أيضًا حيث تحدث جرائم الجنس عبر الإنترنت. إرسال المحتوى الجنسي هو سلوك آخر محفوف بالمخاطر قد يتعرض له المراهقون. اعترف 39 ٪ من المراهقين بإرسال رسائل نصية ، وتلقى ما يقرب من نصف المراهقين نصوصًا تحتوي على عُري. مع وجود عدد كبير من السكان يستخدمون الإنترنت ، فإنه يؤدي إلى الجريمة السيبرانية. أصبح من السهل اليوم أكثر من أي وقت مضى العثور على معلومات شخصية لشخص ما بسبب عدم وضوح حدود الخصوصية. من خلال بضع نقرات ، يمكنك الآن اكتشاف صفحة Facebook التي تحتوي على جميع معلومات الاتصال والصور والمكان وأماكن أخرى كثيرة. يمكن استخدام المعلومات التي تم الحصول عليها من قبل الغشاشين القرصنة والفيروسات.

 

الصحة النفسية

من أكثر التأثيرات الدراماتيكية للتكنولوجيا انخفاض جودة وكمية النوم. يتأثر الميلاتونين الكيميائي للنوم بالوهج المستمر من الشاشات. لذا من المحتمل أن تتداخل عملية الحفاظ على التكنولوجيا مع نومك تؤثر على حالتك العامة. والأخطر من ذلك أن الناس يصبحون مدمنين على التكنولوجيا. هذا له تأثير ضار على صحة الشخص والحياة الاجتماعية ، ويدمر الروابط الاجتماعية والأسرية. من بين المشاكل العقلية الأخرى التي تسببها أجهزة الكمبيوتر نوع جديد من الإجهاد يسمى إجهاد الهاتف الذكي المزمن. يحدث بسبب الإخطارات (أو غيابها) ، الترقب المستمر رسالة أو بريد إلكتروني. إذا لم يحظ الشخص باهتمام كافٍ ، فقد يجعلك ذلك تشعر بالتوتر أو الاكتئاب. فضاء المعلومات المفرط ، والواقع المبالغ فيه على الإنترنت ، والإفراط في استخدام الإنترنت ، والمقارنة الاجتماعية كلها عوامل من المحتمل أن تثير السلوك الاكتئابي.

كيفية الحد من الآثار السلبية للتكنولوجيا وتحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

ليس من الممكن إزالة التكنولوجيا لتجنب جميع المخاطر. ومع ذلك ، فإننا كآباء يمكننا أن نخفف من استخدام الأدوات ونخفف من التأثير السلبي للتكنولوجيا على أطفالنا ليأخذوا أفضل ما في عصر التكنولوجيا.

  1. مراقبة استخدام التكنولوجيا والحد منه. من الأهمية بمكان معرفة مقدار وطريقة استخدام طفلك للأجهزة. يأتي عدد من أدوات الرقابة الأبوية مع قيود مختلفة لوقت الشاشة والمحتوى الذي سيتم تطبيقه على أدوات الطفل. ضع في اعتبارك استخدام هذه البرامج لتعيين الحدود لوقت الشاشة المسموح به بالإضافة إلى عرض التطبيقات ومحتوى الويب.
  2. علم المسؤولية والسلوك الواعي. تحدث إلى طفلك حول الخصوصية في الفضاء الإلكتروني والمخاطر والأخطار المحتملة. محاكاة الحالات ومناقشة كيفية مواجهة التحديات على الإنترنت. اشرح النتائج المحتملة السلوك غير اللائق وسوء استخدام الجهاز.
  3. مواكبة تطور صناعة التكنولوجيا. الاهتمام بالاتجاهات الرقمية الحالية التي تحظى بشعبية بين الشباب. سيساعدك هذا على التعرف على المشكلات والتعامل معها في وقت مبكر.
  4. ابحث عن بدائل للتكنولوجيا. شجع طفلك على قراءة الكتب الورقية بدلاً من الكتب الإلكترونية. اطلب من طفلك الانغماس في هواية ، مثل لعب كرة القدم ، وليس لعبة على الإنترنت. تنظيم وقت عائلي بدون أجهزة إلكترونية. كن مثالًا وتذكر أنه لم يفت الأوان أبدًا لإحداث تغييرات إيجابية في حياة طفلك لتجنب الآثار السلبية للتكنولوجيا.