أخبار عامة

الزيادة السكانية والأمن الغذائي نموذج مشروع بحثي كامل للمرحلة الإعدادية 2020

الزيادة السكانية والأمن الغذائي

الزيادة السكانية والأمن الغذائي يعاني واحد من كل سبعة أشخاص في جميع أنحاء العالم تقريبًا من الجوع الحاد ورغم أن للزيادة السكانية سلبيات تتعلق بقلة كميات الغذاء المتاحة لجميع سكان الأرض ، لكن هناك إيجابيات اخرى سوف نتطرق إليها في نموذج مشروعنا البحثي بخصوص الزيادة السكانية وعلاقتها بالأمن الغذائي للمرحلة الاعدادية 2020 ، والذي جاء بديلا من وزارة التربية والتعليم عن نظام الامتحانات التقليدية ، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد حول العالم .

 

محتويات المقال

مقدمة بحث عن الزيادة السكانية والأمن الغذائي

 

على الرغم من وجود ما يكفي من الغذاء لجميع سكان العالم . السياسات الزراعية وأسعار بعض السلع الغذائية مثل اللحوم والحبوب والتنمية الاقتصادية تؤثر بشكل كبير على الأمن الغذائي ، ولكن الاتجاهات الديموغرافية تلعب أيضًا دورًا. غالبًا ما تؤدي الأعداد المتزايدة من الأشخاص إلى زيادة الطلب على الغذاء ، مما يؤدي عادةً إلى استخدام إضافي للأراضي الصالحة للزراعة والمياه. وينطبق هذا بشكل خاص في غياب تكنولوجيا إنتاج غذائي كافية وبرامج متكاملة تلبي في وقت واحد احتياجات المجتمع من الغذاء والصحة الإنجابية. تتوقع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) أنه بحلول عام 2050 ، سيؤدي النمو السكاني والاقتصادي إلى مضاعفة الطلب على الغذاء على الصعيد العالمي). تباطؤ النمو السكاني السريع ، وتحسين صحة الأسر وتعزيز أمنها الغذائي . 

 

من شأن تطوير عمليات الإنتاج الزراعي وتوزيع الغذاء  بطريقة أكثر تطورا أن يخفض معدلات نقص التغذية على كوكبنا المثقل بالعمل. لكن استقرار السكان هو جزء حاسم من إنهاء “العاصفة المثالية”. يقول تيم دايسون ، خبير الزراعة في كلية لندن للاقتصاد: “نميل إلى التعامل مع ما يحدث الآن ، اليوم ، غدًا أو الأسبوع المقبل. إن الاهتمام غير الكافي بالعمليات الأساسية مثل الزيادة السكانية ، أو الحاجة إلى الاستثمار في البحوث الزراعية للأشخاص الذين يعيشون في بيئات صعبة “.

 

أسباب الزيادة السكانية 

  1. انخفاض معدل الوفيات : ويرجع ذلك أساسا إلى الطب: جلبت الثورة الصناعية معها ثورة في عالم الطب. سمح لنا التقدم العلمي ، منذ ذلك الحين فصاعدًا ، بالتغلب على الأمراض التي لم يكن من الممكن أن تنتهي إلا بالموت. اختراع اللقاحات واكتشاف المضادات الحيوية مثل البنسلين أنقذ آلاف الأرواح وكان عاملا رئيسيا في النمو السكاني غير المقيد. مع انخفاض عدد الوفيات السنوية ، في حين ظلت المواليد ثابتة ، لذلك ازداد عدد السكان.
  2. التقدم في إنتاج الغذاء: من جانبه ، شهد البحث العلمي والتحسينات التكنولوجية إنتاجًا زراعيًا أكثر كفاءة ، مما أدى إلى إنتاج محاصيل على مدار السنة ، وبذور أكثر مقاومة ، ومبيدات الآفات ، وما إلى ذلك. الجوانب التي لم يأخذها مالثوس في الاعتبار عند طرح نظريته الكارثية التي تدين الجنس البشري بالاختفاء. كما ساهمت التحسينات في طرق الصيد والثروة الحيوانية في توفير المزيد من الغذاء لتغذية السكان.
  3. الهجرة والتركيز الحضري: في بعض البلدان ، كان تأثير الهجرة وتراكم السكان في المدن مهمًا جدًا ، ولكن ليس فقط فيما يتعلق بالنمو الديموغرافي ، ولكن أيضًا فيما يتعلق بتوليد الثروة. حاليًا ، يعيش أكثر من نصف سكان العالم في مدن يزيد عدد سكانها عن 300000 نسمة ، ومن المتوقع أن تستمر في النمو حتى تصل إلى 70 ٪ من السكان.

 

أهم النقاط الإيجابية الزيادة السكانية والأمن الغذائي

 

ويقال أن الزيادة السكانية مشكلة كبيرة للجنس البشري. يتفق العديد من العلماء على أن البشر يصلون بسرعة إلى النقطة التي لن يتمكن الكوكب من الحفاظ عليها. هناك أكثر من 6 مليار شخص على هذا الكوكب ، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان إلى أكثر من 7.6 مليار شخص في وقت ما في عام 2018. وقد وضع هذا النمو ضغطًا كبيرًا على الموارد المحدودة للكوكب وألحق أضرارًا اقتصادية خطيرة بالدول في جميع أنحاء العالم ، لكن بعض الناس يعتقدون أن هناك مزايا قليلة لوجود عدد متزايد من سكان العالم.

 

زيادة الموارد البشرية : ميزة واحدة واضحة يعتقد بعض الناس يمكن العثور عليها في عدد كبير من السكان هو عدد أكبر من الموارد البشرية. لن يؤدي هذا على الأرجح إلى زيادة في الوظائف في الأماكن التي كانت البطالة فيها مشكلة رئيسية ، ولكن مع وجود المزيد من الأشخاص ، ستكون هناك زيادة في الأشخاص المستعدين للعمل بأقل من ذلك. ما إذا كان ذلك أمرًا جيدًا في المناخ الاجتماعي والاقتصادي الذي أعطى تاريخًا قيمة كبيرة للطبقة والثروة مفتوح للنقاش ، لكن بعض الناس يعتقدون أن وفرة من الأشخاص المستعدين للعمل قد يكون لها تأثير إيجابي على المجتمع.

 

ارتفاع الطلب في الصناعة :يملي المنطق أن دولة ذات عدد أكبر من السكان ستتضمن المزيد من الطلب في صناعات معينة. بما أن أمريكا الشمالية هي مجتمع استهلاكي ورأسمالي ، فإن العديد من الناس سينظرون إلى ذلك على أنه تأثير إيجابي للنمو السكاني. من الواضح أن الشركة التي تبيع سلعة أو خدمة ذات طلب مرتفع ستكون ناجحة للغاية طالما أن لديها ناتجًا كبيرًا بما يكفي لتلبية الطلب المذكور. هذا منحدر زلق ، مع ذلك ، لأن الموارد محدودة حتى لو لم يكن الطلب.

 

زيادة القوة العسكرية :إذا تمكنت الدولة من السيطرة على عدد سكانها الكبير ، فيمكن أن يكون لها ميزة عسكرية كبيرة على البلدان الأصغر. إذا كان الاقتصاد مستقرًا ، وإذا كانت الحكومة قادرة على إدارة العدد المتزايد من الأشخاص بشكل صحيح ، فيزداد الحجم العسكري ، جنبًا إلى جنب مع الإمدادات العسكرية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي الزيادة السكانية إلى زيادة في التكنولوجيا ، مما سيسمح بإنتاج منتجات عسكرية أكثر تعقيدًا.

 

منتجات أرخص وأكثر سهولة : إن الحصول على منتجات وخدمات أرخص وأكثر سهولة هو أمر ربما يكون ميزة جدية على المدى القصير ، ولكنه تأثير يمكن أن يحدثه الاكتظاظ السكاني على المجتمع. يعني وجود المزيد من الأشخاص المستعدين للعمل أنه سيكون هناك المزيد من السلع والخدمات المتاحة للناس. نظرًا لأنه سيكون هناك عرض كبير ، ستنخفض الأسعار وستصبح أشياء معينة أكثر بأسعار معقولة.

 

سلبيات الزيادة السكانية وأثرها على الأمن الغذائي 

 

استنفاد الموارد الطبيعية: التأثير الرئيسي للاكتظاظ السكاني هو الاستخدام غير المتكافئ وغير المقيد للموارد. يمتلك الكوكب قدرة محدودة على إنتاج المواد الخام ، وفي كل عام يتم الوصول إلى عجز الموارد الطبيعية – استهلاك الموارد بمعدل أسرع من قدرة الكوكب على توليدها – في وقت سابق. ونتيجة لذلك ، يتسبب الاكتظاظ السكاني في البلدان النامية في منافسات شرسة للسيطرة على الموارد. ترجع النزاعات الإقليمية حول إمدادات المياه في كثير من الحالات إلى التوترات الجيوسياسية ويمكن أن تنتهي بالحرب.

 

التدهور البيئي: الاستخدام الجامح للموارد الطبيعية ، وكذلك نمو إنتاج الطاقة من الفحم والنفط والغاز الطبيعي (الوقود الأحفوري) له تأثير سلبي على الكوكب. عدد العواقب ، من جهة ، إزالة الغابات والتصحر ، وانقراض الأنواع الحيوانية والنباتية والتغيرات في دورة المياه ، والنتيجة الأكثر مباشرة للجميع في شكل انبعاثات بكميات كبيرة من غازات الدفيئة مما يؤدي إلى الاحترار العالمي.

 

ارتفاع معدل البطالة: من ناحية أخرى ، يوجد عدد كبير من العمال لعدد محدود من الوظائف الشاغرة ، ويبدو أن هذا مقدر له أن يؤدي إلى ارتفاع معدلات البطالة في المستقبل. وهذا بدوره يمكن أن يثير الجريمة المتزايدة والثورات الاجتماعية.

 

ارتفاع تكاليف المعيشة: سيؤدي كل ما سبق ، في نهاية المطاف ، إلى زيادة تكاليف المعيشة في معظم البلدان. إن قلة الموارد وقلة المياه وتعبئة العديد من الناس في أماكن ضيقة ونقص المال تثير زيادة في تكلفة المعيشة حيث لن تتمكن سوى نسبة مئوية فقط من السكان من تغطية جميع احتياجاتهم.

 

التقدم التكنولوجي: من الناحية الإيجابية ، فإن التركيزات العالية من الناس في المناطق الحضرية تجلب معها البحث والتطوير في البحث عن حلول لاحتياجات السكان. ومن الأمثلة على ذلك تعميم تقنيات الاتصالات وإنشاء وجمع واستخدام البيانات الضخمة لتحقيق أهداف مستدامة ، بالإضافة إلى ظهور المدن الذكية التي تم تكييفها لضمان ظروف معيشية جيدة للعدد المتزايد من السكان.

 

من المفارقات أن تهجير المناطق الريفية لصالح المدن قد يخلق تحديات كبيرة لهذه الأماكن. وينتج عن ذلك عدد متزايد من البنى التحتية غير المستغلة ، بسبب الهجرة بعيدًا عن هذه المناطق الريفية ، والمناظر الطبيعية المستأنسة سابقًا التي تتدهور نظمها البيئية دون اهتمام الإنسان.

 

قد يهمك ايضا : بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية

السابق
بحث عن تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية
التالي
مسلسل البرنس محمد رمضان القصة والابطال ومواعيد العرض

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. رأفت الجندى قال:

    بارك الله فيكم

اترك تعليقاً