أخبار عامة

بحث عن مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية جاهز لمرحلة التعليم الابتدائي 2020 ” نموذج كامل ” 

مصادر الطاقة في البيئة الصحرواية

بحث عن مصادر الطاقة في البيئة الصحرواية والتي تعرف على أنها  “القدرة على القيام بالعمل”. الطاقة هي كيف تتغير الأشياء وتتحرك. إنه في كل مكان حولنا ويأخذ كل أنواع الأشكال والصور ونحتاج إليها بشكل كبير في حياتنا يوميا .

 

محتويات المقال

يمكن أن تتخذ الطاقة عددًا من أشكال الطاقة. وهنا بعض الأمثلة:

 

  • مادة كيميائية : تأتي الطاقة الكيميائية من الذرات والجزيئات وكيفية تفاعلها.
  • الكهرباء : يتم توليد الطاقة الكهربائية بواسطة حركة الإلكترونات.
  • الجاذبية : الأجسام الكبيرة مثل الأرض والشمس تخلق الجاذبية وطاقة الجاذبية.
  • الحرارة : تسمى الطاقة الحرارية أيضًا بالطاقة الحرارية. يأتي من جزيئات درجات حرارة مختلفة تتفاعل.
  • الضوء : يسمى الضوء بالطاقة المشعة. تحصل الأرض على الكثير من طاقتها من ضوء الشمس.
  • الحركة : أي شيء يتحرك لديه طاقة  وهذا ما يسمى الطاقة الحركية.
  • الطاقة النووية : يمكن توليد كميات هائلة من الطاقة النووية عن طريق تقسيم الذرات.
  • طاقة وضع  : الطاقة المحتملة هي الطاقة المخزنة.

 

 وحدات قياس الطاقة

 الوحدة القياسية لقياس الطاقة هي الجول الذي يتم اختصاره باسم J. هناك وحدات أخرى لقياس الطاقة يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم بما في ذلك كيلووات / ساعة ، السعرات الحرارية ، نيوتن متر ، الحرارة .

 

قانون بقاء الطاقة

 

الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن يمكن تحويلها من صورة إلى أخرى 

أنواع مصادر الطاقة 

 

نستخدم الكثير من الطاقة لقيادة سياراتنا ، وتدفئة منازلنا وتبريدها ، ومشاهدة التلفزيون ، والمزيد. تأتي هذه الطاقة من مجموعة متنوعة من الأماكن وعدد من الأشكال. يصنف المحافظون على الطاقة الطاقة التي نستخدمها إلى نوعين: الطاقة المتجددة وغير المتجددة. تستهلك الطاقة غير المتجددة موارد لا يمكننا إعادة إنشائها. بعض الأمثلة على ذلك هي الغاز لتشغيل سيارتنا والفحم المحروق في محطات الطاقة. بمجرد استخدامها ، فإنها تذهب إلى الأبد. مصدر الطاقة المتجددة هو مصدر يمكن تجديده. وتشمل الأمثلة على ذلك الطاقة الكهرومائية من التوربينات في السد ، وطاقة الرياح من طواحين الهواء ، والطاقة الشمسية من الشمس.

مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية

تعتمد الحياة في البيئات الصحراوية على عدد من المصادر سوف نعرضها لكم في العناصر التالية 

اولا الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة وأشكال أخرى من الطاقة التي تصدرها الشمس. يمكن جمع الطاقة الشمسية واستخدامها لتدفئة المباني وتوليد الكهرباء.

التسخين بواسطة الشمس 

 

تلتقط معظم أنظمة التسخين بالطاقة الشمسية الطاقة الشمسية باستخدام جهاز يسمى جامع الألواح المسطحة. المجمع هو صفيحة كبيرة من المعدن الأسود مغطى بورقة من الزجاج. عادة ما يتم وضعها على سطح المبنى. تمتص اللوحة أشعة الشمس وتستخدمها لتسخين الهواء أو الماء الذي يتدفق عبر الأنابيب خلفها. ثم يمر الهواء أو الماء عبر نظام التدفئة أو السباكة في المبنى. يمكن أيضًا الاحتفاظ بها في صهريج تخزين لاستخدامها لاحقًا.

الأفران الشمسية

يمكن للأجهزة التي تسمى أفران الخلايا الشمسية والخلايا الشمسية تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء. يستخدم الفرن الشمسي حرارة الشمس لتوليد الكهرباء. لديها مرايا تركز كميات كبيرة من الطاقة الشمسية في منطقة صغيرة. يمكن للفرن الشمسي إنتاج درجات حرارة تصل إلى 3،630 درجة فهرنهايت (2،000 درجة مئوية). يمكن استخدام هذه الحرارة لصنع البخار. يمكن استخدام البخار لتوليد الكهرباء في محطة للطاقة.

توليد الكهرباء من طاقة الشمس 

 

تستخدم الخلايا الشمسية ضوء الشمس بدلاً من حرارتها. عندما تشرق الشمس على خلية شمسية ، تحول الخلية طاقة الضوء إلى كهرباء. خلية شمسية واحدة تنتج القليل من الكهرباء فقط. ومع ذلك ، يمكن لمجموعات الخلايا الشمسية توفير الكهرباء للمباني بأكملها. تُستخدم الخلايا الشمسية أيضًا في منتجات مثل الآلات الحاسبة والساعات.

فوائد وأهمية التوسع في استخدام الطاقة الشمسية

للطاقة الشمسية فائدتان كبيرتان على الوقود التقليدي (الفحم والنفط والغاز الطبيعي). 

  • أولاً ، على الرغم من أنه يمكن استخدام الوقود التقليدي ، إلا أن هناك كمية لا نهائية من ضوء الشمس.
  •  ثانيًا ، لا تسبب الطاقة الشمسية تلوثًا ، مثل حرق الوقود الأحفوري.

 ومع ذلك ، فإن المعدات اللازمة لجمع واستخدام الطاقة الشمسية باهظة الثمن. لقد حدت التكلفة العالية للطاقة الشمسية من استخدامها.

 

ثانيا طاقة الرياح 

الرياح التي نشعر بها في الخارج ناتجة عن تسخين الشمس للأرض. يرتفع الهواء الساخن من الأرض بشكل أسرع من الماء. هذا الاختلاف في ارتفاع الهواء يسبب حركة الهواء الذي نسميه الرياح.

 

الرياح في البيئة الطبيعية قادرة على القيام بأعمال كبيرة. عندما نلتقط طاقة الرياح ونستخدمها للقيام بالعمل ، نسميها طاقة الرياح .

 

توربينات الرياح

طاقة الرياح ليست جديدة. استخدم المستوطنون الأوائل في أمريكا طواحين الهواء لمساعدتهم على ضخ المياه من الآبار وطحن الحبوب والقيام بأعمال أخرى في مزارعهم. اليوم ، تم استبدال طواحين الهواء القديمة توربينات رياح كبيرة يمكنها الإمساك بقوة الرياح وتحويلها إلى كهرباء. وتعتبر توربينات الرياح هي أحد أهم مصادر الطاقة في البيئة الصحراوية 

 

كيف تعمل توربينات الرياح؟

غالبًا ما تحتوي توربينات الرياح على شفرات طويلة تشبه بتلات الزهرة. عندما تهب الرياح بعد التوربين ، تدور الشفرات. يرتبط هذا الدوران بأجزاء داخل التوربينات والتي تحرك جزءًا آخر يسمى المولد. هذا يغير التحول إلى كهرباء .

المصادر : المكتبة الرقمية 
نموذج أخر لنفس موضوع البحث من هنا

السابق
بحث عن البيئة نموذج كامل للمرحلة الإعدادية 2020 بعنوان البيئة وتأثير التفاعلات الكيميائية فيها ونصائح للحفاظ عليها
التالي
موضوعات الأبحاث للصف الثالث الابتدائي ” الصحة والطاقة والسياحة والماء “

اترك تعليقاً