معلومات عن القرية الفرعونية وكل مايهمك عن اسعار التذاكر ومواعيد الزيارة 2024

معلومات عن القرية الفرعونية وكل مايهمك عن اسعار التذاكر ومواعيد الزيارة 2024
معلومات عن القرية الفرعونية

تأسست القرية الفرعونية في منطقة الجيزة وعلى وجه الخصوص شارع البحر الأعظم وهي قريبة بدرجة كبيرة من أهرامات الجيزة وتوجد العديد من المعلومات عن القرية الفرعونية حيث بنيت لأهداف سياحية من الطراز الأول حيث أنها تجمع بين الحضارة الفرعونية وبعض المتاحف الحديثة للزعماء مصر الأوائل وتعد القرية منتزه ترفيهي يشبه الحياة الفرعونية بما تحتويه من تماثيل ومباني قديمة وتراثية مما يجعلها مصدرا متميز لجذب السياح.

معلومات عن القرية الفرعونية

القرية الفرعونية هي إحدى الأماكن التاريخية التي أنشئت من أجل إظهار الثقافة الفرعونية وعظمتها ومن أهم المعلومات عن القرية الفرعونية الآتي:

  • تم تطوير فكرة إنشاء القرية الفرعونية على يد الدكتور حسن رجب، الذي سعى إلى إقامة متحف يعكس جوانب الحياة في العصور الفرعونية القديمة.
  • تم تحويل جزيرة تدعى جزيرة يعقوب إلى قرية تمثل نمط حياة القدماء المصريين، حيث تم زراعة حوالي خمسة آلاف شجرة كحاجز بدلاً من بناء الأسوار، تنوعت هذه الأشجار بين شجر الجميز والصفصاف وأنواع أخرى من الأشجار وذلك على يد الدكتور حسن رجب خلال عام 1979.
  • افتتحت القرية الفرعونية في الجيزة في عام 1984، حيث أنشئت بقيمة بلغت حوالي 6 ملايين دولار.
  • تمتد مساحة القرية الفرعونية على مساحة تقدر بحوالي 32 فدانًا وتضم بيتًا نبيلًا مع كافة ملحقاته، بما في ذلك السور والحديقة وحقلًا واسعًا.
  • وتم إنشاء القرية الفرعونية خلال الضفة الغربية في المنيب في شارع البحر الأعظم.

اقرأ أيضًا: متحف الشمع بحلوان دليل شامل أسعار التذاكر ومواعيد الزيارة 2024

عدد المتاحف الموجود داخل القرية الفرعونية

من ضمن المعلومات عن القرية الفرعونية المتاحف التي تتواجد بها وتتمثل هذه المتاحف في التالي:

  • داخل القرية الفرعونية، توجد متحفان يعرضان تاريخ عصر البطالمة وتراث مصر الفرعوني بالإضافة إلى متحف العقاد ومتحف المراكب. 
  • ويضم متحف الرئيس جمال عبد الناصر مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تصور الرئيس السابق، بالإضافة إلى مقتنياته الشخصية وتمثالين ومجموعة من العملات التي صدرت في تلك الحقبة، ونص الذي يحتوي على القرار الخاص بتأميم قناة السويس.
  • داخل القرية الفرعونية، يوجد متحف مخصص للرئيس السابق أنور السادات، حيث يُعرض العديد من مقتنياته الشخصية والصور، بالإضافة إلى المقتنيات التي قدمتها السيدة جيهان السادات كهدايا للمتحف
  • كما يتضمن الموقع متحفاً لعملية التحنيط، حيث يتم عرض عدد من النماذج التوضيحية التي تحدث بها هذه العملية بجانب الآلهة المرتبطة بها.
  • تمثل متحف الأهرامات فكرة بناء هذه الهياكل الضخمة ويعرض الأدوات الهامة التي تم استعمالها في البناء، بالإضافة إلى المسلات التي كانت تستعمل في هذه العمليات.
  • يتميز متحف الفن الإسلامي بتركيزه على الفنون والتاريخ الإسلاميين، بالإضافة إلى استعراض الإنجازات البارزة للعلماء المصريين.
  • كما يوجد متاحف أخرى منها متحف محمد نجيب ومتحف الحملة الفرنسية وكذلك المتحف القبطي.

الأنشطة التي يتم فعلها داخل القرية الفرعونية 

هناك الكثير من المعلومات عن القرية الفرعونية والأنشطة التي نقوم بها للإستمتاع ونحن داخل القرية الفرعونية ومن هذه الأنشطة مايلي:

  • في البداية يرحب بكم الفناء الاستقبالي الذي يتضمن كافتيريا صغيرة، وعند الصعود إلى الدور العلوي، يمكنكم زيارة متحف كليوباترا. استمتعوا بالجلوس في الكافتيريا واستكشاف المتحف.
  • يتوفر مرشد سياحي داخل القرية الفرعونية، يمكنه الكشف عن معلومات كاملة حول الملكة كليوباترا ويوليوس قيصر.
  • يمكنكم الاستمتاع برحلة رائعة عبر المركب العالق للتعرف على القنوات المائية التي تلف القرية بأكملها، يرافقكم مرشد سياحي في المركب حيث يقدم لكم معلومات شيقة حول آلهة القدماء المصريين ويقدم مشهدًا مميزًا عن سيدنا موسى عليه السلام، كما يقوم بشرح العملية الخاصة التحنيط وعملية صناعة الفخار والزجاج، بالإضافة إلى تقديم معلومات عن طرق الزراعة والصيد والري.
  • يتم الاستمتاع بالذهاب لملاهي الأطفال التي تضم الكثير من الألعاب الممتعة المصممة خصيصًا للأطفال.
  •  كما يمكن التوجه إلى المركز الخاص بالتصوير لالتقاط أجمل الصور التذكارية مع إرتداء الملابس الفرعونية.
  • كما نستطيع التوجه لعمل زيارة للسوق والبازار المتواجد داخل القرية لأخذ البضائع والمنتجات الفرعونية، ويضم جزءًا مخصصًا يتم منه شراء العطور والمنتجات الزجاجية ورسومات الحناء والمنتجات الجلدية، إضافةً إلى مجموعة متنوعة من المشغولات الفرعونية.
  • كما توجد هناك عدة مطاعم التي تقدم وجبات فريدة يستطيع الزائر التمتع بها وقتما ينتهي من الجولة.

اقرأ أيضًا: دليل زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط أسعار التذاكر وكيفية الوصول بالمواصلات العامة 

الأسعار حول تذكرة دخول القرية وموعد الزيارة

المعلومات عن القرية الفرعونية تشمل أسعار تذكرة الدخول وكذلك المواعيد الموضوعة للزيارة حيث تتاح الزيارة يوميًا من التاسعة صباحًا حتي الخامسة وذلك خلال فصل الشتاء أما في الصيف فتكون من التاسعة حتى السابعة يوميًا، تبلغ تكلفة تذكرة الدخول للكبار ثلاثمائة وخمسون جنيهًا مصريًا، وتشمل كل الخدمات بالإضافة إلى وجبة غداء.

أما تذكرة دخول الأطفال من سن ثلاثة إلى خمسة سنوات، فتكون بسعر ستين جنيهًا، بينما تكون التكلفة لتذكرة الخاصة بدخول للأطفال التي تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات إلى سن عشرة سنوات مئة وستة وخمسين جنيهًا.

أما سعر الجولة داخل القرية الفرعونية، بالإضافة إلى زيارة خمسة متاحف ومقبرة توت عنخ آمون، فهو مئة وخمسة وتسعون جنيهًا، تكلفة الجولة التي تشمل زيارة مقبرة توت عنخ آمون بالإضافة إلى رحلة باليخت تبلغ مئتين وخمسة وستين جنيهًا.

الوقت الخاص بالرحلة داخل القرية الفرعونية

من المعلومات عن القرية الفرعونية مدة الرحلة وهي متباينة على حسب الفئات المختلفة من التذكرة حيث تعتمد مدة الرحلة في القرية الفرعونية على الأنشطة التي يختارها الزائرون ونوع التذكرة التي يحجزونها، حيث تتعدد برامج الترفيه والجولات حسب هذه العوامل، ويتراوح وقت الرحلة بين ساعة إلى ثلاث ساعات ونصف، وذلك في وجود مرشد سياحي مختص.

ومن المفترض أن هذه المدة تكون كافية للتعرف على المعالم الرئيسية والأنشطة التي يمكن التمتع بها في القرية، حيث يقوم المرشد السياحي بتوضيح المعلومات عن التاريخ والثقافة المصرية، ويوجه الزوار للتعرف على أبرز المعالم والمتاحف ويستطيع الزوار اختيار الأنشطة التي يريدون في المشاركة بها وذلك عن طريق التنظيم مع المرشد السياحي.

اقرأ أيضًا: معلومات عن اهرامات دهشور ، مواعيد الزيارة والموقع ،اسعار التذاكر، وكل تفاصيل الزيارة

كيف يمكننا الذهاب للقرية الفرعونية من خلال المواصلات؟

في حالة الرغبة في زيارة القرية والتعرف على معلومات عن القرية الفرعونية يمكن استعمال المواصلات التالية:

إذا كنت تأتي من المحافظات الأخري غير القاهرة ووصلت إلى محطة مصر في رمسيس وترغب في الوصول إلى القرية الفرعونية للإستمتاع بزيارة ورحلة جميلة للعائلة، يمكنك أولاً أن تركب ميكروباص ميدان الجيزة من رمسيس ثانيًا عند وصولك إلى ميدان الجيزة، ثم قم بالاستمرار  في المشي إلى أن تصل شارع البحر الأعظم وقم بركوب المواصلات العامة منه إلى القرية الفرعونية.

كما يعد المترو هو واحد من أفضل وأسرع وسائل المواصلات المفضلة لدى العديد من الأشخاص، حيث تعد محطة المنيب في الجيزة من أقرب محطات المترو القريبة إلى القرية الفرعونية، حيث تقع على الخط الثالث من المترو وتبعد حوالي اثنين ونصف كيلومتر من الحديقة.

في النهاية نكون قد تعرفنا على المعلومات عن القرية الفرعونية حيث تعد من فكرة رائعة لنشر الحضارة المصرية وجمع التراث الثقافي والتاريخي القديم والحديث وتنشيط السياحة وزيادة العملة الصعبة.