طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة 2024

طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة 2024
طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة

طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة تعتمد على توفير عددًا من المستلزمات الضرورية، لكي يتم توفير مكان ملائم لتربية الحمام، والوصول إلى أفضل نتائج ممكنة، ويتميز الحمام بأنه يمكن تربيته والتعامل معه بكل سهولة ويسر، لأنه من الطيور الأليفة للغاية، مقارنةً بالعديد من أنواع الطيور الأخرى، لذا يلجأ الكثيرين إلى تربية الحمام.

طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة

تربية الحمام في المنزل يعد من أفضل المشروعات المربحة التي يمكنك من خلالها كسب الكثير من الأموال، دون الحاجة لتحمل تكاليف مرتفعة، وهو لا يتطلب توافر عددًا من الأيدي العاملة، مثل تربية باقي أنواع الطيور الأخرى، كما أنه لا يشترط خبرة لدى القائمين على المشروع، وتتمثل طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة في الخطوات القادمة:

إعداد المكان الملائم لتربية الحمام

عليم في البداية تشييد عددًا من أبراج الحمام في المنزل، ويتم تصميمها على سطح المنزل، ويكون ذلك من خلال الاستعانة بعددًا من الصناديق الفارغة، ثم يتم وضعها بجوار بعضها البعض، ويوضع داخل كلًا منهما بيت للحمام، ويشترط أن يكون مكان تربية الحمام ذات مساحة مناسبة، وأن يكون جيد التهوية، ويجب أن يتم السماح لأشعة الشمس للوصول إلى المكان، ويجب أن يتم ترك مجموعة من العشش الفارغة، حتى تتمكن أنثى الحمام من وضع بيضاتها بها، حيث تتميز أنثى الحمام بكثرة إنتاجية البيض على مدار العام، مما يساهم في الحصول على المزيد من الحمام.

إحضار الحمام

عليك شراء عددًا من أزواج الحمام بعد الانتهاء من تحضير المكان المناسب لتربيته، وينصح بالحصول على ما لا يقل عن ثلاثة أزواج من الحمام، ويجب التحقق من شمول كل زوج منها على ذكر وأنثى.

اقرأ أيضًا: تربية الفراخ البيضاء في المنزل وتحقيق عائد اقتصادي ممتاز

إطعام الحمام

يتميز الحمام بأنه يمكنه تناول العديد من أنواع أطعمة الطيور المتنوعة، التي متها العيش المبلل، العيش الجاف، العدس، حبات الأرز، الشعير، والذرة، وجميع تلك الأطعمة ضروري لنمو الحمام بطريقة سليمة، ومن الجدير بالذكر بأنه يتم وضع الطعام للحمام على الأرض، حتى يتمكن من تناوله، ومن أهم خطوات طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة التي يجب أخذها في الحسبان، أنه يجب أن يتم إعطاء الحمام كمية معينة من الأملاح يتم تحديدها من خلال الطبيب البيطري، لأنه في حالة زيادة تلك الكمية فإنه سوف يتم تسمم الحمام، ويترتب على ذلك وفاته، وفي حالة نقصانها فإنه سوف يتم التأثير بشكل سلبي على صحة أنثى الحمام، وأطفالها أيضًا.

تقديم الماء للحمام

يساهم الماء في المحافظة على جسم الحمام، بدءً من العيون حتى القدمين والريش، يعد تقديم الماء من أهم خطوات طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة، ويفضل أن يوضع الماء للحمام في أوعية من الفخار، ويجب أن تكون ذات عمق متوسط، لكي يستطيع الحمام الدخول والخروج بكل سهولة ويسر، وعليك الحرص على تنظيف أواعي المياه من حين لآخر، حتى لا يتعرض الحمام للإصابة بأي مشكلة صحية.

عزل الزغاليل

يجب حبس زغاليل الحمام في عشش لمدة لا تقل عن يومين، لكي يدرك مكانه، ويظل به دائمًا، حتى إذا خرج للطيران يرجع إليه ثانية من تلقاء نفسه.

أنواع الحمام الذي يمكن تربيته في المنزل

بعد أن بينا لكم طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة، يجب أن نسرد لكم أيضًا أنواع الحمام التي يمكن تربيتها في المنزل، منها ما يلي:

  • الحمام النفاخ: هو من أقدم أنواع حمام الزينة، التي يتم تربيتها بغرض الزينة.
  • الحمام الشيرازي: يتميز بأن ريشه يأخذ العديد من الألوان المذهلة، والخاطفة للأنظار، ويمتلك ريش على القدمين، وله ذيل طويل، وعلى الرغم من ذلك فإنه يتحرك ببطء، ويعود أصله إلى مدينة شيراز التي تقع في دولة إيران.
  • الحمام البخاري: يعرف بشكله الجميل، وريشه الكثيف الرائع، ويعتبر من أغلى أنواع الحمام.
  • الحمام الصنعاوي: يتميز بحجم الصغير، وصوته المذهل، وهو أكثر انتشارًا في شبه الجزيرة العربية، ودولة اليمن.
  • الحمام الهزاز: يتميز بقيامه بعمل الكثير من الحركات الرائعة، التي يستطيع من خلالها إظهار جمال شكله، وريشه المدهش.
  • الحمام النمساوي: يعرف بالوانه المتعددة، ولديه ريش كثيف يغطي رأسه، ويعاب عليه بأنه لا يقدم الرعاية اللازمة لصغاره. 

اقرأ أيضًا: دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض 

فوائد تربية الحمام في المنزل

يوجد الكثير من الفوائد الرائعة التي يمكنك الاستفادة منها عند تربية الحمام في المنزل من خلال تطبيق خطوات طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يمكنك تربية الحمام والتعامل معه بكل سهولة ويسر، دون الحاجة لبذل المزيد من الجهد، أو إهدار الكثير من الوقت.
  • تستطيع بناء منزل الحمام في منطقة صغيرة في المنزل، فلا يشترط وضعه في غرفة كاملة، أو على سطح المنزل ككل، بل يمكن تحديد منطقة خاصة به فقط في البيت، دون أن يكون الشخص مضطرًا لإهدار الكثير من التكاليف.
  • الحمام يمكنه تحمل الطقس المتقلب باستمرار على مدار العام، حتى الطقس القاسي.
  • عند تربية الحمام في المنزل كمشروع، فإنه يساهم في تحقيق الكثير من الأرباح مع مرور الوقت، دون الحاجة لوجود رأس مال كبير.
  • عندما يصل عمر الحمام إلى ستة أشهر، فإنه يبدأ في إنتاج البيض، ثم الحصول على الكثير من الحمام الصغير عند فقس البيض، وتبلغ المدة التي يتم استغراقها في فقس بيض الحمام ثمانية عشر يوم.
  • يتميز لحم الحمام بمذاقه الشهي الذي لا يمكن مقارنته مع أي لحم آخر، لذا يقبل على طلبه باستمرار الكثيرين.
  • يصبح الحمام الصغير جاهزًا للطهي أو للبيع عند وصوله إلى عمر ثلاثة أسابيع أو أربعة أسابيع.

اقرأ أيضًا: تربية الدجاج في المنزل وفي المزارع خطوة بخطوة التغذية والتهوية والتدفئة والتحصين

نصائح تربية الحمام في المنزل

إذا كنت تريدين تربية الحمام في المنزل بطريقة صحيحة، دون تعرض الحمام لأي ضرر، فعليك الحرص على تطبيق عددًا من الإرشادات والنصائح، منها ما يلي:

  • عليك تنظيف أواني الشرب الخاصة بالحمام بشكل يومي، لكي يتم حمايته من الإصابة بالعديد من الأمراض، التي منها أمراض الجهاز التنفسي، ومرض السالمونيلا.
  • مراعاة توفير الإضاءة والتهوية في مكان تربية الحمام.
  • من أهم  خطوات طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة، أنه يجب تنظيف المكان الموجود فيه الحمام من حين لآخر، لكي يتم المحافظة على سلامته وصحته.
  • عند شراء الحمام من أجل تربيته، عليك التأكد من خلوه من أي أمراض أو تشوهات، ويجب أن يكون نشيط وسليم، وخالي من أية مشاكل.
  • ينصح بإضافة اليود على مياه الحمام، لأنه يساهم في تطهير معدة الحمام، ولكن يجب أن يتم إضافة كمية قليلة للغاية منه، حتى لا يتعرض الحمام لأي ضرر.
  • من خطوات طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة ، أنه يجب توفير مواد التحديق اللازمة، التي منها الفحم، الجرش، والخلطات الجاهزة، لأنها تعد من الأشياء الضرورية في موسم تزاوج الحمام.
  • في حالة ملاحظة ظهور أي مشكلة صحية على الحمام، فإنه ينصح بعزل الحمام المصاب على الفور، لكي لا تنتقل العدوى إلى الحمام السليم.

وفي نهاية مقالنا اليوم نكون بينا لكم طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة، بالإضافة إلى تناول عددًا من أنواع الحمام التي يمكن تربيتها في المنزل، فوائد تربية الحمام في المنزل، ومجموعة من النصائح التي يجب أخذها في الحسبان عند تربية الحمام.