اسعار تشطيب الشقق تعرف على متوسط التكلفة للمساحات المختلفة ومستوياتها 2024

اسعار تشطيب الشقق تعرف على متوسط التكلفة للمساحات المختلفة ومستوياتها 2024
تشطيب الشقق

تشطيب الشقق يعد من أهم الأمور التي يتم طلبها باستمرار، خصوصًا الشباب المقبلين على الزواج، وخلال الآونة الأخيرة تم ملاحظة ارتفاع أسعار تشطيبات الشقق، ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار الخامات التي يتم الاستعانة بها في التشطيبات، بالإضافة إلى مختلف الخدمات التي يتم تطبيقها عند تنفيذ كل مراحل التشطيب المتنوعة، التي منها مرحلة الصرف الصحي والسباكة وأعمال الكهرباء والنجارة.

تشطيب الشقق

يمكن تعريف تشطيب الشقق بأنها استلام الوحدة السكنية بعد تنفيذ مرحلة البناء الرئيسية للأسقف الخرسانية والجدران، ثم يتم العمل على تجهيزها، لكي تكون ملائمة للعيش والإقامة بها، ومن الجدير بالذكر أن تلك العملية تتضمن مجموعة متنوعة من المراحل المتنوعة حتى يتم الوصول إلى المرحلة النهائية.

يوجد الكثير من شركات التشطيبات المتخصصة في تشطيب الشقق بمستوى عالي من الكفاءة والجودة، وتستطيع الاعتماد على تلك الشركات في إنهاء كل مراحل التشطيب، دون الحاجة لبذل أي مجهود، أو تضييع الوقت.

مراحل تشطيب الشقق 2024

عملية تشطيب الشقق تمر بعددًا من المراحل المختلفة التي ينصح بتطبيق كلًا منهما بقدر عالي من العناية والدقة، حتى يتم الحصول على أفضل نتائج ممكنة، دون التسبب في حدوث أي مشاكل في الوحدات السكنية، ويجب أيضًا أن يتم إنجازها بنفس التسلسل، وتتمثل تلك المراحل فيما يلي:

مرحلة استلام الشقة

في البداية يتم تسليم الشقة أو الوحدة السكنية المراد تشطيبها إلى الشركة المتخصص في ذلك، وفي الغالب تكون الشقق على الطوب الأحمر أو بين نصف تشطيب أو مشطبة بالكامل، ويرى العديد من الأفراد أنه عندما يتم تسليم الشقة على الطوب الأحمر، فإن هذا يكون أفضل بصورة كبيرة من نصف التشطيب، ويرجع ذلك إلى متانة وجودك الخامات التي يتم الاستعانة باستخدامها.

اقرأ أيضًا: التشطيبات الحديثة للشقق

مرحلة تقسيم الشقة من الداخل

في تلك المرحلة يتم البدء في تقسيم الوحدة السكنية من خلال الاستعانة بمقاول بناء متخصص، حيث يقوم ببناء بعض الحوائط، أو إزالة البعض، أو العمل على إجراء عددًا من التعديلات التي تتلائم مع رغبة المالك، مثل القيام بتقسيم غرفة معينة، أو ضم غرفتين مع بعضهم البعض من أجل توسيع المكان.

مرحلة الصرف الصحي والسباكة وأعمال الكهرباء

تعد من أهم مراحل تشطيب الشقق، وعند إجرائها يجب الاستعانة باستخدام مجموعة متنوعة من الخامات والأدوات التي تعرف بجودتها العالية، وأن تكون لديها القدرة على التحمل، وذلت عمر افتراضي طويل، لكي لا يكون المالك أو المستأجر مضطرًا لتغيير تلك الأدوات على فترات متقاربة، ويجب أيضًا أن يتم تركيب تلك الأدوات في أماكن مناسبة، حتى يتم خلق مستوى عالي من المرونة في المكان، حتى يتم التحرك فيه بكل سهولة ويسر، منها توصيلات الكهرباء، المرافق المتنوعة المستخدمة في المطبخ والحمام، ويجب أيضًا أن يتم التحقق من تركيب طبقة عزل داخلية في الحمام، حتى لا يتم التعرض لمشكلة التسرب الحراري أو المائي في المستقبل.

مرحلة نجارة الحلوق

في تلك المرحلة في تشطيب الشقق يتم تركيب حلوق شبابيك وأبواب الشقة، وعند إجراؤها يجب اختيار أنواع مناسبة من الخشب القوي المعالج، حتى يكون قادرًا على الصمود والبقاء لفترات طويلة، دون التعرض للانكسار أو الخلع.

مرحلة المحارة

يقصد بها تطبيق طبقة أسمنتية على الحوائط من أجل تحضيرها لعمل الدهانات، وجعلها قادرة على مقاومة عوامل المناخ المتنوعة، ومن خلالها يتم إضافة القوة والصلابة والمتانة للجدران.

مرحلة الأسقف والمصيص

تعد من مراحل التشطيب الهامة التي يتم بها تحضير السقف، حتى يتم تزيينه خلال الفترة المقبلة عن طريق عمل بعض الأشكال الفنية المذهلة، أو الساوند أو الإضاءة، أو الاسبوتات المتنوعة.

مرحلة تشطيب الأرضيات

يوجد الكثير من أنواع الأرضيات التي يمكن صناعتها عند تشطيب للشقق، وفقًا لما يتماشى مع رغبة المالك وقدرته المادية، وينصح المتخصصين باستخدام السيراميك الذي يتميز بجودته العالية.

اقرأ أيضًا: اسعار الدهانات 2024 في مصر لجميع الشركات

مرحلة الدهان

هي المرحلة الأخيرة في تشطيب الشقق، وفي تلك المرحلة يتم القيام بتطبيق عددًا من الخطوات المحددة عند استعمال نوع المعجون المناسب للجدران، ثم يتم تطبيق طبقة الدهانات الأخيرة، ثم دهانات الأخشاب المتنوعة التي يتم الاستعانة بها في طلاء الشبابيك والأبواب المصنوعة من المعدن أو الخشب.

مستويات تشطيب الشقق

مستويات تشطيب الشقق تختلف بين بعضها البعض باختلاف عددًا من العوامل، منها الاحتياجات الداخلية، والقدرة المادية، مساحة الشقة الداخلية، ويتم الاعتماد على تلك العوامل في تحديد أسعار التشطيبات، ومن هذه المستويات ما يلي:

  • عادي: هو من أبرز مستويات تشطيب الشقق، ويعرف بتكلفته المنخفضة، وهو ملائم لأصحاب الميزانية المحدودة، وفي هذا المستوى يتم الاعتماد على استخدام خامات رخيصة، مما يساهم في توفير الأموال.
  • الترا سوبر لوكس: هي من أفضل وأعلى مستويات التشطيب المتوفرة على الإطلاق، وفيه يتم  الاعتماد على استخدام مواد وخامات ومعدات عالية الجودة، ويجب أن يتم يتم تطبيق كل الخدمات الخاصة به من قبل من يملكون خبرة كبيرة في هذا المجال.
  • لوكس: هو تشطيب اقتصادي، وهو يمزج بين عناصر متوسطة الجودة، وعناصر مرتفعة الجودة.
  • سوبر لوكس: هو مستوى مميز ومثالي من التشطيب، ويعرف بتكلفته المرتفعة إلى حد ما.

أسعار تشطيب الشقق

تكلفة تشطيب الشقق غير ثابتة، فهي تختلف من شقة لأخرى باختلاف مجموعة متنوعة من العوامل التي يتم تعتمد عليها شركات المقاولات في حساب تلك التكلفة، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • مساحة الشقة المراد تشطيبها.
  • أسعار الخامات والأدوات المختلفة التي يتم استخدامها في تشطيب الشقة.
  • مستوى الكفاءة والخبرة المتوفرة لدى الشركة المسؤولة عن تشطيب المكان.
  • تقسيم الشقق.
  • الخبرة والكفاءة التي يمتلكها العمال القائمين بتشطيب الشقة.
  • جودة المعدات تم الاستعانة بها في تشطيب الوحدة السكنية.

اقرأ أيضًا: افضل انواع الدهانات واسعارها في السوق المصري .. تعرف على أبرز 5 أنواع

نصائح تشطيب الشقق

هناك مجموعة من التعليمات والإرشادات التي يجب أخذها في الحسبان عند تشطيب الشقق، حتى يتم الوصول إلى أفضل نتائج ممكنة، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • عليك دراسة المتطلبات والاحتياجات المستقبلية، ومعرفة عدد الأشخاص الذين سوف يتم إقامتهم في الشقة.
  • يجب الاستعانة بخبرة أحد المصممين المحترفين عند تصميم الشقة، وفقًا لما يتلائم مع احتياجات ومتطلبات صاحب الشقة.
  • يجب وضع ميزانية معينة، لكي يتم حساب تكاليف التشطيب، لكي لا يتم التعرض لأي موقف محرج في المستقبل، نتيجةً لعدم القدرة على تغطية تلك التكاليف.
  • يمكنك اختيار الألوان والديكورات الملائمة لطبيعة الشقة من خلال الاستعانة بالمهندس المتخصص.
  • عند اختيار المقاول، عليك التعامل مع المقاول الذي يعرف بين كل العملاء الذين سبق لهم التعامل معه بالسمعة الطيبة، وأن يكون لديه خبرة كبيرة في هذا المجال، ويحرص على جودة العمل، والالتزام بالمواعيد المحددة.
  • ينصح بتركيب العزل المائي والعزل الحراري على سطح وجدران الشقة، لكي تكون قادرة على التصدي لكل عوامل المناخ المتنوعة.
  • عند اختيار نوع تشطيب الشقة عليك مراعاة احتياجات ومتطلبات الصيانة التي يتم سدادها مستقبلًا.
  • قبل استلام الشقة من المقاول، عليك التحقق من إنجاز كل مهام التشطيب.

وفي نهاية مقالنا اليوم نكون وضحنا لكم أعزائنا القراء مجموعة من النقاط المتنوعة حول تشطيب الشقق، فقد تناولنا مراحل تشطيب الشقق 2024، مستويات تشطيب الشقق، أسعار تشطيب الشقق، والنصائح الواجب مراعاتها عند تشطيب الشقق.