متحف الشمع بحلوان دليل شامل – أسعار التذاكر ومواعيد الزيارة 2024

متحف الشمع بحلوان  دليل شامل – أسعار التذاكر ومواعيد الزيارة 2024
متحف الشمع بحلوان

معلومات عن متحف الشمع بحلوان الذي يُعد تحفة فنية وواحد من أهم المزارات السياحية بمصر لما يضمه من مقتنيات أثرية تروي لنا التاريخ المصري القديم والحديث وأحداثه المختلفة والمتنوعة التي يرغب الملايين من الزوار التعرف عليها لدراسة الحضارة المصرية القديمة والحديثة لذلك نشارككم أهم مقتنيات هذا المتحف وأسعار التذاكر ومواعيد الزيارة.

معلومات عن متحف الشمع بحلوان

متحف الشمع بحلوان هو متحف مصري موجود في مدينة حلوان اليت تُعد من أجمل المدن المصرية لما تضمه من أماكن تاريخية وأثرية وترفيهية لا مثيل لها ومنها هذا المتحف الرائع.

يعود تاريخ تأسيس المتحف إلى عام 1934 حيث قام الفنان المصري جورج عبد الملك بوضع حجر أساس المتحف في هذا العام في ميدان التحرير ثم تم نقله إلى منطقة جاردن سيتي ثم تم افتتاح هذا المتحف رسميًا بحلوان في عام 1950 وكان تابعًا لإشراف محافظة القاهرة ثم تم نقل مسؤولية اشرافه إلى وزارة الثقافة المصرية وذلك في عام 1997 لينضم منذ ذلك العام إلى متاحف قطاع الفنون التشكيلية المصرية.

من أهم معلومات عن متحف الشمع بحلوان هو أنه مزار سياحي مهم بسبب مقتنياته بالإضافة إلى مناظر البانوراما الموجودة بداخله؛ حيث أنه يحتوي على ما يقرب من 36 منظر بانورامي كبير بالإضافة إلى 116 تمثال مصنوع من الشمع بدقة وبراعة لتروي لنا تلك المقتنيات أهم الأحداث التي مر بها التاريخ المصري في مختلف العصور.

اقرأ أيضًا: دليل زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط أسعار التذاكر وكيفية الوصول بالمواصلات العامة 

ماذا يوجد في متحف الشمع؟

يرغب الكثير من الزوار في معرفة معلومات عن متحف الشمع بحلوان للتعرف على جميع المعروضات بداخله، وخط سير الرحلة عند دخول هذا المزار السياحي الرائع، وفي الحقيقة عند زيارتك هذا المتحف؛ ستجد مجموعة من المشاهد التي هدفت إلى تعريف الزوار بالتاريخ المصري بداية من الأسرة الثامنة عشر في العصر الذهبي بمصر الفرعونية مرورًا بأهم الأحداث خلال العصر اليوناني الروماني والعصر القبطي والعصر الإسلامي حتى الوصول إلى فترة تاريخية في تاريخ مصر الحديثة وهي فترة أحداث ثورة 23 يوليو لما نتج عنها من تغيرات على الصعيد السياسي الذي كان له تأثيره المباشر على حياة المجتمع المصري.

عند دخول المتحف يجد الزائر نفسه واقفًا أمام مجموعة ساحرة من التماثيل المصنوعة من الشمع ومن أهم ما يميز تلك التماثيل هي أنها تشعر الزائر أنه أمام أشخاص حقيقيين وليسوا تماثيل بسبب البراعة والإتقان في صنعها، ومن أشهر التماثيل الموجودة تمثال قارئ القرآن الكريم عبد الله بن مسعود، تماثيل لتجسيد الأجواء الرمضانية في مصر، وتمثال صلاح الدين الأيوبي أثناء قيامه بعلاج الملك ريتشارد، وغيرها.

كيف يصبح متحف الشمع المصري متحف عالمي؟

لقد أصبح متحف الشمع المصري متحف عالمي بعد أن قام أحد الطلاب المصريين بجامعة المنصورة بعمل مجسم لتقديم معلومات عن متحف الشمع بحلوان وتوضيح التصميم الخاص به، وقد فاز هذا الطالب بجوائز عالمية ومن أبرزها جوائز مجتمع العمار العالمية ضمن قائمة تضم 50 مشروعًا عن فئة التصميم الداخلي.

لقد قام هذا الطالب بإرسال مجموعة من الصور حول التصميم الداخلي لهذا المتحف وشرح فكرته عبر البريد الإلكتروني الرسمي للتقديم في هذه المسابقة، ونجح في الحصول على أعلى نسبة تصويت من قِبل أعضاء لجنة التصويت على المشروعات ليدخل متحف الشمع بحلوان العالمية ويصبح متحف عالمي بعد أن نجح هذا الطالب في تجسيد فكرته في صورة مجسم لمتحف الشمع بحلوان.

أين يوجد متحف الشمع في مصر؟

يوجد متحف الشمع في مصر في مدينة حلوان في تقاطع شارع منصور مع نهاية شارع رايل، ويمكن الوصول إليه بسهولة بسيارتك الخاصة أو ركوب المترو والنزول في محطة عين حلوان التي تُعد أقرب محطة مترو لهذا المتحف.

هل متحف الشمع بحلوان مفتوح الآن؟

من أهم معلومات عن متحف الشمع بحلوان هو أنه تم غلقه لفترة كبيرة منذ عام 2009 من قِبل وزارة الثقافة للحفاظ على سلامة الزوار بسبب الإهمال الكبير الذي عانى منه المتحف لسنوات في الماضي نتيجة عدم تخصيص مبلغ مالي لصيانته لإعتقاد البعض أن هذا المتحف ليس له قيمة تاريخية حقيقية ولا يستحق تخصيص مبلغ للصيانة مثل ما يحدث في باقي المتاحف المصرية.

لقد تغيرت تلك النظرة خلال السنوات الأخيرة حيث تم عمل ترميم وصيانة لجدران المتحف والتماثيل الموجودة به، وعمل فتحات تهوية مناسبة داخل جميع قاعاته ليفتح متحف الشمع بحلوان أبوابه مرة أخرى أمام الزوار لكي يتمكن من زيارته ورؤية مقتنياته الرائعة التي لا مثيل لها والتي جعلته أفضل رابع متحف للشمع في العالم، ومزار سياحي مهم بمصر حيث يأتي إليه الملايين في الزوار من مختلف أنحاء العالم للتعرف على التاريخ المصري والتراث الثقافي للمجتمع المصرية في مختلف العصور.

كم سعر تذكرة متحف الشمع بحلوان؟

يمكن زيارة المتحف ودخول قاعاته والتعرف على التاريخ المصري القديم والحديث بعد دفع قيمة تذكرة دخول المتحف والتي تبلغ قيمتها 20 جنيهًا للمصريين و 10 جنيهات للطلاب المصريين، بينما تبلغ قيمة تذكرة الدخول لغير المصريين 60 جنيها فقط لا غير.

اقرأ أيضًا: افريكانو بارك طريق مصر اسكندرية تعرف على أسعار التذاكر وازاي تروح من القاهرة او اسكندرية بكل سهولة 2024

مواعيد زيارة متحف الشمع بحلوان

من أهم معلومات عن متحف الشمع بحلوان هي معرفة مواعيد زيارة المتحف بعد افتتاحه مؤخرًا، وقد أكدت وزارة الثقافة على أن المتحف يفتح أبوابه أمام جميع الزوار طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة لأن الجمعة هو يوم الإجازة الرسمية للعاملين بالمتحف، ويتم فتح المتحف من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثالثة مساءًا لكي يتمكنوا من زيارة جميع القاعات، ومشاهدة جميع المقتنيات الموجودة بداخله، ويمكن أن تستغرق الجولة داخل متحف الشمع حوالي ساعتين.

لماذا تم إغلاق متحف الشمع في عام 2009؟

قامت وزارة الثقافة المصرية في عام 2009 بإغلاق متحف الشمع بسبب حالته السيئة التي لم تكن مناسبة للزيارة حيث لم تكن الغرف بها مصادر كافية للتهوية بالإضافة إلى سوء حالة الجدران بسبب إهمال عمليات الصيانة والترميم بداخله، وعدم وجود الامكانية لعمل ترميم للتماثيل في تلك الفترة خاصة أن تماثيل الشمع تحتاج إلى مبالغ كبيرة للصيانة، ولكن تم افتتاح هذا المتحف مؤخرًا إيمانًا من الدولة بأهمية هذا المتحف الذي احتل المرتبة الرابعة كواحد ضمن قائمة أشهر متاحف الشمع في العالم لما يضمه من تماثيل فريدة من نوعها.

تليفون متحف الشمع بحلوان

يمكن التواصل مع إدارة متحف الشمع لتقديم أي استفسارات أو شكاوى على مدار الأٍبوع خلال ساعات العمل الرسمية من خلال الاتصال على رقم 0227841189 لتلقي الإجابة على استفسارك في الحال أو الوصول إلى حل لأي مشكلة قد تواجهك أثناء حجز الزيارة للمتحف.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال بعد أن قدمنا أهم معلومات عن متحف الشمع بحلوان وتعرفنا عن أهم مقتنيات المتحف وأهميته التاريخية، ومواعيد الزيارة الخاصة به، وأسعار التذاكر.