بحث عن استخدام الموجات الصوتية في الزراعة وحمايتها للصف الثاني الاعدادي 2020 

بحث عن استخدام الموجات الصوتية في الزراعة  وحمايتها للصف الثاني الاعدادي 2020 
استخدام الموجات الصوتية لزيادة المحاصيل الزراعية

بحث عن استخدام الموجات الصوتية في الزراعة وحمايتها ضمن المشروع البحثي بعنوان تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية للصف الثاني الاعدادي 2020 ، البحث شامل المقدمة والعناصر وكافة متطلبات وزارة التربية والتعليم لهذا المشروع البحثي وهذا نموذج استرشادي سليم 100 % يمكن الاستعانة به من قبل طلاب الصف الثاني الاعدادي أثناء تجهيز بحثهم .

 

يقدم موقع سعوديات لأبنائنا طلاب التعليم الابتدائي والاعدادي نماذج استرشادية شاملة ، يمكنك تصفح موقعنا سوف تجد العديد من النماذج الاسترشادية لكل الموضوعات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم المصرية ، يمكنك مشاركة موقعك مع أصدقائك حتى تعم الفائدة على الجميع وكل عام وانتم بخير .

 

عنوان البحث :  استخدام الموجات الصوتيةفي الزراعة لزيادة المحاصيل الزراعية وحمايتها  

 

مقدمة البحث 

التطور التكنولوجي الذي نراه الآن حصيلة تراكمية لجهود العلماء في شتى المجالات ، فقد جعلت التكنولوجيا حياة المواطنين أكثر سهولة ، ووفرت عليهم من الوقت والجهد الكثير في كافة المجالات . وعندما بدأ الإنسان بمعرفة الزراعة قبل آلاف السنين كانت طرق الري وتسميد التربة وحتى الحصاد بدائية وبسيطة جدا ، لكن الزراعة اليوم دخلت عصر الميكنة الزراعية ، تم تعديل البذور وراثيا لإنتاج سلالات قوية مقاومة لأمراض وتعطي انتاجية أكثر واستهلاك للماء أقل ، وتواصل التكنولوجيا ابهارنا بشكل مستمر في تطوير ماعرف بالميكنة الزراعية .

والموجات الصوتية بأنواعها المختلفة سمعية و فوق سمعية ودون سمعية لها استخدامات عديدة في مجالات شتي منها الطب وصناعة الأدوات والأجهزة الطبية والكشف وتشخيص الامراض ، لكن ما يهمنا في مشروعنا البحثي هذا هو استخدام تكنولوجيا الموجات الصوتية في الزراعة من حيث زيادة إنتاج المحصولات الزراعية وحمايتها من الحشرات ، أو التخلص من نمط الزراعة الموسمية وتوفير المنتجات الزراعية الطازجة طوال العام .

 

عناصر البحث 

  • استخدام الموجات الصوتية في الزراعة 
  • نموذج مشروع يستخدم الموجات الصوتية في الزراعة 
  • بوستر باللغة العربية والانجليزية عن أثر التكنولوجيا في حياتنا 
  • المشكلات التي تواجه الوطن العربي في المجالات المختلفة وجهود الدول في الحفاظ على الموارد 

اولا استخدام الموجات الصوتية في الزراعة 

مؤخرا يجري استخدام الموجات الصوتية في العمليات البيولوجية تحسين نفاذية الغشاء ، لتنشيط الإنزيمات ، وتحسين التفاعلات الميكروبية (مثل التخمير) ودعم الكائنات الدقيقة في تنظيف البيئة ، كما يتم يتم تطبيق التقنيات المتعلقة بالصوت بالفعل في مصانع الأغذية والصناعات الأخرى. كل مثل الموجات الصوتية السمعية والترددات فوق الصوتية أو فوق السمعية .

 

وحاليا يتم استخدام نوعا من  الموجات الصوتية في عملية تنظيم نمو النباتات بشكل أفضل حيث يتم الاعتماد عليها في الزراعة العضوية بديلا عن الاسمدة والمبيدات التقليدية ، وهذا يحدث بعد دراسات علمية أكدت استجابة النباتات للموجات الصوتية .

ومع زيادة نسب التلوث حولنا وتاثر النباتات بشكل كبير به يجري الآن استخدام تلك الموجات في عملية تحصين النباتات ضد الأمراض المختلفة .

وكذلك في الصوبات الزراعية المختلفة يتم استخدام الموجات الصوتية  في القضاء على الحشرات والآفات الضارة التي من شأنها أن تتلف النباتات أثناء مراحل نموها الأولى ، كما يتم استخدام الموجات الصوتية في تعزيز العمليات الحيوية للنبات خلال عملية التمثيل الغذائي أو ما يعرف بالبناء الضوئي التي تساعد على نمو النباتات بشكل طبيعي .

 

ثانيا نموذج مشروع يستخدم الموجات الصوتية في الزراعة 

 

  • صوبة زراعية لإنتاج محصول الطماطم ومن المعروف أن إنتاج الطماطم في مصر يتم خلال ثلاثة أشهر من نقل شتلات العروة الصيفية أي أنه إذا تم زراعتها في ابريل يتم بدء حصاد الإنتاج في يوليو وأغسطس وهي موسم ارتفاع درجة الحرارة في مصر إن مما يؤدي إلى فقد كميات كبيرة من الإنتاج كما يتم تخفيض الأسعار لوفرة الإنتاج .
  • باستخدام تكنولوجيا الموجات الصوتية يمكن  تأخير عمليات نضج النباتات عن طريق تقليل إنتاج الإثيلين المساعد على نضج الثمار مبكرا ، وبالتالي يمكن توفير طماطم طازجة للسوق المحلي في غير المواعيد المعتادة وبالتالي موسم زراعي اطول ووفرة للمنتجات الزراعية طوال العالم بذات التقنية .

ثالثا بوستر باللغة العربية والانجليزية عن أثر التكنولوجيا في حياتنا 

 

بوستر باللغة العربية والانجليزية عن أثر التكنولوجيا في حياتنا 
بوستر باللغة العربية والانجليزية عن أثر التكنولوجيا في حياتنا 

المشكلات التي تواجه الوطن العربي في المجالات المختلفة وجهود الدول في الحفاظ على الموارد 

 

مشكلة التصحر وجفاف الأراضي الزراعية  هي أحد أهم المشكلات التي تواجه معظم بلدان الوطن العربي ومصر على وجهة الخصوص نتيجة للتغير المناخي أو حتى العادات الخاطئة من الفلاحين في الزراعة ، كيفية الحفاظ على الأراضي الزراعية  . 

  • سن اللوائح والقوانين التي تجرم تجريف التربة 
  • التحول للزراعة باستخدام تكنولوجيا الموجات الصوتية و تقليل المبيدات الحشرية الأسمدة
  • منع الري بالغمر واستخدام الري بالتنقيط لتوفير المياه 
  • استخدام بذور عالية الانتاجية وقليلة استهلاك العناصر الغذائية من التربة 
  • معالجة مياه الصرف الزراعي وإعادة استخدامها

 

مصادر البحث 

  • المكتبة الرقمية 
  • مواقع على شبكة الانترنت 
  • كتاب وزارة التربية والتعليم للصف الثاني الإعدادي