خشونة الركبة الاسباب والاعراض والعلاج بالتفصيل

خشونة الركبة الاسباب والاعراض والعلاج بالتفصيل

يعانى الكثيرين وخاصة كبار السن من مرض خشونة الركبة ، حيث يعد مرض خشونة الركبة من أكثر الأمراض انتشاراً فى الوقت الحالى ، ويسبب الكثير من المشكلات الصحية للمصابين به بسبب ما يصاحب هذا المرض من أعراض بداية من الأحساس بألم فى مفصل الركبة يزداد عند الحركة وصولاً الى صعوبة الحركة ومتاعب صحية أخرى كثيرة.

ما هو مرض خشونة الركبة ؟ 

خشونة الركبة مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التى تغطى سطح مفصل الركبة والتى تعمل على سهولة وسلاسة الحركة ، حيث تبدأ هذه الغضاريف فى ضعف التماسك فيما بينها، ثم يتشقق سطحها الى أن يحدث تآكل فى تلك الغضاريف الناعمة بشكل تدريجى ، فيصبح سطح العظام غير مغطى بالغضاريف التى تحميه ويحدث احتكاك بين العظام أثناء الحركة مما يسبب ألتهابات فى مفصل الركبة ، مرض خشونة الركبة أو ما يمكن أن نطلق عليه تآكل غضاريف الركبة تظهر أعراضه بشكل كبير مع تقدم السن وخاصة عند السيدات بعد سن الخمسين ، حيث أن مرض خشونة الركبة لا يصيب الشباب الا فى بعض الحالات النادرة.

 

أسباب مرض خشونة الركبة

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى الى الإصابة بخشونة الركبة ، ويمكن تلخيص أهم هذه الأسباب على النحو التالى :

  • تقدم العمر :

من أهم الأسباب المؤدية لمرض خشونة الركبة هو التقدم بالعمر ، حيث يحدث ضعف فى الغضاريف مع التقدم فى العمر الى أن تصل الى مرحلة التآكل والتى تؤدى الى خشونة الركبة.

  • الزيادة فى الوزن :

يؤدى الوزن الزائد الى زيادة الضغط على غضاريف الركبة ،  بل أن الوزن الزائد قد يعيق علاج خشونة الركبة عند الإصابة بها.

  • العامل الوراثى :

قد يكون العامل الوراثى أحد أسباب الإصابة بالمرض فى بعض الأحيان ، خاصة عند وجود تاريخ مرضى فى العائلة ، حيث من الممكن أن تكون هناك إحتمالية أكبر لحدوث خشونة الركبة لدى أى شخص فى حالة أن والديه يعانون من هذا المرض.

  • النوع :

يصاب السيدات بشكل كبير بهذا المرض بنسبة أكبر من الرجال ، خاصة مع التقدم فى العمر تبدأ إحتمالية إصابة السيدات بخشونة الركبة بشكل كبير.

  • تقوس الساقين :

فى حالة وجود تقوس فى الساقين تزداد إحتمالية الإصابة بالمرض ، حيث يؤدى تقوس الساقين الى تحميل غير متوازن على مفصل الركبة ، فيحدث تحميل بشكل أكبر على أجزاء معينة من المفصل أكثر من غيرها ، مما يؤدى مع الوقت الى تآكل الغضاريف وتحدث الإصابة بخشونة الركبة.

تؤدى الإصابات فى مفصل الركبة أو قطع الاربطة الى إحتمالية الإصابة بمرض خشونة الركبة ، خاصة فى حالة عدم العلاج المبكر بشكل سليم ، كما أن هناك بعض الأمراض التى تصيب المفاصل قد تؤدى الى حدوث خشونة فى مفصل الركبة مثل أمراض الروماتويد ، والروماتيزم والنقرس.

  • زيادة حمض اليوريك نتيجة الإفراط فى تناول اللحوم والبقوليات بشكل كبير.

أعراض خشونة الركبة وكيفية التشخيص :

تتمثل أعراض خشونة الركبة فيما يلى :

  • الشعور بالألم :

يزداد الشعور بالألم بعض فترة من المرض وخاصة عند زيادة الحركة والإجهاد لمفصل الركبة والناتج عن صعود السلم أو السير لفترات طويلة ، وذلك نتيجة إحتكاك العظام ببعضها بعد تآكل غضروف الركبة.

  • تورم الركبة :

يحدث تورم فى الركبة نتيجة لتآكل الغضاريف والذى يعقبه التهابات تؤدى الى تجمع المياه فى الركبة.

  • صعوبة فى حركة مفصل الركبة وصعوبة فى ثنى الركبة.
  • طقطقة الركبة.
  • حدوث تيبس فى المفاصل خاصة بعد الاستيقاظ من النوم.

 تشخيص خشونة الركبة

يكون من خلال الكشف الدقيق على المريض ، ويمكن التأكد من التشخيص من خلال الأشعة العادية على الركبة والتى يظهر من خلالها دقة التشخيص ودرجة الإصابة بالخشونة ، وفى بعض الحالات قد يحتاج الطبيب الى التآكد من التشخيص من خلال أشعة الرنين المغناطيسى.

علاج خشونة الركبة

يهدف علاج خشونة الركبة الى علاج الألم بالإضافة الى جعل المريض يمارس حياته وأنشطته اليومية بشكل طبيعى ، حتى وأن لم يصل العلاج الى عودة الركبة الى حالتها الأولى بشكل كامل قبل الإصابة المرض ، وهناك عدة طرق للعلاج :

  • العلاج التحفظى (غير الجراحى )

ويصلح هذا العلاج فى الحالات البسيطة والمبكرة لخشونة الركبة ويتم الإعتماد فيه على العديد من الأساليب والوسائل التى تؤدى الى علاج المرض مثل :

– تقليل الوزن لتقليل الضغط على المفاصل .

–  ممارسة التمارين الرياضية التى تحسن من مرونة وقوة مفصل الركبة.

–  تجنب الوقوف لفترات طويلة وكذلك تجنب الجلوس لفترة طويلة ، واذا حدث ذلك يتم القيام ببعض الحركات البسيطة أثناء الجلوس مثل تحريك الركبة للأمام والخلف.

– الإعتماد على بعض المكملات الغذائية فى التخفيف من أعراض خشونة الركبة مثل مكملات أوميجا 3، والجلوكوزامين والشوندروتن.

– يلجأ الأطباء الى الحقن الموضعى فى مفصل الركبة لزيادة السائل حول الغضروف الذى يؤدى الى الحركة بسلاسة.

– العلاج من خلال بعض الأدوية والمراهم التى ينصح بها الأطباء لعلاج المرض ولتخفيف أعراضه.

قد يهمك : الفرق بين الكركدية المغلي والمنقوع 

  • العلاج الجراحى

– يتم اللجوء الى التدخل الجراحى لعلاج خشونة الركبة فى الحالات الشديدة من المرض وبعد عدم جدوى العلاج التحفظى.

– يوجد العديد من أساليب التدخل الجراحى لعلاج الخشونة يقوم الطبيب بتحديد أنسبها للمريض ومنها:

  • جراحات المناظير .
  • جراحة استعدال تقوس الساقين .
  • جراحة لتباعد العظام فى مفصل الركبة.