دليل زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط أسعار التذاكر وكيفية الوصول بالمواصلات العامة 

دليل زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط أسعار التذاكر وكيفية الوصول بالمواصلات العامة 

حاز المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط إعجاب العالم بأسره، بالإضافة إلى الشعب المصري والإخوة العرب منذ افتتاحه حظي المتحف بإقبال كبير خاصة بعد افتتاح قاعة المومياوات التاريخي التي شهدت نقل مومياوات ملوك مصر من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف في الفسطاط، وقد تم الإعلان عن جدول زيارة متحف الحضارة في القاهرة بالإضافة إلى تفاصيل حول اسعار التذاكر.

المتحف القومي للحضارة المصرية

تم افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية وهو معروف لدى الأجانب باسم المتحف الوطني للحضارة المصرية، هذا وقد تم اختيار موقع المتحف بدقة ليكون قريبًا من مدينة الفسطاط إحدى أقدم العواصم الإسلامية في مصر وأفريقيا.

يعتبر المتحف مهمًا بسبب احتوائه على مومياوات ملكية مصرية والعديد من القطع الأثرية التي تمثل تطور الحضارة المصرية منذ العصور القديمة حتى العصر الحديث، من بين المعروضات في المتحف يوجد هيكل عظمي يعود تاريخه إلى حوالي 35-40 ألف سنة بالإضافة إلى قطع أثرية نادرة.

مشروع إنشاء المتحف

قد يكون مشروع بناء المتحف القومي للحضارة المصرية لم يكن جديداً إذ كان مخططاً قبل 20 عاماً وقد تم الانتهاء من إنشاء مباني المتحف التي كان من المقرر أن تكون جاهزة خلال ثورة يناير ومع تولي الرئيس السيسي رئاسة البلاد تم تعيين الدكتور خالد العناني للإشراف على المتحف.

تم افتتاح معرض تجريبي في وقت مبكر كخطوة أولى، كما تم التخطيط لتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف بالقاهرة وتجهيز بحيرة عين الصيرة التي تتطل على المتحف، هذا وقد تم التحضير بدقة لحفل افتتاح القاعة الرئيسية والموكب الخاص بالمناسبة، الذي شهده العالم.

 يأتي هذا ضمن إطار خطة الدولة الشاملة للسياحة التي تهدف إلى تطوير مرافق المواقع السياحية والآثار، وتجهيز قاعات العرض المتحفية في جميع مناطق البلاد بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى تحديث وتطوير مستودعات وزارة الآثار وتقديم الدعم المالي للبعثات الأثرية المصرية في جميع أنحاء البلاد.

كيفية الوصول إلى المتحف

قد يتساءل الكثيرون الآن عن كيفية الوصول إلى زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية الذي شهد افتتاحه العالم بأكمله، ويقع متحف الحضارة في منطقة عين الصيرة بمصر القديمة، ويمكن الوصول إليه بالسيارة الخاصة من خلال الوصول إلى موقعه على خرائط جوجل.

يمكن استخدام مترو الأنفاق في اتجاه المرج حلوان والنزول في محطة الملك الصالح، ثم ركوب الميكروباص مباشرةً إلى المتحف من محطة الملك الصالح، أو يمكنك استخدام أوبر أو تاكسي من هناك.

اقرأ أيضًا: متحف الشمع بحلوان دليل شامل – أسعار التذاكر ومواعيد الزيارة 2024

مواعيد الزيارة داخل المتحف القومي للحضارة المصرية

يستقبل المتحف الزوار من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا، في حالة الرغبة في زيارة منطقة مجمع الأديان ومتحف الحضارة في نفس اليوم، يرجى مراعاة أن جميع هذه الأماكن أماكن دينية مقدسة، لذلك يجب ارتداء الملابس المناسبة خلال الزيارة خصوصاً أنها أماكن مفتوحة للصلاة.

أسعار تذاكر متحف الحضارة المصرية في الفسطاط

 أعلنت وزارة السياحة والآثار عن أسعار مؤقتة تتضمن تخفيضات كبيرة بمناسبة افتتاح المتحف، الذي من المخطط أن يضم خمسين ألف قطعة أثرية تعود لمختلف مراحل نشأة وتطور الحضارة المصرية.

مقتنيات المتحف القومي 

يحتوي المتحف القومي للحضارة المصرية العديد من المقتنيات التراثية والمميزة منها:

  • سيكون متحف الأواني الفخارية عرضًا مجموعة مميزة من الأواني ذات الحواف السوداء، التي تعتبر من الكنوز العتيقة، حيث تعود تاريخها إلى ما قبل الأسرات بحوالي 7000 سنة، وما زالت تحتفظ بتألقها وجودتها حتى يومنا هذا. 
  • يتم عرض مجموعة الفاينس وهو سيراميك مزخرف بالنقوش ومغطى بطبقة لامعة من اللون الأخضر والتي يعود تاريخها إلى عصر الدولة الحديثة.
  • أول ساعة تم صنعها في التاريخ على يد المصريين القدماء، بالإضافة إلى الساعة المائية والساعة الشمسية الأولى.
  • مقياس النيل الذي كان يستخدم لقياس ارتفاع المياه خلال الفيضانات.
  • يضم المتحف درج “سلالم” لقياس المواقيت وأدوات للزراعة تستخدم لقياس المسافات والأراضي.
  • معروضات من الفن الإسلامي والفن القبطي وعروض أخرى مثل شكل رغيف الخبز عبر التاريخ وأدوات المكياج في مختلف العصور، بالإضافة إلى جزء من كسوة الكعبة المشرفة.
  • يعرض في القاعة الرئيسية أعمال فنية معاصرة لشخصيات قد أثرت في حياتنا بأعمالهم في العصر الحديث مثل محمود مختار وسعيد الصدر وحسن فتحي وغيرهم.
  • يمكن للزائر أن يتابع مراحل تطور الحضارة المصرية عبر العصور أثناء جولته في أروقة المتحف، ويشاهد إنجازات المصريين التي تمت بسواعدهم في مجالات مختلفة عبر التاريخ.

الفرق بين متحف الحضارة والمتحف الكبير 

يوجد فرق واضح بين المتحف الكبير والمتحف القومي للحضارة المصرية، حيث إن:

متحف الحضارة

هو متحف شامل يضم جميع فترات التاريخ المصري، بدءًا من الفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والإسلامي وصولًا إلى التاريخ المعاصر. 

يحتوي متحف الحضارة على العديد من المعروضات الأصلية بالإضافة إلى نماذج مستنسخة تم تصميمها بدقة لتوضيح الفكرة.

اقرأ أيضًا: افريكانو بارك طريق مصر اسكندرية تعرف على أسعار التذاكر وازاي تروح من القاهرة او اسكندرية بكل سهولة 2024

المتحف المصري الكبير 

أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة وقد بلغت تكلفة بنائه حتى الآن حوالي مليار دولار.

 يقع هذا المتحف في منطقة الرماية في الجيزة بالقرب من أهرامات الجيزة ومن المتوقع أن يتم افتتاح معرض كنوز الملك الذهبي توت عنخ آمون الكامل داخله.

تعرفنا على المقتنيات الموجودة داخل المتحف القومي للحضارة المصرية وكيفية الوصول إليه وجدول الزيارة المتاح للمواطنين، بالإضافة إلى معرفة أهمية المتحف في نشر الثقافة المصرية وتنشيط السياحة الداخلية والخارجية.