صحة وجمال

تعرف على أهم فوائد صحية للقرنفل للجسم

فوائد صحية للقرنفل

هناك فوائد صحية للقرنفل كثيرة ترجع إلى اشتماله على العديد من المركبات المفيدة للغاية، فهو يدعم صحة الكبد ويثبت مستوى السكر بالدم ويعتبر مضاد للبكتيريا ومضاد أكسدة، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفوائد الأخرى، والتي سوف نفصل لها الحديث خلال فقرات مقالنا اليوم.

محتويات المقال

فوائد صحية للقرنفل كمضاد للأكسدة

فوائد صحية للقرنفل كمضاد للأكسدة
فوائد صحية للقرنفل كمضاد للأكسدة
  • إلى جانب أن القرنفل يحتوي على مجموعة كبيرة من أهم المعادن والفيتامينات فهناك فوائد صحية للقرنفل ترجع إلى أنه مضاد للأكسدة يسهم في الحد من تطور أي مرض مزمن.
  • يشتمل القرنفل على مركب الأوجينول وهو من المركبات التي ثبت عمله كمضاد أكسدة طبيعي، كما يشتمل على كم مناسب من فيتامين ج، وهذا الفتيامين في حد ذاته مضاد أكسدة يعمل على الحد من أثار الجذور الحرة.

فوائد القرنفل في الحماية من السرطان

  • هناك فوائد صحية للقرنفل فيما يخص الحماية من مرض السرطان لأنه يشتمل على الأوجينول المعزز بصورة فعالة للقضاء على الخلايا السرطانية.
  • حيث هناك دراسات معملية أظهرت أن الزيت المستخلص من القرنفل يمكنه القضاء على 80% من الخلايا السرطانية الموجودة في المريء.
  • يقوم الأوجينول بتعزيز موت الخلايا السرطانية التي تصيب الرحم.

يجدر الذكر أن الدراسات سالفة الذكر تم فيها استخدام كم مركز من زيت القرنفل والأوجينول، ويعتبر الكم الكبير من الأوجينول سام وجرعة زيت القرنفل الزائدة مميتة فقد ينتج عن ذلك تليف الكبد بالأخص لدى الأطفال.

هنا تجد: طرق إزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً

فوائد القرنفل كمُضاد للبكتيريا

ثبت أن هناك فوائد صحية للقرنفل لأنه مضاد أيضًا للبكتيريا فهو يعمل على الحد من نمو البكتيريا مثل البكتيريا التي تصيب البطن وينتج عنها إسهال وتشنجات وتعب ويطلق على تلك البكتيريا بكتيريا إشريكية قولونية.

فوائد القرنفل للاسنان

من الممكن أن تساعد الخواص المضادة للبكتيريا التي يشتمل عليها القرنفل في تعزيز صحة الأسنان والفم وتحد من أن يصاب الشخص بأمراض اللثة، كما من الممكن أن يستخدم القرنفل كمخدر موضعي لألم الأسنان، وهذا على هيئة زيت أو مضغ حبات القرنفل صباحًا، إلى جانب أن القرنفل يخلص الفم من رائحته الغير مستحبة.

فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

فوائد القرنفل للجهاز الهضمي
فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

هناك فوائد صحية للقرنفل للجهاز الهضمي فهو مساعد قوي في معالجة قرحة المعدة، والتي يطلق عليها القرح الهضمية أيضًا.

بينت مجموعة دراسات حيوانية أن استخدام مستخلص وزيت القرنفل يعزز إنتاج مخاط المعدة، وهذا المخاط يشكل حاجز يمنع بطانة المعدة من التآكل بفعل الأحماض الهضمية، ولكن إلى اليوم لازالت هناك حاجة لدراسات بشرية أكثر، ويجدر التنويه أن القرنفل له دور فعالة في علاج عسر الهضم والانتفاخ إلى جانب المساعدة في علاج الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.

فوائد القرنفل للسكري

هناك دراسات معملية وحيوانية أظهرت أن المركبات التي يشتمل عليها القرنفل تعمل على المحافظة على نسبة السكر بالدم وتزيد امتصاص الخلايا للسكر من الدم وتزيد إنتاج الأنسولين بل وتعزز وظائف الخلايا التي تقوم بإنتاج الأنسولين.

فوائد القرنفل للكبد

هناك فوائد صحية للقرنفل بخصوص الكبد لأنه يشتمل على مركبات مفيدة تعزز صحة الكبد ومن الممكن أن يفيد مركب الأوجينول بصورة خاصة الكبد، لأنه يحسن وظائفه ويحد من الإجهاد التأكسدي والالتهاب، ولكن لازال الأمر يتطلب دراسات بشرية أكثر.

فوائد القرنفل للجنس

هناك فوائد صحية للقرنفل بخصوص الجنس ومن تلك الفوائد:

  • يزيد الرغبة الجنسية عند السيدات والرجال ويمكن ذلك عن طريق وضع نقطة من زيت القرنفل على المشروب المفضل.
  • يمنع القرنفل سرعة القذف لدى الرجال، لأنه يحد من الوصول إلى النشوة بصورة مبكرة أو ما يطلق عليه القذف المبكر، لأن القرنفل جزء رئيسي في العديد من العلاجات الموضعية التي تعالج سرعة القذف.

فوائد القرنفل للمناعة

الفوائد التي تعود من وراء القرنفل على الدم والمناعة كثيرة، لأن فيتامين سي الذي يشتمل عليه يقوي الجهاز المناعي، أما فيتامين ك فيُعتبر من العناصر المهمة في تخثر الدم، أما المنجنيز من المعادن الأساسية التي تحافظ على وظائف المخ وتقوي العظام.

قد يهمك أيضًا: تعرف على فوائد الشوفان مع الحليب للجسم

فوائد القرنفل للقلب والأوعية الدموية

من بين أهم فوائد القرنفل أنه يعمل على الحد من مستويات الكوليسترول الضار ويقلل نسب الدهون الثلاثية، بالأخص عند مضغ حبات القرنفل صباحًا على الريق.

فوائد القرنفل للشعر

يعزز القرنفل نمو الشعر ويقلل التساقط ويجعل السعر لامع وناعم، بل ويجعله سهل التصفيف ورائحته جذابة، إلى جانب أنه يقلل التهاب وعدوى فروة الرأس.

فوائد القرنفل للنوم

هناك العديد من الفوائد التي تعود من وراء القرنفل للنوم ومنها:

  • يجعل النوم مستقر.
  • يجعل الشخص يدخل في النوم سريعًا.
  • من مضادات القلق المؤثر على جودة النوم.

فوائد أخرى للقرنفل

من بين فوائد القرنفل الأخرى ما يلي:

  • مضغ حبات القرنفل على الريق يقلل الشعور بدوار وغثيان.
  • من الممكن أن يعالج القرنفل التهاب الحلق ويقلل الألم المصاحب لذلك.
  • زيت القرنفل يمكنه منح الشفايف شكل جمالي جذاب وممتلئ.

فوائد القرنفل مع الحليب

هناك العديد من الدول التي يعرف عنها تناول الحليب بالقرنفل، ولكن إلى الآن ليس هناك دراسات معتمدة عن تواجد فوائد معينة لتناول الحليب بالقرنفل ولكن من الممكن أن يتم الاستفادة من فوائد كل منهما على حدة.

طريقة استخدام حبوب القرنفل؟

من الممكن أن نستخدم حبوب القرنفل بشكل كامل او من خلال طحنها، وهذا سواء يمضغها أو تناول منقوعها أو غلي الحبوب ما ماء أو إضافة الحبوب إلى الشاي، أو إضافته مطحون مع الأكلات اليومية، وذلك كما يلي:

  • مضغ القرنفل: من الممكن أن نستفيد من القرنفل عن طريق وضعه أسفل اللسان وسوف يعمل كمضاد للبكتيريا أو مضْغه كل صباح على الريق وسوف نتخْلص من رائحة الفم الغير مستحبة أو الشعور بالغثيان.
  • منقوع القرنفل: من الممكن أن نستفيد من القرنفل عن طريق نقعه وتناوله كل صباح، ويمكن إعداد هذا المنقوع عن طريق أخذ كم من حب القرنفل أو المسحوق ووضعه في كم من الماء المغلي وتركه كي يبرد ثم يتم تناوله.

هنا تجد أيضًا: الفرق بين زيت الحشيش الأصلي والتقليد

طريقة استخدام زيت القرنفل؟

بعد ان تعرفنا على أهم فوائد صحية للقرنفل  يجب أن نعلم أنه يمكنك أن تشتري زيت القرنفل من محلات العطارة أو الصيدليات وسوف نبين لكم فيما يلي طريقة استعماله حسب الغرض منه:

  • عند علاج ألم الأسنان: يتم استخدامه لتقليل ألم الأسنان عن طريق خلط كم منه مع كم قليل من نوع من أنواع الزيوت الأخرى ومنها زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز، ثم يوضع المزيج على عود تنظيف الأذن وتدهن به منطقة الألم ويمكن تكرار الأمر مرة كل ساعتين.
  • للشفايف: من الممكن أن نستفيد من القرنفل في ملء الشفايف من خلال خلط نقطة من زيت القرنفل مع كم قليل من مرطب الشفاه أو ملعقة عسل صغيرة، وتدهن الشفايف بهذا المزيج ونتركه دقيقة ثم تغسل الشفايف بماء فقط وترطيب بأي نوع مرطب مناسب.

بينا لكم اليوم كيف أن هناك فوائد صحية للقرنفل كثيرة ومتنوعة بل وتشمل كل أجهزة الجسم بسبب اشتماله على كم كبير من العناصر والمكونات المفيدة للغاية، ولكن من الأفضل الرجوع إلى الطبيب قبل استعماله للتعرف على مدى مناسبته للشخص من عدمه.

 

السابق
شركة تنظيف بالرياض
التالي
تجربتي مع غذاء ملكات النحل للحمل

اترك تعليقاً