صحة وجمال

تعرف على فوائد واضرار الفول السوداني للجسم

فوائد واضرار الفول السوداني

محل مقالنا اليوم هو فوائد واضرار الفول السوداني الذي يمكن استخدامه بالعديد من الأشكال، فهناك الفول السوداني النيئ الغير محمص وهناك المحمص والمملح، إلى جانب أن هناك الزيت الذي يستخلص منه، وتوجد زبدة الفول السوداني وغير ذلك من الاشكال والاستخدامات، وهو معروف عنه كونه يشتمل على كم كبير من أهم العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسملذلك سوف نذكر لكم أهم فوائد واضرار الفول السوداني.

محتويات المقال

فوائد واضرار الفول السوداني

سوف نتحدث بشكل متتالي فيما يلي عن فوائد واضرار الفول السوداني

الفوائد الصحية للفول السوداني

يوفر الفول السوداني كم كبير من الفوائد لأنه غني بالعناصر المغذية ومن أهم الفوائد التي تعود من ورائه على الصحة:

خفض مستويات الكوليسترول

الدهون التي تشتمل عليها زبدة الفول السوداني تكاد تتساوى مع التي توجد في زيت الزيتون، ولكن دهون الفول السوداني تشتمل على دهون غير مشبعة ودهون أحادية غير مشبعة، ولأن تلك الدهون غير مشبعة فهي تستهلك دون أن يتعرض القلب لأية أخطار، لأن الدهون الغير مشبعة تقلل مستوى الكوليسترول السيء وهو البروتين الدهني قليل الكثافة، وتعزز دوره الكوليسترول الجيد الدموية وهو بروتين دهني ذو كثافة عالية.

الفول السوداني لمرضى السكري من النوع الثاني

استكمالًا للحديث عن فوائد واضرار الفول السوداني فمن فوائده أيضًا أن يحد من نسبة خطورة أن يصاب الشخص بمرض السكر من النوع الثاني لظان يشتمل على كم كبير من الدهون الغير مشبعة، وقد تم ملاحظة أن تلك الدهون تُحسن حساسية الأنسولين.

الفول السوداني لتقليل خطر الإصابة حصوات المرارة

تعتبر حصوات المرارة من الأخطار الصحية الأساسية في الدول المتقدمة وتكون سببها الوزن الزائد ونوعيات معينة من الأدوية مثل الأدوية التي تعالج الكوليسترول المرتفع وحبوب تنظيم الحمل، وعند الاعتماد على الفول السوداني بشكل منتظم يحد من مخاطر تكون الحصوات على المرارة.

الفول السوداني للحفاظ على وزن صحي

إذا كنت تريد التعرف على فوائد واضرار الفول السوداني يجدر الذكر أنه مهم للغاية للمحافظة على الوزن لأنه يشتمل على دهون صحية وبروتين وألياف وهذا جعل الوجبة منه صحية وخفيفة، وتناول كم معتدل منه يمنح شعور بالامتلاء ويحد من الرغبة في تناول طعام أكثر وبالتالي لا يزيد الوزن وعلى المدى الطويل يفقد الشخص الوزن.

الفول السوداني يحد من الإصابة بالسرطان

  • وبالأخص سرطان المستقيم والقولون، إلى جانب سرطان الثدي خلال الفترة التالية لانقطاع الطمث، وهذا لأن الفول السوداني يحتوي على مواد مضادة لهذا المرض مثل الريسفيراترول والأيزوُفلافون وحمض الفينول.
  • يجدر الذكر أن يتم تناول الفول السوداني من مصدر نظيف كي لا يكون ملوث بمادة الأفلاتوكسين المنتجة من الفطريات والتي ترفع نسبة خطورة أن يصاب الشخص بسرطان الكبد.

يعزز صحة الجلد

المغنيسيوم وفيتامين ه والزنك هي عناصر موجودة في الفول السوداني تساعد على التصدي للبكتيريا الضارة التي تصيب البشرة وتعمل مضادات الأكسدة ومنها البيتا كاروتين على جعل جودة البشرة أفضل ومتوهجة ومحمية من الشمس.

يعالج ضعف الانتصاب

نستكمل توضيح فوائد واضرار الفول السوداني وهنا يمكن القول أن الفول السوداني يشتمل على كم كبير من حمض الأرجينين الأميني وهو فعال في تحسين عملية الانتصاب.

الحد من أعراض تكيس المبايض

لأنه الفول السوداني يشتمل على دهون غير مشبعة يمكنها تحسين عملية الأيض ويحد من أعراض تكيس المبايض.

يعزز نمو الشعر

يشتمل الفول السوداني على بروتين وأحماض أمينية وهي من العناصر الطبيعية لكي ينمو الشعر ويقل التساقط.

ينظف البشرة

تناول الفول السوداني بصورة منتظمة يمنح بشرة متوهجة وصافية بل ويخلص البشرة من الدهون الأحادية الغير مشبعة والريسفيراتروُل الذي يوجد في الفول السوداني يخلص الجسم من السموم الزائدة ويمنع التشققات وإفراز الزيوت بصورة أكبر.

يمنع الاكتئاب

الفول السوداني يشتمل على مادة تسمى التربتوفان التي يمكنها زيادة إنتاج مادة السيروتونين التي ينتج عن قلة إفرازها اكتئاب، والمحافظة على مستوى تلك المادة متوازن يحارب مرض الاكتئاب بكل سهولة.

هنا تجد: كيفية زيادة الوزن بسرعة فائقة للنساء

فوائد الفول السوداني للحامل

فوائد الفول السوداني للحامل
فوائد الفول السوداني للحامل
  • مسموح للسيدة الحامل أن تتناول الفول السوداني بل يعد من الخيارات الجيدة وتناوله خلال هذه الفترة آمن، ولكن فوائد واضرار الفول السوداني للحامل مبنية على التأكد من كونها غير متحسسة تجاهه وإلا عليها التوقف عن تناوله.
  • الفوائد التي تعود من وراء تناول الفول السوداني على الحامل سببها اشتماله على كم كبير من المعادن والفيتامينات، والتي بالتأكيد مهمة بشكل خاص خلال فترة الحمل.
  • تساعد المعادن والفيتامينات الموجودة في الفول السوداني في نمو الجنين من ناحية العظام والأنسجة بصورة صحيحة، كما يفيد الفول السوداني كثيرًا في الحد من انقباضات الرحم.
  • من أهم فوائده أيضًا للحامل أنه يحد من فرص إصابة الجنين بعد أن يولد بالربو.

اضرار الفول السوداني

ضمن نفس سياق الحديث عن فوائد واضرار الفول السوداني سوف نتحدث في هذه الفقرة عن الأضرار أو الأثار الجانبية التي تعود من وراء تناول كم مبالغ فيه من الفول السوداني ومنها:

التسمم بالأفلاتوكيبن

وهو من فضلات الفطريات، وتزيد نسبة خطورة أن يتلوث الفول السوداني بتلك المادة إذا خُزن في مكان مرتفع الحرارة أو رطب، وقد ينتج عن تناول الفول السوداني الذي تعرض للتلوث بتلك المادة ظهور مجموعة كبيرة من الأعراض على المصاب ومنها يرقان وفقدان شهية ومشكلات الكبد، وهناك حالات شديدة ينتج عن الأمر أن يصاب الشخص بفشل في الكبد أو ربما سرطان الكبد.

مضادات التغذية

الفول السوداني يشتمل على مجموعة من المواد التي تسبب إعاقة لعملية امتصاص عدة عناصر غذائية، ومن بين تلك المواد حمض الفيتيك وهو يحد من امتصاص الزنك والحديد، وفي العادة لا تظهر تلك المشكلة إذا كان الشخص يتناول اللحوم، ولكن الشخص النباتي أو الذي يعيش في مكان يعتمد كليًا على البقوليات والحبوب في الأكلات الخاصة بها، فمن الممكن أن يترتب على تناول كم كبير من الفول السوداني قلة العناصر السابق التنويه عنها.

التحسس

تعتبر حساسية الفول السوداني من نوعيات الحساسية الشائعة، ومن الممكن أن نعتبرها من أقوى نوعيات الحساسية وينتج عنها تفاعلات في الجسم على الفور يترتب عليها أن تظهر هذه الأعراض:

  • حكة الجلد.
  • بقع كبيرة أو صغيرة على الجلد.
  • احتقان الأنف.
  • غثيان.
  • وخز أو حكة في الفم أو الحلق.
  • هناك حالات شديدة يظهر معها قلة ضغط الدم المفاجئ وضيق التنفس مع شحوب البشرة أو تحولها للون الأزرق والإغماء أو الدوخة، مع ظهور مشكلات في الجهاز الهضمي.

هنا تجد أيضًا: فوائد تناول كربوهيدرات قليلة

كيف يمكن إدخال الفول السوداني النظام الغذائي؟

كيف يمكن إدخال الفول السوداني النظام الغذائي؟ 
كيف يمكن إدخال الفول السوداني النظام الغذائي؟

بعد أن بينا فوائد واضرار الفول السوداني من اللازم التعرف على الحصة اليومية المناسبة من الفول السوداني وهي تعادل ربع كوب، لأنه يشتمل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية القيمة، ويجدر الذكر أنه يمكننا تناول الفول السوداني نيء أو مسلوق أو بأي شكل من الأشكال، إلى جانب أنه من الأطعمة التي من اليسير إدخالها النظام الغذائي عن طريق إحدى الطرق التالية:

  • تحضير خبز أو فطائر مصنوعة من الفول السوداني.
  • شطيرة الموز وزبدة الفول السوداني.
  • الحمص مع زبدة الفول السوداني.
  • الزبادي مع الفول السوداني.
  • السلطة مع القليل من الفول السوداني.

بينا لكم اليوم فوائد واضرار الفول السوداني الذي يعتبر من أكثر المواد الغذائية الغنية للغاية بمجموعة كبيرة من المواد والعناصر التي تفيد الصحة من العديد من النواحي طالما تم تناوله بالكم المعتدل.

السابق
فوائد واضرار الليزر الكربوني وطريقة استخدامه
التالي
أجمل ما قيل في الدعاء للمريض

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : تجربتي في التخلص من الأملاح - صبايا

  2. التنبيهات : مصادر البروتين النباتي لكمال الأجسام  .. تعرف على أبرز 6 أنواع - صبايا

اترك تعليقاً