صحة وجمال

زيت الزيتون

زيت الزيتون 1
  • هو زيت يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير مشبعة، ويحتوي على عدد كبير من الفيتامينات مثل ك، أ، د، ه‍، ويستخرج من ثمار الزيتون، ويستخدم في تحضر الطعام والسلطة وأيضا يدخل في الوصفات العلاجية، فيستعمل لعلاج نزلة البرد، والسعال، وتقليل آلم المفاصل، ومن أهم وصفاته العلاجية هي مشكلة الأذن، فيتم علاجها بواسطة وضع نقط منه في الأذن.
  • وشمع الأذن يعرف بأنه مادة تتجمع في الأذن وتكون شمعية، ويرجع ذلك لتجمع الزهم، وأيضا تجمع خلايا الجلد الناتجة من الأذن الداخلية، وهذا الشمع في بعض الأوقات يخرج بمفرده من الأذن، وأوقات أخرى يتراكم، ومن هنا يتم إستخدام زيت الزيتون في إزالته.

فائدة استعمال زيت الزيتون للأذن

يعتبر إستخدام زيت الزيتون أمر مفيد للغاية للقضاء على الشمع الذي تراكم في الأذن، والناتج من إلتهابها، ويعمل هذا الزيت على إزالة الشمع، وتقطيره وهو دافئ يعالج الإلتهاب، ويتم القضاء على الجفاف بواسطة تشحيم الأذنين.

طريقة تقطير الزيت الدافئ في الأذن

نقوم بوضع زيت الزيتون في محتوى مغلق، ثم نقوم بوضعه في الماء المغلي لعدة دقائق، ونختبر قبل التقطير درجة حرارته، ثم نقوم بوضعه داخل الأذن بقطاره، ونضع نقطتين مرتين كل يوم.

بعض الإرشادات العامة لتنظيف الأذن

  • ضرورة تجنب إستخدام القطن في تنظيف الأذن، حيث يؤدي لضعف السمع، فالأذن تنظف ذاتها بالداخل، وإذا حدثت مشكلة من تراكم الشمع، يجب التوجه للطبيب لإزالة الشمع.
  • عدم الخروج والأذن مبتلة من المنزل، وضرورة إستخدام منشفة لتنشيف الأذن وتجفيفها، حتى لا تؤدي لحدوث إلتهابات وعدوى.
  • دخول أصابع اليد في الأذن للقضاء على الإحساس بالحكة، هذا أمر خاطئ، ويسبب تحطيم الغشاء المبطن للأذن، مما يسبب الإصابة بالإلتهاب، ومرور الفيروسات للداخل.
السابق
زيت كبد الحوت
التالي
الحلبة

اترك تعليقاً