أكثر أربع أطعمة محتوية على بكتيريا

أكثر أربع أطعمة محتوية على بكتيريا

هناك عدد من المأكولات ينتشر فيها البكتيريا بصورة كبيرة، ولذلك يجب الحذر عند تناولها وضرورة طهي هذه الأطعمة جيدا، فالتسمم الغذائي ينتج من تناول بعض الأطعمة المحتوية على الفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات، وهذه المأكولات تسبب أمراض عديدة خطيرة كالإسهال، وتشنجات المعدة، والتقيؤ وغيرهم، والأشخاص الأكثر تعرض لمثل هذه الأمراض هم كبار السن، أو السيدات الحوامل، أو من يعانون من أمراض مزمنة، ومن الأطعمة التي قد تتسبب في التسمم الغذائي بسبب انتشار عدد كبير من البكتيريا بداخلها ما يلي:.

 

  • الدواجن الغير مطبوخة

 

يوجد نوعين من أنواع البكتيريا المنتشرة داخل الدواجن مثل البط، والديك الرومي، والدجاج، النوع الأول من البكتيريا تعرف بالبكتيريا العطيفة، والنوع الثاني يعرف بالبكتيريا السالمونيلا، والتي تستوطن داخل الريش والأحشاء.

 

  • الخضار

 

عند تناول الخضروات وهي نيئة أو عدم غسل هذه الخضروات جيداً، يمكن أن يؤدي تناولها لحدوث تسمم غذائي، وخاصة الكرفس، والخس، والملفوف، والسبانخ، والطماطم، فتلك الخضروات أكثر تعرض للبكتيريا والتي تكون ضارة مثل بكتيريا الإشريكية القولونية، وليستيريا، وسالمونيلا، ويتم انتقال هذه البكتيريا إلى المأكولات من خلال مياه التربة والتي يتم زرع هذه الخضروات بها، وأيضًا من خلال المعدات المستعملة في تقطيع وتجميع وقص هذه الخضروات.

 

  • البيض

 

على الرغم من أهمية تناول البيض الصحية وفوائده العديدة للجسم، إلا أنه قد يسبب خطورة على جسم الإنسان عند تناوله نيئاً أو في حالة عدم الطهي بصورة جيدة، ويرجع ذلك لاحتواء البيض على بكتيريا من النوع سالمونيلا والتي تؤثر على البيض داخليا وخارجيا.

 

  • الأرز

 

يمكن أن يصاب الأرز الغير مطبوخ بتلوث الجراثيم، وهي بكتيريا تقوم بإنتاج السموم والتي تتسبب في حدوث تسمم غذائي، وهذه البكتيريا تتكاثر في مكان جاف، ولذلك تبقى في حالة تخزينه في المطبخ على قيد الحياة، ويمكن أن يزداد نموها عند الطهي.