تأثير فيروس كورونا الكبير على البيئة ، تقليل ثاني أكسيد الكربون ، وتحسين جودة الهواء

تأثير فيروس كورونا الكبير على البيئة ، تقليل ثاني أكسيد الكربون ، وتحسين جودة الهواء

رغم أن تفشي فيروس كورونا المستجد  COVID-19 يلحق الخراب بالدول حول العالم ، ويسبب أزمة صحية عالمية بينما يجبر الاقتصادات على الإغلاق في مواجهة إجراءات الحجر الصحي الصارمة للحد من انتشار المرض بشكل أوسع بعدما قارب عدد المصابين حول العالم 600 الف . لكن لهذا الفيروس  تأثير مثير للفضول على بيئة الأرض ، حيث تقيد الدول حركة الناس ، والأعمال الأمر الذي ينعكس بشكل ايجابي على البيئة وفقا لتقارير في هذا الصدد ” 

 

أحد المجالات التي يشهد العلماء اختلافًا كبيرًا فيها هو جودة الهواء. يبدو أن هذا الوباء يؤدي بالفعل إلى تخفيضات كبيرة في تلوث الهواء في تلك المناطق التي تأثرت بشكل كبير بـ COVID-19 – مثل الصين وإيطاليا – حيث توقفت الصناعة والطيران وأشكال النقل الأخرى.

 

قال بيتر ديكارلو ، الأستاذ المساعد لهندسة الصحة البيئية بجامعة جونز هوبكنز ، لمجلة نيوزويك: “مستويات تلوث الهواء كما لاحظها القمر الصناعي تُظهر تحسينات جذرية في العديد من المناطق التي كانت تخضع للحجر الصحي التقييدي بسبب COVID-19”.

“تظهر كل من المناطق الصناعية في الصين وإيطاليا انخفاضات قوية في ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) مقابل الانخفاض في النشاط الصناعي وحركة مرور المركبات. وهذا ليس مفاجئًا نظرًا لأن المركبات والصناعة هي المصدر الرئيسي ل NO2 وعندما يتم تحويل هذه المصادر بشكل أساسي ان الجو سيزول سريعا نسبيا “.

 

ووفقًا لـ DeCarlo ، فإن تخفيض عدد السيارات على الطرق في بعض البلدان هو أحد أوضح الآثار لسياسات العمل من المنزل وسياسات التباعد الاجتماعي.

 

“ولكن من الواضح جدًا أيضًا أن أعداد ركاب الخطوط الجوية منخفضة جدًا ، حيث تفرض العديد من الدول حظر السفر والاجتماعات / المؤتمرات / السفر المتعلق بالعمل. يتم أيضًا تقليل النشاط الصناعي ، ولكن ليس بالضرورة إلى حد حركة المرور. على سبيل المثال وقال “ما زالت هناك حاجة لتشغيل محطات الكهرباء لتوليد الكهرباء ، ولا تزال محطات معالجة المياه بحاجة إلى مواصلة معالجة المياه ، إلى آخره”.

 

ردد بيترنيل ليفيلت من مكتب الأرصاد الهولندي KNMI جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا تعليقات DeCarlo التي أخبرت “نيوزويك” أنه حدث انخفاض كبير في ثاني أكسيد النيتروجين فوق الصين وشمال إيطاليا على وجه الخصوص.