العمل من المنزل

ماذا تعني التجارة الإلكترونية ، و كيف يمكنني البدء في مشروعي الخاص ؟

ماذا تعني التجارة الإلكترونية

في ظل التوسع العالمي في استخدام الانترنت في كافة نشاطات الحياة ، تحظى التجارة الالكترونية بنصيب كبير جدا من إجمالي اقتصاديات الدول حول العالم ، وامتلاك مشروع للتجارة الالكترونية اصبح من انجح الأفكار التي يمكنك ان تستثمر فيها اموالك بشرط ، التخطيط الصحيح والتنفيذ السليم ووجود خطة لزيادة المبيعات ، وسوف تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال جدا في الترويج لمجالك التجاري .

وفيما يلي نقدم قائمة بأفضل مجالات التجارة الإلكترونية  والتي تلقى رواجا كبيرا حاليا في معظم البلدان العربية ، حيث أصبح التحول الرقمي هو لغة العصر ووفر الكثير من الجهد والعناء والوقت على راغبي التسوق ، مع وجود انظمة دفع متعددة سواء عبر بطاقات الدفع الالكتروني او حتي من خلال الدفع عند الاستلام وهو الاكثر استخداما في معظم البلدان العربية حتى الآن .

 

محتويات المقال

ماذا تعني التجارة الإلكترونية ؟

هي عبارة عن وسيلة داعمة أو تحل محل التجارة التقليدية ، حيث يمكن مشاهدة وتفقد واختيار المنتجات عن بعد والدفع كما سبق الاستشارات بعدد من الطرق المتاحة بغرض التسهيل على المستهلكين حول العالم وتوصيل المنتجات إلى شتى بقاع الأرض .

اهم فوائد التجارة الالكترونية مايلي 

  1. تعدد المعروض ووضوح الأسعار مما يسهل على المستهلك اختيار الاسعار الافضل له 
  2. سهولة ايجاد منتجات قد لا تصنع وتباع في المتاجر المحلية التقليدية 
  3. سهولة ايجاد احدث الاصدارات فور طرحها بالسعر العالمي 

عيوب التجارة الإلكترونية 

  1. التأخر في توصيل الطلبات وذلك لأسباب تقليدية تتعلق بأنظمة شركات الشحن وفئات الشحن المختلفة
  2. عدم تطابق المعروض مع المنتج الفعلي 
  3. مشاكل تتعلق بتلف المنتج أثناء شحنها وتوصيلها 

ولذلك تتعامل معظم منصات التجارة الالكترونية مع هذه المشكلات بكل حزم من اجل توفير افضل الخدمات للعملاء حول العالم .

كيف يمكنني البدء في مشروعي الخاص بالتجارة الالكترونية ؟

 

للإجابة على هذا السؤال يجب ان تعلم ان سوق التجارة الالكترونية ليس شديد السهولة ويتطلب المثابرة والعمل الجاد ، وكذلك الوقت والتخصص المناسب لمجال خبراتك العملية والحياتية ، حتى لا تخسر أموال قد تستثمرها بدافع الربح السريع ، التجارة تنطوي على مخاطر والمشاكل التقليدية الخاصة بالعملاء تتطلب التحلي بالصبر والكياسة حتي تحقق نتائج مميزة .

قد يهمك :

عوامل نجاح مشروع تجاري في السعودية ودول الخليج

 

نماذج على منصات التجارة الإلكترونية

  • امازون
  • على بابا
  • ايباي 
  • سوق دوت كوم
  • جوميا 

وهناك عشرات الآلاف من الاسواق والمنصات حول العالم ، ولكن لا تقلق هذا السوق ، هو أحد الاسواق الواعدة الذي لازال يمنحك الفرصة في الوصول لملايين العملاء حول العالم .

وسائل تسويق المنتجات عبر الانترنت في التجارة الالكترونية 

في حال كنت تخطط او تمتلك بالفعل متجرا لبيع المنتجات اونلاين ، ولديك دراية بالفعل عن التجارة الالكترونية إليك عدد من الوسائل التي يمكنك استخدامها لزيادة المبيعات ومنها .

1- محركات البحث المختلفة 

تعتبر محركات البحث الشهيرة مثل جوجل وبينج وياهو هي الأكثر استخداما حول العالم ويجب عليك ان تتاكد من تواجد المتجر الخاص بك في نتائج بحث هذه المحركات بالشكل الصحيح ، وكذلك تصدر النتائج الأولي في البحث المرتبط بمنتجاتك وسوف نخصص سلسلة مقالات عن هذا الأمر لاحقا .

2- وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة 

تقدم وسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها منصات رائدة لتسويق المنتجات وبيعها عبر الانترنت ، وقد يتطلب منك الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء بعض الاعلانات المدفوعة وهذا ما سنتحدث عن في النقطة التالية .

3- الترويج لمنتجاتك من خلال الاعلانات المدفوعة

مثل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي ، وكذلك اعلانات جوجل التي تعرض على معظم مواقع الانترنت حول العالم وكذلك محرك البحث العالمي .

4- الترويج لدي المواقع الشهيرة

وهذا يتم من خلال التواصل مع ادارة الاعلان لدي الصحف والمجلات المختلفة .

5- امتلاك تطبيق للجوال للاندرويد اخر لآيفون

وهذا يسهل عليك الوصول إلى عملائك بشكل مستقل تماما ، وكذلك وصول العروض والتخفيضات الخاصة بك إليهم مباشرة من خلال خدمة الاشعارات 

5- خدمة الرسائل النصية المدفوعة 

وهي خدمة تقدم من خلال شركات الاتصالات في الدول المستهدفة أو أحد وكلاء الإعلان لديها .

وسوف نواصل تقديم المزيد من المقالات في هذا الصدد ولكن في حال رغبتم عرض تجاربكم او الاستفسار عن اي شيء يخص التجارة الإلكترونية لا تتردد بترك تعليق وسوف نكون سعداء بالرد عليكم واسراء المناقشة 

 

السابق
ماهي انواع الاكتئاب وأعراضه
التالي
دليل العمل من المنزل المميزات والعيوب واهم المجالات المتاحه

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : دليل العمل من المنزل المميزات والعيوب واهم المجالات المتاحه - سعوديات

اترك تعليقاً