بحث عن البيئة نموذج كامل للمرحلة الإعدادية 2020 بعنوان البيئة وتأثير التفاعلات الكيميائية فيها ونصائح للحفاظ عليها

بحث عن البيئة نموذج كامل للمرحلة الإعدادية 2020 بعنوان البيئة وتأثير التفاعلات الكيميائية فيها ونصائح للحفاظ عليها
بحث عن البيئة

بحث عن البيئة 2020 ، من أهم الأبحاث المطلوبة للصف الاول والثاني والثالث الاعدادي 2020 بعدما اعلن وزير التربية والتعليم الثلاثة مشروعات البحثية هذا العام ،في البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان يتأثر به ويؤثر فيه ، لذلك نقدم لكم نموذج مشروع بحث كامل عن البيئة لطلاب المرحلة الاعدادية كما حددت ضوابط وزارة التربية والتعليم وذلك بعد الاستعانة بالمكتبة الرقمية للوزارة وقراءة عدد من مصادر البحث بخصوص البيئة ، ونرجو أن يكون هذا النموذج استرشاديا ليقدم لكم الخطوط العريضة أثناء كتابة وتجهيز المشروع البحثي الخاص بكم .

مقدمة بحث عن البيئة

ماهو مفهوم البيئة ؟ 

مصطلح البيئة  ” Environment ”  مشتق من الكلمة الفرنسية “Environia” التي تعني كل ما يحيط بنا  يشير إلى كل من البيئة اللاأحيائية من المكونات المؤثرة فينا ولكنها ليست من الكائنات الحية أو ما يعرف بالبيئة البيولوجية (الحية). 

وبذلك يكون مفهوم  البيئة المبسط تعني المحيط الذي  تعيش الكائنات الحية وتؤثر فيها وتتأثر والمكونات غير الحية الأخرى . البيئة والكائنات الحية مكونان ديناميكي أن ومعقد أن للطبيعة. تنظم البيئة حياة الكائنات الحية بما في ذلك البشر. تفاعل البشر مع البيئة بقوة أكبر من الكائنات الحية الأخرى. 

تأثير التفاعلات الكيميائية في البيئة

هناك العديد من التأثيرات التي يمكن أن تحدثها التفاعلات الكيميائية على البيئة. في الواقع ، ترتبط الكثير من المشكلات التي تحدث حاليًا في بيئتنا وتحدث بسبب التفاعلات الكيميائية. فعلي سبيل المثال التلوث البيئي المحيط بنا سببة بشكل كبير انواع مختلفة من التفاعلات الكيميائية في بيئتنا فتلوث الهواء مثلا يؤدي إلى العديد من الظواهر البيئية الخطرة ومن بينها ظاهرة الاحتباس الحراري التي تهدد وجود العديد من الكائنات الحية على سطح الأرض ، بالإضافة إلى غرق أجزاء من كوكب الأرض خلال السنوات القليلة القادمة .

بحث عن البيئة و تغير المناخ 

وكما سبق الإشارة أنه للتفاعلات الكيميائية تأثير كبير في البيئة المحيطة بنا وهنا تجدر الاشارة ان تلوث الهواء ينسب عادةً إلى التفاعلات الكيميائية. يرتبط معظمها بالمناطق الحضرية المزدحمة  ، حيث ينجم عن تلوث الهواء الضباب الدخاني. الضباب الدخاني هو مزيج من الدخان والضباب وعادة ما ينتج عن الفحم وحرق الوقود الأحفوري ” مثل البترول بجميع مشتقاته . يتم إنشاء العديد من المواد الكيميائية التي تم العثور عليها في الهواء الحضري من خلال التفاعلات الكيميائية التي تدفعها أشعة الشمس الأوزون ، أو O3.

وتسعى البيئة حولنا من إعادة توازن نفسها قدر الإمكان بشكل طبيعي وهو أيضا ما يعبر عن صورة من صور التفاعلات الكيميائية في البيئة حولنا وهي ما تعرف بظاهرة البناء الضوئي  تحدث التفاعلات الكيميائية عندما تأخذ النباتات ثاني أكسيد الكربون من الجو وتحوله إلى أكسجين.ش وبالطبع التلوث القاتل الناتج عن اصدار مركبات الكربون بأنواعها في الهواء الجوي يتسبب بشكل مباشر في انتشار الأمراض مثل الأورام السرطانية وتشوهات الاجنة وغيرها ، ليس هذا فحسب بل أنه قاتل للعديد من أنواع الكائنات الحية وهو ما يؤدي إلى اختلال في التوازن البيئي الطبيعي وزيادة الفجوة بين قدرة هذا النظام على استيعاب المزيد من التفاعلات الكيميائية ولذلك فإن ظاهرة تغير المناخ ، هي أحد أخطر نتائج تلوث البيئة حولنا 

 في التفاعل الكيميائي الناتج عن حرق الوقود الأحفوري ، مثل الفحم  وحتى البترول بمشتاقاتة ، هو مثال آخر. يضخ الوقود الأحفوري كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. تساهم هذه الانبعاثات في استنفاد الأوزون ، وتوجه الطاقة أيضًا مرة أخرى نحو الأرض ، مما يساهم في الاحترار العالمي.

وتعتبر ظاهرة الاحتباس الحراري ، بالغة الخطورة وهي إحدى المشكلات التي تهدد التوازن البيئي الطبيعي ، والتي يجب التعامل معها في أسرع وقت ممكن وتداركها .

في التقليل من مخاطر التفاعلات الكيميائية حولنا في المصانع والأنشطة الحيوية وحتى في بعض الانشطة الزراعية وتربية الحيوانات المنتجة لغاز الميثان بشكل كثيف قد يحمي النظام البيئي ويجعل البيئة حولنا أكثر استقرارا لسنوات قادمة .

نصائح للحفاظ على البيئة باللغة العربية 

البيئة هي السفينة التي تحمل الجنس البشري ولن تستمر هذه السفينة في الإبحار دون وعي بمخاطر التلوث البيئي الناتج من التفاعلات الكيميائية لذلك اليكم عدد من النصائح للحفاظ على البيئة 

 

استخدام أكياس بلاستيكية  قابلة لإعادة الاستخدام

 

أكياس بلاستيكية من نوع قابل لاعادة الاستخدام اكثر من مرة ، حيث ان الاكياس التقليدية  يتم التخلص منها في النهاية في مدافن النفايات أو في أجزاء أخرى من البيئة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى اختناق الحيوانات التي تتعثر فيها أو قد يخطئها في الطعام. أيضا ، حيث يستغرق الأمر وقتا طويلا حتى تتحلل الأكياس  وتكون خلال هذه الفترة قد تتسبب بالأذى العديد من عناصر البيئة حولنا .

اللجوء إلى استخدام وسائل الطاقة النظيفة 

وبما أن التفاعلات الكيميائية شديدة التأثير على التوازن البيئي كما وضحنا سابقا ويمثل الوقود التقليدي خطرا شديدا على صحة الإنسان والكائنات الحية نتيجة التفاعل الكيميائي الناتج عن الاحتراق فيجب علينا الاعتماد بشكل أكبر من الآن على مصادر الطاقة النظيفة مثل طاقة الرياح ن والطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بشكل أكثر  توسعا لاستخدامها في المصانع وكذلك في حركة السيارات الكهربائية .

إعادة التدوير الآمن للمخلفات 

ايضا احد اهم الامور المتعلقة بالحفاظ على البيئة من حولنا نظيفة وصحية هي الجمع الدوري الآمن للمخلفات وفصلها لإعادة استخدامها مرة أخرى في صناعة منتجات جديدة ، وحماية البيئة من مخاطر وجودها دون اعادة تصنيع . 

 

الاتجاه إلى الكتب الالكترونية بشكل تام 

حيث اوضحت الدراسات ان خامات وأدوات وماكينات الطباعه من العناصر التي تلوث البيئة بشكل كبير لذلك الاستغناء عن المحتوى المطبوع تقليدية واستبداله المحتوى الرقمي قد يساعد في الحفاظ البيئة 

تكثيف زراعة الأشجار حول المدن المزدحمة 

وذلك للمساهمة في امتصاص ثاني اكسيد الكربون الناتج عن التفاعل الكيميائي بسبب احتراق الوقود وتحويل هذا الغاز إلى اكسجين نظيف ينعش حياة الكائنات الحية مرة أخرى 

نصائح للحفاظ علي البيئة باللغة الانجليزية

Environmental conservation tips in English
The environment is the ship that carries the human race and this ship will not continue to sail without awareness of the dangers of environmental pollution resulting from chemical reactions, so here are a number of tips to help the environment

Use reusable plastic bags

 Resorting to the use of clean energy
Safe waste recycling

 Turning to e-books completely

 Intensifying tree planting around crowded cities

بحث عن البيئة

 

باقي ابحاث المرحلة الاعدادية 

  1.  تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية 
  2. الزيادة السكانية والأمن الغذائي