المحارة الحديثة تعرف على أنواعها وعيوبها وسعر المتر وحساب كميات الاسمنت المستخدمة 2024

المحارة الحديثة تعرف على أنواعها وعيوبها وسعر المتر وحساب كميات الاسمنت المستخدمة 2024
المحارة الحديثة

تعتبر المحارة الحديثة من أهم الأشياء الأساسية المتعلقة بالمباني والمنازل بشكل عام، حيث تعد من الركائز الأساسية في مرحلة تشطيب السكنات والمباني والتي من الضروري الاهتمام بتلك المرحلة لأنها تعد من أساسيات كل منزل، لذا كثرت الأقاويل حول طريقة حساب سعر المتر والكمية المستخدمة من الرمال والأسمنت لكل تر محارة وما هي أشهر أنواع المحارة.

المحارة الحديثة

بعد الإنتهاء من مرحلة البناء لأي مبنى سواء كان سكني أو تجاري تأتي مراحل تشطيب المكان تبعًا ويكون في مقدمتها المحارة، تعد المحارة من أهم المراحل الأساسية التي تساهم في جل المكان جيد وتساهم في إخفاء كافة عيوب البناء والقضاء عليها والعمل على تحسين المكان بصورة جيدة

تأتي المحارة الحديثة بهدف زيادة متانة وقوة الجدران أو الأسقف الخاصة بالمكان من خلال إنشاء جدار من الأسمنت يساهم في حماية الجدار من الداخل ومن الخارج ويمنح الفرصة للدهان والحصول على مظهر رائع في المكان.

أنواع المحارة الحديثة

حتى تتمكن من حماية المنزل من الداخل ومن الخارج من تقلبات الطقس والحرارة المرتفعة والرطوبة القاسية يمكنك استخدام الطريقة المناسبة لك من ضمن أنواع المحارة الحديثة المستخدمة في الكثير من المنازل باختلاف الأماكن، حيث جاءت أنواع المحارة المستخدمة على النحو التالي:

المحارة الإدة أو المعروفة بإسم الدراع

يعتبر ذلك النوع من أنواع المحارة المستخدمة منذ وقت بعيد، يتم الاعتماد في ذلك النوع على التقدير الشخصي بالنسبة إلى فني المحارة، حيث يتم احتساب الكمية المستخدمة بشكل عشوائي، بجانب أنه يتم استخدام الأساليب القديمة في مرحلة المحارة التي تعتمد على الأدوات القديمة والتي من الممكن أن يتواجد بها بعض العيوب التي سوف تظهر في مرحلة التشطيب قد لا تتناسب مع البعض ولكنها تعتبر من الطرق الغير مكلفة.

محارة الأوتار والبؤج

يعتبر ذلك النوع من المحارة أعلى بقليل من النوع السابق، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع على تقدير وزن الحائط أو الجدار أو حتى الأسقف من خلال كتل اسمنتية حتى يتمكن فني المحارة من تحديد العيوب الموجودة بسبب البناء مع معالجتها بطريقة صحيحة حتى تقل العيوب النهائية في مرحلة التشطيب، يعد ذلك النوع من أشهر أنواع المحارة المستخدمة في الوطن العربي نظرًا لأنها تعمل على سد العيوب والقضاء عليها بشكل صحيح ونهائي مما يوفر الوقت والجهد على مستخدمي المنزل في المستقبل وعدم الحاجة إلا إصلاح الحائط بعد مرور الوقت.

اقرأ أيضًا: التشطيبات الحديثة للشقق

محارة البوؤج والزوايا الفليكسيبل

محارة البؤوج والزوايا الفليكسيبل من أعلى أنواع المحارة المستخدمة في الوقت الحالي، حيث تعتبر من انواع المحارة التي تتكون من خليط رائع بين البؤج والأوتار بالإضافة إلى أنه يتم تقسم جميع الأجزاء إلى زوايا 90 درجة لتصبح جميع الجدران والأسقف متساوية ومتقاربة بصورة كبيرة في المقاس، لذا تعد تلك من أعلى وأغلى أنواع المحارة الحديثة المستخدمة من قبل فني المحارة المحترفين.

طريقة حساب سعر المتر في المحارة الحديثة

تتم عملية حساب سعر متر المحارة بطريقة سهلة وبسيطة، حيث بإمكان أي فرد استخدام الطريقة التالية لمعرفة سعر متر المحارة الحديثة:

  • في بداية الأمر يتم حساب قيمة المساحة الإجمالية الخاصة بالجدار بقيمة المتر المربع.
  • تحديد نسبة المحارة وسمكها تأتي في المرحلة الثانية.
  • يوضع في عين الاعتبار حجم المادة المستخدمة في الخلطة الخاصة بطريقة المحارة الحديثة ويتم حسابها قبل استخدامها.
  • معرفة حجم الأسمنت والرمل المستخدم في المحارة الحديثة وحساب قيمته وفقًا لكل طبقة محارة.
  •  في النهاية يتم حساب الحجم الإجمالي الخاصة بالتشطيب لكل من المواد المستخدمة من الأسمنت والرملة.
  • من ضمن الأشياء أيضًا التي تدخل ضمن حساب سعر المحارة الحديثة هو أن يتم حساب سعر الأسمنت الخاصة بالمحارة الداخلية واللياسة حتى يتم الإلمام بكل جنبات تلك المرحلة ومعرفة القيمة النهائية لسعر المتر الواحد.

اقرأ أيضًا: افضل انواع الدهانات واسعارها في السوق المصري .. تعرف على أبرز 5 أنواع

طريقة حساب الاسمنت والرملة في متر المحارة

تعد مرحلة المحارة من أهم المراحل الخاص بتأسيس أي مكان ولها دور كبير في الشكل الداخلي والخارجي للأماكن سواء كانت منازل خاصة أو أماكن عامة بمختلف الأحجام والأشكال.

حتى تتمكن من حساب كمية الرمل والأسمنت المستخدمة في المحارة الحديثة يجب عليك الاهتمام ببعض النقاط حتى تتمكن من الوصول إلى نتيجة صحيحة.

تتم مرحلة المحارة الحديثة وفقًا إلى مرحلتين مهمين، حيث تبدأ مرحلة المحارة من خلال المرحلة الأولى والتي يطلق عليها اسم الطرطشة، حيث يتم طرطشة الخليط المكون من الأسمنت والرمل والمياه على الحائط بسمك يصل إلى 0.5 سم، بينما تأتي المرحلة الثانية من المحارة الحديثة والتي تدعى اللياسة ويصل سمك تلك المرحلة إلى 1.5 سم، حيث يصبح سمك المحارة بشكل إجمالي حوالي 2 سم.

  • في بداية الأمر يتم حساب المساحة الكلية الخاصة بعملية المحارة الحديثة سواء كانت خاصة بالأسقف أو الجدران، بإمكانك أيضًا استخدام المساحة الأرضية ويتم ضربها في 3 إذا كان من الصعب حساب المساحة الكلية الخاصة بالجدران والأسقف ولكن في تلك المرحلة سوف يكون الناتج بشكل تقريبي وقد تختلف وفقًا إلى مساحة المكان وتقسيمة.
  • بعد ذلك يتم حساب حجم الأسمنت والرملة في الشكل الجاف، حتى تتمكن من الوصول إلى متر مكعب من الخرسانة يحتاج الأمر إلى ما يقارب من متر ونصف بسبب أن حبيبات الرملة سوف تقوم بالدخول في الفراغات، لذا فإن 1 م مونة اسمنتية تساوي 1.5 متر أسمنت ورمل بالشكل الجاف.
  • إذا فرضنا أن نسبة الأسمنت تأتي مقرانًا بالرمل بقيمة 4:1 فيتم حسب الأسمنت طبقًا إلى هذة النسبة على النحو التالي ( كمية الأسمنت = حجم المونة وهي جافة* نسبة الرمل/نسبة الأسمنت + نسبة الرمل ).
  • في النهاية يتم ضرب الناتج في 1440 حتى يتم تحويل المتر للأسمنت إلى كجم، عند الحصول على الناتج والقيمة النهائية يتم قسمته على 50 حتى يتم الوصول إلى عدد شكائر الأسمنت التي تحتاج إليها، حيث يأتي حجم شكارة الأسمنت الواحدة بوزن 50 كجم.

اقرأ أيضًا: اسعار الدهانات 2024 في مصر لجميع الشركات

كم سعر متر المحارة؟

يعتبر سعر المحارة مثلة كمثل الكثير من الخدمات التي يبحث عنها الكثيرين خصوصًا الأشياء التي يتم الاعتماد فيها على فنيين متخصصين، يأتي سعر متر المحارة في الوقت الحالي بشكل متغير بين الحين والأخرى نظرًا إلى تغير الأوضاع الأقتصادية حول العالم بجانب أنه يرجع أيضًا إلى كفاءة فني المحارة وخبرتة والمدة الزمنية المقدرة للعمل.

يتراوح سعر متر المحارة من 40:20 جنيهًا مصريًا، حيث يتم احتساب قيمة المتر من خلال القيمة الكلية للعمل والوقت الكافي لإتمام المهمة وسنوات الخبرة الخاصة بـالفني.

في النهاية نكون قد وصلنا إلى أخر المقال، حيث نكون قد ذكرنا أهم النقاط الأساسية المتعلقة بمسألة المحارة الحديثة والرد على أهم التساؤلات الخاصة بالمحارة وطريقة حساب المتر وما هو مقدار الخامات المستخدمة لكل متر وبعض النقاط الأساسية الأخرى.