مكيف الهواء بالتفصيل 2020 ، حافظ على التكييف وقلل استهلاك الكهرباء للنصف

1

يلجأ الكثير من الناس في الوطن العربي إلى استخدام مكيف الهواء ، حيث  يعاني معظم المواطنين  في المنطقة العربية من ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ، بشكل كبير الدول العربية الواقعة في منطقة الخليج  العربي وشمال ووسط أفريقيا هي الأكثر تعرضا لارتفاع درجات الحرارة ، وقد تصل الحرارة في بعض المناطق إلى حاجز الخمسين درجة مئوية في ساعات النهار . 

والمشكلة الكبرى دائما هي الشكوي من فواتير الكهرباء المرتفعة ويتساءلون عن طريقة  ضبط التكييف لتوفير الكهرباء و كيف تقلل استهلاك الكهرباء من المكيف . او معرفة قدر الاستهلاك للمكيف عن كل ساعة تشغيل .

 

مكيف الهواء 

 

هو جهاز كهربائي يعتمد في فكرة عمله على ضخ الهواء البارد داخل مكان مغلق لتحسين درجة الحرارة المرتفعة ، ومهما اختلفت الأنواع والماركات التجارية يعتمد التكييف على نفس فكرة العمل تقريبا ، مع وجود بعض الميزات الإضافية والتحسينات في الاجهزة الحديثة مثل تنقية الهواء ، وسحب الرطوبة و العمل على أوضاع التبريد والتدفئة .

 

وتعتبر مكيفات الهواء من الاجهزة عالية الاستهلاك للكهرباء قياسا على باقي الاجهزة الاخرى ، ولكن يمكنك اتباع النصائح والتعليمات الواردة في هذا المقال ، للحصول على أفضل تبريد من التكييف ، مع تقليل فاتورة الكهرباء قدر الإمكان ، والحفاظ على الجهاز ليظل صالحا للعمل دون أي تكاليف إضافية لسنوات طويلة .

 

استهلاك التكييف للكهرباء

 

 لا يمكن بشكل دقيق حساب استهلاك مكيف الهواء للكهرباء ، خصوصا ان الاستهلاك يختلف ما بين النوع الآخر ، حيث تم إنتاج أجهزة تكييف تستهلك كهرباء أقل ، مما يعني التوفير في فاتورة الكهرباء ، كما أن سياسة استخدام الأجهزة الكهربائية والاهتمام التنظيف والصيانة الدورية ، وحتى إعادة فتح وغلق نوافد وابواب اغرق قد يؤدي إلى زيادة الاستهلاك بشكل كبير .

ومع ذلك يمكنك معرفة القدر التقريبي للاستهلاك من خلال بطاقة بيانات الجهاز الموجودة في الكتالوج الموجود مع الجهاز .

كيف تقلل استهلاك تكييف الهواء 10% تقريبا من الكهرباء 

 

يتدرج درجات التبريد بين اجهزة مكيف الهواء ما بين 12 درجة إلى 30 درجة على حسب نوع الجهاز ، والغالبية العظمي تكون غالبا ما بين 20 و28 درجة مئوية ،

عند ضبط جهاز التكييف على أقصى درجات التبريد يزيد استهلاكة للكهرباء بشكل كبير ، لذا ينصح بتعديل درجة الحرارة دائما ما بين 25-28 درجة مئوية ، هذا الأمر من شأنه تقليل فاتورة الاستهلاك الشهرية تقريبا 10%

 

أقل المكيفات استهلاك للكهرباء 2020

أقل المكيفات استهلاك للكهرباء 2020

 

 نستعرض افضل انواع اجهزة التكييف المنزلي كفاءة و توفيرا للكهرباء وهي : 

  1.  شارب انفرتر Sharp Inverter 
  2. سامسنوج انفرتر Samsung Inverter
  3.  ال جي انفرتر LG Inverter
  4. كارير انفرتر Carrier Inverter
  5. ويرلبول انفرتر whirlpool inverter 

 

بشكل عام الاجهزة الانفرتر هي الأقل استهلاكا للكهرباء من الاجهزة العادية فماذا تعني كلمة انفرتر Inverter او العاكس 

العاكس هو جهاز تحويل التردد ،  تستخدم هذه التقنية في العديد من الأجهزة المنزلية وتتحكم في الجهد الكهربائي والتيار والتردد. 

وفي أجهزة التكييف يوجد نوع من العاكس يضبط سرعة الضاغط للتحكم في معدل تدفق غاز التبريد ( الفريون )  ، وبالتالي يستهلك تيارًا طاقة أقل . 

 

نصائح للحفاظ على جهاز التكييف الخاص بك لفترة طويلة

نصائح للحفاظ على جهاز التكييف الخاص بك لفترة طويلة

  •  ينصح بعد تشغيل التكييف دون توقف لساعات طويلة حتى لا يتم استهلاكه وتقليل كفاءة 
  • عدم فتح الأبواب والنوافذ نهائيا اثناء تشغيل التكييف ، حيث يضخ مكيف الهواء البارد في نطاق الغرفة التي توجد بها وحدة التبريد وكلما كانت الغرفة معزولة بشكل جيد كلما زادت كفاءة المكيف وقل استهلاك الكهرباء 
  •  الالتزام بتنظيف الفلاتر بشكل دوري للحفاظ على كفاءة الجهاز
  • تنظيف الوحدة الداخلية والخارجية بشكل مستمر وإزالة الأتربة 
  • تغطية الوحدة الخارجية أثناء فصل الشتاء 
  • في الأماكن غير مستقرة التيار الكهربائي خصوصا في الأرياف ينصح بضرورة وجود مثبت تيار عالي الكفاءة حتى لا يتضرر الجهاز من التيار العالي او المنخفض 
  • يجب التأكد من سلامة وصلة تصريف المياه بشكل دوري .
  • الالتزام بعمل الفحص والصيانة الدورية من قبل فني التبريد والتكييف 

قد يهمك : تعرف علي سعر ومواصفات آيفون 12 وايفون 12 برو الان في السعودية 2020

 

وفي النهاية ينصح  بعمل الصيانة الدورية ، وسيكون من الحكمة وجود فني متخصص في التكييف  يؤدون المهمة مرة واحدة في السنة. سيضمن فني صيانة مكيف الهواء أن جميع أجزائه الأساسية نظيفة ، وأن جميع المصارف نظيفة ، وأن مستويات غاز التبريد صحيحة تمامًا ، من بين أشياء أخرى. كل هذه الفحوصات تجعل مكيف الهواء الخاص بك يعمل بكفاءة أكبر ، مما يؤدي إلى انخفاض استهلاك الطاقة وانخفاض فواتير الطاقة.

 

تعليق 1
  1. […] فرق السعر فيها هو وقود التشغيل والكماليات المتاحة مثل مكيف الهواء […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.