صحة وجمال

الحمى عند الأطفال : الأسباب وطرق العلاج

الحمى عند الأطفال

غالبًا ما تكون الحمى الأولى التي يعاني منها الطفل أو الرضيع مخيفة للوالدين. معظم أنواع الحمى غير ضارة وتسببها عدوى خفيفة. قد يؤدي الإفراط في ارتداء ملابس الطفل إلى ارتفاع درجة الحرارة. بغض النظر ، يجب عليك إبلاغ طبيب الطفل عن أي حمى عند حديثي الولادة أعلى من 38 درجة مئوية.

الحمى جزء مهم من دفاع الجسم ضد العدوى. يصاب العديد من الأطفال الأكبر سنًا بحمى شديدة مصحوبة بأمراض طفيفة. تحدث نوبات الحمى عند بعض الأطفال ويمكن أن تكون مخيفة للآباء. ومع ذلك ، فإن معظم نوبات الحمى تنتهي بسرعة. لا تعني هذه النوبات أن طفلك يعاني من الصرع ولا تسبب أي ضرر دائم.

الأسباب :

تحدث جميع أنواع الحمى تقريبًا بسبب عدوى جديدة. تسبب الفيروسات عدوى أكثر بعشر مرات من البكتيريا ، كما أن عدد الجراثيم التي تسبب العدوى بالمئات. في ما يلي أهم أسباب الإصابة بالحمى لدى الأطفال :

 

  •       البكتيريا المسببة للالتهابات : تُعتبر عدوى المثانة من أهم أسباب الإصابة بالحمى عند البنات تحديدًا. التهاب الحلق هو أيضًا سبب شائع للحمى عند الأولاد والبنات.
  •       العدوى الفيروسية : تُعد والالتهابات الفيروسية ونزلات البرد والإنفلونزا من أهم أسباب الحمى عند الأطفال. قد تكون الحمى هي العَرَض الوحيد خلال الـ 24 ساعة الأولى. غالبًا ما يتأخر ظهور الأعراض الفيروسية مثل السعال ، البلغم  والبراز الرخو. قد تكون الحمى هي العَرَض الوحيد لمدة يومين أو ثلاثة أيام. ثم يظهر طفح جلدي.
  •       حمى اللقاح : تبدأ الحمى المصاحبة لمعظم اللقاحات خلال الـ 12 ساعة الموالية ويمكن أن تستمر لـ 3 أيام كاملة. هذا طبيعي وغير ضار. هذا يعني أن اللقاح يعمل.
  •       حمى الرضع (خطيرة) : الحمى التي تصيب الرضيع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الولادة يمكن أن تشكل خطرًا على صحته. يحتاج كل هؤلاء الأطفال إلى الفحص في أسرع وقت ممكن. قد تكون الحمى بسبب تعفن الدم. يمكن أن تتفاقم العدوى البكتيرية في هذه الفئة العمرية بسرعة وتحتاج الحالة إلى علاج سريع.
  •       التهاب السحايا (خطير جدا): عند الإصابة بالتهاب السحايا فان أغشية النخاع الشوكي والدماغ تُصاب بعدوى بكتيرية. تشمل أعرض التهاب السحايا التوتر ، الصداع وآلام الرقبة. الأطفال الصغار يعانون من السبات العميق أو سرعة الانفعال لدرجة أنه لا يمكن تهدئتهم. إذا لم يتم علاجه مبكرًا ، فقد يعاني الطفل من تلف في الدماغ.

أفضل العلاجات :

  •       الكمادات الباردة : يمكن أن يؤدي وضع منشفة باردة ومبللة على رأس طفلك إلى تقليل الحمى ومساعدة طفلك على الراحة.
  •       السوائل : للوقاية من الجفاف ومساعدة الجسم على تبريد نفسه ، أعط طفلك الكثير من السوائل ، بما في ذلك الماء أو الحساء الصافي أو المصاصات أو الزبادي. إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر ، فإن حليب الثدي سيرطب ويقوي جهاز المناعة لطفلك أثناء محاربة المرض.
  •       تبريد المنزل : استخدمي تكييف الهواء أو المروحة على الإعداد المنخفض للحفاظ على درجة حرارة غرفة طفلك مريحة. حاولي أيضًا تجنب أخذ طفلك إلى الخارج في الشمس. وإذا خرجت ، احرصي على البقاء في الظل.
  •       ارتداء ملابس خفيفة الوزن : قومي بإزالة طبقات الملابس الإضافية حتى يمكن لطفلك أن يفقد الحرارة بسهولة أكبر عبر الجلد. نظرًا لأن الأطفال لا يستطيعون تنظيم درجة حرارتهم جيدًا ، فمن الصعب تبريدهم عندما يرتدون العديد من طبقات الملابس.
  •       حمام فاتر : ساعدي طفلك على الشعور براحة أكبر مع حمام مريح باستخدام الماء الفاتر. عندما يتبخر الماء من جلده ، يمكن أن يخفض الحمى مؤقتًا. لكن تجنبي استخدام الماء البارد لأن ذلك قد يتسبب في ارتعاش طفلك ، مما يرفع درجة حرارته.

 

السابق
أدعية تقال في الحج
التالي
ترتيب غرفة الضيوف: أفضل الأفكار والنصائح

اترك تعليقاً