أخبار عامة

التعافي الاقتصادي العالمي قد يواجه خطر التباطؤ مع نهاية هذا العام

التعافي الاقتصادي العالمي قد يواجه خطر التباطؤ مع نهاية هذا العام

مع استمراالمخاوف بشأن تأثير متحور دلتا والمتغيرات الجديدة لفيروس كورونا، تتزايد قيود جانب العرض وأصبح التضخم المتزايد قيدًا كبيرًا على دعم السياسات التي يمكن أن تحافظ على النمو في مساره الصحيح، يعتبر الارتفاع المفاجئ في أسعار الطاقة رمزًا للمشاكل الناتجة عن اضطرابات العرض التي يمكن أن تلحق الضرر في النهاية بالطلب الكلي مع نهاية هذا العام، لا سيما إذا اضطرت البنوك المركزية إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لاحتواء التضخم. 

في العديد من الدول لا سيما الأسواق الناشئة والاقتصادات منخفضة الدخل، يستمر الركود الذي حدث في عام 2020 في إحداث آثار ضارة على الناتج المحلي الإجمالي والتوظيف الأمر الذي يؤدى الى خفض أسعار تداول الأسهم لهذه الاقتصادات.

هناك حقيقة أن الأزمة قد يكون لها تاريخ انتهاء واضح عندما يمكن رفع جميع القيود، ويبدو أن هذا ممكن عندما يتم تطعيم غالبية سكان العالم ضد كوفيد 19، ويمكن بعد ذلك تمكين الاقتصاد العالمي من الانغماس في تجربة انتعاش حادة بمجرد انتهاء الوباء. 

لا يزال هناك العديد من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على مثل هذا الانتعاش الاقتصادي، على سبيل المثال: قد يؤدي انخفاض المعروض من السلع والخدمات لتلبية الطلب المتزايد إلى حدوث عجز في المدى المتوسط ​​وزيادة الأسعار، ولكن قد لا تتحقق مثل هذه التوقعات المروعة خاصة أن هناك ردود فعل سريعة ومناسبة من الحكومات.

يمر الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم بمنعطف صعب، مع قراءات متفاوتة حول قوة كل من الطلب المحلي وسوق العمل بالتزامن مع ارتفاع الضغوط التضخمية، في حين أن معدل البطالة الذي يقل عن 5 % ونقص العمالة في بعض القطاعات يشير إلى ضيق سوق العمل، فقد كان نمو الوظائف الإجمالي ضعيفًا في الأشهر الأخيرة، فيما ظل الطلب الاستهلاكي قوياً، لكن التآكل في ثقة الأعمال والمستهلكين يمكن أن يؤدي إلى تراجع الطلب المحلي. 

إن مشروعي قانون الإنفاق الرئيسيين المعروضين على الكونجرس لهما نوايا حسنة في أهدافهما المتمثلة في زيادة الإنتاجية على المدى الطويل، لكنهما سيعززان الطلب ويزيدان من الضغط التصاعدي على التضخم على المدى القصير، قد يؤدي هذا، جنبًا إلى جنب مع توقعات التضخم المتزايدة، إلى إجبار البنك الاحتياطي الفيدرالي على المزيد من التناقص التدريجي لسياسته التحفيزية.

تأثير وباء فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي

على الرغم من عدم وجود طريقة لمعرفة الضرر الاقتصادي الناجم عن وباء فيروس كورونا العالمي، إلا أن هناك اتفاقًا واسع النطاق بين الاقتصاديين على أن له آثار سلبية شديدة على الاقتصاد العالمي،إن التقديرات الأولية تشير إلى أن معظم الاقتصادات الكبرى فقدت حوالي4.5 % على الأقل من ناتجها المحلي الإجمالي خلال عام 2020معتحول الفيروس إلى وباء عالمي، قُدر الناتج المحلي الإجمالي العالمي بحوالي 87.55 تريليون دولار أمريكي في عام 2019 مما يعني أن انخفاض بنسبة 4.5% في النمو الاقتصادي أدى إلى خسارة ما يقرب من 3.94 تريليون دولار أمريكي من الناتج الاقتصادي.

التأثير على أسواق الأسهم العالمية

عانت أسواق الأسهم العالمية أيضًا من انخفاضات كبيرة بسبب تفشي فيروس كورونا، على الرغم من أنها كانت قادرة على التعافي من الخسائر بسرعة كبيرة، أبلغ مؤشر داو جونز الصناعي عن أكبر خسارة يومية على الإطلاق بحوالي 3000 نقطة في 16 مارس 2020، متجاوزًا رقمه القياسي السابق البالغ 2300 نقطة والذي تم تحديده قبل أربعة أيام فقط من هذا التاريخ.

الصناعات المتضررة

يعود الضرر الاقتصادي الناجم عن وباء كوفيد 19 إلى حد كبير إلى انخفاض الطلب، مما يعني أن هناك عددًا أقل من المستهلكين الراغبين في شراء السلع والخدمات المتاحة في الاقتصاد العالمي، يمكن رؤية هذه الديناميكية بوضوح في الصناعات المتأثرة بشدة مثل السفر والسياحة. 

لإبطاء انتشار الفيروس فرضت الدول قيودًا على السفر ولم يتمكن الكثير من الأشخاص من شراء رحلات جوية لقضاء العطلات أو رحلات العمل، كان هذا الانخفاض في طلب المستهلكين هو السبب وراء خسارة شركات الطيران للإيرادات المخطط لها، ونتيجة لذلك اضطرت إلى خفض نفقاتها عن طريق تقليل عدد الرحلات الجوية التي تشغلها. 

بدون مساعدة حكومية، ستحتاج شركات الطيران في النهاية أيضًا إلى الاستغناء عن الأشياء لخفض المزيد من التكاليف، تنطبق نفس الديناميكية على الصناعات الأخرى، على سبيل المثال: مع انخفاض الطلب على النفط والسيارات الجديدة حيث لم تعد الرحلات اليومية والمناسبات الاجتماعية والعطلات ممكنة، وعندما تبدأ الشركات في تقليل التوظيف لتعويض الإيرادات المفقودة، فإن القلق هو أن هذا سيخلق دوامة اقتصادية هبوطية عندما لا يصبح هؤلاء العمال العاطلون عن العمل قادرين على شراء العديد من السلع والخدمات كما كان من قبل، هذه الديناميكية جعلت الاقتصاديين يفكرون بأن وباء كوفيد 19 يمكن أن يؤدي إلى ركود عالمي على مستوى الكساد الكبير.

الدعم الحكومي

على الرغم من الخطر الواضح الذي مثله فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي، إلا أن هناك أيضًا أسباب تدعو إلى الأمل والتفاؤل حيث أمكننا تجنب سيناريو الحالة الأسوأ، حيث تعلمت الحكومات من الأزمات السابقة أن آثار الركود الذي يحركه الطلب يمكن مواجهته بالإنفاق الحكومي، وبالتالي، عملت العديد من الحكومات على زيادة توفير الرفاهية النقدية للمواطنين وتضمن حصول الشركات على الأموال اللازمة للحفاظ على موظفيها طوال فترة الوباء.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الطبيعة الخاصة لهذه الأزمة تعني أن بعض القطاعات قد تستفيد منها، فقد وفرت التجارة الإلكترونية وتجارة المواد الغذائية وقطاع الرعاية الصحية على الأقل بعض النمو الاقتصادي لتعويض الضرر، أيضًا، يمكن ملاحظة الانتقال الناجم عن الأزمات إلى الأنشطة عبر الإنترنت (العمل من المنزل وشراء البضائع عبر الإنترنت والاتصال بالعائلة وما إلى ذلك)، وهذا أعطي فرصة رائعة لمزودي حلول تكنولوجيا المعلومات لزيادة حصصهم في السوق.

حقائق حول التعافي الاقتصادي من وباء كوفيد 19

على الرغم من الرياح المعاكسة التي أحدثها متغير دلتا، فإن الاقتصاد يتعافى، حيث تجاوز النمو الاقتصادي خلال الوباء عمومًا توقعات الإجماع في حين حافظت الأسر والشركات على قدر مذهل من النشاط والإنفاق أثناء التباعد الاجتماعي.

كانت القوة في الناتج الاقتصادي، نتيجة للاستجابة التشريعية الهائلة لكل من الوباء والمشقة البشرية التي تسبب فيها، ويشمل ذلك القوانين التي أقرها الكونغرس في عامي 2020 و 2021، وعلى رأسها قانون المساعدة والإغاثة والأمن الاقتصادي لفيروس كورونا (قانون CARES)، وقانون الاعتمادات الموحدة وقانون خطة الإنقاذ الأمريكية، عززت الجولات المتتالية من الدعم المالي الكبير النشاط الاقتصادي منذ مارس 2020 ومن المتوقع أن تستمر في ذلك حتى عام 2023.

مع التأثيرات المستمرة للدعم المالي والطلب المكبوت من المستهلكين على الخدمات المباشرة والقوة في أسواق العمل وأسعار الأصول يستعد النمو الاقتصادي ليكون قوياً للفترة المتبقية من عام 2021. 

في الواقع، يتوقع مكتب ميزانية الكونجرس (CBO) أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 7.4% من الربع الرابع من عام 2020 إلى الربع الرابع من عام 2021، علاوة على ذلك، يتوقع البنك المركزيأنه بحلول منتصف عام 2022 سيتجاوز إجمالي الناتج المحلي الحقيقي مستواه المستدام بنسبة 2.5 %، المستوى المستدام للناتج المحلي الإجمالي معروف أيضًا باسم الناتج المحتمل.

السابق
الفرق بين زيت الحشيش الأصلي والتقليد
التالي
تصميم التطبيقات.. دليلك من البداية إلى النجاح

اترك تعليقاً