سعر النعام في مصر للعام 2024 .. أسعار اللحوم والبيض والمنتجات كاملة

سعر النعام في مصر للعام 2024 .. أسعار اللحوم والبيض والمنتجات كاملة
سعر النعام في مصر 

يعتبر مشروع تربية النعام من أكثر المشاريع في مجال تربية الطيور في الربحية، وذلك مع الارتفاع الذي حدث في سعر لحوم النعام وأيضا سعر البيض، وذلك حيث يتميز النعام بأن انتاجيته تصل بشكل متوسط إلى 50 بيضة وهذا بشكل سنوي، كما تعتبر لحمة طيور النعام واحدة من أغلى لحوم الطيور في السعر.  

سعر النعام في مصر 

تقبل على النعام الكثير من المطاعم والفنادق الكبرى من أجل تقديمها للزبائن وذلك بجانب بيض النعام وسوف نقوم بحساب المتوسط الخاص بالتكلفة المبدئية لتربية النعام في داخل مصر وهي تكون كالتالي: 

  • يكون سعر الذكر والأنثى البالغين من النعام وفي سن التزاوج يبلغ ما يقارب من حوالي 140,000جنيه.
  • كما يمكنك أن تقوم بشراء فرغ من النعام صغير ويكون في عمر الأسبوع ويكون سعره يبدأ من حوالي 4000 جنيه وهذا مع ضرورة أن يتم اختيار سالة النعام التي تكون مناسبة بعناية شديدة.
  • يكون متوسط تكلفة العلف الخاص بالنعام خلال الشهر الواحد ما يقارب من حوالي 2000 جنيه وحتى حوالي 5000 جنيه في ظل الاستمرار الحادث في ارتفاع سعر العلف.
  • تكلفة الأدوية والإعاشة الخاصة بالنعام وكذلك الرعاية الصحية في حدود ما يقارب من 4000 جنيه بشكل شهري. 

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية النعام بالمنزل فى مصر 2024

ما هي أفضل أنواع النعام الموجودة في مصر للتربية

بعد ذكر سعر النعام في مصر يوجد مجموعة متنوعة من أنواع النعام وسوف نذكر أفضل أنواع النعام التي توجد في مصر من أجل التربية وهي تكون كما يلي: 

النعام أسود الرقبة

وهو يعتبر من أفضل أنواع النعام في الربحية ومن حيث الانتاجية وكذلك الحجم لكن من عيوبه أن ذكوره تكون شرسة وهذا خلال فترة التزاوج، أما عن إنتاجية البيض فإنها تصل إلى حوالي 100 بيضة في خلال السنة.

النعام أحمر الرقبة

لا يكون منتشر في مصر حيث أن طابعه يكون وحشى ويكون صعب في التربية، إلا أن قامت بعض المزارع باستيرادها، بهدف الاستفادة وكذلك إعادة التصدير، وتكون هذه السلالة من النوع الذي يقاوم أمراض الطيور، لكن يكون عيبه أنه ينتج البيض بشكل قليل بمعدل من 5  إلى 10 بيضات في السنة.

النعام أزرق الرقبة

يقوموا باستيراد هذا النوع من إثيوبيا ومن الصومال وكذلك شمال كينيا، وذلك حيث يتميز بزيادة كبيرة في حجم إنتاج اللحمة وكذلك الريش مع سرعته في النمو ، بالإضافة إلى سهولة التربية ويكون إنتاج البيض بشكل سنوي تبلغ ما يقارب من حوالي 20 إلى 30 بيضة.

ما هو اقصى عمر للنعام في المزارع والأعلاف للتغذية وأيضا إنتاج البيض 

تعيش النعامة لمدة فترة طويلة وهي تصل إلى حوالي 50 سنة وذلك يكون في بعض الأحيان، كما يبلغ متوسط العمر للنعامة حوالي 40 سنة وهذا يكون بشرط الرعاية المناسبة والصحية وأيضا تهيئة مكان خاص بالتربية بشكل مناسب أما عن السن الخاص بإنتاج البيض فإنه يصل إلى حوالي 20 سنة بشكل متواصل، كما يشمل علف النعام كل من البرسيم وكذلك الذرة الصفراء، كما تستطيع أن تقوم بإضافة فول الصويا والردة وكذلك بريمكسات، من أجل الحصول على نسبة بيض ولحوم عالية.

سعر النعام في مصر للعام 2024

سوف نقوم بتوضيح سعر النعام في مصر وهذا لعام 2024 وهو يكون كما يلي: 

  • السعر الخاص بذكر النعام الحي وانثتين بالغين يكونوا بسعر يبدأ من حوالي 140 ألف جنيه.
  • يكون السعر الخاص بكتكوت النعام من عمر أسبوع يبلغ ما يقارب من حوالي 4000 جنيه.
  • كما يكون سعر صغار النعام من سن 12 شهر ويكون وزنها 100 كيلو جرام يبدأ من حوالي 30 ألف جنيه، كما أنه يختلف حسب السلالة والنوع، كما يشترط أن يبلغ النعام من سن 10 إلى سن 14 شهر من أجل الذبح حتى تحصل على عائد جيد.

أسعار لحوم النعام والريش والجلد 

بعد توضيح سعر النعام في مصر سوف نذكر سعر اللحوم والجلد والبيض الناتج من النعام وهو يكون كما يلي: 

  • سعر كيلو لحم النعام يبدأ من 450 جنيه بالنسبة للكيلو.
  • يكون سعر لحم الستيك الصافي بحوالي 550 جنيه للكيلو وهذا حيث يتميز هذا النوع بنسبة دهون تكون أقل من 1 % فقط. 
  • كما يبلغ سعر ريش النعام ويكون على حسب الإنتاجية بمتوسط 2500 جنيه وذلك النعامة الواحدة، كما يمكنك أن تبيع جلد النعام وتستخدمه في بعض الصناعات التي تكون من الجلود وغيرها.

ما هي فوائد لحوم النعام

يذكر أنه بالرغم من الارتفاع الحادث في سعر لحوم النعام الذي يوجد في مصر، إلا أنها تكون من أكثر الأنواع من أنواع لحوم الطيور في الفائدة وهذا لما تتميز به من وجود قلة في نسبة الدهون والتي تكون عادة لا تزيد عن حوالي نسبة 1 % من لحمة النعام، وهذا يكون بجانب وجود مجموعة كبيرة من الفيتامينات وكذلك المعادن الأساسية والتي تجعل من اللحمة الخاصة بالنعام وجبة تكون متكاملة وهذا في حد ذاتها تكون مفيدة لمرضى فقر الدم وكذلك الأنيميا.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل بالتفاصيل وطريقة التربية 

ما هي أسعار بيض النعام التي تتوفر في مصر 2024

بسبب الحجم الكبير التي يتميز به بيض النعام لذلك يصل سعر البيضة الواحدة ما يقارب من حوالي 110 جنيه، وهي تكون كافية لعمل وجبة مكونة من 10 أفراد، كما يقوم بعض من محلات الفنانين التشكيليين والانتيكات بشراء القشر الخاص بالبيض السليم وذلك من أجل استخدامه في بعض من الأعمال الفنية وغيرها وذلك يكون بسعر يكون بداية من 30 جنيه

عادة ما تبلغ الإنتاجية الخاصة بالنعامة 50 بيضة وذلك بشكل سنوي وهذا يكون في خلال الفترة الخاصة بالتزاوج وذلك يكون خلال الصيف والربيع من شهر فبراير وحتى شهر نوفمبر، بينما تقل الإنتاجية الخاصة بالنعام أو غالبا لا يبيض في خلال فترة الشتاء.

ما هي الطرق الخاصة بتسويق منتجات مزرعة النعام 

يتم تسويق المنتجات الخاصة بلحوم مزرعة النعام للمحلات الخاصة بالطيور وكذلك عدد من المطاعم والفنادق في مصر، كذلك نفس الشئ لبيض النعام، أما عن المنتجات الخاصة بجلد وريش النعام فتقبل عليها الكثير من المصانع التي تكون متخصصة.

كما من الممكن أن يتم فتح المجال الخاص بالتسويق الإلكتروني لعدد من العملاء والزبائن التي تكون من هواة لحوم النعام والمنتحات الخاصة به، وفي الوقت الماضي ظهرت مجموعة من الأسواق الجديدة في السعودية وكذلك دول الخليج.  

اقرأ أيضًا: سعر كيلو لحم النعام في مصر

ما هي طريقة طهي لحم النعام

يتم طهي اللحم الخاص بالنعام مثل أنواع الطيور الباقية وذلك سواء كان من أجل عمل شوربة أو شواء اللحم على الفحم أو أيضا عمل الستيك والبوفتيك من لحمة النعام، كما ينصح بأن يتم حفظ لحوم النعام بطريقة مناسبة في داخل الفريزر حتي لا يتغير اللون الخاص بلحمة النعامة في حالة التعرض إلى الهواء لمدة طويلة.

وفي نهاية المقال تمكنا من توضيح سعر النعام في مصر لعام 2024، بالإضافة إلى التحدث عن فائدة لحم النعام وكذلك استخدامات الريش والجلد، وطريقة الطهي وأسعار البيض والنعام المخصص للتربية.