سياحة وسفر

محمد على حسان شاب مصري يظهر جمال معالم القاهرة التاريخية

محمد على حسان شاب مصري يظهر جمال معالم القاهرة التاريخية 1

لكل رواية بطل و بطلنا اليوم محمد على حسان الذي أظهر جمال الجمهورية المصرية من خلال حديثاً شيقاً أجريناه معه تحدث فيه عن مظاهر السياحة الدينية في مصر , وبالطبع حسان يجذب العديد من السياح من شتي أنحاء العالم بحديثه الشيق الذي يستعرض فيه معلومات كثيرة عن جمال السياحة المصري وهذا ما سوف نستعرضها في هذا التقرير .

محمد على حسان شاب مصري يظهر جمال معالم القاهرة التاريخية 2

أظهر لنا محمد علي  خلال الحوار محاسن الأماكن السياحية الموجودة في القاهرة وأشار الى وجود عدد كبير من المزارات الدينية بداخلها , وأشار الى أن تلك الأماكن لا تكفي مرة واحدة لرؤية جمالها حيث أوصي السياح بزيارتها بشكل دوري , ومن أهم تلك الأماكن السياحية الدينية في مصر :-

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Aly of Egypt (@aly_of_egypt)


 

جامع الأزهر الشريف 

جامع الأزهر او كما يطلق عليه منارة الإسلام أسسه جوهر الصقلي عام 975 ميلاديا وكان حينها وزير للمعز لدين الله وكان ذلك في عهد الدولة الفاطمية أثناء وجود الفاطميين في مصر , ويعد جامع الأزهر من أهم الأماكن الدينية السياحية في مصر و في العالم و كما هو معروف عنه هو مقر للعلم و المعرفة و الثقافة كما أنه من أهم مراجع الإسلام وهو بالطبع باب مفتوح لأكثر من 110 دولة حول العالم .

 

بالإضافة الى ذلك يتفرع منه جامعة الأزهر التى تعد أيقونة العلم في جميع الدول العربية و تلعب دور التربية و الثقافة مع الجانب الديني , حيث من خلالها تستطيع دراسة العلوم العربية و الثقافية و الدينية , وعلى مر العصور لعب الأزهر دوراً خطيراً في توصيل المعلومات الصحيحة عن الدين في كل العصور و في عهد مختلف الملوك على مر التاريخ .

 

دير سانت كاترين 

دير سانت كاترين من أشهر المعالم السياحية الدينية و يقع بجوار جبال سيناء ويظهران كأنهما يعانقان بعضهما البعض مما يظهر لنا مظهراً رائعاً خلال أشهر الصيف عندما تكون السماء صافية خالية من الغيوم .

 

حينها تضيء شظايا الدير اجراس الكنيسة مما يساعد على تكوين الفسيفساء التى التى تنال من جمالها العيون والتى تكون بواسطة الطبيعة , يضم دير سانت كاترين مكتبة تصنف في المرتبة الثانية في العالم من حيث قيمتها التاريخية لأنها تحتوي على الانجيل وبعض المخطوطات النادرة كما أن بها صليب يحتوى على قالب من البرونز مكتوب عليه عبارات منذ سفر الخروج في عهد القياصرة .

 

أقدم معبد يهودي في العالم 

غاص حسان في بحار حديثه إلى أن وصله بسفينته نحو معبد بن عذرا الذي يعد أقدم معبد يهودي في العالم وأخذ المعبد جانباً من الحديث بسبب سؤال الناس لحسان عن مظاهر الديانة اليهودية في مصر ؟ ثم اكمل حسان قائلاً ان هذا المعبد عبارة عن كنيسة يعود تاريخها الى القرن التاسع للميلاد .

 

وبعد سؤاله عن مكان المعبد ؟ اجاب حسان قائلاً أن معبد بن عذرا يوجد داخل القاهرة منذ أن تم بنائه للتعبد في خمسينيات القرن الماضي وظل حتى الهجرة الجماعية لليهود , واستكمل قائلاً انه تم هدم المعبد بالفعل في عام 1012 ثم أعيد بناؤه من جديد في عام 1025 , ثم أعيد بناؤه مرة أخرى بشكل كامل في القرن التاسع عشر , وحاليا يعمل كمعبد و متحف متاح أمام السياح من كافة الدول .

 

قلعة صلاح الدين الأيوبي 

قلعة فخمة للغاية تعتبر من أشهر و أفخم قلاع الحرب التى بنيت في العصور السابقة وفكرتها التنفيذية قائمة كقلعة على ربوة الصوة الموجودة في القاهرة , شهدت القلعة أحداث تاريخية كثيرة حيث حملت اسوارها الكثير من الأحداث في العصر الأيوبي و المملوكي مروراً بباقي العصور الى ان جاء محمد على باشا .

 

تجد بداخل القلعة مسجد محمد على الموجود منذ عام 1948 في موقع القصور المملوكية ويعتبر من أبرز معالمها الاثرية التى تأخذ الطابع الديني , تصميم المسجد العمراني مأخوذ من الدولة العثمانية كما أنه بني من الحجر الجيري وفي زاويته يوجد منبران واحد مصنوع من مادة الرخام والآخر من الخشب المزين باللون الاخضر .

 

و أشار حسان الى أن القاعة الخارجية من القلعة بها ساعة نحاس يرجع تاريخ ظهورها في المكان الى عام 1845 ميلادية حينما أهداها لويس فيليب الفرنسي الى محمد على باشا وكانت وقتها من أفضل الهدايا التى أصبحت تاريخية وفريدة من نوعها حاليا .

 

وقال حسان في ختام حديثه أن مصر دولة كبيرة مليئة بالعجائب حيث شبهها بأنها صندوق كبير عجيب و غريب به أغلى أنواع الماس , حيث قصد بالتشبيه المزارات الإسلامية الموجودة على كل بقعة في الجمهورية و مدي جمالها و تناغمها .












 

السابق
كلام وعبارات ,وحالات واتس عن الحسد
التالي
10 عطور للجنسين ننصحك ان تجربها قبل عام 2023

اترك تعليقاً