صحة وجمال

أهم علامات وأعراض تكيسات المبايض

أهم علامات وأعراض تكيسات المبايض

تتشابه أعراض الاضطرابات الهرمونية الأنثوية المختلفة أو المشاكل النسائية الصحية، لذا سنقدم لكِ اليوم أهم “علامات وأعراض تكيسات المبايض”. تابعي مقالنا التالي إذا كنتِ تعاني من متلازمة تكيس المبايض أو لديكِ قريبة مصابة به، سنجيب على ما يتردد في ذهنك من أسئلة حول تكيسات المبيض وكيفية التعامل مع الحالات المصابة.

 

محتويات المقال

ما هي تكيسات المبايض؟

تُعرف تكيسات المبايض (Polycystic Ovaries)، أو كما تعرف بحويصلات المبيض، بأنها أحد الاضطرابات الهرمونية التي تصيب النساء بعد سن البلوغ. كما أنها تكتشف غالبًا في فحوصات تأخر الإنجاب، إذ أنها أحد أسباب مشاكل الإنجاب وفشل الخصوبة لدى النساء.

 

في هذه الحالة، تفشل البويضة من التحرر من المبيض وعدم اكتمال نضجها، فتتجمع على المبيض في شكل حويصلات أو تكيسات مليئة بسوائل معينة مثل: الماء أو الدم أو الدهون.

 

أسباب تكيسات المبايض؟

لا توجد أسباب واضحة خلف الإصابة بمتلازمة تكيسات المبيض، لكن وجد أن هناك عوامل تؤثر في زيادة فرص الإصابة لدى بعض النساء عن غيرهن. والتي تتمثل فيما يلي:

 

        عوامل وراثية.

        اضطرابات هرمونية في الغدة النخامية التي تؤدي إلى ارتفاع الاندروجينات في الجسم وانخفاض الاستروجين.

        السمنة وزيادة الوزن، خاصة منطقة الخصر.

        تناول وجبات غير صحية مثل: الفاست فود والسكريات والمشروبات الغازية والسناكس.

        مقاومة الأنسولين أو الإصابة بسكري النوع الثاني.

        تطور لبعض الاضطرابات الاخرى مثل: بطانة الرحم المهاجرة.

 

ما هي علامات وأعراض تكيسات المبايض؟

في الغالب، تتكون تكيسات المبيض وتتهتك تلقائيًا من نفسها ويتم خروجها مع دم الحيض. لكن تظهر “علامات وأعراض تكيسات المبايض” في حالة إذا كان حجم الكيس كبير أو هناك عدة تكيسات على المبيض الواحد.

 

أهم ما يميز علامات وأعراض تكيسات المبيض

        اضطرابات الدورة الشهرية: أهم ما يميز متلازمة تكيسات المبيض هو احتباس الحيض أو نزول دم الدورة الشهرية بكميات قليلة أو تأخرها لشهور، وهناك بعض الحالات يحدث لها نزيف أحيانًا عند تهتك الحويصلات ونزولها.

        آلام الحوض: تختلف حدة الألم ما بين ألم خفيف إلى ألم مفاجئ وحاد، إذ تختلف حدة الألم وفقًا لحجم التكيسات ونوعها.

        إمساك شديد: صعوبة في تفريغ الفضلات واضطرابات في حركة الأمعاء.

        صعوبة الجماع: آلام في المهبل وعنق الرحم في أثناء العلاقة الحميمية.

        زيادة حجم البطن: انتفاخ البطن نتيجة احتباس السوائل بالإضافة إلى تراكم دهون منطقة البطن من مسببات حويصلات المبيض.

        الرغبة في التبول كثيرًا: تؤدي الإصابة بمتلازمة تكيسات المبيض إلى الرغبة في التبول لكن بكميات قليلة نتيجة ضغط الرحم والمبيض على المثانة.

        تأخر الإنجاب: نتيجة لاضطرابات التبويض واحتباس الدورة الشهرية، يصعب حدوث اخصاب ويفشل حدوث الحمل، وفي بعض الحالات الشديدة ربما تؤدي إلى العقم.

        اكتئاب: يعمل الخلل في الهرمونات على الشعور باضطرابات المزاج والشعور بالشد العصبي والاكتئاب.

        فقدان الشهية: نتيجة لضغط الرحم على المعدة فيحدث إحساس بالشبع مع تناول كميات قليلة من الطعام.

 

أنواع تكيسات المبايض

لا داعٍ للقلق إذا كنتِ مصابة بمتلازمة تكيسات المبيض، فالأمر ليس بكل هذه الخطورة، إذ أنه يحتاج إلى قليل من الاهتمام والمتابعة مع مختص النساء وتغيير روتين الحياة إلى روتين صحي (تناول طعام صحي وممارسة الرياضة).

الجدير بالذكر هو أنه يوجد نوعين من تكيسات المبايض وهما كالتالي:

 

        أكياس المبيض الوظيفية: من أكثر انواع تكيسات المبيض شيوعًا وأقلهم ضررًا، إذ من الممكن التعافي ذاتيًا ويتم تهتك الحويصلات ونزولها مع الدورة الشهرية ولا تؤثر على الحمل.

        أكياس المبيض المرضية: وهي أقلهم شيوعًا وتحدث نتيجة النمو غير الطبيعي لخلايا المبيض أو بطانة الرحم المهاجرة. وفي الغالب تكون خلايا حميدية.

 

        بكما تجدر الإشارة إلى أن حالات تكيسات المبيض السرطانية نادرة، إذ تحدث لدى النساء في سن اليأس إذا كان هناك تاريخ وراثي أو مرضي للإصابة بالسرطان.

 

في النهاية، بعد أن تعرفنا على أهم “علامات وأعراض تكيسات المبايض”، إذا كان لديك أحد هذه الأعراض أو جميعهم. احرصي على ممارسة الرياضة وتناول طعام صحي، والمتابعة مع مختص النساء.

 

 

 

السابق
أسباب التعرق الشديد عند الرجال
التالي
متى انتهت حضارة المايا؟

اترك تعليقاً