سياحة وسفر

ما الأمراض الجلدية التي يعالجها البحر الميت

البحر الميت

تعد منطقة البحر الميت من أكثر المناطق العلاجية على وجه الأرض، وخاصًة بعدما تم إدراج العديد من الحمامات الكبرتية في البحر الميت، وطين البحر الميت من قبل منظمة الصحة العالمية، كأهم العناصر العلاجية في العالم، وسنتعرف بشكل مُفصل في الفقرات القادمة عن فوائد البحر الميت الصحية.

محتويات المقال

البحر الميت

لا يمكن اعتبار البحر الميت بحرًا بالمفهوم الحرفي للكلمة، مثل البحر المتوسط، أو البحر الأحمر ولكن من الممكن اعتباره بحيرة منغلقة، وحسب خبراء الجيولوجية فإن البحر الميت كان جزءًا لا يتجزأ من البحر المتوسط، منذ ما يزيد عن 2 مليون سنة، ولكن مع مرور الوقت وارتفاع سطح البحر واختلاف جيولوجيا الأرض أدى ذلك إلى انفصاله، وانعزاليته.

يقع البحر الميت في الشريط الحدودي بين فلسطين والأدرن، ويبلغ طول ساحله 70 كم، وعرضه 17 كم ويعتبر أكثر بقعة منخفضة تحت سطح البحر على وجه الأرض، حيث يبلغ انخفاضه 400 متر ويعتبر من أكثر المياه ملوحة بين البحيرات والمحيطات، حيث تبلغ نسبة ملوحة البحر الميت 35% وهي أكبر بمقدار 9 أضعاف ملوحة البحر الأحمر والمتوسط.

وسمي البحر الميت بهذا الأسم نظرًا لعدم احتواء مياهه على أي حياة بحرية، فلا يتواجد فيه أية أسماك وكذلك لا تنمو فيه أي شعب مرجانية، والجدير بالذكر بأن البحر الميت قد تقلصت مساحته بنسبة 34% حسبما تكشف صور الأقمار الصناعية، ويعيد علماء الجيولوجية السبب في زيادة نسبة ملوحة المياه التي ساهمت في زيادة التبخر.

الفوائد العلاجية للبحر الميت

تحتوي مياه وطين شواطئ البحر الميت على العديد من العناصر، لعل أبرزها الفوسفات، المنجنيز، أكسيد الألومنيوم، الكالسيوم، المغنسيوم، والكثير من المعادن الأخرى، وكل هذا أعطى أهمية علاجية له، وجعله من أهم المناطق التي يقصدها السياح من كل مكان في العالم للاستمتاع بالسياحة العلاجية.

ويمكن أن يتم تقسيم هذه الفوائد العلاجية لقسمين وهي:

v فوائد مياه وطين البحر الميت العلاجية

 

  •       احتواء مياه البحر الميت على عنصر الكالسيوم يساعد على علاج أمراض العظام مثل هشاشة العظام، والروماتيزم.

 

  •       غسيل الأسنان بمياه البحر الميت تعطي لها قوة ومتانة وتعالج أمراض اللثة.

 

  •       يعمل البوتاسيوم الموجود في المياه على تقوية العضلات.

 

  •       تساهم مياه البحر الميت في حماية جدار الخلايا.

 

  •       تساعد مياه البحر الميت في توازن الشحنات الكهربائية الموجودة في الجهاز العصبي.

 

v الأمراض الجلدية التي يعالجها البحر الميت

هناك العديد من الأمراض التي يعالجها البحر الميت:

  •       تعالج مياه وطينة البحر الميت الصدفية.

 

  •       يعالج حبوب الشباب.

 

  •       تعمل مياه البحر الميت على شد الجلد والمسامات مما يساهم في علاج السلوليت وعلامات الشيخوخة والتشققات الجلدية في البطن والأكتاف.

 

  •       تساعد مياه وطين البحر الميت على علاج الأكزيما نظرًا لما تحتوي عليه من أملاح معدنية مفيدة.

 

  •       يساهم فرك جلد الوجه والجسم بطين البحر الميت في عملية التنظيف العميق مما يساعد على إعطاء الجلد النعومة والنضارة المطلوبة.

 

  •       يساعد على التقشير وإزالة الخلايا الميتة من الجلد وتجديد خلايا البشرة.

 

  •       يساهم في علاج الفطريات التي تعيش في جلد القدمين وتتسبب في الروائح الكريهة.

في الختام نود التنويه إذا كان من الصعوبة زيارة سواحل البحر الميت، فيمكنك شراء أو طلب الطمي الذي يتواجد في سواحله وقاع شواطئه، وتستخدمه في علاج الأمراض الجلدية المختلفة، والمساهمة في وقاية بشرتك من أي مشاكل بسبب العوامل البيئية، وأشعة الشمس الضارة.

 

السابق
أهم الاجراءات الدولية لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض
التالي
اسم العلم في اللغة العربية

اترك تعليقاً