صحة وجمال

هل عملية تكميم المعدة عملية تجميلية ؟

عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هى من العمليات الجراحية التى تستخدم فى علاج مرض السمنة المفرطة و هى ليست عملية تجميلية كما هو شائع. يتم فى عملية التكميم إستئصال جزء من المعدة عن طريق المنظار الجراحى  بإستخدام الدباسات الجراحية.

: أن عمليات السمنة مثل عملية تكميم المعدة و عملية تحويل مسار المعدة هى عمليات لعلاج  مرض السمنة و إذا تم إجرائها لمن يعانى من السمنة المفرطة بعد نصح الطبيب له بهذه العمليات فهى حلال أما إذا كان الشخص لا يحتاج هذه العملية و لم يكن هناك داع لإجرائها بناء على راى الطبيب و اصر على عمل العملية فهى حرام.أن هذه العمليات لا تعد تغيير لخلق الله  لأن الشريعة توضح أن تغيير خلق الله هو تغيير و تعديل الأعضاء الخارجية مثل الأنف و الأذن و ليس الأعضاء الداخلية. 

عملية تكميم المعدة او ما يعرف بعملية قص المعدة هى من أنجح عمليات علاج السمنة و أكثرها شيوعا على مستوى العالم و هى ليست مناسبة لمن يعانى من زيادة بسيطة فى الوزن و لكن ينصح بها لمن يعانى من زيادة كبيرة فى الوزن أو مايطلق عليه السمنة المفرطة او المرضية.

تسبب السمنة الكثير من الأمراض مثل مرض السكر من النوع الثانى, إرتفاع ضغط الدم, تصلب الشرايين, الذبحة الصدرية, الام العظام و مشاكل المفاصل, تراكم الدهون بالكبد و إرتفاع نسبة الكوليسترول و الدهون بالدم كما يوجد إرتباط واضح بين السمنة و معدلات حدوث 13 نوع من الأورام السرطانية مثل سرطان الرحم و المبيض.

ترتبط السمنة ايضا ارتباط واضح  بمشاكل الصحة النفسية مثل مرض الإكتئاب. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة قد يتعرضون أيضًا لتحيز الوزن ووصمة العار من الآخرين ، بما في ذلك مقدمي الرعاية الصحية. يمكن أن يؤدي هذا إلى الشعور بالرفض أو الخزي أو الذنب مما يؤدي إلى تفاقم المشاكل النفسية.

تعتبر عمليات السمنة هى العلاج الأكثر فاعلية فى علاج السمنة المفرطة حيث أوضح ذلك دكتور محمود زكريا  حيث نجحت عمليات تكميم المعدة و تحويل المسار فى علاج ملايين مرضى السمنة حول العالم كما أن هذه العمليات يتم إجرائها تحت مظلة التأمين الصحى فى الدول الأوربية و الولايات المتحدة الأمريكية منذ عدة سنوات حيث يتحمل التأمين الصحى كامل تكلفة العملية و لا يتحمل مريض السمنة المفرطة اى تكلفة. هناك عدد من الدول العربية مثل الإمارات, السعودية و قطر يتم إجراء عمليات السمنة تحت مظلة التأمين الصحى الخاص و الحكومى.

نجحت جراحات السمنة فى علاج السمنة و الأمراض التى تسببها السمنة مثل إرتفاع ضغط الدم و مرض السكر من النوع الثانى و يوجد الكثير من مرضى السكر الذين تم شفائهم تماما و توقفوا عن تناول أدوية السكر بعد عمليات السمنة مما ساهم فى تغيير حياتهم إلى الأفضل.

السابق
كتابة عبارات قصيرة
التالي
تسجيل الشاشة باستخدام برنامج Filmora

اترك تعليقاً