أخبار عامة

دليلك لتحقيق الاحترافية في التداول: الخطوات والنصائح الأساسية”

التداول

تريد احتراف عالم التداول والاستثمار الأمر ليس سهلًا كما تعتقد، فمحترفين هذا المجال احتاجوا وقتًا طويلًا ليتقنوا كافة خفاياه، ويتعرفوا على أفضل الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها ليتمكنون من تحقيق أرباح ممتازة فيه.

 

نحن اليوم سنشاركم مجموعة من أهم النصائح الأساسية التي صرح خبراء هذا المجال أنهم يقومون باعتمادها، تلك النصائح ستكون بمثابة دليلك لتحقيق الاحترافية في التداول، إذا ما اعتمدتها عند دخولك هذا المجال يمكن أن نقول إنك ستخطو أولى خطواتك في عالم التداول والاستثمار بخطى ثابتة.

محتويات المقال

دليلك لتحقيق الاحترافية في التداول: الخطوات والنصائح الأساسية”

في عالم التداول والاستثمار هناك مجموعة من القواعد الأساسية على الجميع اعتمادها من أجل احتراف التداول، والربح من ورائه من أهمها التالي.

تعلم عن السوق 

التداول ليس لعبة قمار كما يذاع كثيرًا، وإنما هو استثمار إذا أتقنت الاستراتيجيات الأمثل له يمكنك الإحتراف فيه. 

 

في الماضي كان من الصعب الوصول إلى هذا السوق، والتعلم عن خفاياه، ولكن اليوم، ومع وجود الإنترنت يمكنك العثور على كافة التفاصيل التي تريد معرفتها عن هذا السوق، وهذا من خلال المواد التعليمية المتاحة إلكترونيًا، والتي أغلبها يقدم بشكل مجاني مفتوح لدى الجميع، حتى أن شركات التداول نفسها تقدم مجموعة من المواد التعليمية على متنها.

 

هناك العديد من المواقع التعليمية مثل موقع ثقة، موقع طريق المال، موقع يقين وغيرها التي تقدم باقة من المواد التعليمية المقروءة، والتي تكشف لك عن كافة خفايا هذا المجال، فهي بمثابة موسوعة تعليمية مجانية تقدم خصيصًا لكل مبتدئ يرغب في احتراف عالم التداول والاستثمار، كما أن موقع ثقة يوفر قناة يوتيوب والتي يشارك فيها أهم مقاطع الفيديو التي تشرح بالتفصيل أهم استراتيجيات التداول للمبتدئين. 

 

حسب تقييم هذه المواقع العربية الرائدة في مجال التداول، تعتبر شركة XTB أفضل وسيط تداول أسهم و عقود فروقات كونها احدى الشركات الرائدة في تقديم هذه الخدمات تحت ترخيص سلطة دبي للخدمات المالية DFSA.

كن محددًا 

قبل أن تخطو خطوة واحدة في عالم الاستثمار والتداول يجب أن تعرف إلى أين ستتجه؟ ما هو السهم الذي تريد التداول عليه؟ وما عدد الأسهم التي ستقوم بشرائها؟ وما هي الاستراتيجية التي ستعتمدها؟ وكافة التفاصيل الأخرى التي ستتخذها لإتمام صفقات التداول الخاصة بك.

 

في المجمل يجب أن تكون خطواتك محسوبة، ولا تترك الأمر للصدفة، والعشوائية، لأن هذا سيكبدك الكثير من الخسائر.

ابني خطة التداول الخاصة بك واختبرها 

بعد اختيار الأسهم التي ستتداول عليها، ينبغي عليك أن تضع خطة محددة لما تريد الوصول إليه من وراء هذا التداول. في المجمل اعتمد خطة تداول مرنة تمكنك من التحرك في الوقت المناسب.

 

اختبر تلك الخطة في البداية على مجموعة صغيرة من الأسهم، وإذا كانت ناجحة يمكنك اعتمادها فيما بعد، وضع أيضًا خطة بديلة في حالة تحرك السوق عكس توقعاتك، فبشكل عام يجب أن تضع في اعتبارك كافة الظروف التي يمكن أن تتعرض لها أثناء التداول سواء تحرك السوق معك، أو ضدك.

تابع التفاصيل 

السهم، أو الاسهم التي اخترت التداول عليها يجب أن تكون على دراية بكافة التفاصيل المتعلقة بها، لا يقتصر الأمر هنا على التحرك السعري الخاص بها، ولكن يشمل الأمر كافة التفاصيل، والأخبار التي يمكن أن تؤثر عليها بشكل أو بأخر، لذا تابع أخبار الشركات التي تتداول على أسهمها بصفة مستمرة، هذا سيعطيك الفرصة للتحرك في الوقت المناسب إذا ما جد شيء فيها، حيث ستكون على دراية بظروف السوق الذي تقوم بالتداول فيه قبل إتخاذ أي قرار، وستعرف متى يمكنك بالتحديد الدخول، أو الخروج من السوق؟

تداول بفائض مالك 

نقطة مهمة لاحتراف عالم التداول والاستثمار هو التداول بفائض المال الموجود لديك، ولا تتداول بمالك الأساسي، بمعنى أكثر وضوحًا يجب أن يكون المال الذي تتداول فيه هو مال لست بحاجة فعلية إليه.

 

هذا سحميك بشكل كبير من التعرض لضائقة مالية إذا تحرك السوق ضدك، حيث حينها لن تخسر سوى مال فائض لديك، وليس مال أساسي تعتمد عليه في مأكلك، وملبسك، كما سيمنحك هذا فرصة للتداول بدون ضغوطات. بالتأكيد أنت لا تريد الخسارة في كل الأحوال، ولكن التداول في حد ذاته استثمار مثل أي استثمار يمكن فيه الربح، أو الخسارة، ولكي تكون محترفًا في هذا الاستثمار يجب أن تديره باحترافية، وبدون أي ضغوطات.

نوع محفظتك الاستثمارية 

تنويع المحفظة الاستثمارية الخاصة بك عن طريق التداول أو الاستثمار على أكثر من سهم سيحمي أموالك من الضياع بشكل كبير، ويفتح لك أكثر من فرصة لتحقيق الأرباح.

 

تخيل أنك قمت باستثمار كامل الأموال في حسابك في سهم واحد، وربح السهم حينها ستحقق أرباح جيده، ولكن ماذا إذا انقلب السوق ضدك، وخسر السهم، حينها ستضيع كل رأس مالك، ولكن في حالة الاستثمار في أكثر من سهم ستعوض الخسارة في سهم ما الربح في سهم أخر، وستحمي تلك الاستراتيجية رأس مالك بشكل كبير.

ضع العواطف جانبًا 

من أهم نقاط احتراف عالم التداول والاستثمار هو وضع العواطف جانبًا، لأن إعطاء المجال لتحكيم العواطف أثناء إبرام عمليات التداول سيجعل قراراتك خاطئة بشكل كبير، لأن الخطوات المبنية على العواطف لن تكون عقلانية في المجمل، فقد تختار الاستثمار في التداول بالرغم من الخسارة التي تحققها فقط من أجل أن تعوض تلك الخسارة في حين أنه كان من المفترض عليك التوقف، مما سيفاقم الوضع سوءً، لذا لا تدع العواطف تسلل إليك أثناء إبرام صفقاتك.

 

إلى هنا نكون تعرفنا بشكل كامل على أهم النصائح الأساسية التي يمكنها أن تساعدك في احتراف عالم التداول والاستثمار في الأسهم. 

 

السابق
نصائح لشراء شقق التمليك بجدة وأهم العقارت جدّة
التالي
شركة تسليك مجاري بالرياض

اترك تعليقاً