ماذا يحدث اذا مارست الرياضة يوميا .. أهم 5 فوائد لـ ممارسة الرياضة يوميا

ماذا يحدث اذا مارست الرياضة يوميا .. أهم 5 فوائد لـ ممارسة الرياضة يوميا
ممارسة الرياضة يوميا

مزاولة الأنشطة الرياضية بصفة عامة وسيلة فعالة للوقاية من عدد كبير من الأمراض، وذلك بغض النظر عن نوعها، ولكن هل يمكن ممارسة الرياضة يوميا دون أن يؤثر ذلك على صحة الإنسان؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية مع عرض أهم الفوائد التي تعود على الجسم من ذلك.

أهمية ممارسة الرياضة يوميا

تختلف الأنشطة الرياضية التي يمكن أن يمارسها الفرد، فهناك الأنواع الخفيفة التي يتم مزاولتها في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى النادي الرياضي، وعلى العكس هناك بعض الأنواع التي تتطلب الذهاب إلى الجيم والمتابعة مع مدرب متخصص، ولكن لعلك تساءلك ذات يوم هل ممارسة الرياضة يوميا قد يشكل خطرًا على صحة الفرد؟ أم أن لذلك فائدة صحية للفرد؟ ويمكن القول أن مزاولة الأنشطة الرياضية المعتدلة يوميًا من أهم الوسائل لحماية الجسم من عدد هائل من الأمراض خاصةً أمراض القلب.

تتعدد الأهداف التي يمكن للفرد تحقيقها نتيجة ممارسة التمارين الرياضية المتوازنة مثل انقاص الوزن بسرعة أو على الأقل تثبيت الوزن أو إمداد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن يختلف مقدار هذه التمارين حسب عمر الأفراد على النحو التالي:

  • فئة الأطفال: يجب ممارسة بعض التمارين الخفيفة للأطفال في سن ما قبل المدرسة مثل المشي أو الركض أو ممارسة أي رياضة في النادي الرياضي تحت إشراف مدرب متخصص مثل تنس الطاولة أو السباحة أو بعض الألعاب القتالية مثل الكاراتيه.
  • فئة المراهقين: يجب أن يقوم المراهقين بممارسة الرياضة يوميا بما لا يقل عن ساعة  من الأنشطة البدنية، ويجب مراعاة أن هناك بعض الفئات التي ترغب في انقاص وزنها ولذلك يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.
  • فئة البالغين: قد لا يشترط مع هذه الفئة ممارسة الرياضة بشكل يومي، ولكن يمكن تقسيم ذلك على أيام في الأسبوع بما لا يقل عن 120 دقيقة أسبوعيًا، ولكن يجب أن تكون التمارين متوسطة الشدة.

يجب الأخذ في الاعتبار الهدف النهائي الذي يرغب الفرد في تحقيقه من ممارسة الرياضة، فإذا كان يهدف إلى إنقاص وزنه مثلًا فيجب عليه اتباع نظام غذائي صحي بالتزامن مع مزاولة الأنشطة الرياضية، أما إذا كان هدف الفرد من ذلك هو بناء العضلات أو شد الجسم أو نحته فيجب أن يتم ذلك في النادي الرياضي تحت إشراف مدرب متخصص حتى يتمكن الفرد من تحقيق هدفه بسهولة.

اقرأ أيضًا: كيفية زيادة الوزن بسرعة فائقة للنساء

فوائد ممارسة الرياضة يوميا

ممارسة التمارين الرياضية أحد أهم الأدوات المستخدمة في العلاج الوقائي، فعلى الرغم من اختلاف الأجسام من فرد إلى آخر، إلا أنه يجب على الجميع تأدية التمارين الرياضية بانتظام، حيث تمد الرياضة بصفة عامة الجسم بالعديد من الفوائد وهي كالتالي:

مكافحة العديد من الأمراض

يساعد ممارسة الأنشطة البدنية في مكافحة العديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والحد من خطر الدهون الثلاثية للتحكم في تدفق الدم بانتظام، هناك بعض المشكلات الصحية التي يمكن  معالجتها عن طريق الرياضة مثل:

  • متلازمة الأيض.
  • السكتة الدماغية والاكتئاب والقلق.
  •  التهاب المفاصل.
  • أنواع مختلفة من السرطانات.
  • السكري من النوع الثاني.

التحكم في الوزن

يمكن لممارسة الرياضة أن تساهم في السيطرة على الوزن أو على الأقل تثبيته بعد النجاح في انقاصه، وذلك من خلال حرق السعرات الحرارية التي توجد في الجسم، ويزداد معدل الحرق كلما زادت شدة الأنشطة الرياضية، ويمكن الاعتماد على مدرب متخصص في هذه الحالة، ولكن إذا لم تكن تملك الوقت الكافي لذلك فيمكنك اتباع بعض الإجراءات التي تساعدك على ذلك مثل صعود الدرج والاسراع من المهام المنزلية.

تحسين الحالة المزاجية للفرد

إن العمل الشاق على مدار اليوم يتسبب في زيادة الإجهاد والتوتر، ولكن تساعد ممارسة الرياضة يوميا على التخفيف من حدة هذه الأعراض وذلك من خلال تحفيز مواد كيميائية بالدماغ تجعل الفرد أكثر سعادةً، كما أن الوصول إلى الوزن المثالي يعزز من ثقة الفرد بنفسه مما يساهم في تحسين حالته المزاجية بصفة عامة.

تحسين جودة النوم

يعاني بعض الأفراد من الأرق أثناء الليل نتيجة بعض العوامل مثل التغيرات الهرمونية أو مشاعر التوتر والقلق، ولكن تساعد الرياضة في التخلص من ذلك، ولذلك يجب الانتظام في ممارسة الرياضة ولكن ليس قبل الخلود إلى النوم مباشرةً لأن ذلك يتسبب في زيادة حيوية الفرد.

تقوية العضلات

تساهم التمارين الرياضية في زيادة طاقة الإنسان وتقوية عضلاته وتعزيز قدراته على التحمل وبالتالي عدم الشعور بالاجهاد والتعب من أداء الأعمال البسيطة، حيث تساعد الأنشطة الرياضية على توصيل العناصر المغذية والأكسجين لأنسجة الجسم ومساعدة الجهاز القلبي على إتمام وظائفه بكفاءة عالية، ويؤدي ذلك إلى تحسين صحة الرئتين والقلب لإمداد الجسم بمزيد من الطاقة.

اقرأ أيضًا: إنقاص الوزن بالقهوة طريقة بسيطة وفعالة للغاية

هل يجب ممارسة الرياضة يوميا في نفس الوقت؟

قد يظن البعض أن ممارسة الرياضة يوميا يجب أن يكون في وقت محدد كل يوم، ولكن يؤكد جميع المختصين أن هذا الاعتقاد خاطئ، حيث يمكن أداء بعض التمارين لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميًا في أي وقت، وكلما زادت شدة هذه التمارين كلما زاد معدل الحرق في السعرات الحرارية، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل: 

  • تحسين صحة الذاكرة والدماغ.
  • تحسين جودة النوم.
  •  التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.
  • تقوية العظام والعضلات.
  • الشعور بالسعادة.

متى تظهر نتائج التمارين الرياضية على الجسم؟

تختلف نتائج ممارسة الرياضة يوميا حسب الهدف الذي يتم من أجله ذلك، فهناك بعض النتائج قصيرة المدى مثل الجري الذي يؤدي إلى زيادة معدلات الطاقة بسرعة في الجسم ويمكن ملاحظة ذلك على الفور، كما أن رياضة المشي تساهم في التقليل من التوتر والقلق ويظهر ذلك أيضًا في وقت قليل، ولكن هناك بعض النتائج طويلة الأمد التي تحدث في مدة تتراوح من شهر الى شهر ونصف.

وتظهر بعض نتائج ممارسة الرياضة بانتظام من شهرين إلى ثلاثة شهور، ولذلك يجب أن يستمر الفرد على ممارسة الرياضة مهما تأخر ظهور النتائج.

ما هو افضل وقت لأداء التمارين الرياضية؟

أثبتت الكثير من الدراسات أن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو الصباح، حيث يساهم ذلك في تحويل الأطعمة إلى طاقة أو ما يعرف باسم عملية الأيض بشكل أكبر مقارنةً عن ممارستها في المساء، كما أظهرت هذه الدراسات أن وقت الصباح يساهم في تدعيم الفوائد التي تقدمها الرياضة مثل تعزيز الصحة العامة وتحسين عمل الذاكرة وجودة النوم ووظائف الجسم بصفة عامة.

اقرأ أيضًا: كيفية زيادة الوزن بطريقة صحي وبالمكملات الغذائية

هل ممارسة الرياضة يوميا تنقص الوزن؟

لا يمكن القول أن الرياضة وحدها يمكنها إنقاص الوزن لأنه يجب إتباع نظام غذائي صحي  يشرف عليه الطبيب المختص لإذابة الدهون، ويختلف ذلك من فرد لآخر حسب وزنه وحالته الصحية، ولكن يجب أن يتخذ طبيبك المختص قرارًا بذلك لضمان عدم حدوث أي ضرر للفرد أو أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

وفي الختام، ممارسة الرياضة يوميا له العديد والعديد من الفوائد الصحية التي لا تقتصر على مجرد إمداد الجسم بالطاقة، ولكنها طريقة فعالة في مكافحة الكثير من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسكتات الدماغية وغيرها من المنافع الصحية.