أسرار العناية بالشعر: كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي

 أسرار العناية بالشعر: كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي
كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي

ترغب كل سيدة امتلاك شعر صحي وطويل وأكثر نعومة، وخالي من المشاكل، ويتم تحقيق ذلك من خلال كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي، حيث أنه لا تقل أهمية العناية بالشعر والمحافظة عليه عن البشرة، وعندما يتم الاهتمام به بطريقة صحيحة فإنه يضيف للمرأة لمسة متألقة في غاية التألق، ويجعلها تظهر دائمًا بشعر أكثر حيوية وقوة.

كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي

الإنسان يفقد يوميًا ما يتراوح بين خمسين إلى مائة شعرة، والشعر يتعرض باستمرار إلى الكثير من العوامل المتنوعة التي تتسبب في التأثير عليه بشكل سلبي، وتجعله ضعيفًا ومتساقطًا، لذا إذا لم يتم العناية بالشعر بطريقة صحيحة، فإنه سوف تكون أكثر عرضة للتساقط والعديد من المشاكل المتنوعة الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة متنوعة من الطرق والإجراءات التي تستطيعين من خلالها العناية بالشعر بشكل سليم، منها ما يلي:

  • غسل الشعر بالبلسم والشامبو: يمكنك تطبيق كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي من خلال الاستعانة باستخدام نوع الشامبو أو البلسم الذي يتماشى مع طبيعة الشعر، ولا يتسبب في تعرضه لأي ضرر، مع الأخذ في الحسبان بعدم الإفراط في تنظيف الشعر بالشامبو، لأنه يؤدي إلى القضاء على الزيوت الرئيسية في فروة الرأس التي تساعد في المحافظة على ترطيب الشعر.
  • تدليك فروة الرأس باستمرار: عندما يتم القيام بتدليك فروة الرأس بشكل متكرر، فإن هذا يساهم في تنشيط الدورة الدموية، وتحسين نمو الشعر.
  • فك التشابك: يعد من الإجراءات الهامة التي يتم من خلالها حماية الشعر من التعرض للتكسير، وتستطيعين تحقيق ذلك من خلال الاستعانة باستخدام مشط ذات أسنان واسعة.
  • استخدام الماء الفاتر بدلًا من الماء الساخن: حيث يتسبب الماء الساخن في تعرض الشعر للجفاف، بالإضافة إلى إزالة صبغة الشعر خلال وقت سريع، لذا إذا كنت ترغبين في امتلاك شعر صحي وقوي، فعليك تنظيف الشعر بالماء الدافئ أو البارد.
  • اتباع نظام غذائي صحي: يعتبر من أبرز الطرق الفعالة التي يمكنك من خلالها الحصول على شعر أكثر صحةً وحيوية، حيث أنه يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بشكل عام، والشعر بشكل خاص، بالإضافة إلى تناول كمية كافية من الماء.
  • الحد من استخدام أدوات تسخين الشعر: إذا تم تعرض الشعر للحرارة المرتفعة، فإن هذا يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل، التي منها تقصف الشعر وتلفه، بالإضافة إلى ظهوره بلون باهت ومتطاير وأكثر جفافًا، لذا عليك بتجنب الاستعانة بالأدوات التي تؤدي إلى حدوث ذلك.
  • ترك الشعر مرتخيًا لمدة: عندما يتم تسريح الشعر من خلال عمل ضفائر، أو ذيل الحصان، فإن هذا يتسبب في شد الشعر، وتعرضه للكثير من المشاكل، التي منها تلف الجذور، وتكسير الشعر، لذا عليك السماح بترك الشعر مرتخيًا خلال المساء.
  • ترطيب الشعر: كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي من خلال الحرص على ترطيبه بشكل عميق من حين لآخر، ويكون ذلك من خلال الاستعانة بالزيوت المناسبة لطبيعة الشعر.

اقرأ أيضًا: العناية بالشعر بـ القهوة و حبوب تطويل الشعر

العناصر الغذائية الضرورية للحصول على شعر سليم وصحي

الشعر يحتاج إلى مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، التي تساهم في تقويته، وجعله أكثر نعومة وحيوية، منها ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على مادة البيوتين: يساهم في تحسين نمو الشعر، وعند نقصانه في الجسم يتسبب في بهتان وترقق الشعر، لذا ينصح بتناول المأكولات التي تحتوي على تلك المادة، منها المكسرات، اللحوم، البيض، الأسماك، البذور، البطاطا الحلوة، البروكلي والسبانخ. 
  • الأطعمة الغنية بفيتامين د: يعرف بدوره الفعال في تعزيز نمو الشعر، بالإضافة إلى تحسين وظائف الجهاز المناعي والأعصاب والعضلات.
  • الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم: يعد من المعادن المفيدة لنمو الشعر، ويجب تناول المأكولات التي يتواجد بها ذلك المعدن، التي منها الأسماك واللحوم والكبدة ومنتجات الألبان والبيض والحبوب.
  • الأطعمة التي تحتوي على الحمض الأميني ليسين: حمض الليسين يتواجد في جذور الشعر، ويعمل الحمض على التأثير على حجم وشكل الشعر، وعندما يتم انخفاضه، فإن هذا يتسبب في تساقط الشعر، ومن المأكولات التي يمكن من خلالها الحصول على الحمض هي البقوليات والبيض واللحوم والمكسرات.
  • الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3: من أهم طرق كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي، هو تناول المأكولات التي تتواجد بها أوميغا 3، حيث أنه يساهم في حماية الشعر من التساقط، وتحسين نموه، وتستطيعين الحصول عليها في الكثير من أنواع المكسرات، التي منها عين الجمل، بالإضافة إلى العديد من أنواع الزيوت، مثل زيت الكانولا، زيت فول الصويا، وزيت بذور الكتان.

اقرأ أيضًا: طرق العناية بالشعر | دليلكِ الشامل للعناية بشعركِ في فصل الصيف

الأطعمة المغذية للشعر

العناية بالشعر يعد من الأمور الضرورية التي يجب الحرص عليها باستمرار، لكي يتم وقايته من التعرض للكثير من الأضرار، والمحافظة عليه لأقصى درجة ممكنة، بالإضافة إلى تغذية الشعر، وتحسين نموه، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • السمك: يعرف السمك بدوره الفعال في تكثيف الشعر، ومن خلاله يتم الحصول على شعر أكثر بريقًا ولمعانًا وجاذبية، لذا ينصح بتناول السمك من حين لآخر.
  • السبانخ: تتميز السبانخ باحتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية، التي على رأسها الحديد، والكثير من أنواع البروتينات، وعندما يتم تناولها فإن هذا يساعد في تغذية الشعر، والحصول على شعر صحي ورطب.
  • لبن الزبادي: يساعد في تحسين نمو الشعر، وله تأثير إيجابي على تطويله، وجعله أكثر تألقًا وكثافة.
  • الجوافة: تستطيعين تطبيق كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي من خلال تناول أطعمة مفيدة للشعر، منها الجوافة، حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في تعزيز نمو الشعر، والمحافظة عليه.
  • الدواجن: لحوم الدواجن تحتوي على كمية عالية من البروتين الذي يساهم بشكل مباشر في تحسين نمو الشعر، بالإضافة إلى تعزيز تكثيفه.

اقرأ أيضًا: 20 نصيحة تساعد في العناية بالشعر التالف

العوامل المؤثرة على كيفية الاهتمام بالشعر

يوجد الكثير من العوامل المختلفة التي تساهم بشكل مباشر في التأثير على كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي، منها ما يلي:

  • ملمس ونوعية الشعر: نوع الشعر يعد من أبرز العوامل التي تؤثر على طريقة العناية به، سواء كان نوع الشعر مموج أو أملس أو مجعد أو جاف أو كيرلي، أو أي نوع آخر.
  • المشاكل التي يعاني منها الشعر: منها التجعد، القشرة، الخصل الجافة، بهتان اللون، وغيرها من العديد من المشاكل الأخرى.
  • الشعر المعالج بمواد كيميائية أو المصبوغ: عندما يكون الشعر مصبوغًا، أو يحتوي على أي نوع من أنواع المواد الكيميائية، فإن هذا يتطلب تطبيق روتين خاص للعناية بالشعر، سواء كان ذلك من حيث تغذية الشعر أو غسله.
  • النمط المتبع في تصفيف الشعر: لكل نوع من أنواع الشعر نمط ملائم له في التصفيف، حتى لا يتم تعرضه لأي مشاكل أو أضرار، فعلى سبيل المثال يختلف نمط تصفيف الشعر المتموج عن الشعر المستقيم الأملس.

ختامًا، كيفية الاهتمام بشعرك بشكل سليم وصحي من خلال اتباع مجموعة متنوعة من الإجراءات والطرق المذهلة التي وضحناها لكم في مقالنا اليوم، والتي سبق تجربتها من قبل، وأثبت أنها تساهم في الحصول على شعر مثالي، خالي من المشاكل المختلفة.