أهمية اختيار المنتجات المناسبة للشعر: كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك

أهمية اختيار المنتجات المناسبة للشعر: كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك
كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك

كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك تلعب دور كبير في عملية اصلاح الشعر التالف، ولأن الشعر من الأمور الهامة التي يجب إظهارها بمظهر جذاب ورائع فمن الواجب الاعتناء بها، لذا ومن خلال موقع صبايا نقدم لكم كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح للحفاظ على شعرك من التلف.

كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك

إن الشعر يعتبر أغلى ما يمتلكه العديد من الأفراد، ولذلك يهتمون به بشكل كبير خصوصًا أنه يعطي للمرء مظهر جذاب، كما يمكن اختيار تسريحات مختلفة للظهور بإطلالة جديدة ومختلفة عن الآخرين، وهو الأمر الذي قد تستنتج منه اختلاف شخصية كل فرد، ولسوء الحظ أن اللجوء إلى الصبغات والكريمات، بل وحتى تعريض الشعر إلى الحرارة من وقت لآخر يضره بشكل أو بأخر خصوصًا إن كان الشعر ضعيفًا فيكون له النصيب الأكبر من الضرر.

لذلك وإلى جانب مستحضرات العناية وتقوية الشعر يجب عليك معرفة كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك، وذلك للحد من الأثار السلبية نتيجة العوامل السلبية التي يتعرض لها الشعر وفروة الرأس، كما أن الشامبو والبلسم يلعبان دورًا هامًا في عملية لتنظيف فروة الرأس من القشرة والأوساخ، على عكس المتوقع فإن لكل نوع من أنواع تلك المنتجات الكثير من الأشكال والخصائص المختلفة، والتي تتماشى من شخص لآخر اعتمادًا على حالة الشعر وفروة الرأس التي تختلف من شخص لآخر، ولمعرفة كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك إليك الأنواع المناسبة لكل فروة رأس فيما يلي:

الشامبو والبلسم المناسبين للشعر الجاف

يعتبر الشعر الجاف من أنواع الشعر التي تسبب إزعاج كبير للغاية، وذلك نتيجة لكونه يتأثر بعوامل الجو بشكل سريع للغاية، بالإضافة إلى إجبار كل من يمتلك شعر جاف على ترطيبه باستمرار وطوال الوقت، وهو الأمر الذي يصعب القيام به إلا في أوقات محددة، ليس ذلك وحسب وإنما من الصعب إيجاد المنتجات التي يمكنها الاعتناء بالشعر الجاف أو جعله أكثر رطوبة، ولكن ولحسن الحظ توجد أنواع محددة من الشامبو والبلسم الذي يمكن الرجوع إليهم للحصول على شعر أقل رطوبة، وهم:

  • أنواع الشامبو الغنية بالزيوت الطبيعية، والتي تساعد على تقوية بصيلات الشعر التالفة وإغلاق مسامها، بالإضافة إلى إعطاء بصيلة الشعر الترطيب الذي تحتاج إليه.
  • أنواع البلسم المرطبة، وذلك لأنها تقوي الشعر وترطبه، كما أنها تساعد على ترطيبه.
  • يمكن الرجوع إلى كبسولات الترطيب المكثف لحالات جفاف الشعر الشديد، حيث تحتوي على مجموعة من المكونات المرطبة والمغزية لفروة الرأس.

على الرغم من معرفة كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك الجاف فإنه يجب التنويه على بعض الأمور التي ستساعد بشكل كبير على جعل شعرك الجاف يتعافى بصورة أسرع، ويصبح رطب لفترة أطولها، ومنها:

  • احصلي على مجموعة من الوجبات المناسبة والصحية خصوصًا تلك التي تحتوي على أحماض أمينية وبروتينات تحسن من فروة الرأس.
  • تجنبي استخدام أدوات تصفيف الشعر الساخنة للغاية، ولا يفضل الرجوع إليها إلا للضرورة فقط.
  • استخدمي زيوت طبيعية وابتعدي عن تلك المصنعة، وذلك لأنها تحسن من صحة الشعر وتعالجه كزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأرجان، وزيت الجرجير، وغيرها من الزيوت الأخرى.

اقرأ أيضًا: طرق العناية بالشعر | دليلكِ الشامل للعناية بشعركِ في فصل الصيف

أفضل شامبو وبلسم للشعر التالف

يمثل الشعر التالف تحديًا كبيرًا لأصحابه، وذلك لأن فروة الرأس قد وصلت بالفعل إلى حدها، وهو الأمر الذي قد يحتاج في بعض الحالات إلى تدخلات من المختصين، ولكن وعلى الرغم من صعوبة الأمر فيمكنك استخدام مجموعة من المنتجات التي تجدد خلايا الشعر التالفة، وتساعد على إصلاحها طالما كان الأمر ممكنًا.

لذا إليك كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك التالف فيما يلي:

  • استخدمي تركيبات الشامبو التي تساعد على إصلاح التلف وتقويته بصورة شببه يوميه شرط جعل فروة الرأس تستريح كل فترة أي لا يجب غسل الشعر بالشامبو كل يوم.
  • ارجعي إلى أنواع البلسم المرطبة فهي تساعد على جعل فروة الرأس أكثر راحة، كما أنها تعمل على ترميم الشعر التالف وجعله أكثر نعومة وقوة.
  • في تلك الحالة يفضل عمل ماسك باستمرار لترميم بويصلة الشعر من جذورها، وذلك للحفاظ على الشعر من التساقط وجعله أكثر قوة.

كون الشعر التالف ضعيف للغاية فلا يجب الرجوع إلى أدوات تصفيف الشعر الساخنة، وذلك لمنع حدوث أي تلف جديد خلال فترة العلاج، كما لا يفضل استخدام المجفف الكهربائي والاكتفاء باستخدام الفوطة أو ترك الشعر يجف بصورة طبيعة، وهو الأمر المحبب بدرجة أكبر، يفضل اللجوء إلى سيرم يحتوي على مجموعة من الزيوت الطبيعية للمساعدة في عملية إعادة بناء الشعر التالف، كما لا ننسى الحصول على الغذاء الصحي المناسب للشعر، فذلك يسرع من عملية شفائه، وجب التنويه على ضرورة قص أطراف الشعر باستمرار لضمان ظهور بشكل طبيعي والحفاظ عليه من التقصف.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر عند الرجال

شامبو للشعر المصبوغ

كون شعرك قوي وجذاب لا يعني أنه لا يحتاج إلى الحماية خصوصًا إن كنت من محبي استخدام الصبغات ومنتجات تجميل الشعر، حيث إنك ستحتاجين إلى اختيار شامبو وبلسم مناسبين للحفاظ على لون شعرك الجديد حيث إنك ستحتاجين إلى:

  • شامبو لحماية لون الصبغة، والذي يساعد على حماية لون الصبغة المستخدمة من الزوال، بالإضافة إلى الحفاظ على الشعر وحمايته من التلف نتيجة الاستخدام المتكرر لأدوات التصفيف المختلفة.
  • يمكن الرجوع إلى أنواع البلسم الملونة، والتي تعزز من درجة اللون المستخدمة، بالإضافة إلى إعطاء الشعر درجة من اللمعان خصوصًا في الإضاءات المختلفة.
  • يمكن أيضًا استخدام أنواع مخصصة من ماسكات الشعر الملونة، والتي تساعد على حماية اللون وترطب الشعر، كما يمكن استبدال هذا النوع من ماسكات الشعر بأنواع أخرى من الشامبو والبلسم، واللذان يتواجدان بنفس العبوة، فكل ما تحتاجينه هو غسل شعرك بمثل تلك المنتجات مرة واحدة باليوم.

كونك أصبحت على علم الآن بكيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك المصبوغ لا يكفي، حيث يجب عليك اتباع بعض النصائح للحفاظ على لون شعرك لأطول فترة ممكنها، فيجب عليك القيام بالآتي:

  • يفضل استخدام أحد منتجات الوقاية من الشمس الخاصة بالشعر، وذلك لأن تعريض اللون المصبوغ لأشعة الشمس لفترات طويله يجعله يزول بسهولة.
  • اتجهي إلى استخدام الماء البارد عوضًا عن استخدام الماء الساخن الذي يسرع من عملية زوال اللون المصبوغ.
  • يفصل استخدام أحد واقيات الحرارة قبل الرجوع إلى أدوات تصفيف الشعر.

اقرأ أيضًا: اهمية تناول البيض وفوائدة للكبار والاطفال والشعر

شامبو وبلسم للشعر الدهني

كغيره من أنواع الشعر الأخرى يجب معرفة كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك الدهني، والذي لا يصعب الاهتمام به لدرجة كبيرة كما بأنواع الشعر الأخرى، ولكن تكمن صعوبة الأمر في اختيار نوع الشامبو والبلسم المناسبين له، لذا نرشح لك الرجوع إلى:

  • أنواع الشامبو ذات تركيبات إزالة الدهون الخفيفة، والتي تخلص فروة الرأس من الدهون الزائدة، وزيوت الرأس التي قد تسبب تراكم الأوساخ التي ينتج عنها قشرة.
  • يمكن أيضًا استخدام أحد أنواع البلسم الخفيفة على الشعر لزيادة ترطيبه، وجعل مظهره مقبول دون زيادة نسبة الزيوت به.

في بعض الحالات يفضل الرجوع إلى أحد أنواع الشامبو المضادة للبكتيريا، وذلك للتخلص من الفطريات التي قد تتسبب بها الزيوت الزائدة بفروة الرأس، والتي قد ينتج عنها رائحة غير مرغوب فيها، لا تنسى استخدام الشامبو وغسل فروة الرأس بانتظام، ويفضل منع المنتجات الزيتية بأنواعها تجنبًا لزيادة نسبة الدهون لديك.

كيفية اختيار الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك أمر من شأنه إصلاح شعرك التالف في وقت قياسي شرط اتباع النصائح السابق ذكرها للوصول إلى نتيجة مرضية، وشعر صحي وقوي.