أساليب طبيعية لتعزيز نمو الشعر وتحسين مظهره: استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر

أساليب طبيعية لتعزيز نمو الشعر وتحسين مظهره: استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر
استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر

استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر تعزز من بويصلات فروة الرأس وتقويها، فمع العوامل الجوية المختلفة التي تؤثر على فروة الرأس، ناهيك عن استخدام أدوات التصفيف باستمرار يتعرض الشعر إلى ضغط كبير قد يسبب تساقطه، لذا وعبر موقع صبايا نقدم لكم طريقة استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر.

استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر

يوجد الكثير من الطرق المختلفة التي تساعد بشكل كبير على حماية الشعر من التلف، بل وقد تساعد على علاجه وتقويته اعتمادًا على الطريقة المتبعة لذلك، ويعتبر استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر من الطرق الشائعة للغاية وذات التأثير الأكبر، تعتبر تلك الطريقة الأكثر استخدامًا لأن بها الكثير من أنواع الزيوت المختلفة التي يمكن الرجوع إليها حسب فروة الرأس أو نوع الشعر الذي تمتلكينه، بالإضافة إلى وجود طرق مختلفة لاستخدام الزيوت الطبيعية، وذلك عن طريق استخدام نوع واحد فقط من الزيوت أو استخدام أكثر من نوع في نفس الوقت.

على الرغم من أن استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر من الأمور ذات التأثير القوي والفعال فلا يجب استخدام أي نوع من الزيوت، وإنما يجب معرفة نوع فروة رأسك أولًا، ثم اختيار نوع الزيوت الأكثر تماشيًا معك، ولتسهيل الأمر إليك الآتي:

زيوت طبيعية للشعر المتساقط

تعتبر مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي تسبب إزعاج كبير للغاية لكل من يتعرض لها، وعلى الرغم من أن العلاجات الفعالة هي تلك التي تحتاج إلى مجموعة كبيرة من المنتجات ذات الأسعار المرتفعة، والتي قد لا يتحمل تكلفتها البعض، فإن هناك حل آخر وهو استخدام الزيوت الطبيعية، ومن أفضل الزيوت الطبيعية للشعر المتساقط والمتطاير ما يلي:

  • زيت خشب الأرز: الذي يقاوم الفطريات والبكتيريا.
  • زيت اللافندر: الذي يحفز الشعر على النمو، ويقلل من إجهاد فروة الرأس.
  • زيت إكليل الجبل: وهو زيت يحفز بصيلات الشعر ويحفز فروة الرأس بشكل كبير، كما أنه يساعد على التقليل من الشعور بالحكة.
  • زيت النعناع: الذي يساعد على سماكة فروة الرأس، كما أنه يسرع من عمليه نمو الشعر ويزيد عدد بصيلات الشعر بالرأس.

زيوت طبيعية للشعر الدهني

عند استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر الدهني يجب عليك اللجوء إلى أنواع الزيوت التي تحد من نسبة الزيوت التي تنتجها فروة الرأس، كما يجب اختيار زيوت خفيفة نسبي، ونرشح لك الزيوت الطبيعية التالية:

  • زيت خشب الأرز: من أفضل الزيوت التي يمكن لمالكي الشعر الدهني استخدامها، وذلك لأنه يساعد على معادلة نسبة إنتاج الزيوت والحد منها إن مانت عن الحد المطلوب.
  • زيت جوز الهند: والذي يتناسب مع كافة أنواع الشعر ويساعد على ترطيبها وإصلاحها.

اقرأ أيضًا: بخاخ السدر لتكثيف الشعر

زيوت طبيعية للشعر المتقصف

يحتاج الشعر المتقصف أو التالف إلى أساليب عناية مختلفة ومتواصلة طوال الوقت لحين علاجه، أو يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر المتقصف شرط المداومة عليها حتى بعد الوصول إلى النتيجة المطلوبة لضمان بقاء الشعر على حالته القوية واللامعة، ومن الزيوت التي يمكن استخدامها الآتي:

  • زيت بذور العنب: ويساعد على منع أطراف الشعر من التقصف لأنه يحتوي على مضادات أكسدة.
  • زيت الأرغان: وهو أحد الزيوت التي تستخدم لمنع الشعر من التقصف وتقويته، كما أنه يحتوي على فيتامين “هـ” بالإضافة إلى مجموعة من الأحماض الأمينية المعززة للشعر.
  • زيت المكاداميا: يساعد على الحد من الأضرار الناتجة عن استخدام أجهزة تصفيف الشعر بأنواعها، بالإضافة إلى حماية فروة الرأس من أشعة الشمس الضارة.
  • زيت الزيتون: الذي يزيد من قوة الشعر، ويجعله أكثر تحملًا أمام العوامل الجوية المختلفة.

زيوت طبيعية للشعر الجاف

يمكن استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر الجاف بمختلف أنواعها، وهو الأمر الذي يتميز به عن باقي أنواع الشعر المتضررة الأخرى، وهو الأمر الذي يقع في صالح من لديهم تلك المشكلة، ولكن هناك مجموعة من الزيوت ذات التأثير الأكثر فاعلية منهم:

  • زيت اللوز الحلو: يعالج هذا الزيت بهتان الشعر ويعطيه لمعان، بالإضافة إلى أنه يعالج جفاف الشعر دون التأثير على وزنه فهو من الزيوت الخفيفة.
  • زيت المورينجا: يساعد على ترطيب الشعر الجاف بدرجة كبيرة، وذلك لأنه يحتوي على حمض الأوليك.
  • زيت الأفوكادو: يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية المختلفة التي تدعم الشعر بدرجة أكبر، بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تمنع زيادة نسبة دهون بصيلات الشعر.
  • زيت الزيتون: يساعد على تنعيم وترطيب الشعر بدرجة لا بأس بها، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من الزيوت الغير مشبعة، والتي بدورها أيضًا تعمل على تقوية فروة الرأس وتجعل الشعرة أكثر قوة.

اقرأ أيضًا: أفضل الزيوت في حماية شعرك من الجفاف خلال فصل الشتاء

زيوت طبيعية للشعر المجعد

من المشاكل التي تعيق حصولك على شعر انسيابي ولامع هي تجعد الشعر بشكل قد يكون ضارًا في بعض الحالات، لذا يمكنك استخدام مجموعة من الزيوت الطبيعية لحل تلك الأزمة، ومنها الآتي:

  • زيت السمسم: أحد أشهر أنواع الزيوت وأكثرها استخدامًا، ويعتبر نوع الزيت الأمثل للشعر المجعد، حيث يجعله أكثر نعومة وقوة.
  • زيت الباوباب: يسهل من عملية تسريح الشعر، وذلك عن طريق جعله أنعم وأكثر ليونة.
  • زيت الجوجوبا: يحتوي هذا الزيت على مجموعة واسعة من الأحماض الأمينية المختلفة التي تغذي الشعر وترطبه، بالإضافة إلى جعل بصيلة الشعر أكثر مرونة.

اقرأ أيضًا: طرق العناية بالشعر | دليلكِ الشامل للعناية بشعركِ في فصل الصيف

زيوت لإصلاح بصيلات الشعر وتعزيز نموها

إن استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر اعتمادًا على نوع فروة رأسك يسرع من عملية الوصول إلى النتيجة المطلوبة، وإصلاح المشاكل في وقت قياسي، ولكن توجد بعض أنواع الزيوت الطبيعية الأخرى التي يمكن اللجوء إليها لتعزيز نمو شعرك والمحافظة عليه، والتي منها ما يلي:

  • زيت الصبار: والذي يستخدم لتهدئة فروة الرأس، ويمنع تساقط الشعر بشكل كبير، كما أنه يساعد على ترطيب الشعر، والحد من الزيوت والدهون الفائضة، وهو ما يجعله مناسبًا لمختلف أنواع الشعر.
  • زيت السمك: يزيت هذا الزيت من كثافة الشع، بالإضافة إلى الحد من عملية تساقط الشعر، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من البروتينات المختلفة، والأحماض الأمينية التي تدخل في بناء بويصلة الشعر.
  • زيت المسك: ينشط الدورة الدموية بمنطقة الرأس عند استخدامه كدهان، كما أنه يقوي الشعر ويرطبه بصورة أكثر فاعلية عند مزجه مع أحد الزيوت الأخرى.

أفضل طريقة لاستخدام زيوت الشعر

استخدام الزيوت الطبيعية والعلاجات العشبية لصحة الشعر ليس بالأمر الصعب، كما أنه لا يحتاج إلى طقوس خاصة أو أدوات محددة، فكل ما عليكي فعله لاستخدام زيوت الشعر هو اتباع النصائح الآتية:

  • يفضل وضع الزيت مباشرة على فروة الرأس، مع التدليك برفق خصوصًا في الأماكن التي يلاحظ أنها ضعيفة خلال فترة تتراوح بين 2 وحتى 3 دقائق.
  • استخدمي منشفة أو قبعة استحمام لتغطية الشعر طوال فترة الليل، أو القيام بتلك الخطوة قبل الاستحمام أو غسل الشعر بساعة كحد أدنى.
  • استخدمي الشامبو والبلسم المناسبين لنوع شعرك، وذلك بعد استخدام الزيت والتأكد من جفاف فروة الرأس بالكامل وتشربها لكامل الزيت.
  • يمكن استخدام مجموعة من الخلطات والماسكات المختلفة للشعر مع إضافة كمية صغيرة من أي نوع من أنواع الزيوت الطبيعية للشعر.

تعتبر الزيوت الطبيعية من أفضل الوسائل والطرق المستخدمة لعلاج الشعر والحفاظ عليه، لذا اختاري من بينها بعناية حسب نوع الشعر الذي تمتلكينه للحصول على شعر صحي وقوي.