فوائد التغذية السليمة لصحة الشعر: كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟

فوائد التغذية السليمة لصحة الشعر: كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟
كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟

كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟ ما هو الطعام الذي يغذي الشعر؟ ما هي العناصر الغذائية المفيدة للشعر؟ حيث تعد تلك التساؤلات من أهم الأمور التي تشغل اهتمام الكثير من السيدات الذين يريدون امتلاك شعر صحي وأكثر قوة وحيوية، وحمايته لأقصى قدر ممكن من الأضرار والمشاكل المختلفة التي يتعرض لها، لذا سوف نعرض لكم في مقالنا اليوم الإجابة عن كل هذه التساؤلات، فتابعوا معنا.

كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟

الشعر يحتاج إلى تزويده بالعديد من العناصر الغذائية، التي تساهم بشكل مباشر في تعزيز نموه، وجعله أكثر حيويةً وقوةً ورطوبةً، بالإضافة إلى وقايته من العديد من المشاكل، التي منها تساقط الشعر، تقصف الشعر، جفاف الشعر، بهتان لونه، وغيرها من المشاكل الأخرى، لذا ينصح باتباع نظام غذائي مثالي يتضمن مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للشعر، والتي منها ما يلي:

الحديد

يساهم في وقاية الشعر من التعرض للتساقط، الذي يحدث في الغالب بسبب الإصابة بفقر الدم، ومن أهم مصادره الخضروات الخضراء اللون، الحبوب الكاملة، واللحوم.

الزنك

كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟ عندما يحتوي النظام الغذائي المتبع على عنصر الزنك، فإن هذا يساهم في تثبيط الإنزيم 5 ألفا، وتحفيز إفراز الكيراتين في فروة الرأس، مما يساهم في التأثير بشكل إيجابي على نمو الشعر، ومن المصادر الغذائية الغنية بالزنك عباد الشمس، اليقطين، الأسماك، والمكسرات.

فيتامين هـ

كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟ إذا كان النظام الغذائي المتبع يحتوي على عددًا من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، والتي على رأسها فيتامين هـ، فإن هذا يساعد في وقاية بصيلات الشعر من أعراض الشيخوخة، وجعل الشعر أكثر نعومة وحيوية، ومن أهم مصادره المكسرات، البروكلي، سمك السلمون، الأفوكادو، الطماطم، واللحوم.

اقرأ أيضًا: افضل فيتامين للشعر وما هي طرق الحصول عليه

البيوتين

مادة البيوتين تشارك في عملية استقلاب الأحماض الأمينية الهامة لتغذية الشعر بشكل صحي، وتعزيز نموه، ومن المصادر الرئيسية التي يمكن من خلالها تزويد الشعر بتلك المادة هي المكسرات والبقوليات والبيض والخميرة.

الأحماض الدهنية

تساهم في تنشيط وتوسيع نسيج الجلد الذي يعمل على تكوين الغلاف الذي يساعد في حماية الشعر، ومن أهم مصادر الأحماض الدهنية هو الأفوكادو، بذور الكتان، المكسرات، والأسماك.

البروتينات

ما هي العناصر الغذائية المفيدة للشعر؟ تعد البروتينات من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، حيث أنها تساهم في توسيع الأوعية الدموية الموجودة في فروة الرأس، وتساعد في المحافظة على أطراف الشعر الداخلية، وبصيلاته أيضًا، ومن الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من البروتينات اللحوم، البيض، ومشتقات الحليب.

فيتامينات المجموعة ب

كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟ إذا كان الأطعمة التي يتم تناولها تحتوي على هذه الفيتامينات، فإن هذا يساهم في التأثير بشكل إيجابي على صحة الشعر، حيث أنها تعد من أهم الفيتامينات التي تعرف بدورها الفعال في تحفيز إفراز خلايا الدم الحمراء، التي تعمل على نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة المتنوعة في الجسم، والتي من بينها الشعر، وبواسطة تلك الفيتامينات أيضًا يتم تنشيط إنتاج الكيراتين، ومن المصادر الهامة الغنية بتلك الفيتامينات المكسرات، الحبوب الكاملة، والبقوليات.

اقرأ أيضًا: بخاخ السدر لتكثيف الشعر

ما هو الطعام الذي يغذي الشعر

يوجد الكثير من أنواع الأطعمة المتنوعة التي تساهم في تزويد الشعر بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، مما يساهم في تغذية الشعر، لذا ينصح بإضافتها إلى النظام الغذائي المتبع، منها ما يلي:

اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على العديد من البروتينات التي تعرف بدورها الفعال في تعزيز نمو الشعر، ووقايته من التعرض للتساقط، ويوجد بها أيضًا الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للشعر، منها الحديد، الزنك، وفيتامين ب، لذا ينصح بتناولها من حين لآخر.

البيض

كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟ عندما يتم إضافة البيض إلى النظام الغذائي المتبع، فإن هذا يساهم في تحسين نمو الشعر، بالإضافة إلى إعادة بناء الشعر التالف، وتقوية الشعر أيضًا، وإذا لم يتم تناوله فإن ذلك يتسبب في التأثير بشكل سلبي على قوة الشعر، وتعرضه للتلف.

الأسماك

يوجد الكثير من أنواع الأسماك التي تحتوي على كمية عالية من أوميغا 3 الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات التي تؤدي إلى تساقط الشعر، منها سمك السردين، سمك السلمون، والمحار، وعندما يتم تناولها، فإن هذا يساهم في تحسين نمو الشعر، وجعلها أكثر لمعانًا وتألقًا.

الحبوب الكاملة

يعد القمح من أهم أنواع الحبوب المتكاملة التي تتضمن مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تساهم في تقوية الشعر، وتنشيط نموه، منها الحديد، الزنك، فيتامينات مجموعة B.

الخضروات الورقية 

تحتوي الخضروات الورقية التي تكون داكنة اللون على الكثير من أنواع المعادن والفيتامينات، منها الكالسيوم، الحديد، فيتامين A، وفيتامين C،  وهما يعرفان بدورهم الهام في تعزيز صحة الشعر، ومن هذه الخضروات الجرجير، الخس، البروكلي، الملوخية، والسبانخ.

البقوليات 

تعد من المصادر الغذائية الغنية بمادة البيوتين الهامة لتعزيز نمو الشعر، وعند نقص تلك المادة في الجسم، فإن هذا يتسبب في تساقط الشعر، لذا يجب تزويد الجسم بها باستمرار، ومن أنواع البقوليات التي تحتوي على هذه المادة هو الحمص والفاصولياء والعدس.

اقرأ أيضًا: العناية بالشعر بـ القهوة و حبوب تطويل الشعر

نصائح العناية بالشعر

بعد أن بينا لكم كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟ يجب أن نسرد لكم أيضًا مجموعة متنوعة من التعليمات والإرشادات التي يجب الحرص على تطبيقها للعناية بالشعر، منها ما يلي:

  • كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك؟ عندما يحتوي النظام الغذائي المتبع على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر، فإن هذا يجعلك تحصلين على شعر قوي وصحي، حيث أثبت خبراء الشعر أن النظام الغذائي يعد من أبرز أسرار المحافظة على الشعر.
  • الحد من استخدام مجفف الشعر، بالإضافة إلى الأدوات التي تؤدي إلى تسخين الشعر، لأنها تتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، مما يؤدي إلى جفاف الشعر، وتعرضه للتلف.
  • ينصح بتناول كمية كافية من الماء يوميًا، حيث أنه يجب تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء على مدار اليوم، لكي يتم الحصول على شعر أكثر رطوبة وصحي، وحمايته من التعرض للتساقط والتقصف والتشابك.
  • عدم اتباع الأنظمة الغذائية القاسية للتخلص من السمنة والوزن الزائد، لأنها تتسبب في فقدان الجسم للكثير من العناصر الغذائية، مما يؤدي إلى التأثير بشكل سلبي على صحة الشعر.
  • استخدام نوع البلسم أو الشامبو الملائم لطبيعة الشعر، وتجنب استخدام المنتجات الرديئة.
  • ينصح باستخدام الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، والتي تعمل على تغذيته وتكثيفه، وتجعله أكثر رطوبةً وحيويةً وتألقًا، منها زيت اللافندر، زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت إكليل الجبل، زيت السمك، وزيت اللوز.
  • الحرص على تدليك فروة الرأس من حين لآخر، لأن هذا الأمر يساهم في تحفيز فروة الرأس على امتصاص أقصى قدر ممكن من العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الزيوت وكريمات الشعر المستخدمة.

ختامًا، إذا كنت تريدين امتلاك شعر أكثر تألقًا ولمعانًا، فعليك تناول الأطعمة المتنوعة التي سردناها في مقالنا اليوم عند الإجابة على تساؤل كيف يؤثر نظامك الغذائي على جمال شعرك.