دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية .. تعرف على أهم 8 خطوات

دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية .. تعرف على أهم 8 خطوات
دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية

دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية يوفر للقطط المنزلية حياة صحية، فكونك قد اتخذت القرار لتربية قطة يجب أن تكون على علم بكافة المتطلبات والمستلزمات التي تحتاج إليها تلك الكائنات الصغيرة، لذا وعبر موقعنا سنقدم لكم دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية.

دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية

أصبحت تربية القطط من الأمور التي يقوم بها عدد كبير من محبي الحيوانات خصوصًا تلك الكائنات ذات الفراء الناعم، وذلك لكونها من الحيوانات المستأنسة منذ القدم، كما أنها من الحيوانات التي على الرغم من إنها تحتاج إلى عناية، ولكنها يمكن أن تتدبر أمرها في الحالات التي قد تنشغل فيها عنها.

من الأمور التي تميز القطط أنها تناسب أي شخص لتربيتها خصوصًا الأطفال، وذلك لأنه من السهل الاعتناء بها، وزرع حس المسؤولية لدى الأبناء، ولكن وقبل قيامك بتربية أحد أنواع القطط عليك أن تكون على دراية تامة بكل ما يتعلق عن دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية وغيرها من الأمور الأخرى التي نقدمها لك فيما يلي:

تغذية القطط

يعتبر الغذاء أول ما يجب التفكير به لدى رجوعك لدليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية، وذلك لأن الطعام هو العنصر الأساسي الذي يمد كل كائن حي بالطاقة اللازمة للحركة، لذلك يجب معرفة ما يحتاجه كل قط من غذاء.

يمكن أيضًا الرجوع إلى أحد الأطباء البيطريين لتحديد نظام غذائي مناسب للقط الذي تمتلكه، وذلك لعد وضع عمر القط، ومستوى نشاطه، وصحته، ولا يجب أن نهمل توفير مياه نظيفة وصالحة للشرب باستمرار في إناء مخصص، ويفضل الابتعاد عن الأواني البلاستيكية، وذلك لأنها قد تتفاعل مع الطعام أو المياه لتسبب فطريات على فم القط.

في حالة ظهور أعراض إسهال، أو قيء، أو حتى فقدان شهية لفترة تتعدى اليومين يجب عليك التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت.

اقرأ أيضًا: تربية القطط

تهيئة صندوق الفضلات المناسب

تعتبر نظافة البيت من الأمور التي يستحيل إهمالها، ولتجنب الروائح الكريهة بأزقة المنزل يجب تخصيص مكان ليكون ركن الفضلات الخاص بالقط، ويتم اختيار مكان محدد ويوضع به صندوق الفضلات، ولا يتم تحريك الصندوق من مكانه لاعتياد القط عليه إلا في الحالات الضرورية فقط، ويراعى تنظيف الصندوق بشكل يومي.

الرعاية الصحية للقطط

يعتبر هذا البند هام للغاية حيث يجب عليك مراقبة أليفك طوال الوقت لملاحظة أي تغيرات قد تحدث به، وفي حالة ظهور عرض ما، أو تصرف القط بشكل مختلف لفترة من الوقت يجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت، يفضل أيضًا مراجعة الطبيب من وقت لآخر حتى وإن كان الأليف يتمتع بصحة جيدة، وذلك لعمل الفحوصات اللازمة والاطمئنان عليه، ويمكنك القيام بذلك مرة واحدة في العام كحد أدني.

كما لا يجب نسيان التطعيمات التي تحتاج القطط إليها في مواعيدها، ويمكنك مراجعة تلك المواعيد مع الطبيب وتسجيلها بدفتر التطعيمات الخاص بأليفك.

إقامة القطط ونظافتها

تحديد مكان إقامة القطط من الأمور الهامة بكل دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية، وذلك لأنه يوصي بجعل مكان إقامة أليفك داخل المنزل كونه أكثر نظافة من الخارج خصوصًا أنه لا يختلط مع الحشرات والحيوانات الأخرى، على الرغم من تميز القطط بقدرتها على تنظيف نفسها، وحبها الكبير لتنظيف أنفسها فإنه من الواجب إعطاء قططك حمام كل فترة، والتي تختلف من قط لآخر حسب احتياجه، فيمكن تحميم القط خمس مرات خلال العام حسب الضرورة، بينما قد لا يحتاج القط إلا للاستحمام لمرة واحدة فقط خلال العام.

يمكن أيضًا تنظيف القط عن طريق استخدام الباودر الخاص بالقطط مع تمشيط شعرها بالفرشاة الخاصة، وذلك لمنع الشعر من التساقط في كل مكان.

طريقة حمل القط

هناك خطأ شائع عند قيامك بحمل قط، حيث يقوم البعض بحمل القط من الجزء الخلفي للعنق، كما قد يلجأ البعض لحمل القط من الأرجل الأمامية فقط، وهو ما قد يسبب ضررًا أو ألم كبير، لذا يجب عليك وضع يديك بالأسفل لتشكل دعامة ارتكاز للأرجل الخلفية، مع وضع يديك الأخرى على الجزء الخلفي من القط وكأنك تحمل طفل.

توفير بيئة آمنة لأليفك

يجب أن تتأكد من توفير الحماية التي يحتاج إليها أليفك، وذلك لتجنب أي حوادث ممكنة، فعلى سبيل المثال يجب التأكد من تغطية كافة الأسلاك حتى لا يتعرض أليفك للصعق، كما يجب التأكد من عدم وجود أي مواد سامة أو قطع صغيرة في أي مكان قد سبب الاختناق.

بالإضافة إلى ما سبق يجب توفير مكان خاص ومريح ليعتاد القط النوم فيه براحة.

اقرأ أيضًا: أهم الاجراءات الدولية لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض

تخصيص وقت للعب والتسلية مع القطط

تحب القطط البقاء نشيطة وسعيدة طوال الوقت لذا يجب تخصيص وقت من يومك للعب معهم، وذلك لأنها كالبشر لا تفضل الوحدة، ولا يشترط تحديد وقت ثابت فالقطط تحب النوم في أوقات غير منتظمة، كما أنها قد تحب البقاء وحيدة في بعض الأوقات، لذا يمكنك تسليتها في الوقت التي تشعر فيه بأنها تحتاج إليك فيه.

تعلم وفهم لغة القطط

من الأمور الغريبة التي لا يتصور تواجدها في أي دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية هو فهم ما تريده قطتك أو ما الحالة النفسية التي عليها، تعبر القطط عن نفسها وبما تشعر عن طريق ذيلها، والذي يعتبر حلقة الوصل بينك وبين أي قط، فعلى سبيل المثال إن كان ذيل القطة مرتفع إلى أعلى فهي تشعر بالسعادة، بينما إن كان يتحرك إلي اليمين واليسار فإنها في وضع التيقظ، وإن كان الذيل موجه إلى الأسفل فإنها قد تعبر عن عدوانيتها، وذلك إلى جانب الكثير من السلوكيات الأخرى.

أخطاء يقع بها مربي القطط

لكل دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية يحتوي على مجموعة الأخطاء التي يقع بها بعض مربي القطط، والتي قد تؤثر بالسلب على أليفهم، أو حتى على مالكه شخصيًا، بل وحتى قد ينتج عن الأمر بعض الإصابات، لذا إليك البعض من تلك الأخطاء فيما يلي:

إهمال الفحص الدوري للقطط

من الأمور التي يقع بها عدد كبير من مربي القطط، فلا يهتم البعض بالذهاب إلى البيطري والقيام بالفحوصات اللازمة من وقت لآخر، وهو ما قد يعرض قطك إلى الإصابة بأحد الأمراض دون علمك.

شراء أغذية غير مناسبة ورخيصة للقطط

يجب التحقق من نوع الغذاء الذي ستقوم بتقديمه لأليفك، بل والتأكد أيضًا من مكوناته قبل شرائك له، وذلك لمعرفة ما إذا كان مناسبًا معه أم لا، ولا يفضل شراء أنواع أطعمة رخيصة الثمن، وذلك لأنها قد تسبب ضررًا على صحة القط، أو أنه قد يتجاهلها ولا يتناولها.

إعطاء الطعام بكميات كبيرة للقطط

من التحذيرات بأي دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية إعطاء القط كمية كبيرة من الطعام، حيث إن القطط لا تمتلك القدرة عن التوقف عن تناول الطعام في أغلب الحالات، بل وتتناول الطعام طالما كان موجودًا وتشتهيه، وهو ما يجعلها عرضة لزيادة الوزن.

لذا يجب تحديد الكميات التي يجب على القط تناولها، وتحديد مواعيد خاصة بذلك.

ترك مخالب القط طويلة

يجب تقليم مخالب القط من وقت لآخر حتى لا تتسبب في جرحك، ويفضل الرجوع إلى الطبيب البيطري إذا لم تكن على دراية بكيفية القيام بذلك حتى لا تسبب ضرر لقطك.

تربية القطط من الأمور الممتعة للغاية، ولكن لا يجب إهمال طرق العناية بهم لضمان بقائهم بصحة جيدة طوال الوقت ويمكن الاستعانة بـ دليل شامل لتربية القطط العناية بالتغذية والرعاية الصحية ليساعدكم في ذلك.