تفادي الأضرار: أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها .. تعرف على أبرز 5 أسباب

 تفادي الأضرار: أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها .. تعرف على أبرز 5 أسباب
أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها 

أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها بطريقة صحيحة، تجنبًا لتفاقم المشكلة، حيث أنه يوجد الكثير من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى تساقط الشعر، منها الإصابة بالأمراض المزمنة، واتباع نظام غذائي غير مناسب، ويتسبب هذا الأمر في التأثير على نفسية المرأة بشكل سلبي، ويجعلها تشعر بالاكتئاب، لذا يجب معرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث ذلك، ثم معالجته.

أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها 

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي يترتب عليها تساقط الشعر، والتي ينتج عنها تساؤلات عديدة عن ما هي أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها، منها ما يلي:

مشاكل الغدة الدرقية 

تعد من أبرز أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها، وهي شائعة ومتكررة بين العديد من السيدات، خصوصًا عند بلوغ سن الخمسين، ومن الجدير بالذكر أن الغدة الدرقية موجودة في قاعدة العنق، ومن خلالها يتم إفراز هرمون الدرقية، ويعد ذلك الهرمون مسؤولًا عن نمو الشعر والأظافر والجلد، وعند مستوى الأيض الأساسي. 

مرض الذئبة

هو من أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها، حيث يقوم وعندما يتم الإصابة بهذا المرض فإن الجهاز المناعي في الجسم يهاجم الأنسجة السليمة، ومن أبرز أعراضه تساقط الشعر، الشعور بالتعب والمرض الشديد، الإصابة بقرحة الفم، الصداع، تورم اليدين والقدمين، وتورم المفاصل، ولكي تتمكنين من التخلص من تساقط الشعر عليك أولًا معالجة الإصابة بمرض الذئبة.

فقر الدم نتيجة لنقص الحديد

يعتبر من أهم الأسباب التي يترتب عليها تساقط الشعر،  ومن أهم أعراض نقص الحديد في الجسم الضعف والتعب الشديد والبشرة الفاتحة والصداع وعدم القدرة على التركيز وبرودة القدمين واليدين، بالإضافة إلى تساقط الشعر، ويمكنك التأكد من مستوى الحديد في الجسم من خلال الخضوع لإجراء اختيار الدم.

اقرأ أيضًا: بخاخ السدر لتكثيف الشعر

الرعاية المفرطة

عندما يتم غسل الشعر للكثير من المرات على مدار الأسبوع الواحد، بالإضافة إلى تجفيفه من خلال استخدام مجفف الشعر، والقيام بتصفيفه عبر الاستعانة باستخدام المكواة، وتطبيق كميات كبيرة من من منتجات العناية بالشعر، مما يتسبب في تساقطه بالتدريج.

الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية التي تتعرض لها فروة الرأس لها دور رئيسي في التعرض لمشكلة تساقط الشعر، منها الإصابة بالصدفية، الإصابة بالالتهاب، وإذا تم ملاحظة وجود أي بقع حمراء في فروة الرأس، أو قشور بيضاء أو صفراء اللون، فعليك الذهاب إلى الطبيب المختص لمعالجة تلك المشكلة بطريقة صحيحة.

كيفية الوقاية من تساقط الشعر

يوجد مجموعة متنوعة من التعليمات والإرشادات التي يجب الحرص على تطبيقها للوقاية من تساقط الشعر، منها ما يلي:

  • ضرورة المحافظة على قوة الشعر، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاستعانة باستخدام المنتجات العالية الجودة، التي تم تحضيرها بشكل خاص من أجل حماية الشعر من التساقط، وعليك اختيار نوع المنتج الملائم لنوع الشعر، سواء كان عادي أو جاف أو دهني، أو أي نوع آخر.
  • التوتر يعد من أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها، لذا إذا كنت ترغبين في توقف تساقط الشعر، فعليك القيام بتدليك الشعر للتخلص من التوتر، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية.
  • إذا كنت عزيزتي ترغبين في حماية الشعر من التساقط لأقصى درجةً ممكنة، فعليك تطبيق نظام غذائي صحي متوازن، بحيث يتضمن مجموعة مختلفة من الأطعمة التي تشمل الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، مثل البروتينات والمعادن، وعندما يتم المواظبة على ذلك، فإنه سوف يتم ملاحظة امتلاك شعر قوي ومتألق.
  • التعامل مع الشعر المبلل برفق، لأن الشعر المبلل يكون أكثر عرضة للتساقط، وينصح بعدم القيام بتصفيفه وهو مبلل، ويجب أن يتم تركه حتى يجف من تلقاء نفسه، دون الاستعانة باستخدام مجفف الشعر أو المنشفة.
  • الحد من استخدام المواد الكيماوية القاسية، التي تتسبب في تعرض الشعر للعديد من الأضرار والمشاكل مع مرور الوقت، وينصح أيضًا بتجنب استخدام أدوات التصفيف الحراري، لأنها تؤدي إلى تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: افضل فيتامين للشعر وما هي طرق الحصول عليه

كيفية التعامل مع تساقط الشعر

إذا كنت تعانين من مشكلة تساقط الشعر، فعليك الحرص على اتباع مجموعة من النصائح الضرورية، لتفادي تفاقم تلك المشكلة، والتعامل معها بطريقة صحيحة، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تجنب الفرك المفرط للشعر: هناك الكثيرين الذين يلجأون إلى التعامل مع الشعر بشكل قاسي من خلال فركه بشكل سريع وقوي، وينتج عن ذلك تساقط كمية كبيرة من الشعر، لذا يجب التعامل مع الشعر بكل عناية ورفق.
  • تجنب استخدام المكملات والأدوات الغير موثوقة: يلجأ الكثيرين في بعض الأحيان عند التعرض لمشكلة تساقط الشعر إلى تناول المكملات الغذائية الغير آمنة، بالإضافة إلى الاستعانة باستخدام الأدوات الحديثة عند تصفيف الشعر، ويتسبب كل ذلك في تساقط الشعر، لذا عليك تجنبها.
  • استخدام مشط واسع: عندما يتم استخدام مشط ذات أسنان ضيقة، فإن هذا يتسبب في تساقط وتقصف الشعر، لذا عليك الاستعانة باستخدام المشط المناسب الذي يكون ذو أسنان واسعة، لكي تتمكنين من تصفيف الشعر بكل سهولة ويسر.
  • تجنب التسريحات الضيقة: في بعض الأحيان تتسبب التسريحات الضيقة للشعر في تعرضه للتساقط، التي منها ذيل الحصان، لذا عليك التوقف عن تطبيق تلك التسريحات، للحد من تساقط الشعر.
  • الإقلاع عن التدخين: يعد التدخين من أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها، لذا عليك التوقف عن التدخين عند تساقط الشعر، حيث يعتبر هذا الأمر من أبرز الإجراءات الوقائية لتساقط الشعر.
  • الحد من العلاجات الكيميائية: يستخدم العلاج الكيميائي في معالجة الكثير من الأمراض، التي على رأسها مرض السرطان، وهو يتسبب في تساقط الشعر، فإذا أمكن عليك تجنب الخضوع للعلاج الكيماوي للمحافظة على الشعر.
  • الابتعاد عن الحرارة المرتفعة والأشعة الضارة: عندما يتعرض الشعر لأشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة الضارة، ودرجات الحرارة العالية، فإن هذا يتسبب في التأثير بشكل سلبي على الشعر، وجعله عرضة للتساقط بشكل سريع، لذا ينصح بتجنب ذلك.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الروزماري للشعر تعرف علي زيت إكليل الجبل

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

في إطار موضوعنا أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها، تتميز الوصفات الطبيعية بأنها مفيدة للشعر، ولا تتضمن أي مواد كيميائية من الممكن أن تتسبب في تعرض الشعر للعديد من الأضرار مع مرور الوقت، ومن أفضل الخلطات الطبيعية التي تساهم في القضاء على مشكلة تساقط الشعر ما يلي:

  • وصفة الشاي الأخضر: يعتبر من المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، ويحتوي على قيمة غذائية عالية، ومن خلاله يتم تقوية بصيلات الشعر، وحمايتها من التعرض للتساقط، ويتم تطبيق تلك الوصفة من خلال تخمير نبتة من الشاي الأخضر، أو كيس واحد منه في كوب من الماء، ثم يتم تدليك فروة الرأس به، ثم يتم غسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر.
  • وصفة البصل المسحول: يعرف البصل برائحته النفاذة التي تتسبب في شعور الكثيرين بالإزعاج، وعلى الرغم من ذلك يساهم في المحافظة على الشعر، ووقايته من التعرض للتساقط، ويتم تطبيق تلك الوصفة من خلال تدليك فروة الرأس بالبصل، ثم يتم تنظيفها بالماء والصابون، ولكي تحصلين على نتائج فعالة يمكنك أيضًا تطبيق كمية مناسبة من العسل النحل الخام.

ختامًا، وفي نهاية مقالنا اليوم نكون بينا لكم أسباب تساقط الشعر وكيفية الوقاية والتعامل معها، حيث أنه يجب معرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى تساقط الشعر، حتى يتم معالجة هذه المشكلة بطريقة فعالة، والتعامل معها بطريقة صحيحة.