القطط المعاقة: كيفية تقديم العناية والدعم للقطط ذوي الاحتياجات الخاصة

القطط المعاقة: كيفية تقديم العناية والدعم للقطط ذوي الاحتياجات الخاصة
كيفية تقديم العناية والدعم للقطط ذوي الاحتياجات الخاصة

عندما نمتلك قطط معاقة فإن أول ما نفعله هو القلق بشأنها خاصةً إذا كانت هذه الإعاقة مرتبطة بالبصر أو السمع، لذلك يجب على كل مربي القطط معرفة كيفية تقديم العناية والدعم للقطط ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يساهم ذلك في مساعدتها على تخطي الألم الذي تشعر به من ناحية والحفاظ على حياتها من ناحية أخرى، وخلال السطور التالية سنتعرف على أهم الطرق المتبعة لرعاية القطط المعاقة.

كيفية تقديم العناية والدعم للقطط ذوي الاحتياجات الخاصة

يعتقد البعض أن الاهتمام بالقطط من ذوي الاحتياجات الخاصة من الأمور المعقدة، ولكن على العكس تمامًا فإن فهم الحالة المرضية لصديقك الأليف يساعدك على حسن التعامل معه، كما أن الخبراء المختصين في ذلك المجال يقدمون نصائح حول شكل العلاقة بين الإنسان والقطط المعاقة، أو فيما يطلق عليه كيفية تقديم العناية والدعم للقطط ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال إتباع بعض الخطوات وهي كالتالي:

معرفة طبيعة الإعاقة

تأتي أولى خطوات الاهتمام بالقطع المعاقة في تحديد طبيعة المرض الذي تشعر، فهناك بعض الاعاقات البسيطة التي تكاد تكون غير واضحة وغير مؤثرة على القطط بشكل كبير، كما يوجد بعض الأنواع الأخرى التي تتطلب عناية خاصة ومتابعة مستمرة مع الطبيب، لذا عليك أولًا فهم ما تشعر به قطتك ثم تحديد الطريقة التي ستتعامل بها معها.

عدم الخروج إلى الشارع

على الرغم من اختلاف درجات الإعاقة بين القطط، فمنها ما هو بسيط ومنها ما هو شديد إلا أنه في جميع الحالات يفضل عدم خروج القطط إلى الشارع خاصةً إذا كانت من القطط المنزلية التي لا تألف الشوارع، كما أن نسبة الخطورة في شوارع المدينة عالية للغاية، فهناك السيارات والازدحام وغيرها من العوامل التي قد تسبب ضررًا بالغًا على القطط.

وتزداد أهمية هذه الخطوة مع القطط العمياء سواء الأنواع الصغيرة أو البالغة لأن فرصة تعرضها للاصطدام عالية، كما أن الوقوف على شرفات أو نوافذ المنازل من العوامل الخطيرة التي قد تسبب أضرار كبيرة على القطط، لذلك يجب توخي الحذر عند خروج القطط إلى الشوارع أو وقوفها على النوافذ، فيجب أن يكون صاحبها بجانبها لمنع حدوث أي ضرر لها.

اقرأ أيضًا: تربية القطط

تحويل المنزل لمكان يناسبه

إذا كنت تمتلك قطة تعاني من أي إعاقة فعليك التأكد من أن منزلك يناسبها، فمثلًا يجب تجهيز مكان مخصص لها سواء للنوم أو قضاء الحاجة، كما يجب توفير كل المستلزمات التي تحتاج إليها، وتتنوع هذه الأدوات فيما بينها؛ فمنها الطعام الرطب والجاف والرمل وصندوق الرمل والمياه النظيفة ومكان النوم مع التحقق من عدم وجود أي خطر في المنزل قد تتعرض له القطط، بالإضافة إلى ضرورة وضع بعض الحواجز على الدرج خاصةً إذا كان القط يعاني من العمى أو فقدان ساقه، فهي الطريقة المثالية لتجنب الحوادث.

التعامل مع القطط بحب

لا تختلف القطط المعاقة أو المعطلة عن غيرها في احتياجها للاهتمام والحب، بل على العكس فهي تحتاج إليه بصورة أكبر، فقد تكون تتألم بالقدر الذي تحتاج فيه إلى العطف والرعاية.

ولا يقتصر الاهتمام بالقطط على مجرد منحها الطعام والشراب ومكان النوم فقط، ولكن يجب الصبر على مرضها وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لها.

طرق العناية بالقطط المسنة

بعد معرفة كيفية تقديم العناية والدعم للقطط ذوي الاحتياجات الخاصة يجب معرفة أهم الطرق المتبعة لرعاية القطط المسنة أو الكبيرة لأنها تحتاج إلى مزيد من الإهتمام مقارنةً بالأنواع الأخرى، حيث تتغير الاحتياجات السلوكية والجسدية للقطط مع التقدم في السن، ففي هذه المرحلة تميل القطط إلى ممارسة النشاط بصورة أقل مما كانت عليه، كما أنها تنام لفترات طويلة، لذلك فهي بحاجة إلى الاهتمام.

وهناك العديد من الطرق التي يجب اتباعها مع القطط المسنة خاصةً إذا كانت من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي كالتالي:

الاهتمام بالنظام الغذائي

يجب الانتباه إلى النظام الغذائي الذي يتم تقديمه إلى القطط، حيث يراعي توفير الأنواع التي لا تسبب لها السمنة لتجنب تعرضها لأي مرض، لذلك يجب التحدث مع الطبيب المختص لتحديد الأطعمة التي يتم تقديمها إليها، كما يجب أن يكون ذلك النظام الغذائي متكاملًا وصحيًا حتى تتمتع القطط بكل ما تحتاج إليه من عناصر لازمة لبقائها في صحة جيدة.

تقديم المياه النظيفة إلى القطط

يزداد استهلاك المياه بالنسبة للقطط المعاقة والمسنة، ولذلك يجب التأكد من نظافتها قبل تقديمها إليها، كما يجب الإكثار من تناول الأطعمة الرطبة التي تحافظ على نسبة الرطوبة في جسمها، ويهدف ذلك إلى حمايتها من التعرض لأمراض الكلى والإمساك، لأنها تكون أكثر عرضةً للإصابة بهذه الأمراض في هذه الفترة من حياتها.

الفحص الطبي المستمر

سواء كانت قطتك صغيرة أو مسنة أو تعاني من إعاقة معينة من عدمه فإن الفحص الطبي المستمر من الأولويات الضرورية التي يجب الحفاظ عليها، حيث يجب أن يتم عرضها على الطبيب البيطري كل 6 أشهر على الأقل، وتمثل هذه الخطوة واحدة من أهم خطوات تعلم كيفية تقديم العناية والدعم للقطط ذوي الاحتياجات الخاصة لأنها تهدف إلى وقاية أليفك من أي أمراض محتملة قد يتعرض لها.

التعرف على علامات المرض 

تتميز القطط بعدم قدرتها على التعبير عما تعاني منه مثل البشر، لذلك يجب الإنتباه إلى بعض الأمور التي قد تكون مؤشرًا على مرضها مثل:

  • النوم لعدد ساعات أكبر من المعتاد.
  • تغير العادات المرتبطة بالتبول والتبرز.
  • تغير عادات الطعام والشراب.
  • فقدان الشهية المفاجئ الذي يصاحبه فقدان الوزن.
  • اكتساب الوزن بصورة مفاجئة.
  • تهيج الجلد وتساقط الشعر.
  • الرائحة الكريهة للفم.
  • تغيير نشاط القطط المفاجئ.

قطتي مريضة ماذا أفعل؟

يعد معرفة ما يجب فعله أثناء مرض القطط من الخطوات الهامة لتعلم كيفية تقديم العناية والدعم للقطط ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث قد يعاني البعض من بعض الأمراض المألوفة التي يمكن علاجها في المنزل، ولكن على النقيض يوجد بعض الأمراض غير المألوفة التي يجب استشارة الطبيب البيطري فيها، خاصةً إذا صاحب ذلك تغير في سلوك القطط، وفي جميع الحالات يجب فحص القطط على اختلاف أنواعها وسلالاتها من قبل الطبيب البيطري بصفة دورية لأن ذلك يساهم في تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض.

كيف اعرف أن القطة تتألم؟

هناك مجموعة من العلامات التي تعبر عن تألم القطط، فعلى الرغم من أنها لا تستطيع التعبير عن ألمها إلا أن هذه العلامات تساعد في معرفة حالتها، ومن أبرزها ما يلي:

  • ضيق في العينين.
  • قبض الأذنين مع التباعد فيما بينهما.
  • تهدف أنف القطط للأسفل باتجاه الفم.

وبمجرد ظهور أي أعراض غير مألوفة على قطتك يجب عليك الإسراع باستشارة الطبيب المختص لسرعة علاجها وتجنب حدوث أي نتائج غير مرغوب فيها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن كيفية تقديم العناية والدعم للقطط ذوي الاحتياجات الخاصة والذي تحدثنا فيه عن أهم الطرق المتبعة للتعامل مع القطط المعاقة مع طرق التعامل مع القطط المسنة التي يزيد عمرها عن 10 سنوات وأهم العلامات حول مرضها.