تربية القطط الصغيرة: كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي  .. أهم 6 خطوات

تربية القطط الصغيرة: كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي  .. أهم 6 خطوات
كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي 

تختلف طبيعة القطط الصغيرة عن غيرها من القطط، حيث تحتاج إلى عناية من نوع خاص، ولذلك يجب على كل مربي قطط معرفة كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي  وخلال السطور التالية سنتعرف على أهم الطرق التي يجب اتباعها لتطوير النمو الصحي لها والوصول بها إلى أفضل حالة.

كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي 

تتميز  القطط الصغيرة بزيادة الحاجة إلى الرعاية والاهتمام، حيث يختلف سلوكها عن سلوك القطط البالغة، كما أن أجهزتها الداخلية تختلف في طبيعتها عن أجهزة الأنواع البالغة، ولذلك يجب تعلم كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي حتى تنمو بشكل صحي بسرعة، وهناك بعض الإجراءات التي يجب على كل مربي القطط اتباعها لتحقيق هذا الهدف بسهولة وتتمثل فيما يلي:

تجهيز المنزل للقطط

يجب إعداد المنزل لسكن القطط في المنزل، ويفضل إلا يكون منفصلًا عن سكن أصحابه، حيث تفضل القطط الصغيرة اللعب مع أصحاب المكان حتى لا تشعر بالوحدة، كما أن بعض القطط تختار مكان معين في المنزل دون غيره لتسكن فيه، لذلك يجب تركها لأخذ القرار بخصوص ذلك.

إطعام القطط الصغيرة

تختلف الأطعمة التي يتم تقديمها للقطط الصغيرة عن غيرها من القطط، وذلك حسب طبيعة الجهاز الهضمي لها، فالقطط حديثة الولادة تعتمد بصورة كلية على حليب الأم لمدة لا تقل عن شهر، لذلك يجب تقديم الطعام الصحي المتوازن إلى الأم حتى تتمكن من إرضاع صغارها، ولكن في حالة عدم وجود الأم فيجب استشارة الطبيب البيطري لوصف الطعام الذي يتناسب مع القطط.

وعند بلغة القطط حوالي 4 أسابيع يمكن إدخال بعض الأطعمة الرطبة إليها، والتي يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب أيضًا، وبعدها يتم التنويع في الطعام بين الرطب والجاف، ويجب مراعاة أنه يتم فطام القطط عن حليب الأم عندما تبلغ عمر الخمسة أسابيع، ومن هنا يتم تقديم الطعام لها بشرط أن يكون صحيًا.

ولذلك يجب أن يكون مربي القطط على دراية كاملة بطبيعة ومكونات المهام الذي يتم تقديمه إلى القطط، حيث يمثل ذلك خطوة هامة في خطوات تعلم كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي.

تقديم الماء للقطط

لا يتم تقديم الماء إلى القطط في سن معين، فيجب تقديمه باستمرار ولكن بشرط أن يكون نظيفًا ويتم استبداله كل يوم حتى لا تصاب بالجفاف الذي يعد من أخطر الأمراض التي قد تصيب القطط، كما يجب ابتعاد مكان تقديم المياه إلى مكان قضاء حاجتها، وإذا لاحظت ابتعاد قطتك عن الماء المقدم لها فيعني ذلك أنه غير نظيف ولا تفضله.

توفير مستلزمات القطط الأساسية

هناك مجموعة من المستلزمات والأدوات التي يجب توفيرها للقطط في أي سن، وتتمثل في مكان مخصص للنوم وصندوق الرمل والرمل نفسه الخاص بقضاء الحاجة، كما يجب توفير بطانية مخصصة للقطط لتدفئتها في أيام الشتاء القارس، كما يجب تقديم بعض المكافآت للقطط في حالة إلتزام القطط بتعليمات صاحبها سواء كانت على شكل أطعمة أو ألعاب.

اللعب مع القطط

تعد القطط الصغيرة من الكائنات التي تفضل اللعب بطبيعتها، ولذلك يجب تخصيص وقت معين للعب مع القطط لأنها قد تشعر بالخجل من ذلك، ومن المعروف عن القطط أنها تفضل اللعب في الصباح، ولذلك يمكن تقسيم وقتك للعب معها لفترة قليلة تتراوح مدتها من 10 إلى 15 دقيقة على الأقل.

إبعاد الأدوات الخطرة عن القطط

تأتي هذه الخطوة ضمن خطوات تجهيز المنزل لاستقبال القطط، حيث يجب إبعاد أي أدوات قد تمثل خطورة على القطط مثل الأسلاك الكهربائية ومصائد الحشرات وأي نباتات سامة والتأكد من إغلاق الغسالة وخزائن المطبخ، كما يجب إقتناء الألعاب التي تتناسب مع القطط الصغيرة، فيجب ألا تشتمل على أي قطع صغيرة قد تعرض القطة لخطر الاختناق، بالإضافة إلى ضرورة اختيار الأنواع التي لا يوجد بها أي أجزاء حادة.

اقرأ أيضًا: تربية القطط

كيفية التعامل مع القطط الصغيرة الخائفة

استكمالًا لموضوع كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي فقد يوجد بعض القطط الخائفة من أي عمر والتي تتطلب اهتمام من نوع خاص حتى تتعود على المنزل وأصحابه.

هناك بعض الخطوات التي من شأنها تقليل الخوف عند القطط حتى يختفي تمامًا، وهي كالتالي:

  • إذا قمت باقتناء قطة في منزلك فعليك بتركها تلعب وتلهو كما يحلو لها حتى تألف المكان ولا تشعر بالقلق والتوتر.
  • إذا قامت القطة بالاختباء في أي مكان في المنزل فعليك بإظهار الاهتمام بها من خلال البحث عنها ومناداتها باسمها إذا كان لها اسم ولمسها واللعب معها حتى لا تشعر بالخوف الشديد.
  • الابتعاد عن إثارة الرعب فيها من خلال إصدار أصوات عالية أو الصراخ فيها لان ذلك قد يؤدي إلى هروبها من المنزل، لذلك عليك بإغلاق جميع النوافذ حتى تتعود على المنزل.
  • الاستمرار في اللعب معهاومع أفراد المنزل، حيث يؤدي ذلك إلى سرعة التآلف بينها وبين سكان المكان.
  • إذا كانت تفضل نوع معين من الطعام فعليك بتقديمه لها مع الحرص على تقديمه في أوعية نظيفة مع ماء نظيف.
  • يفضل ابتعاد الأطفال الصغيرة عن القطط في الفترة الأولى من مرحلة التبني لأنها قد تؤذيها دون قصد مما يساهم في زيادة خوف القطط. 

سبب موت القطط حديثة الولادة

تتطلب معرفة كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي معرفة العوامل المسببة لموت القطط حديثة الولادة، حيث تتعدد الأسباب التي تقف وراء موت القطط حديثة الولادة، فيجب أن يكون الشخص على دراية كاملة بكل هذه الأمور حتى يتفادى هذه المسببات للحفاظ على عمرها، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

نقص وزن القطط عن المعدل الطبيعي

تتعرض القطط حديثة الولادة التي يقل وزنها عن المعدل الطبيعي للكثير من الأمراض، حيث يتراوح وزن القطط حديثة الولادة من 75 إلى 100 جرام.

ومن أبرز هذه الأمراض ما يلي:

  • نقص نسبة السكر في الدم.
  • إنخفاض درجة حرارة جسم القطط.
  • عدوى التهابية.
  • اضطرابات في الجهاز التنفسي.

الإصابة بعدوى بكتيرية

تعد الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية من أهم أسباب موت القطط حديثة الولادة بشكل مفاجئ، ويحدث ذلك في حالة لمس فضلات أي قط مريض بهذه العدوى.

لدغات البراغيث

إن التصاق البراغيث في فرو القطط من شأنه إنقاص الدم في جسمها مما يؤدي إلى إصابتها بفقر الدم ومن ثم الموت، وهو على عكس ما يتوقع البعض.

الإصابة بالجفاف

تعد الإصابة بالجفاف أحد أهم أسباب موت القطط حديثة الولادة، وقد يحدث ذلك في حالة عدم ارضاعها من حليب الأم بشكل كافي، أو إصابتها بالاسهال أو انخفاض نسبة السوائل في جسمها.

سوء الحالة الصحية للأم

تتأثر القطط حديثة الولادة بالنظام الغذائي الذي يتم تقديمه إلى الأم، فيجب تقديم كافة الأطعمة المتوازنة حتى تتمكن من إرضاع صغارها بشكل كامل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن كيفية الاهتمام بالقطط الصغيرة والرضع وتطويرها بشكل صحي، كما تعرضنا إلى كيفية التعامل مع القطط الخائفة وأهم الأسباب التي تقف وراء موت القطط حديثة الولادة وطرق تفادي ذلك.