أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم 

أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم 
أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم

ما هي أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم؟ الماء من الأشياء التي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنها ولشرب الماء الكثير من الفوائد الصحية التي لا يعرفها البعض، كما أن الماء يشكل بنسبة 60% من الجسم ويحتاج الفرد يوميًا لشرب كمية من المياه، لذلك في هذا المقال سنتعرف على أهمية شرب الماء والمعدل الطبيعي اليومي لشرب الماء.

أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم

هناك العديد من الفوائد الناتجة عن شرب الماء، نذكرها لكم عبر السطور التالية: 

التخلص من السموم والفضلات

من أهم فوائد شرب الكثير من الماء أنه يسمح لجسمك بإزالة الفضلات من خلال العرق والتبول وحركات الأمعاء، كما يساعد الكليتين على إزالة الفضلات من الدم ويحافظ على نظافة الأوعية الدموية التي تصل إلى الكليتين، كما أظهرت إحدى الدراسات أن الماء يمكن أن يساعد في تقليل احتمالية الإمساك، ولكن لا يوجد دليل ثابت على أنه يمكن أن يعالج الإمساك.

تحسين وظيفة القلب

إن شرب كمية كافية من الماء قد لا يحسن وظيفة القلب، ولكن عدم استهلاك الكمية المناسبة من الماء يمكن أن يؤدي إلى جفاف خفيف، مما يؤثر على الأوعية الدموية ويضعفها، مثلما يفعل التدخين بها، كما يمكن أن يؤدي نقص شرب الماء إلى انخفاض حجم الدم في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب أو تسارعه، يستغرق الأمر من 15 إلى 20 دقيقة فقط للحصول على كمية كافية من الماء لإعادة كل شيء إلى طبيعته.

المساعدة على الهضم

تشمل فوائد شرب الماء أيضًا المساعدة في تكسير الطعام حتى يتمكن جسمك من امتصاص العناصر الغذائية، ويمكن أن يساعد أيضًا في منع الإمساك عن طريق تليين البراز.

اقرأ أيضًا: نموذج بحث عن الماء و مشكلات نقص الماء في البيئة الصحراوية 

المساعدة على فقدان الوزن

في سياق الحديث عن أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم، وجدت الدراسات أن شرب الماء والبقاء رطبًا باستمرار يساعد في عملية فقدان الوزن، حيث توجد الروابط التالية بين شرب الكثير من الماء وفقدان الوزن:

  • يمنع الماء الشهية، لذا فإن شربه قبل تناول الوجبة أو عندما لا تشعر بالشبع التام يمكن أن يجعل معدتك تشعر بالامتلاء، مما يرسل رسالة إلى عقلك للتوقف عن الأكل.
  • يساعد على حرق الدهون، فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الماء البارد والماء بدرجة حرارة الغرفة يمكنهم حرق الدهون بنسبة 2% – 3% خلال 90 دقيقة أكثر من أولئك الذين لا يشربون الماء.

قوة التركيز

عندما يكون محتوى الماء في الجسم منخفضًا، سيواجه بعض الأشخاص صعوبة في التركيز وتذكر الأشياء وعدم التفكير بهدوء ووضوح، ويمكن تجنب هذه المشاكل عن طريق شرب كمية مناسبة من الماء، بما لا يقل عن 4 أكواب يومياً لشخص وزنه 70 كيلوغراماً وتزداد الكمية مع زيادة الوزن.

تجنب الجفاف

يفقد الجسم الكثير من الماء عند التعرق، خاصة عند درجات الحرارة المرتفعة نسبياً وبدون كمية كافية من الماء سيفقد أيضًا الصوديوم والبوتاسيوم الذي يحتاجه، مع جفاف الفم يمكن أن يشعر الشخص بالدوار أو على الأقل مشوشًا بسبب نقص السوائل في الجسم.

تنظيم درجة حرارة الجسم

عندما نتحدث عن أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم، شرب المزيد من الماء يمكن أن ينظم درجة حرارة الجسم من خلال التعرق على سبيل المثال عندما ترتفع درجة حرارة الجسم أثناء ممارسة الرياضة، فإن الماء يتدفق من الطبقة الوسطى من الجلد إلى السطح على شكل عرق ويتبخر ويبرد الجسم.

دعم وظيفة الجهاز الهضمي

أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم مفيد للجهاز الهضمي لأن الماء:

  • يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك.
  • يساعد على تسريع عملية هضم الطعام.
  • فهو يساعد في إذابة المعادن والفيتامينات والمواد المغذية.

الحفاظ على صحة الكلى

من أهم فوائد شرب الكثير من الماء أنه يحافظ على صحة الكلى لأنه:

  • يزيد من إنتاج البول، وبالتالي يزيل الفضلات والسموم الذائبة في الماء من الجسم.
  • يقلل من تكوين حصوات الكلى (حصوات الكلى).

اقرأ أيضًا: أهمية فيتامين بي ١٢وأعراض نقصه ومصادره

تحسين وظائف المخ

تظهر الأبحاث أن الجفاف يمكن أن يؤثر على الذاكرة والطاقة والقدرة على التركيز ويشير بعض الخبراء أيضًا إلى أن الماء يشكل 75% من الدماغ، أهم فوائد شرب الماء للدماغ هي:

  • تحسين الأداء المعرفي في جميع المجالات.
  • تحسين القدرة على التركيز.
  • تعزيز الذاكرة.
  • تقليل التعب العقلي.
  • تحسين قدرتك على اتخاذ القرارات بشكل أسرع.

فوائد شرب الماء على معدة فارغة

استكمالًا للحديث عن أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم، تشمل فوائد شرب الماء على معدة فارغة ما يلي:

يحسن نضارة البشرة ويرطب الشعر

يساعد شرب الماء في الصباح على ترطيب البشرة ومنع التجاعيد وتقليل حب الشباب وجعل البشرة نضرة ومشرقة.

نقص الماء في الجسم يمكن أن يسبب جفاف الشعر وتكسره، لذلك فإن شرب الماء يساعد على تقوية الشعر وإعطائه اللمعان ومنع التقصف.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

شرب الماء صباحاً يمكن أن يحفز عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 25%، مما يمنح الجسم الشعور بالنشاط والحيوية.

منع حصوات الكلى

من فوائد شرب الماء على الريق للكلى أنه يساعد على إذابة الفضلات وتسهيل إخراجها كما يمكن أن يمنع تكون حصوات الكلى.

تحفيز الدورة الدموية

شرب الماء على معدة فارغة يمكن أن يعزز الدورة الدموية وله تأثير معين على انخفاض ضغط الدم الانتصابي وانخفاض ضغط الدم بعد الأكل، لأنه يمكن أن يعالج انخفاض ضغط الدم الانتصابي بسرعة، ويمكن استخدامه كعلاج مساعد للمرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

المعدل الطبيعي لشرب الماء يوميًا  

تختلف الحاجة إلى الماء حسب الوزن، ولكن إليك الكمية المناسبة بشكل عام للأعمار التالية:

  • الأطفال من 4 إلى 8 سنوات: 1.2 لتر.
  • البنات من 13 إلى 9 سنوات: 1.4 لتر.
  • الأولاد من 13 إلى 9 سنوات: 1.6 لتر.
  • الكبار: 2.4 لتر.

مخاطر فقدان الماء

في صدد عرضنا إلى أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم، يفقد البالغون حوالي 2.5 لترًا من الماء يوميًا من خلال التعرق والتنفس وإفراز الفضلات، عندما يفقد الجسم 5% من حجم الماء الإجمالي تبدأ أعراض التدهور الجسدي في الظهور، أهمها الآتي: 

  • في البالغين الأصحاء تشمل الأعراض التعب والشعور بالضيق العام، في حين قد يعاني الرضع من الجفاف ومضاعفاته.
  • عند كبار السن يمكن أن يؤدي فقدان 5% من الماء إلى خلل في التوازن الكيميائي في الجسم خاصة إذا كانت مستويات الصوديوم هي السائدة.
  • وبمرور الوقت يؤدي فقدان الماء المستمر إلى تسريع عملية الشيخوخة ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض.
  • إذا لم يحصل الجسم على كمية كافية من الماء تقوم الخلايا بسحب الماء من الدورة الدموية مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر. 
  • يمكن أن يسبب الجفاف العديد من المشاكل الصحية البسيطة، مثل الإمساك، وجفاف الجلد، وحكة الجلد، وحب الشباب، ونزيف الأنف، والتهابات المسالك البولية. 

العوامل التي تزيد الرغبة على مياه الشرب

كما تعرفنا على أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم سنتعرف على العوامل التي تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، بما في ذلك:

ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة

عند بذل مجهود كبير سيتم إخراج الماء على شكل عرق، لذلك يجب عليك شرب الماء قبل وأثناء وبعد النشاط لتعويض نقص الماء.

المناخ والظروف الجوية

تزيد الحرارة والرطوبة من التعرق مما يزيد الحاجة إلى الماء.

الحمل والرضاعة

ينصح بأن تشرب المرأة الحامل 2.4 لتر يومياً أي ما يعادل 10 أكواب من السوائل، بينما تحتاج المرأة المرضع إلى شرب 3.1 لتر أي ما يعادل 13 كوباً من السوائل.

ختامًا لقد تعرفنا على أهمية شرب الماء بانتظام وتأثيره على الجسم حيث عرضنا الفوائد الصحية المتنوعة عند شرب الماء بشكل منتظم، كما قدمنا مخاطر قلة شرب الماء والعوامل التي تزيد من الحاجة لشرب المياه.