الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين 

الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين 
الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين 

في سطور هذا المقال سنتناول الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين حيث يواجه الإنسان في الكثير من الأحيان بعض العادات السيئة التي يقوم بها يوميًا ويرغب في الإقلاع منها، ولكن قبل التفكير في التخلص من أي عادة سيئة لابد من التخطيط الجيد ومعرفة الدوافع التي ستساعدك على التخلص منها، كما لابد أن تكون الرغبة باقتناع وبعد دراسة جيدة، وفيما يلي سنوضح كيفية التخلص من العادات السيئة بشكل عام ومن التدخين بشكل خاص، تابع معنا.

كيفية التخلص من العادات السيئة 

في إطار الحديث عن الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين إليكم كيفية التخلص من أي عادة سيئة: 

التركيز على الأهداف

يجب التركيز على النتائج الإيجابية للإقلاع عن هذه العادة، مثل الحصول على جسم صحي إذا كنت تفكر في فقدان الوزن الزائد، الأمر الذي سيحفز المزيد من الأشخاص على تحقيق أهدافهم وتغيير العادات السيئة.

تحديد المحفزات

كل عادة لها محفز مرتبط بها على سبيل المثال يشعر المدخن بالرغبة في التدخين بعد الغداء أو عندما يكون مع مجموعة من الأصدقاء الذين يدخنون، ولأن كل عادة سيئة لها دافع معين فلابد أن تحدد دافعك الخاص، كلما حدثت عادتك السيئة اسأل نفسك ما الذي يحفزك على القيام بذلك؟

عندما تكون في يومك الأول للإقلاع عن هذه العادة، يجب عليك تجنب المحفزات تمامًا لأنك تشعر برغبات قوية ويجب على المدخنين التوقف عن الذهاب إلى مناطق التدخين لمرافقة أصدقائهم المدخنين، كما يجب على مدمنى الهواتف المحمولة ترك هواتفهم دون شحن لأنهم إذا لم يفعلوا ذلك فإن فرص الانزلاق مرة أخرى ستكون أعلى.

اقرأ أيضًا: تخلص من رائحة الفم الكريهة في الصباح

اختر بديلاً للعادة السيئة

تظهر الأبحاث أن استبدال السلوكيات السيئة بأنشطة أخرى يعد طريقة فعالة للتخلص من العادات السيئة، على سبيل المثال قم بقبض قبضتيك بدلًا من قضم أظافرك أو قم بالركض سريعًا بدلًا من التدخين.

تعزيز عاداتك الجديدة

إن مكافأة نفسك بشيء لطيف للاحتفال بالمال أو الوقت أو الطاقة التي تم توفيرها بعد إجراء تغييرات صغيرة يمكن أن يكون حافزًا قويًا لمواصلة التخلص من العادات السيئة دون الشعور بالغضب أو التعب.

انضم إلى شخص ما

يكون التخلص من العادات السيئة أسهل عندما يحصل الشخص على مساعدة من شبكة دعم، مثل اختيار تحدي مع الأصدقاء للتخلص من عادة مشتركة أو مشاركة خطة مع الآخرين للمساعدة في الالتزام بها.

الصبر والتعامل مع الفشل

عند محاولة تغيير السلوك يحتاج الدماغ إلى بعض الوقت لتكوين اتصالات جديدة وبدء أنماط سلوكية جديدة، لذلك لا ينصح بالضغط على نفسك لأن التغييرات لن تحدث على الفور لكن الالتزام بالتخلي عن العادات السلبية مع توقع ارتكاب بعض الأخطاء هو مفتاح النجاح على المدى الطويل. 

خطوات الإقلاع عن التدخين 

استكمالًا للحديث عن الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين يجب أن تدرك أن التدخين هو إدمان والإقلاع عنه يمكن أن يسبب لك أعراض انسحاب النيكوتين، وفيما يلي بعض خطوات التخلص من عادة التدخين: 

العلاج السلوكي

يمكنك الانضمام إلى مجموعة دعم أو التحدث إلى مستشار العلاج السلوكي، العلاج السلوكي هو نوع من الاستشارة التي تساعدك على تحديد استراتيجية الإقلاع عن التدخين والالتزام بها

الرياضة والنشاط البدني

النشاط والتمارين الرياضية يمكن أن تقلل من الرغبة الشديدة في النيكوتين و تخفيف بعض أعراض الانسحاب، تذكر أن تمارس الرياضة وترتدي حذاء الجري عندما تشعر بالرغبة في التدخين لأن السعرات الحرارية التي تحرقها ستساعدك على إنقاص الوزن بمجرد الإقلاع عن التدخين.

يمكنك الحصول على الدعم عبر الإنترنت

انضم إلى برنامج الإقلاع عن التدخين عبر الإنترنت، أو اقرأ مدونات خاصة بالإقلاع عن التدخين وانشر أفكارًا ملهمة للآخرين الذين يحاولون التغلب على الرغبة الشديدة في التبغ، تعلم كيف يتعامل الآخرون مع الرغبة الشديدة في التبغ.

أكل الفواكه والخضروات

بعد الإقلاع عن التدخين قد تكون لديك شهية أكبر وتميل إلى استبدال الطعام بالسجائر، ومع ذلك يمكنك تجنب زيادة الوزن عن طريق اتخاذ خيارات غذائية صحية والتي يمكن أن تساعدك أيضًا على اتخاذ خطوة مهمة نحو نمط حياة أكثر صحة.

أعراض الإقلاع عن التدخين

بعد الإقلاع عن التدخين قد تشعر بالأعراض التالية:

  • تنميل في اليدين والقدمين.
  • الغثيان وتشنجات البطن.
  • صداع.
  • سعال
  • إلتهاب الحلق.

علاج الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين ليس بالأمر السهل لكن نتائجه يمكن أن تمنع العديد من الأمراض تشمل خيارات العلاج ما يلي:

الإقلاع عن التدخين مرة واحدة

هذه الطريقة للإقلاع عن التدخين تعني الإقلاع عن التدخين بشكل كامل على الفور هذه الطريقة مناسبة بشكل خاص للأشخاص الذين يدخنون أقل أو لفترات زمنية أقصر.

الإقلاع عن التدخين خطوة بخطوة

ويعني هذا النهج الإقلاع عن التدخين تدريجياً، بما في ذلك تقليل عدد السجائر المدخنة يومياً أو تقليل محتوى النيكوتين في السجائر.

العلاج النفسي

يمكن علاج الجوانب النفسية للإدمان من خلال مجموعات الدعم والعلاج النفسي والكتب التعليمية والمواقع الإلكترونية التي تساعد على الإقلاع عن التدخين.

العلاج الطبي

يمكن تلبية احتياجات العمل اليدوي من النيكوتين من خلال استخدام منتجات بديلة للنيكوتين والتي تتوفر في شكل لاصقات وعلكة وأقراص استحلاب وسجائر إلكترونية.

الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين

يبحث الكثيرين عن معرفة الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين وفيما يلي سنوضحها بالتفصيل: 

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

يستهلك المدخنون النيكوتين مع 30 مادة كيميائية أخرى تساهم في تطور أنواع السرطان مثل سرطان الفم واللسان والخدين واللثة والمريء والبنكرياس.

تخلص من رائحة الفم الكريهة

عندما نتحدث عن الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين يمكن أن يسبب مضغ التبغ ظهور بقع على الأسنان ويؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة الزراعة والكيمياء بعض المواد الكيميائية الموجودة في لعاب المدخنين.

الوقاية من البهاق

قد تكون الطلاوة وهي بقع رمادية بيضاء في الفم علامة على الإصابة بالسرطان وتزيد من احتمالية تلف اللثة وارتخاء الأسنان وفقدانها.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يسبب التبغ خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، تشير مجلة تابعة لمكتبة الطب الوطنية الأمريكية إلى أن التبغ يسبب زيادة فورية في معدل ضربات القلب وضغط الدم، لذا فإن الإقلاع عن التدخين يعني أنك تمنح قلبك فرصة أفضل للبقاء بصحة جيدة.

ماذا يحدث للجسم عند الإقلاع عن التدخين

في صدد عرضنا إلى الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين، فيما يلي التغييرات الصحية التي تحدث للجسم:

  • في غضون 20 دقيقة سينخفض ​​معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • وبعد 12 ساعة تنخفض مستويات أول أكسيد الكربون في الدم إلى مستوياتها الطبيعية.
  • بعد 2 إلى 12 أسبوعًا ستتحسن الدورة الدموية لديك وستزداد وظائف الرئة لديك.
  • وبعد مرور شهر إلى 9 أشهر يهدأ السعال وضيق التنفس.
  • وبعد عام واحد يصبح خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية نصف نظيره لدى المدخن.
  • بعد 5 سنوات ينخفض ​​خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى مستوى غير المدخنين (في غضون 5 إلى 15 سنة).
  • وبعد 10 سنوات يقل خطر الإصابة بسرطان الرئة بمقدار النصف تقريبًا عن المدخن، وينخفض ​​أيضًا خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء والمثانة والرقبة والبنكرياس.
  • وبعد 15 عامًا ينخفض ​​خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إلى مستوى غير المدخنين. 

ختامًا لقد تناولنا الفوائد الصحية للتخلص من العادات السيئة مثل التدخين، كما عرضنا خطة للإقلاع عن التدخين، كما تكلمنا على الفوائد الصحية التي ستعود على التخلص من التدخين، الصحة هي أغلى ما يملك الإنسان لذا جاهد في الحفاظ عليها دائمًا.