تحليل الحمل الكاذب وكيف يمكن تشخيصه؟  

تحليل الحمل الكاذب وكيف يمكن تشخيصه؟  
الحمل الكاذب

“الحمل الكاذب” المعروف أيضًا باسم الحمل الزائف هو حالة تعتقد فيها المرأة أنها حامل ولكنها ليست حامل بالفعل، قد تعاني بعض النساء اللاتي يعانين من حمل كاذب من أعراض تشبه أعراض الحمل، لكن الاختبار سيؤكد أنهن لسن حامل بالفعل، وفيما يلي سنتعرف على مفهوم الحمل الكاذب وأعراضه وكيفية تشخيصه.

ما هو الحمل الكاذب؟

عندما تظهر على المرأة جميع أعراض الحمل الطبيعي بالإضافة إلى وجود جنين حقيقي، فإن هذا يسمى الحمل الكاذب، من المهم ملاحظة أن حالات الحمل الكاذب لا تقتصر على النساء ويمكن أن تحدث أيضًا بالنسبة للرجال تسمى هذه الحالة بالحمل الودي (Couvade)، لذلك يعانون من أعراض الحمل مثل الغثيان وزيادة الوزن وآلام الظهر، هذه الظاهرة شائعة بين الرجال إذا كانت زوجته حامل وتعاني من الألم الطبيعي المصاحب للحمل.

أسباب الحمل الكاذب

على الرغم من أن السبب الرئيسي للحمل الكاذب غير معروف، إلا أن الأطباء وجدوا علاقة بين الحمل الكاذب والأسباب النفسية والجسدية، فالعوامل النفسية لها تأثير كبير على الحمل الكاذب وقد توهم الجسم بالاعتقاد بوجود الحمل.

ومن أمثلة العوامل النفسية التي تؤدي إلى الحمل الكاذب ما يلي: 

  • رغبة المرأة القوية في الحمل.
  • الحالات التي تصل إلى سن اليأس.
  • حالات الإجهاض المتكرر.
  • العقم.
  • حالات الأطفال المفقودين.

قد تظهر أعراض الحمل الكاذب أيضًا عندما ترغب النساء العازبات بشدة في الزواج.

عند وجود العوامل النفسية، يقوم الدماغ بتفسيرها بشكل خاطئ، مما يسبب إفراز هرموني الاستروجين و البرولاكتين مما يسبب أعراض الحمل.

قد تكون هناك علاقة بين الحمل الكاذب وبعض التغيرات الكيميائية المرتبطة بالاكتئاب العصبي مثل الفصام، حيث أنها قد تكون مسؤولة عن ظهور علامات الحمل الكاذب.

بالإضافة إلى ذلك فإن أعراض بعض الأمراض قد تشبه أعراض الحمل، مما يسبب الحمل الكاذب، مثل:

  • الحمل خارج الرحم.
  • السمنة المفرطة.
  • السرطان. 

اقرأ أيضًا: تجربتي مع أعراض الحمل بولد للنساء: هل كثرة النوم من علامات الحمل بولد؟

ما الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي؟

على الرغم من أن النساء المصابات بالحمل الكاذب يعانين من نفس أعراض الحمل الطبيعي إلا أنه يمكن التمييز عن طريق الفحص البدني والذي يتضمن قيام الطبيب بفحص الحوض للتأكد من الحمل.

يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية أيضًا في التمييز بين الحمل الطبيعي والحمل الكاذب، على الرغم من أنها لا تظهر أي جنين إلا أنه في الحالات الشديدة يمكن أن يبدو عنق الرحم ناعمًا مثل الحمل الحقيقي.

ومع ذلك تظل الموجات فوق الصوتية هي الطريقة الوحيدة لرفض أو تأكيد الحمل بنسبة 100٪.

قد يعطي اختبار الحمل نتيجة سلبية حتى لو كانت أعراض الحمل موجودة، مما قد يشير إلى وجود حمل كاذب وفي هذه الحالة لا يفرز هرمون الحمل Hcg من المشيمة وأحياناً تحليل البول يعطي النتيجة

يمكن أن تحدث نتائج إيجابية حتى في حالة عدم وجود حمل، كما هو الحال في الحالات التي يطلق فيها شكل نادر من السرطان هرمونات الحمل في الجسم.

أعراض الحمل الكاذب

في سياق الحديث عن تحليل الحمل الكاذب إليكم أهم الأعراض التي تشعر بها المرأة في الحمل الكاذب: 

  • زيادة الوزن.
  • كثرة التبول.
  • تغيرات الجلد والشعر.
  • تورم الثدي، تغيرات في الحلمة، وربما إنتاج الحليب.
  • غثيان صباحي.
  • انتفاخ.
  • الشعور بحركات الجنين وانقباضاته.
  • توقف الحيض.

الأعراض الشائعة للحمل الكاذب والحمل الطبيعي

استكمالًا للحديث عن تحليل الحمل الكاذب، تشمل الأعراض الشائعة بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي ما يلي:

  • غثيان.
  • الشعور بألم في البطن والجوانب.
  • ارتفاع مستويات هرمون HCG.
  • الشعور بالضعف.
  • ألم الثدي.
  • الشعور بالجوع.

متى تبدأ أعراض الحمل الكاذب بالظهور؟

تظهر البويضات التالفة عادةً بين الأسبوعين 8 و13 من الحمل، في معظم الحالات يمكن للأطباء تشخيص البويضات التالفة عن طريق التقاط صور بالموجات فوق الصوتية وفحص المشيمة والكيس الفارغ.

إذا كان كيس الحمل فارغًا أثناء إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 6 إلى 8 من الحمل فقد يكون هناك حمل، ويتم التأكد من ذلك بالطبع من خلال حساب عمر الحمل بشكل صحيح وإجراء الموجات فوق الصوتية بعد الأسبوع الخامس، سيقوم الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية مرة أخرى بعد أسبوع أو أسبوعين

عادةً يمكنك سماع نبضات قلب طفلك في الأسبوع الثامن من الحمل تقريبًا، لذلك إذا لم يظهر أي أثر للجنين داخل كيس الحمل فيمكن التأكد من أنه حمل كاذب.

اقرأ أيضًا: الحمل بعد الولادة القيصرية

هل تحليل البول يظهر حمل كاذب؟

عندما نتحدث عن تحليل الحمل الكاذب، فأن تحليل البول لن يكشف عن الحمل الكاذب، لتحديد ما إذا كانت المرأة حامل حقا يقوم الأطباء عادة بتقييم أعراضها وفحص الحوض وفحص البطن بالموجات فوق الصوتية، وهي نفس الاختبارات المستخدمة لتأكيد الحمل، حيث يوجد جنين أثناء الحمل الطبيعي.

بالإضافة إلى اختبارين للحمل مع الدم أو البول والتي تعطي نتائج أيضاً سلبية، لكن حالات السرطان النادرة تنتج هرمونات تشبه الحمل قد تظهر في البول ويمكن أن تسبب أيضاً بعض الأعراض الجسدية غير العادية المشابهة للحمل، لذلك من الضروري إجراء فحص طبي من قبل الطبيب لتحديد السبب وراء هذه الأعراض.

 كيف يتم تشخيص الحمل الكاذب؟

يتم تشخيص و تحليل الحمل الكاذب بنفس طريقة فحص الحمل الحقيقي، يبدأ تشخيص الحمل الكاذب بالفحص البدني وفحص الحوض لتحديد احتمالية الحمل، قد يقوم الأطباء أيضًا بإجراء اختبارات حمل زائفة باستخدام اختبارات الدم والبول، والتي عادة ما تكون سلبية، تعتقد العديد من النساء أن الحمل الكاذب سيظهر في فحص الدم لكن هذا لا يحدث عادةً.

كم يستمر الحمل الكاذب؟

في صدد عرضنا إلى تحليل الحمل الكاذب، يمكن أن تستمر أعراض الحمل الكاذب لأسابيع أو تسعة أشهر أو حتى سنوات، وقد تذهب بعض النساء إلى المستشفى بسبب آلام المخاض.

هل يظهر حمل كاذب أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

الحمل الكاذب لن يظهر على الموجات فوق الصوتية ب، أو ما يسمى بالسونار هذه هي الطريقة الوحيدة لتشخيص الحمل الكاذب بشكل نهائي، لأنه أثناء الحمل الكاذب لن يظهر الجنين أو تظهر نبضات القلب، باستخدام الموجات فوق الصوتية قد يلاحظ طبيبك تضخم الرحم وترقق عنق الرحم وهو ما قد يحدث إذا كنتِ حاملاً بالفعل.

اقرأ أيضًا: طرق حساب الحمل وموعد الولادة

هل يوجد علاج للحمل الكاذب؟

كما تكلمنا عن تحليل الحمل الكاذب، إن الدليل على أن المرأة ليست حاملًا بالفعل من خلال تقنيات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية هو أنجح طريقة لإنهاء الحمل الكاذب، لا يُعتقد أن الحمل الكاذب له سبب جسدي مباشر، وبالتالي لا يوصى عمومًا بأي علاج طبي، ومع ذلك إذا كانت المرأة تعاني من أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية فقد تحتاج إلى تناول الدواء، كما يبدو أن الحمل الكاذب يحدث عند النساء غير المستقرات نفسياً ولهذا السبب يجب أن يكون تحت رعاية طبيب نفسي قبل تلقي العلاج.

في الختام لقد تحدثنا بشكل وافي حول تحليل الحمل الكاذب وتعرفنا على أسباب وأعراض الحمل الكاذب والفرق بينه وبين الحمل الطبيعي، كما عرضنا كيفية علاج الحمل الكاذب وطرق تشخيصه، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المرأة في هذه الفترة.