تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية 

تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية 
تجربتي مع الطلق الصناعي 

نقدم لكم تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية تشير عملية الطلق الصناعي إلى بدء عملية المخاض أو تحريض المخاض من خلال التدخل الطبي يُعرض على النساء الحوامل الولادة الاصطناعية إذا اعتقد أطبائهم أن الولادة أفضل من مواصلة الحمل، في حين أنه من الأفضل أن تبدأ الانقباضات بشكل طبيعي (أي المخاض الطبيعي) إلا أن هناك بعض المواقف التي تكون فيها المساعدة مطلوبة لبدء عملية المخاض، وفيما يلي سنقدم تجارب بعض النساء مع الطلق الصناعي.

تجربتي مع الطلق الصناعي 

تقول إحدى السيدات: تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية بدأت منذ بضعة أشهر عندما كنت على وشك ولادة طفلي الأول وقررت أن تكون الولادة طبيعية بسبب المخاوف من مضاعفات وآلام الولادة القيصرية، ولم يرى الأطباء شيئًا غير عادي، وبالفعل بحلول الأسبوع الثالث من الشهر التاسع من الحمل كنت مستعدة للولادة بشكل طبيعي. 

مر الأسبوع الثالث وبدأ الرابع، ولم أشعر بالانقباضات القوية مثل تلك التي تشعر بها المرأة الحامل في المخاض، وفي منتصف الأسبوع الرابع والأخير من الشهر التاسع بدأت أشعر بالانقباضات، أحسست بسائل خفيف كالماء بدأ يتسرب من فتحة المهبل ووقتها عرفت أني ستأتيني الدورة الشهرية وبعض النساء يستعدن للإنجاب دون الطلاق.

اتصلت بطبيب ما بعد الحمل وأخبرته بما يحدث فقال علي أن أذهب إلى المستشفى على الفور لأن ما يحدث هو أن السائل الأمنيوسي حول الجنين قد بدأ يفرز وإذا خرج بالكامل فإن الجنين كنت سأموت وأنا في الرحم بعد أن سمعت ما قاله الطبيب أسرعت إلى المستشفى، وبدأ بالفحص ووجد أنني لا أعاني من أعراض توسع عنق الرحم والمخاض.

أخبرني الطبيب أن الوقت قد فات، ومن أجل إنقاذ الوضع لم يعد من الممكن إجراء عملية قيصرية، ولم يكن هناك أي وسيلة أخرى سوى عمل الطلق الصناعي، اتفقت مع الطبيب لكن كان علينا الإسراع لأن السائل الأمنيوسي كان ينفد، فحقنني الطبيب بالفعل بالأوكسيتوسين لتحفيز وتسريع انقباضات الرحم.

وسرعان ما بدأت أشعر بألم شديد، وأعطاني الطبيب حقنة أخرى في فقرة معينة في ظهري، وكانت هذه حقنة مسكنة لآلام المخاض، وفي غضون خمسة عشر دقيقة بدأ الألم، وتضاعف الألم شيئاً فشيئاً، استغرق المخاض حوالي ساعة ونصف حتى يكتمل وتمت ولادة الطفل في أفضل حالة. 

تجارب أخرى مع الطلق الصناعي 

استكمالًا لعرض تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية قالت إحدى السيدات: بقي الطفل في بطني أكثر من تسعة أشهر، وصادف أنه الأسبوع الثالث بعد تسعة أشهر، وطلبت من الطبيب أن يولد الطفل بشكل طبيعي بدلاً من الولادة القيصرية. 

أخبرني الطبيب أن الأمر يعتمد على الطلق الصناعي، فإذا لم يكن هناك عمل ستكون هناك حاجة إلى عمل صناعي في هذا الوقت، وقال بعض الأطباء إن العمل الصناعي هو الحل الأمثل في هذه الحالة، وهذا ما تعلمته من خلال الإنترنت.

الجدير بالذكر أنني كنت خائفة في البداية لكن الطبيب طمأنني وأخبرني أنها إبرة وريدية ولم أشعر بأي ألم ولكن المشكلة التي واجهتني هي أن المرحلة الأولى من المخاض استمرت لفترة أطول من آلام المخاض الطبيعية.

أما المرحلة الثانية، وهي عندما يتوسع الرحم إلى ما بعد 6 أسنان، فهي تشبه إلى حد كبير مرحلة المخاض الاصطناعي أو بداية الانقباضات الطبيعية، وخلال هذه الفترة شعرت بألم شديد.

تأثير المخاض الاصطناعي بدأ عليّ بعد 6 ساعات من الحقن، هذا ما قاله لي الطبيب، آلام المخاض لن تظهر إلا بعد 6 ساعات من الحقن حتى 24 ساعة.

متى يتم إجراء الطلق الصناعي؟

في صدد عرضنا إلى تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية، يجب أن يتم الطلق الصناعي في الحالات التالية:

  • إذا تجاوزت فترة الحمل 40 أسبوعًا (انقضى تاريخ الحمل ولم تبدأ الانقباضات بعد)، يتم إجراء التلقيح الاصطناعي.
  • إذا كانت الحامل تعاني من مرض مزمن أو حاد يهدد صحة الأم أو الجنين (أعراض تسمم الحمل أو أمراض الكلى).
  • في حالة تمزق كيس الحمل وتسرب السائل الأمنيوسي (السائل المحيط بالجنين)، لكن لم تبدأ الانقباضات من تلقاء نفسها، أو إذا مرت 24 ساعة ولم تبدأ الانقباضات، فإن خطر الإصابة بالعدوى للأم أو الجنين يزداد حجمها، لذلك بعد 24 ساعة من تمزق كيس الحمل تتم الولادة الصناعية خلال ساعات.
  • إذا كانت المرأة الحامل مصابة بمرض السكري، فهذا يعني أن الجنين قد يكون أكبر قليلاً من الطبيعي.
  • إذا كان معدل نمو الجنين طبيعيًا فقد يوصي طبيبك بالولادة الاصطناعية بعد ثمانية وثلاثين أسبوعًا من الحمل، ومع ذلك إذا كان حجم الجنين أكبر من الطبيعي فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية قيصرية كخيار أفضل.
  • تحميلة الولادة الاصطناعية لولادة جنين ميت تستخدم لولادة الجنين بعد مرور 3 أشهر من الحمل.
  • ويزداد خطر ولادة جنين ميت إذا كان عمر الأم 40 عامًا أو أكثر، لذلك يتم استخدام الولادة الاصطناعية لأنها تقلل من الخطر.

اقرأ أيضًا: مستلزمات الولادة للام والطفل .. كيف تجهزين حقيبة الولادة باحتراف؟

أنواع الطلق الصناعي 

استكمالًا لعرض تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية، يمكن تحفيز حدوث المخاض من خلال عدة أساليب طبية وإجراءات خاصة، وسوف نستعرض أنواع الطلق الصناعي من خلال الفقرة التالية:

تحفيز المخاض بواسطة الهرمونات

هذه الطريقة تعتبر من الأساليب الشائعة حيث يُستخدم هرمون الأوكسيتوسين الصناعي من قبل الطبيب ويتم حقنه في جسم المرأة الحامل، حيث يزيد من تقلصات عضلات الرحم ويسرع حدوث المخاض.

استخدام الأدوية لتوسيع عنق الرحم

تتضمن هذه الأدوية البروستا غلاندين الصناعي الذي يأتي على شكل جل أو تحاميل تُدخل في المهبل، ويعمل على تليين وتسريع فتح عنق الرحم لإعداده للولادة الطبيعية وتحفيز تقلصات الرحم.

قسطرة بالون عنق الرحم

هي عبارة عن جهاز طبي يستخدم لتوسيع عنق الرحم، حيث يتكون من أنبوب صغير يحتوي على بالون قابل للنفخ في النهاية، يتم وضعه بواسطة الطبيب في منطقة عنق الرحم، حيث يتم ملء البالون بمحلول محلي و تثبيته على الجدار الداخلي من عنق الرحم، مما يعمل على تسريع نضج عنق الرحم وتسهيل حدوث المخاض الطبيعي.

تمزيق الأغشية الدقيقة بين الكيس السلوي والرحم

يمكن أن يتم تحريض المخاض عن طريق تمزيق الأغشية الدقيقة التي تربط الكيس السلوي بجدار الرحم.

تمزيق الكيس السلوي

يقوم الطبيب المتخصص بهذا الإجراء بإدخال أداة ذات رأس حاد وتمزيق الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.

متى يبدأ تأثير الطلق الصناعي؟

في سياق عرض تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية، يظهر تأثير الطلق الصناعي على ثلاث مراحل كما يلي:

المرحلة الأولى

وهي الأطول، يعطي فيها الطبيب الحامل تحاميل الطلق الصناعي كل ست ساعات بهدف تليين الرحم وتسريع انفتاحه، وفي هذه المرحلة ينصح أن تظل الأم مستلقية على ظهرها لمدة لا تقل عن ساعة حتى يتمكن الجسم من امتصاص المادة الفعالة الموجودة بالحقنة، وقد تستمر تلك المرحلة من ست ساعات إلى 24 ساعة حتى يظهر تأثير الحقنة عليها. 

المرحلة الثانية

تبدأ المرحلة الثانية عندما يتسع عنق الرحم من 2 سنتيمتر إلى 4 سنتيمتر، وتستمر حتى يصل اتساعه إلى 6 سنتيمتر ثم 8 سنتيمتر، وبعد ذلك يمكن بدء الولادة بشكل طبيعي.

المرحلة الثالثة

تبدأ الانقباضات وفتح الرحم بشكل كامل من 8 سنتيمتر وما فوق، وفي هذه الحالة يحدث الولادة بطريقة طبيعية، وفي حال عدم بدء الانقباضات وعدم فتح الرحم بعد تلقي جرعة من الطلق الصناعي أو في حالة ضعف نبض الجنين يُفضل بناءً على تقدير معظم الأطباء عدم تعريض حياة الأم أو الجنين للمخاطر واللجوء إلى إجراء عملية قيصرية.

اقرأ أيضًا: الحمل بعد الولادة القيصرية

مخاطر الطلق الصناعي

في صدد عرضنا إلى تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية، على الرغم من نجاح تجربتي مع الطلق الصناعي إلا أنني أدركت أن هناك مخاطر عديدة قد تواجه المرأة على المدى القريب أو البعيد، ومنها: 

  • زيادة احتمالية اللجوء إلى الولادة القيصرية في حال فشل عملية الولادة الصناعية.
  • زيادة الحاجة لاستخدام مسكنات الألم القوية بسبب الانقباضات الرحمية القوية بعد الطلق الصناعي.
  • ضرورة البقاء في المستشفى لمدة أطول نتيجة اللجوء النهائي إلى القيصرية.
  • ارتفاع خطر الإصابة بالعدوى إذا تم تمزيق الكيس الجنيني دون حدوث الولادة الفورية مع تأثير العدوى على الأم والجنين.
  • النساء اللاتي يجرين عملية الولادة الصناعية يمكن أن تتسبب ولادة أطفالهن في فترات مبكرة مما يزيد من مخاطر تأثير ذلك على نموهم وتطورهم، خاصة في عملية التنفس.

مزايا الطلق الصناعي

كما عرضنا تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية، هناك العديد من المزايا للاستعانة بالولادة الصناعية وتشمل ما يلي:

  • يساهم اللجوء إلى الولادة الصناعية من قبل الطبيب في إنقاذ حياة الأم والجنين في بعض الحالات الطبية التي تتطلب ولادة فورية.
  • تسريع العملية الطبيعية للولادة، عندما يحدث الطلق الطبيعي، ولكن يكون ذلك غير كافٍ لتوسيع فتحة الرحم لسهولة مرور الجنين.
  • المساعدة في توسيع فتحة الرحم بشكل يسهل مرور الجنين بشكل طبيعي.
  • تحفيز العملية الطبيعية للولادة وتقديم الدعم للأم والجنين.

حالات يمنع بها الطلق الصناعي

تعلمت من تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية وجود بعض حالات الحمل التي يمنع فيها الأطباء استخدام أي وسيلة من وسائل الولادة الصناعية نظرًا لخطورتها على حياة الجنين والأم الحامل نفسها، وهذه الحالات التي يُمنَع فيها استخدام الولادة الصناعية تشمل الآتي:

  • إذا كانت المرأة الحامل مصابة بفيروس الهربس المهبلي النشط.
  • عندما يكون الجنين في وضعية العرض في الرحم.
  • إذا ما خضعت المرأة سابقاً لعملية قيصرية أو أي عملية جراحية في الرحم.
  • في حالة اضطرار الولادة القيصرية بسبب حالة تشوه في قناة الولادة.
  • إذا حصل انزلاق المشيمة وانسداد فتحة عنق الرحم.

نصائح قبل الطلق الصناعي

في ضوء طرح تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية، تشمل النصائح الرئيسية قبل الطلق الصناعي:

معرفة أنواع الطلق الصناعي

يجب على الأم أولاً معرفة أنواع الطلق الصناعي واختيار الأمثل بناءً على وضعها الصحي والظروف داخل الرحم.

معرفة تاريخ الولادة

غالباً ما يكون البدء بالطلق الطبيعي أسهل عندما يقترب موعد الولادة، ولكن في بعض الأحيان تختار الأم إجراء الولادة بالطريقة الصناعية لتسريع عملية الولادة لذا من المهم معرفة موعد الولادة وضرورة الوصول إلى الأسبوع 39 من الحمل.

إذا لم يكن الموعد محددًا بدقة أو لم تكتمل فترة الحمل 39 أسبوعًا سيتم مراجعة فوائد ومخاطر الولادة المبكرة وبالتالي فمن الأهمية بمكان إكمال الفترة المطلوبة من الحمل قبل اللجوء إلى الولادة بالطريقة الصناعية.

تجهيز البيئة المحيطة

حتى في حالة الولادة بالطريقة الصناعية، يمكن أن يساهم الاهتمام بالخصوصية والأمان والهدوء في تسهيل عملية الولادة، ولذا قد ينصح الطبيب باتباع النصائح التالية:

  • تناول وجبة خفيفة في المنزل قبل الانطلاق إلى المستشفى، حيث لا يمكن تناول الطعام أثناء الانقباضات.
  • ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة.
  • تعتيم الأضواء في الغرفة أو إغلاق الستائر لتوفير جو هادئ ومظلم. 

مضاعفات الطلق الصناعي بعد الولادة

بعد أن تضطر بعض النساء لاستخدام الولادة القيصرية بسبب صعوبات في عملية الولادة، قد تثور لديهن بعض الاستفسارات حول تداعيات هذه العملية، وربما تبحث النساء الحوامل عن معرفة المزيد للطمأنينة قبل الولادة، إليكم بعض تداعيات الولادة القيصرية بعد الولادة:

  • زيادة احتمالية إصابة الأم والرضيع بالتهابات نتيجة لعدم بدء عملية المخاض خلال 6 إلى 12 ساعة مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • صعوبات في التنفس للرضيع نتيجة لولادة مبكرة.
  • احتمالية تعرض الرضيع لمرض اليرقان نتيجة لعدم قدرة الكبد على تحلل خلايا الدم الحمراء.
  • مشاكل في رئة الرضيع وجهازه التنفسي مثل تأخر نمو الرئة.

عملية القيصرية

كما تناقشنا حول تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية، تعتبر العملية القيصرية من بين الإجراءات الجراحية التي يتم من خلالها ولادة الجنين بواسطة إجراء شق في البطن والرحم من قبل الطبيب، وتعد بديلة عن الولادة الطبيعية، يقوم الطبيب بتنفيذ هذه العملية بطريقتين:

  • الشق التقليدي: في منتصف منطقة البطن.
  • الشق السفلي: وهو شق صغير منخفض بالمقارنة مع النوع الأول، وهو الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: طرق حساب الحمل وموعد الولادة

فوائد الولادة القيصرية

على الرغم من أن عملية القيصرية تُصنف كعملية جراحية كباقي العمليات الأخرى، إلا أنها تترتب على المرأة نتائج إيجابية ولها فوائد متعددة منها:

تجنب ألم المخاض

إن ألم الولادة الطبيعية والطلق يعتبران من أصعب الآلام التي يمكن تحملها، لذا فإن العديد من النساء يتجنبن تحمل هذا الألم ويفضلن الولادة القيصرية على الرغم من صعوبة فترة النقاهة المرتبطة بها.

الوقاية من سلس البول بسبب الولادة

عندما تلد المرأة طبيعيًا، تتعرض لمشاكل تناسلية مثل سلس البول الذي يحدث عند العطس أو السعال أو الضحك، أما في حال الولادة القيصرية، فلا تواجه المرأة هذه المشكلة تمامًا.

الوقاية من الهبوط الرحمي

المرأة التي تلد بعملية قيصرية لا تواجه مشكلة الهبوط الرحمي، وهذا يختلف تمامًا عن المرأة التي تلد طبيعيًا أو بمساعدة الطلق الصناعي.

لماذا تحتاجين إلى عملية قيصرية؟

يُخطط لمعظم عمليات الولادة القيصرية من قبل، وأحياناً يتم القيام بها استجابةً لظهور مضاعفات مفاجئة، ومن الأسباب الشائعة للولادة القيصرية المخطط لها:

  • خضوع المرأة لعملية قيصرية في وقت سابق.
  • وضع الجنين في وضعية استحالتها طبيعية، مثل وضعية مقعدية أو جانبية.
  • وجود مشاكل في نمو المشيمة فوق فتحة عنق الرحم، ويُشار إليها بالمشيمة المنزاحة.

نصائح مهمة بعد الولادة القيصرية

وبعد التعرف على تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية، إليكم أهم النصائح بعد الخضوع للولادة القيصرية: 

  • قومي بالتمارين المشي ببطء وبمساعدة الآخرين في البداية، حيث تساعد الحركة على تقوية عضلات البطن وتسريع شفاء الجرح.
  • تأكدي من الحصول على قدر كاف من الراحة.
  • تناولي الأدوية الموصوفة من الطبيب في الأوقات المحددة، وقد تشمل المضادات الحيوية ومسكنات الألم وملينات ومكملات الحديد الغذائية وغيرها.
  • احرصي على تناول نظام غذائي صحي غني بالألياف والسوائل، وخاصة الماء الذي يساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك الشائع بعد الولادة القيصرية.
  • نظفي الجرح بعناية وامسحيه بالكحول يومياً أو استخدمي المضاد الحيوي الموضعي الذي وصفه الطبيب.
  • حافظي على متابعة الطبيب بعد الولادة لتجنب أي مشاكل صحية في فترة النفاس، وللتأكد من شفاء الجرح الجراحي بشكل صحيح.

ختامًا لقد تعرفنا على تجربتي مع الطلق الصناعي الولادة القيصرية، بالإضافة إلى معرفة مميزات ومخاطر الطلق الصناعي وأنواعه المختلفة، بالإضافة إلى تناول أسباب اللجوء للولادة القيصرية وأهم النصائح بعد الخضوع لها.