كيفية زراعة البلكونة في المنزل: اعرف ممكن تزرع إيه في بلكونتك …

كيفية زراعة البلكونة في المنزل:  اعرف ممكن تزرع إيه في بلكونتك …
كيفية زراعة البلكونة في المنزل

يستمتع كثير من الأشخاص بفكرة الزراعة في البلكونة فهي لها متعة خاصة، وزراعة البلكونة لا تحتاج إلى بعض الأدوات والمعدات البسيطة، وهي مثل الأواني المخصصة للزرع، والبلكونة تُعتبر مكان مناسب للزراعة بسبب ضوء الشمس الذي يصل بالنهار إلى جميع البلكونات، لذلك فهي تُعد خيارًا مثاليًا لتجربة  الزراعة والاستمتاع بالنباتات بدون أي تكاليف، وتُساعد زراعة البلكونة على بث شعور الاسترخاء والراحة، وعملية زراعة النباتات قد تعمل على تخفيف التوتر والقلق الناتج من روتين الحياة، لذلك فإن زراعة البلكونة من أفضل القرارات التي يمكن اتخاذها.

كيفية زراعة البلكونة في المنزل

حتى تتمكن من زراعة البلكونة الخاصة بك بنجاح سوف تحتاج إلى إتباع بعض الخطوات لتتمكن من عملية الزراعة بشكل ناجح، حيث:

  1. في البداية يجب عليك تحديد إذا كانت البلكونة الخاصة بك مناسبة أم لا من ناحية وصول أشعة الشمس إليها بشكل كافي فالنباتات تحتاج إلى أشعة الشمس يوميًا حتى تتمكن من النمو.
  2. يتم تحديد النباتات التي يمكن زراعتها ونموها بشكل جيد على حسب مساحة البلكونة.
  3. سوف تحتاج إلى إحضار الأواني المخصصة للزراعة وهي الأواني التي تحتوي على فتحات تهوية التربة والصرف حتى لا تتعرض الجذور إلى التعفن.
  4. التربة هي العامل الأساسي لنجاح الزراعة فيجب عمل تربه بمناسبة تحتوي على السماد والمواد المغذية التي يحتاجها النبات للنمو بشكل صحي وسريع.
  5. يجب بعد التأكد من الزراعة داخل البلكونة بشكل صحيح يجب أن يتم الاهتمام بمواعيد الري فكل نبات يحتاج إلى كمية محددة من المياه لذلك يجب الانتباه والانتظام في موعد ري النباتات.
  6. أذا كنت من مُحبي النباتات المتسلقة فيجب استخدام بعض الشبكات حتى تتمكن النباتات المتسلقة من النمو بشكل صحيح وجميل.

اقرأ أيضًا: بحث عن استخدام الموجات الصوتية في الزراعة وحمايتها للصف الثاني الاعدادي

عوامل نجاح الزراعة في البلكونة

الزراعة في البلكونة من أسهل أنواع الزراعات ولكنها تحتاج إلى وجود بعض العوامل التي تساعد النباتات على النمو دون الوقوع في الأخطاء، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • يجب أن تتعرض البلكونة لوقت كافي من أشعة الشمس يصل إلى ست ساعات يوميًا او أكثر.
  • من الضروري اختيار النباتات المناسبة حسب مواقيت الزراعة فكل نبات له وقت معين يتم زراعته في حتى تنجح عملية الزراعة.
  • قُم باستخدام التربة التي تحتوي على السماد العضوي والخالية من الحشرات والآفات.
  • قُم دائمًا بمتابعه التربة حتى لا يصاب النبات الحشرات والآفات التي تؤدي إلى موت النباتات.
  • يجب إتباع دورة للقيام بتزويد النبات بالسمات حتى تتمكن من الحفاظ على صحة النباتات ونموها بشكل جيد.
  • يجب أن يتم الانتباه أن الزراعة في الصيف قد تحتاج الى الري باستمرار، وذلك لأن درجة الحرارة الشديدة يمكن أن تؤدي إلى موت النباتات، وإذا لاحظنا بدء النبات في الضعف يمكن تقليل عدد ساعات أشعة الشمس التي تصل إليه يوميًا.
  • ضرورة متابعة نمو النباتات، حيث أنه عندما تبدأ النباتات في النمو فإنها قد تحتاج إلى أن يتم نقلها إلى وعاء بمساحة أكبر حتى تأخذ مجالها في النمو بشكل كافي.
  • يجب دائمًا متابعة أي حشرات تظهر على النبات لأنه يوجد بعض الحشرات التي قد تؤدي الى موت النباتات وفشل عملية الزراعة، لذلك يجب أن نكون على دراية كاملة بنوع وشكل حشرات النباتات حتى يتم معالجة الأمر قبل التسبب في ضعف وموت النبات.

نباتات يمكن زراعتها في البلكونة 

يوجد بعض أنواع النباتات التي لا تحتاج إلى خبرة أو مهارة في زراعتها ويمكن أن تنمو في أجواء البلكونة فهي لا تحتاج إلا لأشعة الشمس والري بانتظام، ومن هذه النباتات ما يلي:

  • يُعتبر نبات النعناع من النباتات العطرية التي يحب الجميع زراعتها في البلكونة وذلك لأنها تدخل في العديد من الاستخدامات وأيضًا سهلة الزراعة.
  • يُفضل بعض الناس زراعة الطماطم في البلكونات فهي أفضل النباتات ولا تحتاج إلى مجهود في زراعتها ومتابعتها وتنمو دائمًا بشكل فعال في البلكونة، حيث يُمكنك بعد فترة قصيرة حصاد الثمار واستخدامها.
  • أيضًا الفلفل فهو من النباتات سهلة الزراعة ولا تحتاج إلى الكثير من المهارة لزراعتها فقط ضوء الشمس والري بانتظام وسوف تحصل على ثمار الفلفل الطازج.
  • الزهور الشتوية وهي من النباتات التي تضيف لمسة جمالية إلى البلكونات ويمكن زراعتها خلال فصل الشتاء ولا تحتاج إلى كثير من الري.
  • نبات البقدونس فهو من النباتات العشبية سهلة الزراعة وسريعة النمو وتدخل في العديد من الاستخدامات ويمكن زراعتها داخل البلكونة بكل سهولة.
  • تُعتبر زراعة الجزر في البلكونة من أسهل الزراعات حيث أن نبات الجزر لا يحتاج إلى الأماكن الواسعة، إنه فقط يحتاج إلى تربة عميقة ودرجة حرارة مناسبة والاهتمام بمواعيد الري وطريقة تصريف المياه وسوف تحصل على نبات الجزر الطازج بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: متى انتهت حضارة المايا؟

أشكال الزراعة في البلكونة

يوجد كثير من الأشكال والوسائل التي يمكن استخدامها للزراعة داخل البلكونة بطرق سهلة، ومن أفضل أشكال الزراعة في البلكونة ما يلي:

  • تُعتبر الزراعة في الأصيص الزراعية من الطرق الشائعة للزراعة في البلكونة، وذلك لأنها لا تحتاج إلى كثير من المعدات فقط تحتاج إلى عدد من أوعية الزراعة، ويتم وضع التربة داخلها ثم بدء الزراعة فهي طريقة سهلة ولا تحتاج إلى الكثير من المجهود والمعدات، ويمكن وضع هذه الوعاء في أي مكان داخل البلكونة ولكن بشرط أن تصل إليه أشعة الشمس المباشرة.
  • يوجد شكل آخر مختلف عن الزراعة في وعاء وهو الزراعة داخل الأكياس الزراعية وهي عبارة عن أكياس يتم صناعتها خصيصًا لتتحمل الزراعة بداخلها، حيث يتم وضع التربة داخلها و عمل بعض الثقوب في جوانب الأكياس لتكون طريقة لصرف الري، والمميز في هذه الأكياس الزراعية أنها لا تحتاج إلى الكثير من التربة، وأيضًا لا تشغل مساحات كبيرة في البلكونة.
  • يوجد أيضًا إمكانية الزراعة في المربعات الزراعية وهي تكون عبارة عن مربع يحتوي على عيون على شكل مربعات صغيرة الحجم يبلغ مقاس المربع منها حوالي 30 سم، وهذه المربعات الخشبية يمكن عن طريقها زرع أكثر من نوع نبات حيث يمكن في كل مربع زراعة الكثير من أنواع النباتات، فهي لها بعض المميزات حيث أنها لا تعطي مجالاً لنمو الأعشاب والحشائش الضارة التي تنمو بجانب النبات.
  • يوجد أيضًا طريقة الزراعة المائية وهي من أكثر الطرق فاعلية في إنبات النباتات المنزلية، ويعمل كثير من الأشخاص على إتباع هذه الوسيلة حيث يتم استبدال التربة بالماء وهي تعد أفضل شيء للزراعة لأنها تحتوي على المعادن ولا تجلب الحشرات والآفات، وبعد أن يتم الزراعة في الماء ونمو الجدور يمكن نقل النباتات في الوعاء الزراعي واستكمال نموها داخل التربة بشكل فعال.
  • أما الزراعة العمودية فهي شكل من أشكال زراعة البلكونات وهي تكون عبارة عن سيخ خشبي يتم تثبيته على حائط البلكونة ويكون به أماكن وعيون مخصصة للزراعة، يمكنه أن يحمل الكثير من أنواع النباتات المتنوعة والمختلفة، وهذه الطريقة لا تأخذ الكثير من المساحة وتعطي شكلاً جماليًا للبلكونة والحائط ولا تحتاج إلى التكاليف الكثيرة.

تعتبر البلكونة فرصة رائعة للاستمتاع بزراعة النباتات، فهي مكان مناسب لتجربة الزراعة وتعطي لمسة جمالية للمنزل من الخارج، ويمكن زراعه البلكونة من خلال إحضار الأدوات المناسبة واتباع الخطوات السابقة مع الأخذ بالنصائح الخاصة بزراعة البلكونة.