طريقة زراعة البطاطس في البيت من ثمرة واحدة من البداية حتى الحصاد

طريقة زراعة البطاطس في البيت من ثمرة واحدة من البداية حتى الحصاد
طريقة زراعة البطاطس في البيت

تُعتبر طريقة زراعة البطاطس في المنزل من أسهل المهارات التي يمكن تعلمها، فهي لا تحتاج إلى خبرة سنوات في الزراعة ويمكن زراعة كمية من محصول البطاطس بكل سهولة وداخل المنزل في أي ساحة خلفية موجودة خلف منزلك أو فوق الأسطح، زراعة البطاطس لا تتطلب الكثير من المجهود فهي تحتاج إلى القليل من العناية بالنبات ويمكنك عند حصادها استخدامها في إعداد الكثير من الأطباق الشهية اللذيذة، ويوجد أكثر من نوع للبطاطس فهناك البطاطس التي تسمى بايبر وبطاطس تسمى ماريس.

طريقة زراعة البطاطس في البيت بخطوات بسيطة

تعتبر زراعة البطاطس في المنزل ليست مستحيلة فهي من المهارات السهل جدًا تعلمها، فهناك بعض الخطوات التي يمكن أن يتبعها الشخص ليتمكن من زراعة البطاطس بنجاح في المنزل ومن هذه الخطوات ما يلي:

  • تختلف البطاطس في زراعتها عن باقي الخضروات فهي لا تحتاج إلى وجود بذور حيث يتم زراعة البطاطس عن طريق البراعم الجديدة الموجودة داخل حبة البطاطس نفسها لذلك تحتاج البطاطس إلى درنات ناضجة حتى نتمكن من زراعة البطاطس، وبعض الأشخاص يلجؤون إلى شراء بذور البطاطس من المتاجر ولكن غالبًا ما يتم فشل زراعتها.
  • يجب تقطيع البطاطس قطع صغيرة ثم وضعها داخل علبه حتى نتمكن من تحضير الدرنات لبدء عملية النمو وبعد وضع البطاطس في علبة يجب وضعها في مكان به إضاءة طبيعية ولكن لا تصل إليها أشعة الشمس المباشرة.
  • سوف نقوم بترك هذه العلبة التي تحتوي على درنات البطاطس لمدة حوالي ستة أسابيع وسوف نلاحظ أن البراعم تبدأ في النبات، ولكن بعض خبراء الزراعة ينصحون بترك البراعم لمدة أربع أو خمس أسابيع فقط وسوف نلاحظ أن هذه البراعم بدأت تنمو، حيث يصل طولها إلى أكثر من 2 سم وبهذا تكون البراعم جاهزة لعملية الزراعة.
  • يجب قطع بذور البطاطس إلى عدة قطع وذلك قبل الزراعة بيومين ويجب أن تحتوي قطع البطاطس على البراعم على الأقل أثنين منها وسوف ننتظر بضعة أيام قبل زراعة هذه القطع حتى لا تتعفن قطع البطاطس في الأرض.
  • عند عملية الزراعة يجب أن نختار المكان المشمس حيث يجب أن تصل أشعة الشمس الى النبات على الأقل لمدة ست ساعات في اليوم، ويجب اختيار وتجهيز تربة زراعية جيدة التصريف ويجب أن تتراوح درجة الحموضة في هذه التربة بين 4.8-5.2.
  • عند زراعة أي نبات يجب أن تحتوي التربة على السماد العضوي مما يساعد على إنبات النبات بشكل أسرع وبشكل صحي.
  • بعد اختيار المكان الذي سوف يتم الزراعة في نبدأ في حفر بعض الحفر التي يصل طولها إلى حوالي 20 سم.
  • ثم نقوم بوضع بذور البطاطس التي أنتجتها في كل حفر ويجب أن تكون البراعم متجهة لأعلى ويكون الجانب المقطوع متجه للأسفل ثم يتم تغطية قطعة البطاطس بالتربة الزراعية وسوف نلاحظ أن نبات البطاطس ينمو بشكل أسرع وأفضل داخل التربة الرخوة، لذلك ينصح الخبراء بعدم الضغط على التربة بعد زراعة نبات البطاطس فيها.
  • يجب أن نحافظ على الرطوبة الدائمة للتربة، حيث أن نبات البطاطس يحتاج إلى من أثنين إلى خمسة سم من الماء بشكل أسبوعي، ويجب أن يتم سقاية التربة المزروعة بشكل متساوي حتى نتجنب أن تحدث الشقوق في البطاطس.
  • مع الري المنتظم سوف نلاحظ عملية الإنبات حيث سوف تبدأ الأجزاء الورقية في الظهور من التربة بينما الجذور والدرنات الموجودة في داخل التربة سوف تبدأ في نموها أيضًا ولكن داخل التربة.
  • سوف تبدأ في النمو داخل التربة بعيدًا عن أشعة الشمس حتى لا يتم تحويل النبات إلى اللون الأخضر وتصبح غير صالحة للأكل.

اقرأ أيضًا: بحث عن استخدام الموجات الصوتية في الزراعة وحمايتها للصف الثاني الاعدادي

طريقة حصاد البطاطس والعناية بها

يحتاج نبات البطاطس إلى العناية أثناء عملية الزراعة وأيضًا أثناء عملية الحصاد، وذلك حتى تتم عملية الزراعة بنجاح ونحصل على ثمار البطاطس الطازجة اللذيذة، وهناك طريقة حصاد البطاطس وهي:

  • عند عملية حصاد نبات البطاطس يجب في البداية عمل حفرة حول الزرعة بشكل كامل مع الانتباه الشديد حتى لا يتم قطع أي جزء من أجزاء البطاطس، ويجب أن يتم قطع البطاطس بشكل جيد والبعد عن البطاطس التي لا تزال خضراء لأنها قد تكون سامة وغير صالحة للأكل.
  • حتى تتم عملية زراعة البطاطس بنجاح يجب المحافظة الدائمة على التربة والنبات من الأمراض والآفات الزراعية، حيث أن نبات البطاطس يعد هدفًا للكثير من الخنافس و الحشرات والبراغيث.
  • لذلك عند حصاد ثمار البطاطس يجب رشها وغسلها جيدًا بالماء حتى يتم إزالة أي حشرات موجودة عليها.
  • تحتاج نبات البطاطس الى إضافة محلول السماد الخاص بالتربة حتى نحافظ على درجة حموضة التربة حيث يجب ألا تزيد درجة الحموضة عن 5.2.

بعض المعلومات حول زراعة البطاطس في المنزل 

يحتاج نبات البطاطس إلى كثير من العناية والمتابعة، فهي نباتات تحتاج إلى بعض المعلومات والخبرات حتى يتم إنبات الزرع بنجاح، لذلك يجب على مزارع البطاطس أن يكون مُلمًا بهذه المعلومات حيث:

  • يعتبر أنسب وقت لزراعة البطاطس المنزلية بنجاح في الأوقات الباردة حيث يمكن أن تكون بداية الزراعة في شهر أبريل وحتى منتصفه، أمّا بالنسبة إلى الزراعة في المناطق الدافئة فيمكن البدء في فترة ما بين شهر سبتمبر وتستمر حتى شهر فبراير.
  • يحتاج نبات البطاطس إلى التربة الجيدة المخصبة بالسماد العضوي فكلما كانت التربة جيدة من حيث التهوية والصرف فإننا قد نحصل على إنتاج جيد من ثمار البطاطس.
  • يتم زراعة البطاطس في شكل صفوف متباعدة حيث تبعد عن بعضها بحوالي (0.91 إلى 1.22) متر.
  • بعد أن تبدأ السيقان في النمو تتجمع التربة حولها وتقوم بتغطية ما يصل إلى نصف السيقان والأوراق المكشوفة من الزرع وهذه العملية تسمى بالتل لأنها تشكل في النهاية شكل التلال الموجودة على سطح التربة حول السيقان.
  • أثناء عملية الري والزراعة يجب تجنب أن تتعرض أوراق نباتات البطاطس إلى الماء، وذلك بسبب أن تبلل الأوراق وجعلها رطبة قد ينتج عنه الإصابة بالآفات الزراعية للبطاطس، مما قد يتسبب في تعرضها للتعفن وفشل عملية الزراعة.
  • يجب التجهيز المسبق لكافة الأدوات و المعدات التي نحتاجها لزراعة البطاطس، من حيث الإناء الذي سوف نستخدمه و تحديد المكان المشمش الذي سوف يتم وضعها فيه بعد الزراعة، فقد تحتاج إلى نقل النبتة إلى أواني أكبر في المساحة أو إلى الحديقة.
  • عند البدء في ملاحظة نمو ثمار البطاطس التي تشبه حبة الطماطم بعد الإثمار، يجب التخلص منها في الحال وذلك لأنها قد تكون سامة.

كيفية زراعة البطاطس في الماء

غالبًا ما يبدأ مزارع البطاطس في تجربة زراعة البطاطس في الماء، وهي عملية يتم التأكد منها إذا كانت الدرنات التي سوف تنتج صالحة للزراعة أو غير صالحة، ومن أسباب الزراعة في الماء أيضًا هو سهولة رؤية الجذور الناشئة لثمرة البطاطس مما يعطي بعض الإشارات عن نجاح أو فشل عملية الزراعة.

لذلك فإن هذه العملية تساعد على سهولة زراعة البطاطس في التربة بعد التأكد من نمو الدرنات بالشكل طبيعي، وتوجد بعض الخطوات التي تساعدنا على زراعة البطاطس في الماء.

اقرأ أيضًا: طريقة شوي البطاطا في البوتجاز طريقة شوي البطاطا في البوتجاز 

خطوات زراعة البطاطس في الماء

يمكن زراعة البطاطس في الماء بطريقة سهلة من خلال بعض الخطوات التي يجب اتباعها، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  1. في البداية يجب إحضار كوب يفضل أن يكون شفاف، ويتم ملئه بالماء من الصنبور ويكون حجمه مناسب مع حجم حبة البطاطس.
  2. ثم يتم اختيار حبه بطاطس جيدة المظهر ولا تحتوي على تعفن في أجزائها، ويفضل أن يتم اختيار الحبة ذات القطر الصغير حتى تكون مناسبة مع كوب الزراعة ويفضل أن تكون حبة البطاطس بها بعض البراعم الظاهرة منها.
  3. يتم إحضار ثلاث أو أربع أعواد من أعواد الأسنان حيث يتم استخدامها عن طريق إدخال الأعواد في جوانب حبة البطاطس بطريقة متساوية من جميع الاتجاهات.
  4. ثم يتم وضع نصف الحبة في اتجاه الماء مع وضع الأعواد لتستند على الكوب حتى لا تنغمر حبة البطاطس بالكامل في الماء، بحيث يكون حوالي ثلث الحبة منغمر في الماء.
  5. يتم وضع الكوب في مكان مشمس حيث يجب أن تعرض النبات إلى عدد ساعات مناسب من الشمس تصل إلى ست ساعات.
  6. يجب أن نحافظ على تغيير وتجديد الماء باستمرار من أجل المحافظة على نظافة الماء حتى لا تتعرض الجذور والبراعم الى التعفن.
  7. تحتاج نبات البطاطس إلى حوالي أسبوع أو أكثر بقليل حتى تبدأ السيقان في النمو الظهور.
  8. بعد أن تبدأ البراعم في الظهور والنمو يتم نقل حبه البطاطس المنبتة إلى تربة زراعية رطبه تكون بمقاس حوالي 20 سم مع الحرص الشديد والانتباه على عدم كسر السيقان أو الجذور عند وضع حبة البطاطس داخل التربة الزراعية.
  9. يتم زراعة البطاطس داخل التربة حيث يكون الجزء السفلي الذي يحتوي على البراعم والسيقان موجود تحت سطح التربة بمقاس حوالي 5 سم.
  10. بعد أن تتم الزراعة يجب متابعة النبات باستمرار والمحافظة على تهوية التربة وتعرضها لأشعة الشمس يوميًا حتى نحصل على عملية زراعة ناجحة.

فوائد تناول البطاطس

تحتوي البطاطس على الكثير من المعادن والفيتامينات والألياف التي تمد الجسم بالطاقة وتجعله في صحة جيدة، ومن أهم فوائد تناول البطاطس ما يلي:

  • تحتوي البطاطس على الكربوهيدرات والألياف والمعادن والفيتامينات التي تعمل على محاربة الأمراض المزمنة والوقاية منها مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.
  • تحتوي أيضًا على النشا الذي يعمل على إطعام البكتيريا النافعة الموجودة بداخل الامعاء مما يترتب على ذلك المحافظة على نسبة السكر الموجودة في الدم والوقاية من الإصابة بمرض السكري.
  • تعمل أيضًا على زيادة امتصاص جميع العناصر الغذائية التي بدورها تعمل على إبقاء الجهاز الهضمي في صحة جيدة.
  • تعد البطاطس من الأطعمة التي تساعد على الاحساس بالشبع لفترات طويلة رغم أنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة فهي تعتبر أفضل من المعكرونة والأرز وفي حالة سلق البطاطس تكون مشبعة بدرجة أكثر بسبع مرات من الأكلات الأخرى لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي يحتاجها الجهاز الهضمي لتعمل على تقليل الشعور بالجوع وتعزيز الشعور بالشبع.
  • تعمل البطاطس على إمداد الجسم بفيتامين C وهو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لمحاربة الكثير من الأمراض الشائعة، فهي تمد الجسم بالبوتاسيوم الذي يحافظ على صحة القلب والجهاز العصبي والعضلات.
  • تُعد الأصناف الحلوة من البطاطس مصدرًا رائعًا لفيتامين a وهو من أهم الفيتامينات التي تجعل الجسم ذو مناعة قوية، وتعمل على تقوية النظر وتحافظ على صحة العين.
  • على الرغم من أنها تحتوي على الكربوهيدرات ولكنها لا تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم فهي تعد وجبة متكاملة غذائية يمكن أن تغني عن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.

البطاطس تعتبر من أشهر النباتات التي يمكن زراعتها داخل المنزل أو على أسطح المنازل، فهي نبتة سهلة الزراعة سريعة النمو ولها الكثير من الفوائد الصحية عند تناولها، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات وتمد الجسم بكل ما يحتاجه من الطاقة.