دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض 

دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض 
دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض 

نقدم لكم دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض إذا كنت ترغب في البدء بمشروع تربية الدجاج البياض نقدم تفاصيل كاملة عن مشاريع تربية الدجاج البياض في المزرعة والمنزل مع دراسة جدوى شاملة، مع كل التفاصيل حول التوريد الذي يؤدي إلى مشروع ناجح، بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة لتربية الدجاج البياض وكيفية الربح منه، نغطي أيضًا العوامل التي تؤدي إلى مشروع مربح والطريقة الصحيحة لتسويق المشروع، هذا ما نتناوله في السطور التالية عبر رواد موقع صبايا 9baya.

دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض

تعتبر الدواجن من الطيور الأليفة التي يسهل اقتناؤها في المنزل، ويمكن الاستفادة من لحومها وبيضها الجميل، وفيما يتعلق بمشروع تربية الدجاج البياض نفسه، باعتباره ينتمي إلى فئة المشاريع المتعلقة بتربية الحيوانات، فهو يعتبر من المشاريع المتميزة التي قد تؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد الوطني.

وبما أن هذا المشروع سيلبي طلب المستهلكين على اللحوم والبيض، فهو يعتبر أحد أنواع المشاريع الاستهلاكية التي لا غنى عنها على الإطلاق، ومن حيث الأرباح فقد أصبحت الدواجن تحظى بشعبية كبيرة، خاصة بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء أو لحم الجاموس.

نصائح قبل البدء بمشروع الدجاج البياض

في سياق البحث عن دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض نقدم لكم عدة نصائح هامة قبل التفكير في بدء المشروع وهي كالتالي: 

  • عند البدء بمشروع تأكد من اختيار الدواجن الأكثر صحة، ولا تبدأ بالدجاج المحلي بل اختر الدجاج الأبيض بدلاً من ذلك لأن معدل الحصول على البيض من هناك أعلى منه من بلادنا.
  • يجب شراء بطاريات خاصة لتربية الدواجن، ومن الأفضل تربيتها في مساحة كبيرة أو على الأرض ولكن عليك اختيار المكان المناسب لشراء البطاريات بسعر معقول.
  • من الأفضل أن تبدأ المشاريع في القرى الصغيرة أو المقاطعات وبعيداً عن المدن.
  • فرصة المنافسة في المجتمعات الصغيرة مضمونة بسبب سهولة التوزيع والقرب من جميع السكان.
  • قبل البدء بالمشروع يجب وضع خطة توزيع وتسويق مهمة، قم بذلك بنفسك ولا تعتمد على شركة تسويق لأنه سيعمل كوسيط وسيتمكن من الحصول على أرباح أعلى منك شخصياً.
  • شراء الدجاج البياض من المزارع المعروفة لضمان تربيته بشكل صحيح، وخاصة تلك التي لديها خبرة واسعة في إنتاج وبيع الدجاج البياض.
  • يجب جمع كافة المعلومات المتعلقة بتكلفة المشروع بما في ذلك شراء الدواجن والمعدات والأدوات المستخدمة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع تربية النعام بالمنزل فى مصر 2024

المستلزمات اللازمة لمشاريع تربية الدواجن

استكمالًا للحديث عن دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض، هناك العديد من المتطلبات التي يجب أن تتوفر في مشروع تربية الدجاج حتى يكون المشروع ناجحاً ومستداماً، وإلا فلن يكون من الممكن إنشاء المشروع من البداية، وهذه المتطلبات هي:

تربية الدجاج

تبدأ هذه المرحلة عندما يبلغ عمر الدجاج يوم واحد وتستمر حتى ثمانية أسابيع.

تنقسم هذه المرحلة إلى فترة حضانة الكتاكيت وفترة التربية وفترة وضع البيض.

تتضمن مرحلة الحضانة ما يحدث بعد أن يفقس الكتكوت من البيضة، والتي تستمر لمدة ثمانية أسابيع حتى يبلغ الكتكوت عمر تسعة أسابيع.

ثم تبدأ المرحلة التالية، عندما يصل عمر الكتاكيت إلى 9 أسابيع، وهي الفترة التي يجب فيها مراعاة التغذية الجيدة.

ولأنه يهيئ الدواجن لوضع البيض فإن مدته تتراوح من 18 إلى 20 أسبوعاً.

الفترة الأخيرة هي مرحلة وضع البيض، بدءاً من عمر 21 أسبوعاً، حيث يجب مراعاة التغذية الجيدة قبل وضع البيض.

المكان الصحيح

يجب توفير موقع مناسب لمساحة وجاهزية المشروع، ويجب توفير موقع لا تقل مساحته عن 20 متراً مربعاً، مثلاً موقع، عند بداية المشروع الحظيرة أو ساحة المنزل أو سقف المنزل.

كما تنقسم مساحة المكان إلى قسمين، الجزء الأول يجب أن يكون مكان تربية الدجاج.

كما يجب توفير منطقة خارجية لرعاية الدجاج، ويجب إعطاء الكتاكيت البيضاء مساحة للتحرك بحرية وتعريضها لأشعة الشمس لمنحها فرصة أكبر للنمو.

يجب توفير الإضاءة الجيدة داخل بيت الكتكوت، وذلك بوضع مصابيح مناسبة ليلاً، والتعرض لأشعة الشمس نهاراً كما قلنا.

تعتبر درجة الحرارة من العوامل المهمة لنجاح تربية الدجاج ويجب التحكم في درجة حرارة تربية الدجاج بين 22 و24 درجة مئوية.

تجهيز المكان

في صدد عرضنا إلى دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض يجب أن تكون مزرعة الدجاج مجهزة بأفضل الإمكانيات ويجب أن تكون مجهزة بصواني العلف وصواني الطعام المخصصة لذلك.

توفير المياه النظيفة، كما يجب تنظيف المكان بشكل منتظم ومستمر، حيث يعتبر تنظيف المكان من وسائل تعزيز نمو الدجاج وإبقائه خالياً من الأمراض.

يجب أيضًا أن يتلقى الدجاج زيارات متابعة من الطبيب البيطري للقضاء على الأمراض في بدايتها و لحماية الطيور من الأمراض.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية النعام في المزارع الصغيرة أو المنزل بالتفاصيل وطريقة التربية 

إضاءة خاصة لبيوت الدجاج

من أهم المراحل بالنسبة للكتاكيت هي الأيام الثلاثة الأولى، حيث تحتاج إلى إضاءة مستمرة لتتمكن من رؤية الطعام والشراب.

ثم يبدأون بالتعود تدريجيًا على الظلام، وإذا تعرضوا له فجأة، فقد يتراكمون فوق بعضهم البعض و يختنقون حتى الموت.

تهوية المنزل

عندما نتحدث عن دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض تربية الدجاج في بيت الدجاج تحتاج إلى الكثير من التهوية نظراً لكثرة عدد الدجاج، لذا يجب توفير فتحات في أماكن مختلفة، إذا قمت بذلك على السقف، تأكد من تغطيته بشكل صحيح.

تأكد من الحفاظ على أرضية الحظيرة نظيفة وجافة، حيث ينام الدجاج على التربة الرطبة، يمكن أن يتسبب ذلك في تعفن ريشها، مما قد يؤدي إلى تكوين حشرات يمكن أن تقتل الدجاج، انتبه إلى تجديد مياه الشرب النظيفة كل يوم.

العمالة اللازمة

في المراحل الأولى من المشروع يشعر أصحاب المشروع بالراحة في الاهتمام بالمشروع بأنفسهم، والتأكد من وضع الأطعمة والمشروبات في الأوقات المناسبة، بالإضافة إلى التنظيف المستمر حتى تحافظ على جميع أرباح المشروع.

بعد نجاح المشروع وتطويره، يمكن تعيين عاملين للتنظيف وعامل واحد للرعاية الطبية والترتيبات الغذائية.

أدوات ومستلزمات تربية الدجاج

استكمالًا لعرض دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض إليكم المزيد من الأدوات الهامة التي ستحتاج إليها عند تربية الدجاج كما يلي: 

قنينة السقاية 

ماكينة سقاية يدوية بسعة 4 لتر تكفي لعدد 50 كتكوت حتى عمر 10 أيام، إذا كان هدفك تربية 1000 كتكوت فستحتاج إلى 20 سقي بعد 10 أيام من العمر حتى نهاية دورة الإنتاج، يمكنك الاعتماد على السقاية الأوتوماتيكية، فمقابل 1000 دجاجة ستحتاج إلى 12 إلى 15 سقاية أوتوماتيكية.

العلافات

وحدة تغذية بلاستيكية أو ورقية بسعة 2 كجم تكفي لإطعام ما يقرب من 40 كتكوت من عمر يوم واحد إلى 10 أيام، هذا يعني أنه مقابل 1000 كتكوت ستحتاج إلى 25 وحدة تغذية تقريبًا وبعد ذلك ستحتاج إلى وحدة تغذية بسعة 20 وحدة تغذية بلاستيكية، العلف حتى نهاية الدورة يتطلب 100 كجم من العلف لكل 30 دجاجة أي ما يقرب من 33 علف لكل 1000 دجاجة.

 التدفئة

نطاق درجة الحرارة المثالي للدواجن هو 20 إلى 27 درجة، حيث تكون درجة الحرارة هذه في أفضل حالات إنتاج الطيور، ولكن إذا انخفضت درجة الحرارة، تبدأ الدواجن بتحويل الطعام إلى طاقة بدلا من الدهون والدهون، العضلات لديها معدل تحويل منخفض إلى “نمو” ومن المتوقع أنه إذا ارتفعت درجات الحرارة ستصل الطيور إلى مرحلة اللهاث والإرهاق وربما الموت، لذا اعتمد على الكثير من فتحات التهوية.

ما هي الأعلاف التي تحتاج إليها عند تربية الدجاج؟ 

استكمالًا لعرض دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض، من أجل الحفاظ على مستوى النمو المطلوب من المستحيل تجاهل أو إهمال عملية توفير الأعلاف، لذلك، إذا كنت تخطط لتنفيذ مشروع لتربية الدجاج على أي نطاق أو في أي مكان، فمن الضروري التأكد من أن لديك الأموال الكافية لشراء العلف، ويفضل التأكد من تعدد المصادر لتغطية أي موقف، أما بالنسبة للأعلاف المقدمة للدواجن فهي كما يلي:

  • يحتوي بادي على نسبة بروتين 23% وهو مناسب للكتاكيت من عمر يوم إلى 10 أيام.
  • يحتوي نامي على نسبة بروتين 21% وهو مناسب للدواجن التي يتراوح عمرها بين 10 و20 يومًا.
  • كما يحتوي على نسبة بروتين 15% ويمكن استخدامه على الدواجن من عمر 20 يومًا حتى البيع.

اقرأ أيضًا: أسرع أنواع البط في النمو والإنتاج 

مرحلة تطعيم الدجاج ووضع البيض

بالتزامن مع طرح دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض طبيبك البيطري سيزودك بمواعيد التطعيم الهامة لدجاجك لحمايته من كافة الأمراض التي قد تصيبه، ويجب العلم أن أكثر الأمراض التي تصيب الدجاج شيوعاً هي مرض النيوكاسل والجدري والدفتيريا والتهاب الشعب الهوائية.

أما بالنسبة لمرحلة وضع البيض، فيمكن لكل دجاجة أن تضع البيض عندما يبلغ عمرها ستة أشهر، ويمكن أن تضع بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات في اليوم، كما تضع الدجاجة بيضها الأول عن طريق تخصيب الديك، وبعد ذلك يمكنها الاعتماد على نفسها في توفير طعام جيد النوعية.

تكلفة مشروع مزرعة الدواجن البيضاء

أثناء عرض دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض تكلفة مشروع الدواجن المنزلية تبدأ من 1000 جنيه، بينما في المزرعة متوسط ​​تكلفة الدورة يصل إلى 500000 جنيه.

تعتبر تكلفة المشروع من الأمور الضرورية التي يجب على الإنسان معرفتها حتى يتمكن من البدء بالمشروع أم لا، وبما أن تكلفة المشروع تحدد رأس المال الخاص، يتم حساب تكلفة المشروع بالطريقة التالية: 

  • يتم احتساب عدد الدجاج المشتراة وحجم الدجاج والتكلفة على أساس أسعار السوق حيث أن سعر الدجاجة البيضاء يتراوح بين 8 و11 جنيهًا، وإذا تم شراء 500 دجاجة فستقدر التكلفة الأولية بـ 4000 جنيه.
  • هل سيشتري أو يؤجر المكان أم أن المكان متاح له بالفعل؟
  • تبلغ الأموال المطلوبة لشراء الطعام والشراب والعمل والخدمات البيطرية حوالي 2500 جنيه.
  • تكلفة نقل الدجاج من مكان الشراء إلى موقع المشروع ومرة ​​أخرى إلى نقطة البيع.
  • مصاريف التسويق والإعلان للمشروع.

كيف تسوق لمشروعك بشكل صحيح

عند طرح دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض يجب تعرف أن في بداية كل مشروع يجب على صاحب المشروع أن يقوم بالتسويق الصحيح حيث يعتبر التسويق الصحيح بداية ناجحة للمشروع، ويتم التسويق من خلال:

  • عند بيع الدفعة الأولى من المنتجات، من الضروري إعطاء المشروع فتحة بارزة من أجل إيصال المشروع إلى الجمهور المستهدف ومحل الدجاج، وبالتالي إقناعهم بالشراء منك.
  • الدخول في بعض الاتفاقيات مع محلات الدجاج ومحلات الدجاج المجمد والمطاعم والفنادق لتتمكن من توريد كميات كبيرة من المنتجات لهم وبأسعار تنافسية.
  • تأكد من تقديم خصومات خاصة عند البيع بالجملة.
  • يمكنك أيضًا التفاعل مع الإنترنت عن طريق إنشاء صفحات لمشاريعك لتوصيل مشاريعك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

هل مشروع الفراخ البيضاء مربح؟

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة ربح تربية الدجاج البياض حتى يتمكنوا من تنفيذ المشروع بشكل موثوق، ومن المؤكد أن مشروع تربية الدجاج البياض هو مشروع مربح للغاية للأسباب التالية:

  • يتوافد الناس على شراء الدجاج الأبيض، خاصة في الأعياد والمناسبات والمواسم.
  • إذا قمت بتربية الدجاج بشكل صحيح، فستحصل على دورة إنتاج ممتازة وإذا أنتجت 500 دجاجة بتكلفة 10000 جنيه، فستتاح لك الفرصة لتحقيق ربح صافي قدره 5000 جنيه.
  • لن تنخفض أسعار الدجاج بشكل كبير لأن الدجاج سلعة يتم استهلاكها باستمرار، وبالتالي فإن فرص الخسارة ضئيلة.

كيف تجني المال من تربية الدجاج الأبيض في المنزل؟

من خلال عرض دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض، كيفية الربح من الدجاج الأبيض تحتاج إلى خطوات دقيقة، وهي:

  • تربية الدجاج الأبيض بشكل صحيح: بالإضافة إلى مهارات شراء الكتاكيت الصغيرة، يجب أن يكون لديك أيضًا مهارات تربية كافية، تتيح لك هذه المهارة فرز الكتاكيت وشراء أفضلها.
  • قم بشراء علف مناسب لنوع الكتاكيت التي تشتريها حتى يزيد وزنها بسرعة.
  • تأكد من استخدام سيارة مجهزة جيدًا لنقل الدجاج لتجنب خسارة عدد كبير من الدجاج أثناء عملية البيع والشراء.
  • تتبع نمو الدجاج، والعمل على إعطائه الدواء المناسب، ومن ثم عقد اتفاقيات مع مكان الاستهلاك لتوزيع المنتج بشكل أسرع وبدء دورة إنتاجية جديدة.
  • بهذه الخطوات يمكنك الحفاظ على الإنتاج وبالتالي الربح.

مميزات تربية الدواجن

كما قدمنا دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض إليكم فوائد تربية الدجاج كما يلي: 

لا حاجة لأموال ضخمة

يبدو أن عملية تربية الدواجن لا تتطلب الكثير من المال، وهو من أهم الأمور التي ينشغل بها الكثير من الأشخاص عند التفكير في إنشاء مشاريعهم الخاصة المتعلقة بالدواجن، ولا تتطلب العملية سوى مبلغ صغير من رأس المال لبدء المشروع.

لا تتطلب مساحة كبيرة

يبدو أن عملية تربية الدواجن هي من تلك المشاريع التي لا تحتاج إلى مساحة كبيرة من الأرض، خاصة إذا لم يكن الشخص قد قرر بناء مزرعة تجارية كبيرة لتربية الدواجن، والتي لولا ذلك لتطلبت إنشاء مساحة صغيرة للدواجن لحمايتها من الظروف المناخية المتغيرة.

اقرأ أيضًا: طريقة تربية العصافير الاسترالي الصحيحة الشرح بالفيديو والصور خطوة بخطوة 

تكلفة صيانة منخفضة

تعتبر عملية تربية الدواجن عملية بسيطة ولا تتطلب الكثير من أعمال الصيانة عالية المستوى، خاصة إذا تم اتباع جميع التعليمات الموصى بها من قبل الجهات المختصة والمحافظة على نظافة أماكن الحيوان وكذلك صحة الحيوانات نفسها، مما يمنع الأمراض والأوبئة التي تنتقل بين الحيوانات.

يمكن تحقيق الربح على الفور

ما يميز عملية تربية الدواجن أنها من العمليات التي تحقق الربح الاقتصادي بشكل مباشر ولا تتطلب الكثير من الوقت، والسبب في ذلك هو أن الدواجن مثل الدجاج لا تتطلب الكثير من الوقت، يستغرق الوصول إلى مرحلة النضج والتكاثر الكثير من الوقت، ومعظمها يستغرق شهرين فقط للتكاثر ووضع البيض.

توفير فرص عمل على مستويات متعددة

 توفر مزارع الدواجن الكبيرة عادة العديد من فرص العمل حيث أنها تشمل العديد من العمليات المتعلقة برعاية الدواجن بما في ذلك توفير الماء والغذاء، ومتابعة الوقاية من إصابتها بالأمراض، وعمليات التنظيف والتطهير، وعمليات جمع البيض وغيرها من المهام.

تنمية الشعور بالمسؤولية

على الرغم من أن عملية تربية الدواجن بسيطة ولا تتطلب الكثير من الجهد، إلا أنها تعلم الشخص المسؤول الكثير من المسؤولية، خاصة إذا كان المشروع كبيرًا ومعدًا للإنتاج بسبب أي إهمال في توفير الغذاء أو الماء للدواجن أو أي تأخير في اكتشاف الأمراض التي قد تصيب الدواجن.

ختامًا لقد عرضنا  دراسه جدوي مشروع تربيه الدجاج الابيض وتوضيح جميع الأدوات اللازمة التي ستحتاج إليها عند تربية الدجاج، بالإضافة إلى كيفية تسويق المشروع ومميزات تربية الدواجن والربح منها.