اسعار البن اليمني في مصر

اسعار البن اليمني في مصر
اسعار البن اليمني في مصر

اسعار البن اليمني في مصر الذي يعد من أشهر أنواع البن التي يقبل على طلبها المثيرين، ويرجع ذلك إلى ما يتمتع به من مواصفات فريدة من نوعها، وفوائد مذهلة، نتيجةً لزراعته في مناخ محلي،  حيث ينمو هذا النوع من البن في المناطق الجبلية الوعرة في دولة اليمن، ويتم زراعته في المزارع المتدرجة الجبلية، وفي الغالب تتواجد تلك المزارع على ارتفاعات عالية، تتراوح بين 1200 متر حتى 2400 متر.

اسعار البن اليمني في مصر

يحتل البن اليمني الترتيب الأول من حيث تصنيف أفضل وأغلى أنواع البن الموجودة في مصر، ويصل سعر الطن الواحد منه إلى ما يقارب من قيمة 85 ألف جنيه.

يوجد من البن اليمني في السوق المحلي المصري الكثير من الأنواع والنكهات، وتختلف تلك الأنواع بين بعضها البعض من حيث المواصفات، وبالتالي تكون أسعارها مختلفة، وتتمثل اسعار البن اليمني في مصر فيما يلي:

  • يبلغ سعر واحد كيلو جرام من البن اليمني الأخضر قيمة 100 جنيه مصري.
  • يصل سعر واحد كيلو جرام من البن اليمني المحوج السادة إلى قيمة 300 جنيه.
  • يقدر سعر واحد كيلو جرام من البن اليمني بقيمة 280 جنيه.

أنواع البن اليمني

في سياق تحدثنا عن اسعار البن اليمني في مصر، يجب أن نوضح لكم أيضًا أنواع البن اليمني المختلفة، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

البن اليمني البرعي

يزرع في محافظة الحديدة على المرتفعات الجبلية، تحديدًا في مدينة برع اليمنية، ويتم حصاده ثم تجفيفه على أسطح المنازل، ويعرف بارتفاع معدل السكريات والدهون التي يحتوي عليها، وبه نسبة قليلة من مادة الكافيين، ويتميز بنكهته الغريبة التي تمزج بين الكاكاو والفانيلا والشمام، ويتوفر منه الكثير من الأنواع المختلفة، منها البت الجعدي، البن التفاحي، البن الدوائري، والبن العديني.

اقرأ أيضًا: سعر كيلو البن البرازيلي اليوم

قهوة القشر اليمنية

هي من أقدم وأعرق أنواع البن اليمني، ويتم زراعته في مختلف الأرياف والمحافظات اليمنية، ويمتلك نكهة فريدة من نوعها، ويتم تحضيره عن طريق نقع قشور البن، وتتميز اسعار البن اليمني في مصر من هذا النوع بأنها تكون ذات تكلفة منخفضة، مقارنةً بباقي أنواع البن الأخرى.

البن اليمني الحرازي

يزرع هذا النوع على جبال الحراز غرب صنعاء، ويعتبر من أشهر أنواع البن الموجودة على مستوى العالم، ويعرف بامتلاكه نكهة جوزية حارة معطرة بروائح العنب والبهارات والليمون، ويتم تحضيرها كقهوة مفلترة، ويتم تناولها باردة.

البن اليمني الإسماعيلي

يزرع في منطقة بني إسماعيل في محافظة صنعاء، ويعتبر من أجود أنواع البن اليمني، وتتميز حبوبه بالحجم الصغير، والقوام الخفيف، وبالتالي يعد من أفضل خيارات تحضير الإسبرسو، ويوجد منه الكثير من الأنواع، منها البن الدوائري، والبن الجعدي.

البن اليمني اليافعي

يتم زراعته في منطقة يافع في محافظة عدن، وخصوصًا في المدرجات والوديان الجبلية الرطبة التي تكون ذات حرارة دافئة، ويكون بعيدًا عن الرياح وحرارة الشمس، وتعرف اسعار البن اليمني في مصر من هذا النوع بارتفاع تكلفتها على مستوى العالم ككل، نتيجةً لما ينفرد به من جودة عالية، لا يوجد لها مثيل.

مميزات البن اليمني

اليمن تعد هي موطن القهوة العربية الأصلي، لأنه يزرع بها أفضل أنواع حبوب البن الموجودة على مستوى العالم ككل، وعلى الرغم من أن اسعار البن اليمني في مصر تكون مرتفعة، ألا أنه يكون أكثر مبيعًا، ويرجع ذلك إلى ما يمتلكه من مميزات رائعة، منها ما يلي:

  • يتميز البن اليمني بالنكهة الغريبة الفاكهية التي تمزج بين المذاق الحامض والحلو في وقت واحد، ويعتبر من المشروبات المفضلة لدى العديد من الأفراد، سواء داخل مصر أو خارجها.
  • البن اليمني يتم زراعته في دولة اليمن على المرتفعات والمدرجات الجبلية، وينعكس ذلك على جودة البن العالية، ورفع مستوى تركيز الزيوت العطرية الموجودة به، والحصول على ثمار البن الحمراء الحمضية الفاكهية، لذا يكون ذات رائحة قوية ونفاذة.
  • تحمص حبوب البن اليمني بدرجات متفاوتة، وعند تحميصه لمدة قصيرة يأخذ اللون الأشقر، وإذا تم تحميصه لوقت أطول يأخذ اللون البني والأسود.
  • البن اليمني يتم معالجته عبر طرق التجفيف التقليدية، ويكون ذلك من خلال الاعتماد على الشمس، ويساهم ذلك في السماح لحبوب البن بتطوير المذاق العميق، والرائحة المعقدة، والفريدة من نوعها.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع البن في مصر واسعارها

فوائد البن اليمني

البن اليمني لا يمثل مشروبًا ذات نكهة رائعة فحسب، بل أنه يتميز بأنه يعمل على تزويد الجسم بالكثير من الفوائد التي لا يمكن عدها أو حصرها، منها ما يلي:

  • البن اليمني يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، التي منها فيتامين B5، فيتامين B2، مضادات الأكسدة، وبه كمية عالية من العديد من المعادن، منها المغنسيوم، والكالسيوم.
  • يساهم البن اليمني في حماية الجسم من الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، ويرجع ذلك إلى دوره الفعال في تنشيط الأنسولين في الجسم، مما يساعد في تقليل معدل السكر في الدم.
  • دعم الجهاز العصبي، وحماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض العصبية التنكسية، التي منها مرض الخرف والزهايمر والباركنسون.
  • وقاية الكبد من الإصابة بمرض التليف والسرطان، لأنه يعمل على الحد من إنتاج الإنزيمات.
  • تنشيط عضلة القلب، بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة بأمراض الشرايين.
  • البن اليمني له دور فعال في زيادة مستوى النشاط والحيوية بالجسم، ويجعل الإنسان أكثر تيقظًا وتركيزًا، وبالتالي يكون قادرًا على إنجاز مهامه بكل سهولة ويسر. 
  • البن اليمني يحتوي على كمية مناسبة من مضادات الأكسدة، لذا يقدم دور فعال في محاربة الجذور الضارة الحرة في الجسم، ويعمل على تنشيط الجهاز المناعي، حتى يكون قادرًا على حماية الجسم من الإصابة بعددًا من الأمراض السرطانية،
  • يعمل البن اليمني على قمع الشهية، وتناول كمية قليلة من الأطعمة في الوجبة الواحدة، ويجعل الشخص يشعر بالشبع، ويساعد في إنقاص الوزن والتنحيف، وحرق الدهون الزائدة في الجسم، لذا ينصح بتناوله من قبل من يعانون من السمنة.
  • الحد من الشعور بالإرهاق والتعب، وله دور فعال في تحسين الحالة المزاجية، والتخلص من القلق والتوتر والاكتئاب، بالإضافة إلى الشعور بالراحة والاسترخاء عند تناوله.

اقرأ أيضًا: إنقاص الوزن بالقهوة طريقة بسيطة وفعالة للغاية

أضرار البن اليمني

يعاب على البن اليمني مثل غيره من باقي أنواع البن الأخرى، بأنه يتسبب في حدوث بعض المشاكل والأضرار الصحية عند الإفراط في تناوله، ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • عند تناول كمية عالية من البن اليمني، فإن هذا يتسبب في زيادة عدد ضربات القلب.
  • الشعور بالقلق، والتأثير على جودة النوم، بالإضافة إلى عدم القدرة على النوم بسهولة.
  • التسبب في تعرض عمل الغدة الكظرية للخل.
  •  عند تناول كمية مفرطة من البن اليمني، فإن هذا يتسبب في تدفق الدم إلى كل أعضاء الجسم بشكل بطيء، ويترتب على ذلك الشعور بالخمول والتعب.
  • التعرض لرجفان الجسم، والتعرق الشديد.
  • الشعور بألم حاد في الرأس، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالدوران.
  • تعرض القولون العصبي والجهاز الهضمي للخلل.
  • الشعور بالعصبية والتوتر.

وفي نهاية مقالنا اليوم نكون وضحنا لكم اسعار البن اليمني في مصر، عددًا من أنواع البن اليمني، مميزاته، فوائده، والأضرار التي يمكن التعرض لها في حالة تناول كمية كبيرة من البن اليمني، لذا يجب تناول كمية مناسبة منه، حتى لا يتم حدوث أي مشاكل صحية.