برج خليفة | معلومات وحقائق عن أطول برج في العالم

برج خليفة | معلومات وحقائق عن أطول برج في العالم
برج خليفة

تتميز كل بلد بمكان فخم هو الأفضل والأكثر زيارة من السياح من كل مكان في العالم على مدار العام، وبذكر دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن أول ما يأتي في ذهنك هو برج خليفة برج، ويعتبر البرج الشهير من أفضل الأماكن السياحية في الإمارات وفي دبي بشكل خاص وأكثرها شهرة على الإطلاق، خاصة لطوله الفارع وتنفيذه المثالي بدقة كبيرة جداً وخدماته التي لا غبار عليها، بالإضافة للأنشطة الهامة المتوفرة به بداية من السكن وحتى الفعاليات والرفاهيات بمختلف أنواعها، وبدون المزيد من المقدمات، نستعرض معكم أهم التفاصيل عن برج خليفة الإمارات، مع الإجابة عن سؤال: هل لا يزال البناء المميز هو أطول برج في العالم أم لا؟.

برج خليفة الإمارات

يُعد برج خليفة هو المبنى الأطول في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن أفضل الأماكن السياحية في دبي، وتم افتتاح البرج في الرابع من يناير عام 2010م، وضم حفل افتتاح برج خليفة أول مرة عرض استثنائي على أنغام الموسيقى العربية والكلاسيكية والألعاب النارية التي تم إطلاقها من أعلى مكان بالمبنى الفريد من نوعه، وشهد افتتاح البرج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والذي ألقى كلمة عن هذا الصرح الكبير، وكيف أن دولة الإمارات ترسم اليوم نقطة جديدة على خارطة العالم، خاصة أن المبنى هو أطول برج في العالم، وكانت هذه المرة الأولى التي تم الإعلان فيها عن اسم البرج، فقد كان يسمى باسم برج دبي طوال فترة الإنشاء، قبل التغيير إلى “برج خليفة”.

موقع برج خليفة

بناء بحجم برج وهذه الإمكانيات كان لابد من اختيار أفضل موقع له، وبالطبع اختارت دولة الامارات إمارة دبي الأشهر بها والموجود فيها أفضل الأماكن السياحية على الإطلاق لتكون مقراً للبرج الشهير، ويقع برج خليفة بشكل خاص في وسط منطقة الداون تاون، مما يعطيه الإطلالة المميزة على أهم الفعاليات في المنطقة مثل: مول دبي، مشروع بوليفارد محمد بن راشد، نافورة دبي الراقصة وأهم الأماكن السياحية في دبي والإمارات بشكل عام.

تصميم برج خليفة

تم تصميم برج خليفة في دبي بدقة كبيرة من قبل المكتب الهندسي سكيدمور بالتعاون مع أوينغز وميريل “SOM”، مع قيام الشركة الحاصلة على العديد من الجوائز “أندريك” بتصميم المناطق العامة في البرج الشهير، مع استيحاء التصميم الداخلي للبرج من الثقافة المحلية، حيث يتميز بتوافر عدد كبير من الديكورات الداخلية والخارجية المميزة المصنوعة من الجص الفينيسي، بالإضافة للأرضيات المصممة من الحجر الجيري الفضي، ولا سيما الأرضيات الحجرية وأجود أنواع السجاد المُصنع يدوياً بشكل مميز جداً.

اقرأ أيضًا: أفضل عروض تاجير السيارات دبي

فعاليات برج خليفة

أصبح برج خليفة محط أنظار العالم بالتزامن مع أي مناسبة أو احتفالية، وبشكل خاص الأحداث الهامة على المستوى الديني والرياضي والفني والترفيهي وغيرهم، لعل أهمها احتفالات برج خليفة في رأس السنة، والتي بدأت منذ عام 2011 وتستمر حتى الوقت الحالي، وفي بعض الأحيان يعرض البرج على شاشته الكبرى أهم الأحداث مثل انتقال اللاعبين الكبار للفرق الرياضية بالإمارات ومشاركة الشخصيات الهامة والمشاهير في أهم الأحداث على مستوى الدولة.

مرافق وخدمات برج خليفة

يمكن للسكان والزوار من أي مكان داخل أو خارج الإمارات، الاستمتاع بما يوفر برج خليفة دبي من خدمات ومرافق لا غبار عليها، والتي تتنوع بين الفنادق والمطاعم والمقاهي والتأمين وطرق الحركة بكل سهولة وغيرهم، ومن أهم خدمات برج خليفة الإمارات ما يلي:

  • الغرف والأجنحة الفخمة التي تتميز بالتصاميم العصرية وتوفير أعلى معايير الراحة للسكان، بداية من توفير إطلالة رائعة بنوافذ زجاجية كاملة من الأرضية حتى السقف، مع تصميم المطابخ والحمامات على أعلى مستوى، ويحتوي برج خليفة على شقق للبيع أو الإيجار لتناسب أذواق الجميع، بالإضافة لعروض وخصومات كبيرة في الأسعار.
  • الأجنحة الخاصة للنشاطات التجارية والشركات الكبرى للاستغلال الأمثل بها.
  • تعتبر قمة برج خليفة من أشهر الخدمات والمرافق التي يوفرها، وهي موجودة عند الطابق 124، وما يجذب الانتباه بها النوافذ الزجاجية الكبيرة لتُشعر الأشخاص وكأنهم في السماء، ومع الانتقال إلى الطابق 125، سوف تحصل على رؤية 360 درجة على ارتفاع كبيرة يصل إلى 456 متراً، ويمكن الاستمرار والوصول إلى الطابق 148 على ارتفاع 555 متراً، لتكون على أعلى منصة مشاهدة في العالم.
  • فندق برج خليفة الذي يُقدم أهم وأعلى معايير الضيافة والراحة للجميع، ويتميز فندق أرماني دبي بالفخامة والرقي والشكل المبتكر والإبداعي في التصميم على يد المصمم الإيطالي الشهير جورجيو أرماني، مع إنشاء مثالي عن طريق شركة إعمار الإماراتية، ويمتد الفندق من الطابق الأرضي حتى المستوى الثامن، بالإضافة للطابقين 38 و39 في برج خليفة، ويضم حوالي 160 غرفة وجناح بهم كل ما يحتاج إليه النزلاء.
  • مطاعم برج خليفة التي تقدم أفضل خدمة ومأكولات وأطباق شهية رائعة، لعل أهمها مطعم أتموسفير الفاخر الموجودة في الطابق 122، والذي يوفر مظهر رائع وإطلالات مثالية بوجوده على ارتفاع 442 متراً.
  • مسبح روف توب لعشاق السباحة تحت أشعة الشمس، وهو من أشهر مسابح الفنادق في دبي، ويميزه الإطلالة الساحرة وتوافر أطباق خفيفة ومشروبات طبيعية منعشة لتناولها.
  • صالة الألعاب الرياضية المجهزة بكل المرافق والخدمات المميزة، وتضم أهم وأحدث الأجهزة التدريبية، بالإضافة لأمهر المدربين لتقديم برامج غذائية للمشتركين وفقاً لحالة كل منهم، مع وجود نوادي رياضية للسيدات وجيم خاص يوفر الخصوصية الكاملة لهم.
  • حديقة البرج دبي التي تصل مساحتها إلى 11 ألف متر مربع، وتتميز بالإطلالة الرائعة على برج خليفة ونافورة دبي مول الراقصة، يتم تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات والحفلات الموسيقية في هذه الحديقة، مع وجود مسارات ركوب الدراجات للتجول في كل الأنحاء.
  • سبا وساونا وجاكوزي ضمن مرافق برج خليفة، وبها تُقدم جلسات العناية بالوجه والجسم وتوفير تجربة مميزة عبر الحمامات الحرارية، مع إتاحة عروض وخصومات كبيرة مع حلول المناسبات والاحتفالات السنوية والرسمية.
  • مكتبة خاصة في برج خليفة وهي أطول مكتبة في العالم.
  • 4 أحواض سباحة توفر المتعة والاسترخاء للجميع، بالإضافة لردهة اجتماعية خاصة بالسكان ومرافق للياقة البدنية وغرف ترفيهية تستخدم لمختلف الفعاليات والمناسبات الاجتماعية.
  • 8 سلالم متحركة و57 مصعد مكون من طابقين يسع إلى 14 شخص بحد أقصى في كل مقصورة، وتتحرك هذه المصاعد بسرعة 10 متر في الثانية الواحدة لسهولة وسرعة الوصول بين مستويات البرج.
  • مصعد إطفاء بسرعة 5.500 كغ، وهو أطول مصعد خدمة في العالم.

اقرأ أيضًا: أشهر مناطق السياحة في دبي

معلومات عن برج خليفة

عندما نجد مشروع مختلف وفريد من نوعه مثل المشروعات السكنية الفخمة والأبراج ذو الطول الفارع وغيرهم، يميل الأشخاص لمعرفة أهم المعلومات عنها، وبشكل خاص التي لم يُركز عليها البعض بقدر رؤية صور المشروعات وتصميمها إلخ.. ومن أهم المعلومات عن برج خليفة الإمارات ما يلي:

  • وصلت مدة بناء برج خليفة في إمارة دبي إلى 22 مليون ساعة عمل.
  • بلغت تكلفة بناء برج خليفة حوالي 1.5 مليار دولار أمريكي.
  • يحتوي برج خليفة على 163 طابقاً.
  • يصل ارتفاع برج خليفة إلى 828 متراً.
  • عمل في بناء برج خليفة الإمارات أكثر من 380 مهندس وفني من أصحاب الخبرات والكفاءة العالية.
  • يميز البرج التصميم المعماري الرائع ببصمة ثلاثية تجريدية لزهرة هيمنوكاليس.
  • تم تشكيل بنية البرج على شكل حرف Y بإضافة نكسات على طول أجنحة الشكل أو الحرف لتوفير استقرار كامل لهيكل المشروع.
  • استخدمت الشركة المنفذة لبرج خليفة حوالي 330 ألف متر مكعب من الأسمنت في البناء، بالإضافة لحوالي 39 ألف طن من الحديد المسلح.
  • تحتوي الكسوة الخارجية لبرج خليفة على الزجاج العاكس والألواح الفولاذية والألمنيوم، ووصل عدد ألواح الزجاج التي اُستخدمت في المشروع إلى 26 ألف لوح زجاجي.
  • تختلف درجة الحرارة من الدور الأرضي في برج خليفة إلى الطابق الأخير بحوالي 6 درجات مئوية.
  • تم استخدام أكبر رافعات في العالم لتشييد برج خليفة، والتي تتمكن من حمل 25 طن.
  • كان من المقرر أن يكون اسم البرج هو “برج دبي”، قبل الإعلان يوم الافتتاح عن اسم “برج خليفة”.

هل برج خليفة هو أطول برج في العالم؟

يتساءل العديد من الأشخاص بأسئلة واستفسارات مختلفة عن برج خليفة الشهير في دولة الإمارات العربية المتحدة، لعل أهمها هل برج خليفة هو البرج الأطول في العالم أم لا؟، حتى هذه اللحظة لا يزال البرج بالفعل هو أطول بناء في العالم، حيث حطم الأرقام القياسية بأطول برج شيده الإنسان في التاريخ، لكن يبدو أن الإمارات سوف تستمر في نيل هذه الجائزة بمشروعاتها المتميزة، والجديد منها هو برج خور دبي الذي يتم تنفيذه في الوقت الحالي وتجهيزه ليكون أطول برج في العالم.خلال الفترة المقبلة.

كانت هذه أهم المعلومات عن برج خليفة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، في رأيك هل هو أفضل برج في العالم؟، أم أن هناك بعض المشروعات التي تتفوق عليه.