طريقة تربية البط البكيني في المنزل

طريقة تربية البط البكيني في المنزل
طريقة تربية البط البكيني في المنزل

سنتعرف معًا على طريقة تربية البط البكيني في المنزل، والذي يعد واحد من أشهر أنواع البط وأكثرها إنتشارًا في مصر والكثير من الدول العربية الأخرى، نظرًا لكونه يتميز بحجمه كبير، ومن الجدير بالذكر أنه لا يصح أن يبدأ مشروع ما بدون الإلمام بكل ما يتعلق بالمقومات والعوامل التي تؤدي إلى نجاحه. 

طريقة تربية البط البكيني في المنزل

سنوضح طريقة تربية البط البكيني في المنزل، والتي تتمثل في النقاط التالية المحددة:

غذاء البط البكيني

لا يتطلب غذاء البط البكيني البط البكيني، فالغذاء الأساسي للبط البكيني هو العلف الخشن الرخيص، وهو العلف المخصص لغذاء الدجاج، هذا إلى جانب مخلفات الطعام المتواجدة بكل منزل، بالإضافة إلى بعض الوجبات الأخرى كاللبن مع الشعير والذي يجعل لحم البط طري، ويتم وضع الطعام مرتان في اليوم صباحًا ومساءًا، ومن الجدير بالذكر حاجة البط للماء بشكل كبير بغرض الشرب أو الاستحمام، حيث يتناول البط البالغ ما يقرب من لتر ونصف من الماء، أما الفرخ فيحتاج إلى نصف لتر يوميًا، لذلك ينبغي وضع وعاء كبير مناسب للشرب مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا، أما عن عمق حوض السباحة فمن الأفضل ألا يتخطى 20سم.

سكن البط البكيني

لا يتطلب تربية البط البكيني في المنزل سكن مُكلف، فيمكن القيام بتربيته على أسطح المنازل أو في غرفة صغيرة مناسبة، وذلك بشرط واحد وهو أن تتميز الغرفة بالتهوية الجيدة، للحد من شيوع الرطوبة والروائح الكريهة وانتشار كل من العفن والفطريات، مع مراعاة توفير مكان  دافئ، بالأخص في فصل الشتاء، هذا إلى جانب بعض المتطلبات الأخرى كضرورة وضع نشارة خشب أو قش على الأرضية، منعًا لإمكانية تعثر البط أثناء مشيه، كما يُوصى بوضعهما داخل العش، وذلك لتشجيع البط على وضع البيض، ونود أن نؤكد على أهمية بناء السياج لتوفير مسكن آمن للبط وخصوصًا في المساء، وذلك لحمايتها من أي هجمة من قبل الحيوانات المفترسة أو الطيور الجارحة.

نظافة البط البكيني

في صدد التعرف على طريقة تربية البط البكيني في المنزل، نود أن نؤكد على مدى فوضوية البط البكيني وفضلاته المُفرطة، وبناءًا عليه ينبغي الاهتمام بتنظيف المسكن الخاص به بشكل جيد، هذا إلى جانب ضرورة تنظيف أوعية الطعام والشرب، وذلك للحد من تراكم أية بكتيريا، ومن ثم انتشار الأمراض والأوبئة، ومن الممكن التنظيف باستعمال الماء فقط أو بإضافة مواد مُعقمة أو مُطهرة، بشرط عدم تواجد البط أثناء التنظيف والتعقيم.

اقرأ أيضًا: أسرع أنواع البط في النمو والإنتاج 

العناية الصحية بالبط البكيني

يتطلب تربية البط البكيني في المنزل بطريقة صحيحة يتوجب على المُربي الاهتمام بالعناية الصحية بالبط الذي يقوم بتربيته، وذلك من خلال القيام باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة التي تساهم في الوقاية من التعرض للإصابة بأية أمراض، وتتمثل إجراءات الوقاية في محاولة الحد من وصول أي مصدر من مصادر المرض إلى مكان تربية البط، هذا إلى جانب الحرص الشديد على منحه مختلف اللقاحات والتطعيمات اللازمة في الأوقات المحددة، والعلاجات المناسبة في حالة الإصابة بالمرض.

نصائح مهمة في تربية البط البكيني

سنعرض عليكم مجموعة من التعليمات والنصائح المهمة التي تساهم في تحقيق بيئة تناسب تربية البط البكيني في المنزل بشكل صحيح، والتي تتمثل فيما يلي من نقاط:

  • مراعاة العناية ببيض البط في حاضنة تتضمن مصباح حراري، حتى يتمكن البيض من الفقس، وفي الغالب ما تنمو فراخ البط بصورة سريعة.
  • ضرورة السماح بحركة البط بحرية في الهواء الطلق، وبناءًا عليه لابد من تخصيص مكان مناسب واسع في حديقة المنزل، الأمر الذي يسمح له بالتقاط  الحشرات والأعشاب.
  • تجنب إطعامه الخبز والحرص على إطعامه كل من (الأعشاب والنباتات)، فالاعتماد على الخبز في تغذيته قد ينتج عنه ضعفه وإصابته بالعديد من الأمراض، على سبيل المثال: (العرج – مشاكل في نمو العظام والأجنحة).
  • من الأفضل أن يُبلل طعام البط بالماء قبل أن يتناوله، مع مراعاة الانتباه إلى درجة حرارة الماء، إذ ينبغي أن يكون دافئ، هذا إلى جانب عدم السماح لصغار البط بالسباحة في عدم وجود الأم.
  • تفادي تقديم الأطعمة الرطبة للبط، مع ضرورة الانتباه إلى عدم إصابتها بالعفن، نظرًا لما ينتج عن ذلك من التعرض للعديد من الأمراض، فمن الممكن أن يتسمم البط من جراء تناول يرقات الذباب المصابة. 
  • يلزم انتقاء بط من سلالات جيدة، مع مراعاة تناسبها مع متطلبات واحتياجات المربي، ففي حالة كان يهدف من تربيته الإنتاج والبيع، فيتوجب عليه اختيار سلالات ذات خصوبة عالية.

اقرأ أيضًا: تربية البط في المنزل تعرف على أفضل الأنواع لتحقيق عائد اقتصادي مجزي بأقل التكاليف

دراسة جدوى تربية البط البكيني

سنقدم لكم فيما هو يلي دراسة جدوى لمشروع تربية البط البكيني في المنزل: 

  • قد تصل تكلفة شراء فراخ البط في عمر21 يوم إلى ما يقرب من 1.3 دولار أمريكي، ويبلغ سعر شراء 500 بطة على سبيل المثال 650 دولار أمريكي.
  • أما عن تكلفة غذاء البط فقد تصل إلى 2000 دولار أمريكي، على اعتبار أن البطة الواحدة قد تستهلك في دورة غذائية واحدة 10 كيلو جرامات من العلف تقريبًا خلال الدورة أي 50 ألف كيلو جرام من العلف بالنسبة لـ 50 بطة، ويتفاوت السعر المحدد للكيلو الواحد من العلف باختلاف الدول، وبالاعتماد على السعر المتوسط في السوق العالمية، والذي بلغ 0.4، وبضربه في 500 نجد الناتج 2000، ومن الجدير بالذكر مدى تأثر السعر  باختلاف السوق من ناحية العرض والطلب.
  • تبلغ تكلفة كل من الأدوية والمنظفات: في الدورة الإنتاجية الواحدة لـ 500 بطة ما يقرب من 200 دولار أمريكي.
  • وتتفاوت أجور العمالة باختلاف الدولة والمعدل المحدد الأجور بها، وقد تصل تكلفة أجرة اليد العاملة في دول المنطقة العربية الدورة الواحدة بما يقرب من 300 دولار أمريكي.
  • وبذلك تصل التكلفة الإجمالية لتربية 500 فرخ بط خلال الدورة الواحدة إلى  3150 دولار أمريكي وذلك بجمع ما يلي (650 + 2000 + 200 + 300).

اقرأ أيضًا: طريقة تربية الحمام المنزلي الصحيحة 2024

أرباح مشروع البط البكيني في المنزل

الاطلاع على صافي الأرباح م مشروع تربية البط البكيني في المنزل هي أهم عامل من عوامل دراسة الجدوى، ومن المفترض أن يقوم المُربي ببيع البط بمجرد أن يبلغ الوزن المثالي المطلوب، وهو 4 كيلو جرامات، وبما أن السعر المتوسط لكل كيلو من البط هو 2 دولار، والعدد الكلي للبط المُباع هو 475، وذلك بعد خصم النسبة المئوية المتوقعة لنفوق البط والمحددة 5%، ونستطيع التعرف عليه من خلال الحسبة البسيطة التالية:(2 ×  4 × 475 = 3800 دولار أمريكي، ومن الممكن بعد ذلك تحديد القيمة الخاصة بالربح الصافي الناتج عن طريق المعادلة البسيطة الآتية: (قيمة البيع – قيمة التكلفة) = صافي الربح، أي (3800 – 3150) = 650 دولار أمريكي، وعلى اعتبار قيام المُربي بأربعة دورات إنتاجية في العام الواحد نجد أن الربح السنوي الصافي هو ناتج هذه المعادلة (650 × 4) = 2600 دولار أمريكي.

وإلى هنا نصل إلى نهاية موضوع مقالنا اليوم طريقة تربية البط البكيني في المنزل، ذلك بعد أن تعرفنا على كل ما يتعلق بمشروع تربية البط، على سبيل المثال: التغذية والسكن والعناية الطبية ودراسة الجدوى الخاصة به، ونود أن ننصح كل من يرغب في البدء في هذا المشروع إلقاء نظرة على النقاط السابق ذكرها.