استعرض دور مظاهر التقدم العلمى والتكنولوجى فى مجال تحضير العناصر وانتاج المركبات الكيميائية ،  وتقليل الآثار الضارة على المناخ فى الأقاليم المناخية المختلفة؟

استعرض دور مظاهر التقدم العلمى والتكنولوجى فى مجال تحضير العناصر وانتاج المركبات الكيميائية ،  وتقليل الآثار الضارة على المناخ فى الأقاليم المناخية المختلفة؟

مظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي حولنا شديدة الوضوح ن فالإنسان منذ وجوده على سطح الأرض بدأ يدرس الأشياء المحيطة به ، يتعرف على خصائص العناصر حوله ، وحاول يستخدمها لصالح رفاهيته في الحياة ، وبمرور الوقت أصبح لديه معرفة كبيرة بها ، ومع الثورة العلمية والصناعية والتقدم المذهل في الآلات الصناعية ، أصبحت الآلات عنصرا فعالا في اكتشاف وفصل وتركيب المركبات الكيميائية ، وطورت منها بشكل كبير ، بل إن غرض الانسان اصبح اكثر تعقيدا الان .

 

مجال تحضير العناصر والمركبات الكيميائية

تعرف العناصر الكيميائية على كونها : هي المواد الكيميائية التي لا يمكن تحليلها إلى ما هو أبسط من هذه الصورة بواسطة التفاعلات الكيمائية .

تعرف المركبات الكيميائية : هي اتحاد للعناصر الكيميائية لينتج مركب له خواص مستقلة ومختلفة تماما .

ومن بين أشكال التفاعلات الكيميائية الاشهر في عصر ثورة التقدم العلمي والتكنولوجي ” هي التفاعلات النووية مثلا ، والتي لها العديد من الاستخدامات السلمية في مجال الطاقة وتحلية مياه البحر والكشف عن الامراض  وعلاجها ، واستكشاف العالم والفضاء ، بينما لها جانب سلبي شاهد العالم أثره المدمر من قبل وهو القنابل النووية ، التي القيت على مدن اليابان في الحرب العالمية الثانية وراح ضحيتها ملايين البشر من الأبرياء .

مظاهر التقدم العلمى والتكنولوجى في مجال تحضير العناصر والمركبات

 

 

تقسيم العناصر الكيميائية  ( يتكون من ذرات متشابهة )

عناصر أحادية الذرة  : مثل الحديد والزئبق و العناصر الخاملة كلها عناصر أحادية الذرات

ثنائية الذرة :  مثل السوائل والغزات النشطة مثل الاكسجين والنتروجين

ثلاثية الذرة  : مثل غاز الأوزون الذي يتكون من ثلاثة ذرات من الاكسجين

أما المركبات الكيميائية  ( تتكون من ذرات مختلفة لتكوين الجزيئات  )

مثل جزيء الماء على سبيل المثال

يتكون في الطبيعة من اتحاد ذرتين هيدروجين وذرة اكسجين

بالنسبة جزيء الأمونيا : يتكون من يتكون من ثلاثة ذرات من الهيدروجين مع ذرة واحدة من النتروجين

استخدام التقدم العلمي والتكنولوجي في تكوين العناصر والمركبات 

بالنسبة للعناصر على سبيل المثال يستخدم جهاز مولد الأوزون يعمل على اتحاد ذرات الاكسجين ، حيث يستخدم غاز الأوزون المصنع في الحالات التالية : 

  1. علاج تليف الكبد والرئة 
  2. علاج تصلب الأوعية الدموية والشرايين 
  3. التخلص من حساسية الربو 
  4. تعقيم مياه الشرب 
  5. علاج طفيليات الجهاز الهضمي 
  6. يعالج الجروح والإمساك
  7. يعالج أعراض الاكتئاب 

وفي الطبيعة تتكون طبقات  الغلاف الجوي  الأوزون الذي يعمل على حماية الكائنات من الاشعة المباشرة لاشعة الشمس وبالتالي الاصابة بالامراض مباشرة .

ونتيجة التطور الصناعي الهائل والثورة الصناعية العالمية القائمة على  استخدام الوقود الاحفوري مؤخرا تعاظم النتائج غاز ثاني اكسيد الكربون في الهواء الجوي مما أدى اليت تتفاعل كيميائيا مع عنصر الاوزون ، وتغيرت صفاتها مما ادي لما يعرف الان بثقب الأوزون ، والمقصود به هو تآكل الاوزون الذي يحمي الارض من اشعة الشمس مما ساعة بشكل مباشر في ارتفاع درجة حرارة الارض وتغير المناخ فيما يعرف عالميا بظاهرة الاحتباس الحراري او التغيير المناخي .

حيث اصبح كوكب الارض الان مهددا بفعل نقص الاوزون في طبقات الغلاف الجوي .

ادي ذلك إلى جفاف بعض الأقاليم المناخية تماما وتحولها إلى التصحر وفقدانها لخصائصها المعروفة عنها ، ك أدى ذلك إلى ظاهرة ذوبان الجليد في القطب الشمالي والجنوبي بشكل متسارع مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في المحيطات ، الأمر الذي يهدد بعض المناطق ومنها دلتا نهر النيل في مصر مثلا بالغرق نتيجة ارتفاع منسوب مياه البحر . 

بوستر عن مظاهر التقدم العلمى والتكنولوجى فى مجال تحضير العناصر وانتاج المركبات الكيميائية

 

 

بوستر عن مظاهر التقدم العلمى والتكنولوجى فى مجال تحضير العناصر وانتاج المركبات الكيميائية
بوستر عن مظاهر التقدم العلمى والتكنولوجى فى مجال تحضير العناصر وانتاج المركبات الكيميائية