أسرع طريقة لتنظيف وتلميع أثاث المنزل والأبواب

أسرع طريقة لتنظيف وتلميع أثاث المنزل والأبواب

التنظيف اليومى لأثاث المنزل أمر ضرورى لمنع تراكم الأوساخ والأتربة عليه، لكن أحياناً طرق التنظيف العادية -حتى ولو كانت بشكل منتظم يومياً- لا تمنع إلتصاق وتكون الأوساخ على الأثاث.

لذلك يجب تنظيف الأثاث بإستخدام مواد تنظيف وخلطات منزليه خاصة على الأقل مرة كل أسبوعين، كما أنه فى حالة وجود بقع لم يمكنك التخلص منها يجب الأستعانة بواحدة من شركات تنظيف البيوت يكون لديها معرفة جيدو بطرق تنظيف الأثاث والمفروشات المختلفة.

وعند تنظيف الأثاث عليك أن تقومي بتنظيف المنزل أولا من الأتربة باستخدام المكنسة الكهربائية.

بعد شفط الأتربة عليك بمسح بقايا التراب بالقماش القطني للمحافظة على الأثاث من التجريح.

يمكنك استخدام المناديل المبللة في مسح الأثاث  من أجل تلميع مريح وبدون إرهاق.

أهم الخلطات الطبيعية لتنظيف الأثاث

امزجي خليط من عصير الليمون مع زيت الزيتون وضعيهم في بخاخة مياه وامزجيهم جيدا ثم استخدميهم في دهان الأثاث وتنظيفه بقماشة قطنية للتلميع.

يمكنك استخدام ذلك المنظف بشكل يومي للمحافظة على الأثاث وتغذيته.

هل أستخدم منظف  واحد لكل أنواع الأثاث؟

يتساءل الكثيرون حول كيفية استعمال المنظف وهل يمكن استعمال منظف واحد لكل أنواع الأثاث، وفي الحقيقة من الأفضل استخدام منظف وملمع لكل نوع أثاث، خاصة الأجهزة المنزلية التي تحتاج لمنظف خاص بها، وبعض المفروشات مثل الكنب والمفروشات الحرير.

طرق لمنع دخول الأتربة الى منزلك والتصاقها بالأثاث

عليك بوضع قطعة قماش على فتحات النوافذ لمنع دخول الأتربة والمحافظة على الأثاث.

تنظيف الشبابيك جيدا وغلقها بستائر مانعة للأتربة.

وضع الأحذية خارج المنزل منعا لدخول تلك الروائح والأتربة.

نصائح لتنظيف وتلميع الأثاث

الأثاث الخشبي

يجب البعد تماما عن مسح الأثاث بالقماش المبلل لأنه يؤدي لضياع لون الأثاث وتغيير الخشب.

خليط الليمون والخل لتعقيم الخشب وتغذيته يعد مفيدا بشكل كبير، خاصة للأثاث المدهون زيت أو ورنيش.

يفيد أيضا الشاي البارد في مسح الأسطح الخشبية نظرا لوجود أكسيد الكربون الموجود بالشاي يعمل على إضفاء اللمعان عليه.

الزجاج والمرايا

تستطيع استخدام ملمع زيت جوز الهند، تحتاج فقط إلى زيت جوز الهند وقطعة قماش ناعم، وقم أولاً بتنظيف السطح الخشبي بقطعة قماش مبللة،  الآن صب القليل من زيت جوز الهند على القماش وضعه على الخشب في حركة دائرية لطيفة، و سيعطي هذا الطلاء المصنوع في المنزل أثاثك الخشبي وهجًا من الصحة والتألق.

تنظيف الزجاج والمرايا

مع مرور الوقت يتلاشى تألق أثاثك الخشب، ولإعادة اللمعان المفقود تحتاج إلى تلميعهم بشكل عام، هناك نوعان من ملمع الخشب: الكيميائية مثل المنظفات التجارية المنتشرة، والطبيعية التي ذكرناها أعلاه، الذي يعد هو الأفضل للخشب ويرطب الطلاء الاصطناعي الخشب ويعالجه، وإن  اللمعان الذي يمنحونه لا يدوم طويلاً. 

الآن بعد أن أصبح الأثاث مصقولًا ولامع ونظيفًا، تعلم بعض المشاكل الشائعة مع الأثاث الخشبي وطرق حلها:

تنظيف البقع: ضع القليل من المايونيز على البقع، وانشرها على المكان، ودعه متروك لبضع ساعات حتى الليل، ثم امسح الطاولة وصقلها لاستعادة اللمعان.

إزالة العلامات الصعبة( بقع الكتابة والحبر): حتى بالنسبة لأصعب العلامات مثل قلم الكتابة، لا يزال المايونيز (المنظف متعدد الأغراض) هو الطريق الصحيح، إلى جانب بعض المنظفات، اخلطي المزيج في البقعة باتجاه حبيبات الخشب، و قد يستغرق هذا بعض الوقت.

الخلاصة في هذا الموضوع الاهتمام بنظافة البيت من الأتربة وتنظيم المنزل بشكل يسمح لكل بحرية الحركة، مما يجهل التنظيف أمره سهل وشيق.