تعرف على طريقة دهان معجون الحوائط وصناعة المعجون البلدي في المنزل 2024 

تعرف على طريقة دهان معجون الحوائط وصناعة المعجون البلدي في المنزل 2024 
دهان معجون الحوائط

يعتبر المعجون من أهم المواد الأساسية الخاصة بطلاء الدهان على الجدران والأسقف والذي يساهم أيضًا في الكثير من المزايا التي يمنحها للحوائط، يمكنك استخدام المعجون بنفسك من خلال معرفة طريقة دهان معجون الحوائط والتي تعد من أسهل الأشياء التي يمكن لأي شخص استخدامها فور معرفة أهم النقاط الأساسية الخاصة بها.

طريقة دهان معجون الحوائط

في بعض الأحيان قد يحتاج منزلك إلى تغيير أو إذا كنت من المقبلين على مرحلة الزواج فإن مرحلة التشطيب من أهم المراحل الخاصة بأساسيات المنزل ومن ضمنها مرحلة دهان الحوائط.

تعتبر طريقة دهان معجون الحوائط من المراحل التي تحتاج إلى اهتمام وتركيز حيث يقوم فني المحارة بتلك الوظيفة بشكل احترافي ويمكنك أيضًا القيام بها بكل سهولة وبشكل صحيح من خلال اتباع النقاط التالية:

  • في بداية الأمر عليك بإحضار كافة المعدات الخاصة بتلك المرحلة للبدء في صناعة المعجون الخاص بك والبدء في استخدامه.
  • قم بوضع العجينه المخصصة للدهان على الحائط في وعاء مع تقليبها بطريقة جيدة.
  • بعد ذلك يتم إضافة القليل من الماء مع استمرار مرحلة التقليب حتى يصبح وزن المعجون أخف، قم بإضافة بعض الماء أيضًا حتى يصبح المعجون خفيف يمكن استعمالة.
  • باستخدام سكينة المعجون قم بأخذ جزء من المعجون على السكين ثم قم بفرده على الحائط من الأعلى لأسفل مع تكرار العملية على جميع أجزاء الحائط حتى يتم تغطية الحائط بشكل كامل بالمعجون.
  • بعد جفاف المعجون الحائط يمكنك صنع طبقة ثانية من المعجون حتى يصبح متماسك وأنعم بشكل أكبر.
  • بعد ذلك باستخدام أداة الصنفرة يتم مسح الحائط بالكامل ليصبح أنعم وتزول جميع المناطق الخشنة الموجودة به ليصبح خالي تمامًا من أي عيوب جاهز للدهان.

اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف البلاط من الدهان .. تنظيف السيراميك والارضيات الخشبية من بقع الدهان

ما هو المعجون؟

يعتبر المعجون من أهم المواد المستخدمة في مرحلة التشطيب، حيث يتم استخدام المعجون قبل مرحلة الدهان لمنح الجدار والسقف المرونة الكافية للثبات والحصول على حائط متكامل خالي تمامًا من العيوب.

  • يعتبر المعجون هي أول مادة يتم استخدامها على الحائط بعد استخدام الاسمنت، حيث يتم استخدام طريقة دهان معجون الحوائط على جميع الحوائط الموجودة في المكان بشكل كامل.
  • يعمل المعجون على تنعيم الحائط وإزالة أي من العيوب الموجودة في الحائط مع إزالة الأماكن الخشنة وتحويلها إلى سطح أملس وناعم.
  • يساهم في حماية الجدران من الرطوبة العالية والحرارة والماء سواء من الدخول أو حتى من الخروج.
  • يحافظ على المكان من الإصابة ببعض الأضرار مثل عفن الجدران وغيرها من انواع الضرر الأخرى بجانب أنه يساهم في اخفاء جميع عيوب البناء الموجودة في الحوائط وإزالة جميع التفرغات والتشققات الموجودة.

ما هي أنواع المعجون 2024

حتى تتمكن من معرفة طريقة دهان معجون الحوائط يجب عليك في البداية معرفة أنواع المعجون حتى تتمكن من معرفة طريقة استخدام المعجون الصحيحة للحصول على أفضل نتيجة، حيث جاءت أنواع المعجون المستخدمة في الوقت الحالي على الشكل التالي:

معجون جدار اسمنتي

يعتبر معجون مكون من خليط يحتوي على القليل من مادة البوليمر بالإضافة إلى الكثير من المعادن التي تعمل على زيادة شدة الثبات فوق الجدران والأسطح.

يتم استخدام معجون جدار اسمنتي بشكل كبير على الأسطح المكشوفة المعرضة دائمًا للشمس والجو، حيث يتم استخدامة فوق أسطح المنازل أو في السردام وما شابه ذلك بجانب أيضًا يمكن استخدامة في داخل المنزل.

يتميز معجون جدار الاسمنت بأنه عجينة بيضاء  اللون ناعمة للغاية يمكن استخدامها بسهولة في طريقة دهان معجون الحوائط.

معجون جبس حوائط

يتكون معجون الجبس بدرجة كبيرة من عجينة مسحوقية من الجبس الأبيض يمكن استخدامها في الخارج والداخل ولكن يفضل عدم استخدامها في الخارج نظرًا لأنها غير مقاومة للعوامل الخارجية.

يمكن استخدام معجون جبس حوائط داخل المنزل، حيث يتميز بجودة عالية يمكن الاعتماد عليه في الحصول على مظهر رائع بسبب جودته العالية.

اقرأ أيضًا: اسعار الدهانات 2024 في مصر لجميع الشركات

معجون حوائط اكريليك

يعتبر معجون حوائط أكريليك من أشهر أنواع المعجون المستخدمة حول العالم، حيث يمنحك الفرصة للرسم والنقش عليه بكل سهولة مما يمنحك مظهر جمالي خاص بك وحدك.

يتكون معجون حوائط اكريليك من مسحوق أبيض مخلوط بالماء، يفضل استخدامه في الداخل، حيث يعد من أنواع المعجون التي لا تتحمل الرطوبة العالية أو الماء الكثير.

طريقة تجهيز الجدار لاستخدام المعجون

حتى تتمكن من استخدام طريقة دهان معجون الحوائط يجب في بداية الأمر تجهيز الحائط بشكل مثالي حتى تنجح طريقة استخدام المعجون بشكل صحيح على الحائط، وحتى تتمكن من تجهيز الحائط يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • في بداية الأمر يوجد على الجدران الغبار والأوساخ التي من الضروري إزالتها للبدء في استخدام طريقة دهان معجون الحوائط.
  • يمكنك استخدام الكثير من أنواع المنظفات الخاصة بتلك المسألة والتي تساعدك على تنظيف الغبار من كافة الأوساخ والأتربة الموجودة عليه بكل سهولة.
  • يجب الاهتمام أنه في حالة ما إذا كان الحائط مطلي مسبقًا بالمعجون بأنه يتم إزالة جميع أنواع الدهانات الموجودة مسبقًا حتى لا يشكل عائق أو عامل مؤثر بشكل سلبي على المعجون والدهان الجديد.
  • يجب التأكد من إزالة كافة المعوقات التي قد تساهم في عدم نجاح طريقة دهان معجون الحوائط بأي شكل من الأشكال والبدء في استخدام الطريقة بشكل ناجح وسليم.

اقرأ أيضًا: سعر دهان القطيفة مميزاته وعيوبه وطريقة استخدامه بسهولة 2024 .. ما هو دهان القطيفة

الأدوات المستخدمة في طريقة دهان معجون الحوائط

للبدء في استخدام طريقة دهان معجون الحوائط يوجد بعض من الأشياء الهامة التي يجب عليك تجهيزها في البداية للشروع في استخدام الطريقة بشكل صحيح وسله، حيث جاءت أهم الأدوات اللازمة لاستخدام المعجون على النحو التالي:

  • تحضير وعاء يحتوي على كميات مناسبة للماء، حيث يتم استخدام الماء بصورة كبيرة في خليط المعجون منذ البداية.
  • يجب عليك إحضار مادة السيلر، حيث تمنحك لمسة إبداعية للحائط ويعطي للمعجون نعومة أكثر منذ البداية وحتى النهاية.
  • إحضار عدد 2 سكينة معجون للاستخدام في فرد المعجون على الحائط بشكل صحيح.
  • حتى تتمكن من الوصول إلى جميع أجزاء الحائط يجب عليك إحضار سلم أو أي شيء قد يساعدك في الوصول إلى أعلى الأماكن بشكل سهل وآمن.
  • إحضار ورقة الصنفرة، حيث يتم استخدامها بعد الإنتهاء من فرد المعجون على الحائط للحصول على درجة كبيرة من التنعيم.
  • تجهيز وعاء خاص يتم وضع المواد المستخدمة فيه من معجون أو ماء لتكوين الخليك و استخدامه على الفور.

ختامًا وبعد معرفة طريقة دهان معجون الحوائط، من الضروري تهوية المكان بشكل جيدة واتباع إرشادات السلامة الخاصة بتلك المسألة لعدم تعريض حياتك أو حياة من تحب إلى خطر الإصابة بأي شيء.